محتوى يحترم عقلك

فوائد وأضرار عصير الجريب فروت

فوائد وأضرار عصير الجريب فروت من الأمور التي يجب على الجميع أن يعرفها، حيث إن فاكهة الجريب فروت تعد أحد أعضاء عائلة الحمضيات التي تتألف من البرتقال والليمون، لذا سنوضح لكم من خلال موقع زيادة جميع فوائد وأضرار عصير الجريب فروت.

فوائد وأضرار عصير الجريب فروت

سنتناول الآن فوائد وأضرار عصير الجريب فروت بنوع من التفصيل، لكن في البداية وبطريقة موجزة يجب بيان أن هذا العصير يتم إعداده من فاكهة الـ Grapefruit الغنية بالكثير من المعادن ومضادات الأكسدة والألياف الهامة للجسم.

لكنها قد تُحدث مشاكل كبيرة في حال تناولها مع أحد الأدوية، لذلك سنحرص على بيان فوائد وأضرار عصير الجريب فروت، وأنواع الأدوية التي يتعارض معها.

اقرأ أيضًا: ما هو الجريب فروت؟

ما هو الـ جريب فروت Grapefruit

الجريب فروت هو فاكهة استوائية تشبه البرتقال تتمتع بالطعم الحامض الحلو، وهو من الفواكه الغنية بالعديد من الفوائد الصحية نظرًا لاحتوائه على مجموعة من المعادن ومضادات الأكسدة والألياف.

فوائد الجريب فروت

الآن سنلقي نظرة على فوائد هذا النوع من الفاكهة صاحبة النشاط الطبي، والتي تحتوي على نسب عالية من فيتامين ج كما تحتوي على أملاح البوتاسيوم، ومن فوائد الجريب فروت ما يلي:

المساهمة في إنقاص الوزن

يساهم الجريب فروت في إنقاص الوزن بسبب وفرة المعادن والفيتامينات مع قلة السعرات الحرارية، كما أنه الغني بالألياف، وهذا كله يجعل هذه الفاكهة من أهم الفواكه المستخدمة في الحمية الغذائية.

حيث إن تناول الجريب فروت يعمل على حرق الدهون لمن يعانون من فرط السمنة أو حتى لمن يريدون الحفاظ على رشاقة أجسامهم.

لكن تناول الجريب فروت كل يوم أمر يجب على الجميع تجنبه كما أن الإفراط في اتباع الحمية الغذائية له الكثير من المضاعفات الخطيرة، فتناول الجريب فروت بكميات كبيرة وبصورة مستمرة يُسبب الإسهال ويُحدث عدة مشكلات بالجهاز الهضمي.

تعزيز مناعة الجسم

إن وجود نسب عالية من مضادات الأكسدة وكذلك توافر فيتامين ج بالجريب فروت، يعمل على تقوية مناعة الجسم، ومكافحة جهاز المناعة للبكتريا والفيروسات والطفيليات.

كما أن عصير الجريب فروت يحتوي على فيتامين أ، وذلك الفيتامين يساعد على حماية الجسم من الإصابة بالالتهابات والعدوى المختلفة.

يساعد تناول الجريب فروت في الحفاظ على الجلد والجهاز المناعي وهما خطوط الدفاع الأولى بالجسم البشري، وذلك يرجع لغناه بالحديد والزنك وفيتامين ب والنحاس.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل السلطة الخضراء مثل المطاعم

تنظيم مستوى السكر بالدم

إن عصير الجريب فروت ممتاز لمرضى السكر، حيث ينصح الأطباء مرض السكر بتناول الجريب فروت وعصيره بكميات محددة، وذلك لأنه يساعد في تنظيم الأنسولين، ويقلل من مخاطر مقاومته بالجسم والتي تتسبب في ارتفاع السكر بالدم.

تعزيز صحة القلب

يحافظ الجريب فروت على مستويات الكولسترول بالجسم وبالتالي يعمل على حماية عضلة القلب، حيث إن تناوله بطريقة منتظمة هام في السيطرة على مستويات ضغط الدم والكولسترول.

تخفيف حدة الربو

يقلل الجريب فروت من تعرض الرئة للمخاطر كما أنه يقلل من حدة الربو وأعراضه.

يقتل قمل الرأس

استعمال مستخلص الجريب فروت الخاص بقتل طفيليات الرأس، وذلك بوضعه من 10 إلى 20 دقيقة مرة كل 10 أيام، حيث يعمل على التخلص التام من قمل الرأس.

أضرار الجريب فروت

لإتمام بحثنا في فوائد وأضرار عصير الجريب فروت، وبعدما ذكرنا لكم جميع فوائد الجريب فروت، يتوجب علينا الآن توضيح متى يكون عصير أو فاكهة الجريب فروت مسبب للضرر، لذا سنتناول ذلك فيما يلي:

قد يتسبب في تحطيم أنسجة الجسم

يحتوي الجريب فروت على حمض الستريك Citric acid وهو حمض قوي، ففي حالة التعرض المتكرر لأنسجة الجهاز الهضمي لهذا الحمض، بتناول كميات كبيرة منه، سيكون ناتج ذلك تآكل أنسجة المعدة وذوبانها.

مما يسبب الألم الشديد للمعدة، كما أن حمض الستريك Citric acid قوي جدًّا حتى على مينا الأسنان، فمن الممكن أن يسبب تآكلًا في مينا الأسنان، وذلك إن تم تناوله بكميات كبيرة، أو ترك الأسنان بدون تنظيف عقب شربه.

يتفاعل مع بعض أنواع الأدوية والعقاقير

من المهم جدًّا استشارة الطبيب حول إمكانية تناول الجريب فروت خلال فترة تناول الدواء الذي يصفه لك في حالة كنت تعاني من أي مرض.

فبالرغم من فوائد الجريب فروت المتعددة إلا أن له الكثير من إمكانيات التفاعل مع بعض أنواع العقاقير الطبية، حيث يؤثر هذا بالسلب على الإنزيمات المعدية والنواقل التي توصل الدواء وتنقله إلى أجزاء الجسم.

فقد يزيد من كميات الدواء للجسم عن المسموح، وقد يتسبب في منع مرور هذا الدواء للجسم كليًا.

من الأدوية التي يتفاعل معها الجريب روت:

  • مضادات الهستامين، وبعض أدوية تنظيم ضربات القلب.
  • أدوية خفض الكولسترول المعروفة بـ الستاتيين Statin.
  • حبوب الكورتيزون ومضادات القلق.
  • الأدوية الخافضة لضغط الدم، وحاصرات قنوات الكالسيوم.

يرفع مستوى هرمون الأستروجين ويمنع تكسيره بالجسم

يجب تجنب الجريب فروت في حالات الإصابة بسرطان الثدي، حيث إن الجريب فروت يعد مسبب رئيسي لإصابة بسرطان الثدي له في حالة تم الإفراط في تناوله، ويجب أن يتم الإقلاع عن تناوله في حالة وجود أعراض مرض سرطان الثدي.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل سلطة الفواكه مثل المطاعم

ارتفاع معدل نبضات القلب

يكون للجريب فروت تأثير سلبي في حال تم تناوله من قبل مريض يعاني من أمراض بالجهاز الدوري، حيث إن هذه الفاكهة تسبب زيادة عدد نبضات القلب بشكل ملازم عند تناولها.

على الرغم من تعدد فوائد الجريب فروت Grapefruit إلا أن له أضرار من المهم التعرف عليها قبل تناوله.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.