محتوى يحترم عقلك

طفوح بازلتية تكونت من حمم البركان

طفوح بازلتية تكونت من حمم البركان التي تندفع من باطن الأرض من خلال فوهات بركانية إلى السطح نتيجة للأنشطة الحركية الزلزاية في طبقات الأرض السفلية، التي تتضمن البراكين والفيضانات التي تكون مدمرة في معظم الأوقات، يتكون البركان نتيجة إنخفاض كثافة الحمم المصهورة من باطن الأرض نسبًا لكثافة الصخور حولها؛ وذلك يؤدي إلى ارتفاع في صهارة السطح يحددها كثافة الصهارة ووزن الصخور المحيطة.

في هذا الموضوع على موقع زيادة سنتناول بعض المعلومات العامة حول كل طفوح بازلتية تكونت من حمم البركان.

اقرأ أيضًا: بحث عن الكوارث الطبيعية وأنواعها ونتائجها

طفوح بازلتية تكونت من حمم البركان

طفوح بازلتية تكونت من حمم البركان

يبدأ تدفق الحمم من داخل البركان نتيجة للضغط الناتج عن الغاز الذائب في الصهارة مما يجعلها تخرج إلى سطح الأرض وأرتفاعها لمسافات عمودية بشكل كبير؛ فتحدث البراكين في العديد من الأوقات وتسبب الكثير من الخسائر والأضرار الجسيمة وغالبًا ما تكون ذات أرتفاعات عالية عن السطح بسبب أرتفاع درجة الحرارة في باطن الأرض وتكون فوهات بركانية ثم يليها الطفوح البازلتية المتكونة من حمم الصخور البركانية المنصهرة.

تنتشر البراكين في أماكن مختلفة في العالم منها ما تتجمد وتصبح جبال من الصخور والطفوح البازلتية، وتتنوع أشكالها وأحجامها ودرجات فورانها.

اقرأ أيضًا: دولة يوجد فيها اكبر عدد من البراكين وأشهرها واشكالها المختلفة

تعريف الطفوح البازلتية

تُعرف الطفوح التي تكونت من حممم البركان بالصخور البركانية أو الصخور النارية، وتصبح هذه الطفحوح في هيئة صخور نتيجة لحدوث التصلب للصهارة سواء على سطح كوكب الكرة الأرضية أو جوف الأرض.

يمكن أن يرجع تصلب الصهير نتيجة لتعرضه لعملية التبريد بشكل مستمر، وهناك عدة أنواع من الصخور البركانية التي تختلف عن بعضها البعض بسبب العديد من العوامل المتغيرة ومنها المواد المعدنية، ولدي الطفوح البازلتية التي تكونها حمم البركان أسماء آخري مثل الحراث.

الحراث هو عبارة عن طفوح بازلتية نتجت من الحمم البركانية المنصهرة التي تتدفق من باطن الأرض إلى سطحها من خلال فوهات بركانية نشطة، وهو ظاهرة جغرافية يمتلئ بها سطح الأرض بالصخور النارية والطفح البركاني وقربها للحمم يجعلها أكثر سخونة.

تتواجد الحراث أو الطفوح البازلتية في مناطق عدة بشبه الجزيرة العربية: حرة النار بين حائل والمدينة المنورة، حرة الدخناء، حرة خبير قرب المدينة المنورة، حراث الشام من جنوب سوريا حتى شمال المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: بحث شامل حول الملك محمد السادس

بذلك نكون قد تعرفنا على طفوح بازلتية تكونت من حمم البركان ومصدر تلك الحمم، سبب فورانها ومسميات آخرى لها مع بعض أماكن تواجد تلك الظاهرة في شبه الجزيرة العربية، نرجو أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.