التبول اللاإرادي عند الأطفال أسبابه وتشخيصه وعلاجه وبعض العلاجات المنزلية له

التبول اللاإرادي عند الأطفال أسبابه وتشخيصه وعلاجه وبعض العلاجات المنزلية له ، التبول في الفراش في الأيام والشهور الأولى من عمر الطفل تعتبر من الأمور الطبيعية التي تحدث للأطفال بسبب عدم اكتمال الأجهزة المختلفة في جسم الطفل وعدم اكتمال القدرة الكاملة للطفل على انه يستطيع التحكم في جسمه والتحكم في التبول ولذلك فالطفل في المراحل الأولى من عمره يحتاج إلى مساعدة والديه في التبول ويحتاج لمن يقوم بتغيير ملابسه في كل مرة يحتاج فيها التبول وخاصة في فترة المساء.

وفي المقال التالي سوف نتعرف على أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال أن لم يكن السبب طبيعي وأن كأن عمر الطفل أكبر من انه يتبول بشكل لا إرادي في المساء على الأخص ولذلك هناك الكثير من الأسباب التي أن تم التعرف على سبب التبول اللاإرادي يمكن التوقف عن التبول في المساء وتأثيره العضوي على الطفل.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الآباء والأمهات فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان التبول اللاإرادي عند الأطفال أسبابه وتشخيصه وعلاجه وبعض العلاجات المنزلية له ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

ما هو تفسير حلم التبول أمام الناس؟ وما هي التفسيرات المختلفة؟ هذا ما اسوف نققدمه لكم أعزائي القراء من خلال هذا المقال بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة تفسير حلم التبول أمام الناس بجميع تأويلاته

التبول اللاإرادي عند الأطفال أسبابه وتشخيصه وعلاجه وبعض العلاجات المنزلية له

تشخيص التبول اللاإرادي للأطفال

عندما يشعر كلاً من الأب والأم بأعراض غريبة على الطفل وانه يتبول بكثره في المساء ولا يستطيع التحكم بشكل طبيعي في التبول يحتاجوا إلى الذهاب بالطفل إلى طبيب الأطفال للتعرف على أسباب التبول ومن خلال التعرف على الأسباب يقوم الطبيب بتشخيص الأسباب العضوية لتبول الطفل بشكل لا إرادي؛ فيعمل الطبيب على فحص الطفل من خلال فحص جسد الطفل والسؤال عن الأعراض التي يشعر بها الطفل وأن كأن يعاني من ألم في مكان ما والتاريخ العائلي المرضي للطفل وأمراض ومشاكل الأعضاء والمثانة والأمور المرتبطة بأمراض المثانة والتي تؤدي إلى التبول اللاإرادي للطفل في المساء وهناك اختبارات تتم عملها للتأكد من عدم وجود داء السكري لدى الطفل والذي يتسبب في التبول في المساء والتأكد من عدم وجود أمراض أو عدوى فيروسية أو بكتيرية. وبعدها يتم عمل فحص بالأشعة السينية أو فحوص وأشعة تتم عملها للمثانة البولية والمسالك البولية وأنواع أخرى من الفحوصات التي يحددها الطبيب.

أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال

أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال كثيرة وعديدة ويتم التعرف عليها من قبل الطبيب المختص وتشخصيها من خلال الأسباب الآتية ومنها كمية البول الكثيرة والتي لا يستطيع الطفل ومثانة الطفل أن تستوعبها وخاصة في فترة الليل وعدم قدرة الطفل على دخول الحمام في الليل للتبول بشكل طبيعي مثلما يفعل الكبار أو قد لا يستطيع القيام بذلك بمفرده وقد يكون الجسم بطبيعته ينتج كمية كبيرة من البول لا يستطيع الجسم والمثانة تحملها والتعامل مع فيخرجها بشكل غير طبيعي وعدم قدرة الطفل على التحكم في المثانة الخاصة به والتحكم في الأوقات التي بها من الممكن نزول البول أو عدم نزوله منها وقد يكون الإمساك المزمن احد الأسباب الرئيسية والإصابة بمرض السكر عند الأطفال يسبب التبول اللاإرادي والتهاب الجهاز البولي للطفل وقد يكون السبب نفسي بسبب سوء معاملة احد الوالدين للطفل وخوفه أو مروره بأزمة نفسية تتسبب في حصول التبول للاإرادي عند النوم وخاصة في المساء.

إذا كنت عزيزي القارئ معرفة تفسير حلم التبول في الحمام تفضل هنا بقراءة ما أعددناه لك سيدي في هذا المقال تفسير حلم التبول في الحمام في المنام

عادة ما يبدأ الطفل في التعود على استخدام المرحاض والتبول بالطريقة الطبيعية التي يفعلها الكبار مع سن الخامسة تقريباً وقد يصل الأمر إلى عمر السادسة أو السابعة وقد لا يستطيع الطفل التحكم في التبول بشكل طبيعي قبل الوصول إلى هذا العمر ومن المهم إفهام الطفل بانه يجب عليه استخدام الحمام مثل الكبار بعد وصوله سن الخامسة أو السابعة من العمر وأن استمر الطفل في التبول على الرغم من معرفته الطريقة السليمة للتبول مثل الكبار من المهم استشارة الطبيب عن الحالة وفي الحالات التالية: وهي أن استمر الطفل في التبول إلى عمر السابعة وحالة أن بدأ الطفل في التبول بشكل لاإرادي حتى بعد أن استمر لفترة كبيرة جافاً طوال الليل أو أن صاحب التبول طوال الليل العطش الشديد أو رغبة الطفل في الشرب طوال الليل أو أن كأن الطفل لا يستطيع بشكل طبيعي التحكم في التبول.

علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال

لعلاج التبول اللاإرادي عند الأطفال يحتاج إلى تشخيص الأعراض والتي تم ذكرها سابقاً وبعد التشخيص والتعرف على السبب سواء أكان المرض راجع إلى مرض السكر أو مشكلة في قدرة الطفل على التحكم في المثانة وأن لم يستطع الطفل بالتدريج التعلم عن الطريقة السليمة للتبول في الحمام واستمر هذا فترة كبيرة يجب الذهاب للطبيب للحصول على علاج للتبول اللاإرادي

ماهو تفسر حلم التبول في الفراش وما معناه بالتفصيل؟ هذا ما سوف نجيب لكم عليه أعزائي القراء في هذا المقال تفضلوا بالمتابعة تفسير حلم التبول في الفراش ومعناه بالتفصيل

  • هناك أجهزة يتم تصنيعها خصيصاً للأطفال تصدر إنذار عند بداية الطفل للتبول اللاإرادي تنذره بضرورة الدخول والذهاب للحمام على الفور وهي من الأجهزة البسيطة التي لا تتسبب في مشاكل أو مضايقات للطفل.
  • تناول عقار يسمى ديزوموبريسين وهذا الدواء للأطفال يبطئ من إنتاج البول عند الأطفال وخاصة في فترة المساء وقد يتسبب في شرب كميات كبيرة من السوائل وهذا أحد أعراضه الجانبية وقد يكون ضار للأطفال الذين لديهم أعراض الحمى والسخونة أو الإسهال والغثيان.
  • ويتم تناول الدواء من خلال الفم عن طريق الأقراص أو بخاخ للأنف وعلى حسب عمر الطفل؛ وهناك أدوية تعمل على تهدئة المثانة مثل عقار مضاد للكولين أو أكسيبوتنيين وأدوية تعمل على تقليل انقباضات المثانة وتقلل من التبول للاإرادي في المساء والصباح وهو من الأدوية التي يتم وصفها في حال فشل الطرق الأخرى.

طرق العلاج المنزلية للتبول اللاإرادي عند الأطفال

  • هناك الكثير من الطرق التي من الممكن اتباعها بتغيير نظام الحياة لدى الطفل وبالتالي تقلل من التبول اللاإرادي ومنها تقليل تناول المشروبات والسوائل وخاصة في فترة المساء وقبل النوم وتشجيع الطفل على تناول المشروبات في الصباح والظهيرة حتى لا يشعر بالعطش في المساء ويحتاج إلى التبول.

التهابات المسالك البولية عند الرجال من الأشياء المؤلمة جدا ما هي طرق الوقاية منها؟ كل هذا وأكثر سوف نجيب عنه في هذا المقال بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة التهابات المسالك البولية عند الرجال وطرق الوقاية من التهابات المسالك البولية

  • تقليل المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافايين والتي تعمل على إثارة المثانة وتساعد على التبول بكثرة في المساء.
  • تشجيع الطفل على التبول في المساء ودخول الحمام إذا احتاج في الليل حتى وأن طلب المساعدة من أحد الوالدين لتشجيع الطفل على التبول من دون التبول في السرير.
  • تشجيع الطفل على الذهاب للحمام بمفرده في الليل أو النهار وتشجيعه الدخول الحمام كل ساعتين لتحفيزه على الدخول إلى الحمام بمفرده.
  • تشجيع الطفل على الدخول للحمام وتشطيف جسمه بالمياه وخاصة الجزء الأسفل من الجسم تجنباً لحدوث الطفل الجلدي أو الالتهاب الجلدي عند الطفل بسبب نزول البول على الجسم لفترة طويلة وخاصة في المساء من دون غسيل أو تنظيف أو تغيير الملابس الداخلية.

هناك طرق يتم تحديثها كل يوم عن علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال ومنها الوخز بالإبر الصينية أو من خلال التنويم المغناطيسي والعلاج بالأعشاب وتقويم العمود الفقري لعمل علاج وتقويم لمشاكل وأسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال ولكن في الحقيقة الكثير من هذه العلاجات لم تثبت فاعليتها إلى الأن في قدرتها على تقليل الأعراض والأسباب التي أدت إلى التبول اللاإرادي عند الأطفال.

ومن الحلول العملية مع العلاجات السابقة هو العلاج من خلال الأدوية مع التعامل بلين ورفق مع الطفل ومساعدته على تجاوز المشكلة وعدم إشعار الطفل بأنه مخطئ أو بالخزي والمشكلة من جراء التبول اللاإرادي وسوف يتم التخلص من المشكلة في وقت قصير.

كيف نعالج التهاب المثانة بالطب النبوي؟ وما هي أسبابه؟ هذا ما سوف نجيب عنه في هذا المقال بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة علاج التهاب المثانة بالطب النبوي وأسبابه

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن التبول اللاإرادي عند الأطفال أسبابه وتشخيصه وعلاجه وبعض العلاجات المنزلية له ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت أن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.