محتوى يحترم عقلك

أفضل مواقع تربية النحل 2022

أفضل مواقع تربية النحل 2022 يمكن أن نجدها في العديد من المناطق النائية عن تواجد الناس، حيث هناك العديد من الشروط اللازم توافرها عند التفكير في اختيار موقع لتربية النحل…

نحن في موضوعنا هذا ومن خلال موقع زيادة سنساعدك في اختيار أفضل مواقع تربية النحل 2022 وغيرها من المعلومات التفصيلية الخاصة بتربية النحل والشروط الواجب توافرها في النحل نفسه.

أفضل مواقع تربية النحل 2022

أفضل مواقع تربية النحل 2022

إن مشاريع تربية النحل من المشاريع المربحة جدًا والتي يمكن لأي شخص البدء فيها بتكلفة بسيطة من خلال عمل منحل صغير، كما أنها من المشاريع التي عادة ما يقدر لها النجاح.

تعتبر تربية النحل من الأنشطة الاقتصادية الترفيهية حيث لا ينجح في هذا المجال إلا الشخص الذي يحبه ويجد المتعة والترفيه فيه، ولكن عند اختيار أفضل مواقع تربية النحل 2022 يجب أن تتبع بعض الشروط.

لا يمكن تحديد المكان الأفضل لتربية النحل بشكلٍ عام، ولكن يجب عليك الحرص على توافر بعض الشروط في المكان الذي تنوي على اتخاذه بداية لمشروعك الخاص، ونوضح لك عزيزي القارئ تلك الشروط بشيءٍ من التفصيل فيما يلي من فقرات…

اقرأ أيضًا: كيفية تربية النحل في المنزل للمبتدئين من الألف إلى الياء

الشروط الواجب توافرها في موقع تربية النحل

إن هذه الشروط من المهم جدًا اتباعها عند قيامك باختيارك لمكان تربية النحل لأنها تضمن لك نجاح مشروعك وتضمن لك أموالك، ومن هذه الشروط ما يلي:

  • يجب أن يكون هناك مكان دائم وثابت للنحل، فعلى الرغم من أنه من الممكن أن تكون النحالة متنقلة إلا أنه من الأفضل أن يكون هناك مكان ثابت للنحل.
  • أن يكون موقع النحل في مكان بعيد عن السكان كأن يكون في منطقة زراعية أو صحراوية نائية بعيدة عن زرائب الحيوانات والطرقات، وفي حالة إن كنت لا تستطيع توفير هذا المكان فعليك ببناء سورًا مرتفعًا أو زرع شجر يجبر النحل على الارتفاع عندما يطير فوق الطرقات.
  • القيام بوضع أرجل الحامل في علب بها زيت محركات حتى تمنع وصول الحشرات إليها، ويمكن دهن أرجل الحامل بالشحوم لسبب ذاته لكن مع مراعاة قص العشب المحيط بالخلايا أو تثبيط نموه من خلال نشر الرماد على حامل الخلية.

شروط أخرى لموقع تربية النحل

هناك شروط إضافية يجب أن تتم مراعاتها أيضًا عند اختيار مكان مشروع تربية النحل ومنها ما يلي:

  • أن تكون أرض المنحل على سوى من بعضها إن أمكن، ويجب أن تخلو من الحشائش أو الضفادع أن النمل أو السحالي لأنها من أعداء النحل، كما يستحسن أن يحاط المنحل بأشجار تصد الريح وتعطي أزهار يتغذى عليها النحل لا سيما في الأوقات الحرجة.
  • لا بد من توفير مشروب للنحل ليأخذ منه الماء دون أن يزعج الجور وأن تضمن أن النحل يشرب الماء جيدًا كما يجب أن يتم توفير الماء قبل المنحل نفسه.
  • يجب أن تقوم بتأمين ظل الخلايا وذلك إما بالمظلات التي يمكن نزعها في الشتاء لتوفير أشعة الشمس مما يدفئ خلايا النحل، وإما بأشجار متساقطة الأوراق.
  • لا بد من توفير غرفة مناسبة من حيث الحجم حتى تقوم بحفظ الأدوات فيها وتجهيز العسل وحفظه، كما أنه من الأفضل أن تكون غرفة العسل هذه بعيدة عن المنحل نفسه حتى تتفادى إزعاج النحل خلال عملية تجهيز العسل.
  • من الممكن أن تقوم بتوفير غرفة مجهزة للنحل إن كنت تفضل ذلك حتى تحميه من العوامل الخارجية وعمليات السرقة أو العبث أو من الظروف الجوية.

اقرأ أيضًا: الفراشات والنمل والنحل أمثلة على حشرات تمر خلال دورة حياتها بـ

الشروط اللازم توافرها في النحل

هناك مجموعة من الشروط التي من المهم أن تتوافر في النحل الذي ستقوم بتربيته والتي تضمن لك ضمان نجاح مشروعك، ومن هذه الشروط ما يلي:

  • لا بد أن تختار سلالة نحل تناسب طبيعة الموقع الذي ستبدأ فيه مشروعك وذات مواصفات ملائمة وأهمها الإنتاج المرتفع من العسل وعدم الميل للسرقة أو التطريد والميل للهدوء والمسالمة، كما لا بد أن تلائم السلالة مناخ المنطقة وتستطيع مقاومة الآفات السائدة في ذلك الموقع.
  • يجب أن يتم شراء النحل من أماكن موثوقة ومعتمدة وتجار معروفين أو تحت إشراف خبير في تربية النحل ومن الممكن أن يبدأ النحال بعدد خلايا قليل لا يتجاوز العشرة.
  • يجب على النحال أن يلم بظروف المناخ والنباتات بأنواعها ووقت الإزهار ومدة الإزهار والتربة ومعرفة المرعى الرئيسي في الموقع ووضع خطة وتقسيمات للطرود حتى يزيد عدد النحل في كل خلية مما يؤهلك لاستثماره.

الشروط اللازم توافرها في النحال

هناك بعض الشروط التي من المهم توافرها في النحال ومنها ما يلي:

  • يحب أن يكون شخص ذكي ونبيه ونظيف ومحب في الأساس للنحل، وأمن يعتني برائحته لأن النحل لا يحي الروائح الكريهة لذلك من المهم أن يستحم النحال في كل مرة يتوجه فيها إلى المنحب، وأن يبتعد عن الطعام ذا الرائحة القوية مثل البصل أو الثوم، وأن لا يتناول المشروبات الروحية وألا يستعمل العطور.
  • يجب أن يلتزم النحال بمواعيده وأوقات ذهابه إلى المنحل لأن النحل من الكائنات الحية التي تتصرف بغريزتها ولا تنتظر النحال إلى أن يقوم بالعمل اللازم.
  • لا بد بأن يتعلم النحال كل الأمور الخاصة بتربية النحل وأن يقرأ الكتب التي تتحدث عن ذلك أو أن يقوم باتباع الدورات التدريبية إن أمكن التي تساعد في التثقيف حول تربية النحل وطرق رعايته والعناية به.
  • وضع الخلية على ارتفاع لا يقل عن 46 سم من سطح الأرض للحد من إمكانية وصول الحشرات أو القوارض التي قد تتلف الخلية.

طرق العناية بالنحل

بعد أن تحدثنا عن أفضل مواقع تربية النحل 2022 والشروط الواجب توافرها في المنطقة والنحال والنحل نفسه، من الضروري أن نتكلم عن طرق الرعاية لخلايا النحل ومن هذه الطرق ما يلي ذكره:

  • وضع خلايا النحل بالقرب من الشجيرات والأشجار التي توفر مصادر جيدة من حبوب اللقاح والرحيق.
  • وضع الخلايا في اتجاه الجنوب أو الشرق مع توفير مصد للريح من الجهات الشمالية والغربية، كما ينصح بوضع الخلايا بالقرب من الأشجار النفضية التي تسمح بدخول أشعة الشمس خلال فترات الشتاء وتوفير ظل للخلية خلال أوقات الظهر في فصول الصيف.
  • توفير مصدر الماء بالقرب من الخلية مثل أحواض الماء أو السباحة أو أوعية الطيور كما يستحسن تزويد النحل بالمياه الموحلة لما تحتويه على معادن إضافية مفيدة لهم.
  • حماية الخلايا من الرطوبة التي تتسبب في أمراض كثيرة للنحل، وذلك من خلال وضع الخلية بشكل يميل قليلًا لمنع الماء من التراكم داخلها، مع ضرورة مراعاة تهويتها بشكل سليم، وذلك من خلال فتح الغطاء من أعلى عن طريق التثبت بعصا صغيرة.
  • حماية خلايا النحل من الأمراض والآفات من خلال:
  • تعليق الخلايا بواسطة أسلاك قوية حتى تحمي النحل من الحشرات، كما يمكن أن يتم وضع الخلايا الضعيفة التي من الصعب تعليقها على حامل قوي.
  • القيام بغلق مداخل الخلايا بشكل محكم من خلال شبكة خشنة حتى تمنع دخول الفئران أو السحالي إلى الخلايا، وفي نفس الوقت تسمح بدخول وخروج النحل وتحركه.
  • البعد عن اعتماد الصفوف المستقيمة الطويلة في الخلايا وذلك من أجل الحد من انتقال أمراض النحل بينها.
  • شراء حزمة نحل جاهزة تضم مملكة نحل وإطارات تقبل للحركة وتحتوي على أقراص العسل، كما يستحسن أن تحتوي على ملكة واحدة والتأكد عند الشراء من وجود شهادة طبية معتمدة تثبت خلو النحل من الآفات والأمراض.

اقرأ أيضًا: بحث حول مجتمع النحل وأنواعه ولغاته وصفاته وفوائد العسل الطبيعي

هكذا فإننا قد أطلعناكم على أفضل مواقع تربية النحل 2022، نود في النهاية أن ننصح بضرورة التعلم أكثر عن تربية النحل قبل الشروع في تنفيذ المشروع مع الحرص على شرائه من أماكن موثوق من جودتها والأخذ في الاعتبار ملائمة نوع النحل لمناخ الموقع، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. قندوز يقول

    ان اريد الاستتمار في النحل و المشاركة في الندوات العالمية