كلام جميل عن الام

كلام جميل عن الام يعبر عن مدى حبك وتقديرك لوجودها في حياتك، فالأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبًا طيب الأعراق، وهذا ما قاله الشاعر أحمد شوقي في تقديره للأم ومكانتها العريقة، لذلك سنقدم لكم من خلال موقع زيادة أجمل العبارات والكلمات التي تُعبر عن فضل وحب الأم.

كلام جميل عن الام

هناك الكثير الذين يكنون الحب في داخلهم، ولكنهم لا يستطيعون التعبير عنه، لذلك سوف نذكر لكم بعض العبارات والكلام الجميل الذي تتمكن من خلاله التعبير عن حبك الكبير لوالدتك.

  • الأم شمعة مقدسة تضيء ليل الحياة بتواضع ورقة وفائدة.
  • قلب الأم هو مدرسة الولد. الأم هي السحر والممر للعبور إلى الجنة.
  • لو جردنا المرأة من كل فضيلة لكفاها فخرًا أنها تمثل شرف الأمومة.
  • الأم : هي تلك المدرسة التي نتعلم منها أسس الأخلاق…هي مرآة النفس للأبناء…هي القلب الذي يحمل هموم الأطفال…هي مصدر الرعاية والحنان الذي يسع الكون كله بلا حدود…فلا نستغرب عندما يقولوا أنّ الجنة تحت أقدام الأمهات.
  • أُمي هي جمال ألوان الحياة و من دون الأُم يكتسح الرمادي حياتنا و تصّبح باهتة لا جمال فيها حفظك الله لي يآ أمي.
  • حين تحزن ستكون هي من يحزن مثل حزنك تسعدها أصغر التفاصيل ويبكيها مرضك تدعو الله لك حتى وإن أحزنتها تسهر حتى تنام وتتعب حتى ترتاح أنت.
  • الحياة تؤسفني ولكنني لا أتمكن من التخلص منها ليس من القوه ولكنها أمي حين تنظر نحوي بكل ذلك الأمل كيف أخذلها.
  • جادلني بكل الناس لكن بأمك لا تجادلني مليا هي القلب الذي لو فاض عطفا سيبقى ودها ودا خفيا فكن برا بها ولتدن منها وقبل رأسها يا صاح هيا.
  • ربي أوصيك بأمي خيرًا وأنت خير من أوصي فإن سألتك فأعطها وإن دعتك فأجبها فإني ما أحببت من خلقك بشرا مثلھا.

إقرأ أيضًا: كلام عن طيبة القلب وأفضل كلمات عن طيبة القلب

عبارات عن الأم

  • أمي .. من زرع الحب والخير في قلوب الناس حتى لا تتشتت العائلات ولا تفترق، نعم هذه أمي بكل فخر أتكلم عنها وأصفها بأروع وأغلى أم في الدنيا، لو أكتب مجلدات وأعبّي صفحات الدنيا ما أوفّيها ولو جزء بسيط من صفاتها وكرم أخلاقها ونبل أصلها الطيب.
  • حينما أنحني لأقبل يديكِ، وأسكب دموع ضعفي فوق صدرك، وأستجدي نظرات الرضا من عينيكِ حينها فقط أشعر باكتمال رجولتي.
  • الأمهات هدايا ربانية منح إلهية ورحمة من سابع سماء لا شيء يوازي حضنها دفئها و لا شيء يضاهي رضاها سعدها وإن بلغ حديثي عنك يا أمي ليس إلا تطبيقا لقوله تعالى وأما بنعمة ربك فحدث.
  • أُمي هي جمال ألوان الحياة و من دون الأُم يكتسح الرمادي حياتنا و تصّبح باهتة لا جمال فيها حفظك الله لي يا أمي.
  • أحنُ إلى خبز أمي وقهوة أمي ولمسة أمي وتكبر في الطفولة يومًا على صدر يومِ وأعشق عمري لأني إذا متُّ أخجل من دمع أمي.
  • يكفيني بقاء أمي حين يغيبون وحب أمي حين يتغيرون وقلب أمي إن غابت قلوبهم وهم حاضرون؛ يكفيني حياة أعيشها في أمي.
  • لا يوجد حب أصدق من حب الأم فهي تسأل عنك كل يوم بروا بأمهاتكم فغيركم محروم منها ويتمنى أن ترجع حتى يبرها.
  • أمي حبيبتي يا رب أعظم ما أملك وسعادتي وجنتي في دُنيايّ فأطِل بعمرها لأجل فرحتي واجمع كل من فقد والديه بهم في جنّات النعيم يا رحي.
  • الأم تشرق في الصباح كالشمس لتضيء الكون كله بجمالها، ولمساتها الخفيفة. التي لا يشعر بها أحد ولكن تؤثر في قلب الجميع.
  • لا يوجد يا أمي هدية أستطيع أن أهديكِ أيها يا أمي فلا أستطيع أن أرد جميلك يا أميُ، فلو أستطيع أن أمنحك الدنيا بأكملها لفعلت.
  • الام هي تلك المرأة التي تظهر لك النور عندما ترى الظلام الام هي البنك الذي نودع فيه كل ما لدينا من مخاوف الام هي القوه في الضعف الأم هي الحياة الأم هي الحياة والبقية تعوضهم الأيام الأم هي الحياة ومن فقدها فقد الحياة.

أبيات شعر عن الأم

هناك العديد من الشعراء الذين تحدثوا عن الأم في شعرهم، وسوف نذكر لكم البعض من تلك الأبيات الشعرية.

محمود درويش عن الأم

أحن إلى خبز أمي

وقهوة أمي

ولمسة أمي

وتكبر فيَّ الطفولة

يومًا على صدر يومِ

وأعشق عمري لأني

إذا متُّ، أخجل من دمع أمي

خذيني، إذا عدتُ يوماً

وشاحاً لهدبك

وغطّي عظامي بعشب

تعمَّد من طهر كعبكِ

وشُدِّي وثاقي ..

بخصلة شعرٍ

بخيطٍ يلوِّح في ذيل ثوبكِ ..

ضعيني، إذا ما رجعت

وقوداً بتنور نارك ..

وحبل غسيلٍ على سطح داركِ

لأني فقدت الوقوف

بدون صلاة نهاركِ

هرمت، فردِّي نجوم الطفولة

حتى أشارك

صغار العصافير

درب الرجوع .. لعشِّ إنتظاركِ !!

إقرأ أيضًا: كلام جميل عن الصباح وافضل رسائل الصباح للصديق والحبيب

إبراهيم المنذر عن الأم

أَغرى امرؤٌ يوماً غلاماً جاهلاً . . . . بنقودهِ حتى ينالَ به الوطرْ

قال ائتني بفؤادِ أُمِّكَ يا فتى . . . . ولكَ الدراهمُ والجواهرُ والدُّررْ

فمضى وأَغمدَ خنجراً في صدرِها . . . . والقلبَ أخرجَهُ وعادَ على الأثرْ

لكنهُ من فرطِ دهشتهِ هوى . . . . فتدحرجَ القلبْ المعفرُ إِذا عثرْ

ناداهُ قلبُ الأمِّ وهو معفرٌ . . . . ولدي حبيبي هل أصابَكَ من ضررْ

فكأَنَّ هذا الصوتَ رغمَ حُنُوِّهِ . . . . غضبُ السماءِ على الولدِ انهمرْ

فاستسلَّ خِنْجَرَه ليطعنَ نفسهُ . . . . طعناً سيبقى عبرةً لمن اعتبرْ

ناداهُ قلبُ الأمِّ كفَّ يداً ولا . . . . تطعنْ فؤادي مرتينِ على الأثرْ

أحاديث عن الأم

هناك أحاديث كثيرة عن الأم وفضلها، وسوف نذكر لكم البعض من تلك الأحاديث.

  • جاء في الحديث أنَّ معاوية بن جاهمة السلمي جاء رسول الله -صلى الله عليه وسلَّم- فقال له: “يا رسولَ اللَّهِ إنِّي كنتُ أردتُ الجِهادَ معَكَ أبتغي بذلِكَ وجْهَ اللَّهِ والدَّارَ الآخرةَ، قالَ: ويحَكَ! أحيَّةٌ أمُّكَ؟ قُلتُ: نعَم، قالَ: ارجَع فبِرَّها، ثمَّ أتيتُهُ منَ الجانبِ الآخَرِ، فقلتُ: يا رسولَ اللَّهِ! إنِّي كنتُ أردتُ الجِهادَ معَكَ، أبتغي بذلِكَ وجهَ اللَّهِ والدَّارَ الآخرَةَ، قالَ: وَيحَكَ! أحيَّةٌ أمُّكَ؟ قلتُ: نعَم يا رسولَ اللَّهِ، قالَ: فارجِع إليْها فبِرَّها، ثمَّ أتيتُهُ من أمامِهِ، فقُلتُ: يا رسولَ اللَّهِ! إنِّي كنتُ أردتُ الجِهادَ معَكَ أبتغي بذلِكَ وجْهَ اللَّهِ والدَّارَ الآخرةَ، قالَ: ويحَكَ! أحيَّةٌ أمُّكَ؟ قُلتُ: نعَم يا رَسولَ اللَّهِ، قالَ: ويحَكَ! الزَم رِجلَها فثمَّ الجنَّةُ”.
  • عن عائشة – رضي الله عنها – قالت: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “نمت فرأيتني في الجنة، فسمعت صوت قارئ يقرأ، فقلت: من هذا؟، قالوا: هذا حارثة بن النعمان، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -:كذلك البر، كذلك البر”، قالت: وكان أبر الناس بأمه».
  • عن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “رضى الرب، في رضى الوالد، وسخط الرب في سخط الوالد».
  • عن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنهما – قال: «جاء رجل إلى النبي – صلى الله عليه وسلم، فقال: أبايعك على الهجرة والجهاد أبتغي وجه الله والدار الآخرة» فقال له النبي – صلى الله عليه وسلم -: “هل من والديك أحد حي؟”، قال: نعم، بل كلاهما ولقد تركتهما يبكيان، قال: “فتبتغي الأجر من الله؟”، قال: نعم، قال: “فارجع إلى والديك ففيهما فجاهد أحسن صحبتهما، وأضحكهما كما أبكيتهما وأبى أن يبايعه».
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ والِدَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما، ثُمَّ لَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ.

إقرأ أيضًا: شعر لعيد الام لأبو العلاء المعري وآخرون وأبيات الإمام الشافعي للأبوين

آيات قرآنية عن الأم

مكانة الأم كبيرة جدًا وقد ذكرها الله في كتابه الكريم، وسوف نذكر لكم بعض تلك الآيات.

  • وقال الله تعالى: {وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}.. [الإسراء – 23 : 24].
  • إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى * أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي * إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَامُوسَى [طه: 38 – 40].

في نهاية مقال كلام جميل عن الأم، وقد ذكرنا لكم الكلمات والعبارات الجميلة عن الأم، وأيضًا الآيات والأحاديث التي ذُكرت فيها الأم وكذلك بعض الأبيات الشعرية، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.