فوائد وأضرار التمر للحامل

فوائد وأضرار التمر للحامل متعددة، فقد انتشرت الأقاويل إن التمر يسبب حدوث الكثير من المشاكل للمرأة الحامل لذا ابتعد الكثير من السيدات عن تناول التمر في فترة الحمل، لكن هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا، حيث إن للتمر الكثير من الفوائد التي تفوق الأضرار، لذا سنعرض لكم من خلال موقع زيادة جميع فوائد وأضرار التمر للحامل.

فوائد وأضرار التمر للحامل

قد شاع بين السيدات أن التمر من الفواكه التي لا يجب على المرأة أن تتناولها في فترة الحمل، حيث إن له العديد من الآثار الجانبية التي قد تسبب ضررًا عليها وعلى جنينها.

لكن في حقيقة الأمر هذه الشائعات ليست صحيحة، حيث إن التمر من الفواكه التي تحتوي على العديد من الفوائد كالسكريات والفيتامينات والعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الحامل في هذه الفترة.

لذا سنعرض لكم من خلال الفقرات التالية أهم وأبرز فوائد وأضرار التمر للحامل.

اقرأ أيضًا: فوائد التمر للحامل في الشهر الثامن

أولًا: فوائد التمر للحامل

هناك العديد من الفوائد التي تعود على جسم المرأة الحامل في حال تناولها للتمر، وذلك لاحتوائه على الفيتامينات والبروتينات التي يكون الجسم بحاجة إليها أثناء الحمل، ومن أهم هذه الفوائد ما جمعناه لكم ونعرضه من خلال الفقرات التالية:

1- يحمي التمر المرأة الحامل من الإصابة بالإمساك

يعد التمر من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية بشكل كبير، تلك الألياف الغذائية تعمل على تنظيم عملية الهضم وتسهيلها، مما يمنع المرأة الحامل من الإصابة بالإمساك الذي يعد من الأعراض التي تصاحب الحمل خاصةً في الفترة الأولى.

كما أن التمر من الفواكه التي عند تناولها تشعر المرأة بالشبع لوقت أطول، وبالتالي تقل كميات الطعام التي تتناولها فيساعد ذلك على الحفاظ على وزن صحي مناسب للحمل.

2- يحمي التمر المرأة الحامل من الإصابة بفقر الدم

من المعروف أن التمر يحتوي على نسبة عالية جدًا من عنصر الحديد، ولذا عندما تتناوله الأم في فترة الحمل بانتظام يعمل على إمداد جسمها بالكمية الكافية التي يحتاجها من الحديد، فيقيها من الإصابة بمرض فقر الدم.

كما أن تلك النسبة العالية من عنصر الحديد الموجودة بالتمر تعمل بشكل كبير على تقوية مناعة الأم وكذلك الجنين الذي يبدأ جسم الأم بإمداده كذلك بنسبة الحديد التي يحتاج إليها.

3- يعمل التمر على الحفاظ على نسبة السوائل المناسبة في جسم الأم

التمر من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم، العنصر الذي يعمل على وقاية جسم المرأة الحامل من الإصابة باحتباس السوائل ويصرف السوائل الزائدة التي لا يحتاجها الجسم بشكل صحي.

كما أن عنصر البوتاسيوم الموجود بالتمر يعمل على اتزان نسبة الأملاح الموجودة بالجسم، كما يعمل على تنظيم ضغط الدم الذي قد يرتفع أو ينخفض أثناء الحمل كعرض من الأعراض التي تظهر على المرأة في هذا الفترة.

كما أن عنصر البوتاسيوم يحافظ على الجسم من الإصابة بالتشنجات والشد العضلي، ويعمل على وقاية الجسم والحفاظ على صحته بشكل كلي.

4- يمد التمر الجنين بفيتامين ك

من الفيتامينات العديدة التي يحتوي عليها التمر هو فيتامين ك، ذلك الفيتامين الذي يولد العديد من الأطفال وهم يعانون بنقص منه في أجسامهم.

لكن إذا كانت الأم تتناول التمر بصورة منتظمة في فترات الحمل المختلفة، يعمل ذلك على إمداد الجنين بالكمية الكافية التي يحتاجها من فيتامين ك، وبذلك تكون الأم قد عالجت طفلها من نقص فيتامين ك بشكل طبيعي.

5- يساعد التمر في الوقاية من العيوب الخلقية بالأجنة

يعد التمر من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يعد من أهم العناصر لبناء جسم سليم للجنين، وبجانب أدوية حمض الفوليك الذي يصفها الطبيب للأم فيعد التمر من المصادر الطبيعية لإمداد الجسم به.

كما يقي حمض الفوليك من الإصابة بأي عيوب خلقية في الجهاز العصبي الدماغ والحبل الشوكي، لذا يجب على الأم تناول التمر خلال فترات حملها المختلفة بكميات مناسبة للحفاظ على صحة جنينها.

6- يساعد التمر على تسهيل الولادة

يحتوي التمر على عنصر الماغنيسيوم الذي يقوي ويدعم عضلات الرحم، فعمل على تخفيف التشنجات التي تتعرض لها الأم طوال فترة الحمل، كما أنه يحفز انقباضات الرحم مما يسهل عملية الولادة ويقلل من كمية الدم التي تفقدها الأم أثناء عملية الولادة.

 7- التمر يعمل على بناء الجسم

من العناصر الغذائية الرئيسية التي يحتوي عليها التمر هي البروتينات، تلك البروتينات تتكون من مجموعة مهمة من الأحماض الأمينية الهامة التي تساعد على بناء الجسم وجعل عملية لتمدد لاستيعاب الجنين التكون بداخله أسهل.

كما أن تلك البروتينات تصل إلى الجنين عن طريق دم الأم، فبالتالي يعمل ذلك أيضًا على نمو جسم الجنين بشكل صحي.

8- التمر يعزز من طاقة الجسم

التمر من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات الطبيعية التي يسهل هضمها وامتصاصها من قِبل الجسم، وبالتالي تعمل تلك السكرات على إمداد الجسم بالطاقة التي تمنح السيدة النشاط الذي تفقده أثناء حملها نتيجة للإرهاق الشديد الذي تتعرض له.

9- بعض الفوائد الأخرى للتمر على المرأة الحامل

هناك بعض الفوائد الأخرى للتمر والتي يمكن إضافتها لما سبق ذكره، والتي منها:

  • يحمي التمر المرأة الحامل من الإصابة بما يسمى بتمزق الأغشية الباكر.
  • يعزز التمر من نمو عظام الجنين.
  • يساعد التمر على توسيع فتحة المهبل التي عند توسيعها يساعد ذلك على تسهيل الولادة.
  • يمد التر جسم المرأة وجسم الجنين بما ينقصه من عناصر غذائية.

في إطار عرضنا لفوائد وأضرار التمر للحامل، فيما سبق قد ذكرنا الفوائد، والآن سنعرض الأضرار التي تعد قليلة جدًا مقارنةً بالفوائد التي يقدمها التمر للمرأة في فترات الحمل المختلفة.

اقرأ أيضًا: فوائد الزبيب الأسود للحامل

ثانيًا: أضرار التمر للحامل

على الرغم من احتواء التمر على العديد من الفوائد التي سبق وذكرناها، إلا أن هناك القليل من الأضرار التي قد يسببها التمر عند تناوله بشكل مفرط للمرأة في فترة الحمل، ومن أبرز هذه الأضرار:

1- قد يسبب التمر ارتفاع في سكر الدم

كما سبق وذكرنا أن التمر من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات التي تفيد الجسم، لكن في حال تناول التمر بشكل مفرط قد يؤدي ذلك للإصابة بارتفاع نسبة السكر في الدم، والذي قد يؤدي إلى الإصابة بسكر الحمل الذي يشيع بين السيدات.

2- قد يسبب التمر زيادة وزن الحامل

تلك النسبة العالية من السكريات الموجودة بالتمر لا تؤدي فقط إلى الإصابة بمرض السكر، لكنها أيَا في حالة الإكثار من تناول التمر قد تؤدي إلى زيادة وزن المرأة في هذه الفترة التي تكون فيها بحاجة ماسة إلى المحافظة على وزن صحي.

3- قد يسبب التمر تسوس الأسنان

في حال كانت المرأة لا تحافظ على صحة أسنانها ونظافتها، وبدأت بتناول التمر بشكل مفرط، فقد يؤدي ذلك إلى تلف أسنانها وإصابتها بالتسوس، وذلك بسبب نسبة السكر العالية المتواجدة بالتمر.

اقرأ أيضًا: هل التمر مضر للحامل

درجة أمان التمر للمرأة الحامل

كما سبق وذكرنا فوائد وأضرار التمر للحامل، وعرفنا أن التمر له العديد من الفوائد لصحة المرأة في فترة الحمل والتي تفوق الأضرار، لذا يمكن القول إن تناول التمر أثناء الحمل آمنًا تمامًا.

لكن يجب الانتباه من تناول الكميات المعتدلة التي لا تؤدي إلى الإصابة بأحد الأضرار التي ذكرت أعلاه، وذلك لتحافظ المرأة على صحتها وصحة جنينها.

التمر في مراحل الحمل المختلفة

في إطار حديثنا عن فوائد وأضرار التمر للحامل، سنتعرف على ما يخص تناول التمر في المراحل المختلفة من الحمل.

1- تناول التمر في الثلث الأول من الحمل

في هذه الفترة الأولى من الحمل يجب على المرأة المحافظة على تناول التمر بكميات قلية، وذلك لتمنع الإصابة بالإمساك الذي يعد أحد أعراض الحمل في الأشهر الأولى.

لكن يجب على المرأة الامتناع عن تناوله في تلك الفترة إذا كانت مصابة بأحد الأمراض التالية:

  • الإصابة المسبقة بمرض السكري.
  • الإصابة بالالتهاب في عنق الرحم.
  • الإصابة بالالتهاب في الشرج.

2- تناول التمر في الثلث الثاني من الحمل

في الثلاثة أشهر الثانية من الحمل تكون المرأة أكثر عرضة للإصابة بسكر الحمل، لذا ينصح بتجنب تناول التمر في هذه الفترة من الحمل، وذلك لاحتواء السكر على نسبة عالية جدًا من السكريات.

اقرأ أيضًا: هل البلح مضر للحامل

3- تناول التمر في الثلث الثالث والأخير من الحمل

كما سبق وذكرنا أن أحد أشهر فوائد التمر هي أنه يساعد بشكل كبير على تسهيل عملية الولادة، لذا ينصح بتناوله في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل، وذلك لكي يسهل الولادة ويسهل انقباضات الرحم ويوسع من فتحة المهبل.

كما ينصح بتناول حوالي ستة تمرات بشكل يومي بدايةً من الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل.

بذلك نكون قد عرضنا فوائد وأضرار التمر للحامل، وننصح بإبعاد فكرة أن التمر مضر للمرأة الحامل والانتظام على تناوله بشكل معتدل أثناء فترات الحمل الأولى والأخيرة، وذلك تبعًا لما سبق ذكره من علاقة تناول الحمل بفترات الحمل المختلفة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.