فوائد وأضرار خلع ضرس العقل

فوائد وأضرار خلع ضرس العقل تعتمد على حالة الشخص وحالة الضرس نفسه، فضرس العقل أو كما يسمى wisdom tooth، هو الضرس الذي يكون في آخر الفك، ويظهر أكثر عند البالغين.

على الرغم من ظهور هذا السن في فترة عمرية متأخرة، إلا أنه قد يسبب بعض المشاكل، لذلك قد يضطر الأطباء إلى خلعه لعلاج ألم المريض، لذا ومن خلال موقع زيادة سنتعرف معًا على فوائد وأضرار خلع ضرس العقل.

فوائد وأضرار خلع ضرس العقل

عندما يكون عمر الشخص من 18 إلى 25 سنة يتكون لديه ضرس يسمى بضرس العقل أو الضرس الثالث، وسبب تسميته بالعقل لأنه دائمًا ما ينتج عند البالغين، فبتلك الفترة العمرية يكون الإنسان قد اتخذ أولى خطواته نحو النضوج.

بالرغم من أنه لا يؤثر مطلقًا على العقل سواء بالسلب أو بالإيجاب، إلا أنه يزامن النضوج الجسدي والعقلي والنفسي عند الإنسان، ووظيفته بكل بساطة هي مساعد الإنسان في مضغ الطعام جيدًا.

إذًا لماذا يتم خلعه؟ في الحقيقة إن هذا الضرس بالتحديد يتم خلعه بسبب أشياء عديدة، وسنتعرف عليها لكن بعد التعرف على فوائد وأضرار خلع ضرس العقل من الفقرات التالية:

اقرأ أيضًا: هل خلع الضرس يؤثر على باقي الأسنان

فوائد خلع ضرس العقل

لكل شيء فائدة وضرر، إلا أن فائدة خلع ضرس العقل عند بعض الأشخاص أكبير من الأضرار، فالبعض يجد خلعه فرصة ذهبية للتخلص من مشاكله، بسبب ما يحدث بسببه من ورم أو ألم، بالإضافة إلى عدم راحة في مضغ الطعام.

لذلك في ظل سردنا لموضوع فوائد وأضرار ضرس العقل، سنتعرف على فائدة خلع ضرس العقل من خلال السطور التالية:

  • تقليل الازدحام: حينما ينمو ضرس العقل، فإنه يتسبب في عملية ازدحام في الأسنان بسبب حجمه، وهذا ما يجعل الضروس التي تجاوره تتلف، لذلك يكون الإنسان في حالة تقويم للأسنان، حيث إن ضرس العقل يدفع الضروس الأخرى بعيدًا
    فذلك ما يجعل هناك خلل في ترتيب أسنان، وبالتالي تدفع مبالغ كبيرة في عمليات تقويم وتصحيح الأسنان، كما يمنعك من أن تبتسم بسهولة، لذلك يجب عليك أن تقوم بخلع ضرس العقل حتى لا تهدر نقودك، ولتعود ابتسامتك الناصعة.
  • منع التلف: مينا الأسنان من الأشياء المهمة جدًا، وكما قلنا سابقًا إن قمت بترك ضرس العقل سيزاحم أسنانك، فهذا يؤدي إلى إضعاف جذور الأسنان، ويؤدي إلى طحن المينا، وستكون في احتياج أن تقوم بعمليات حشو إلى ضروسك.
    كما قد تضطر إلى عمل قنوات جذر مكلفة جدًا، لكن يمكنك أن تمنع كل هذا من خلال خلع ضرس العقل.
  • تقليل الإصابة: يعمل خلع ضرس العقل على تقليل الإصابة بأمراض الفم والالتهابات، حيث إنه يساعد في زيادة احتمالية تسوس الأسنان، فيمكن أن يكون ضرس العقل محشورًا في الخلف.
    كما قد ينتهي الأمر بحدوث التهاب اللثة والأعصاب ومجرى الدم، وبالتالي يسبب تعفننًا للدم في الفم.

منافع خلع ضرس العقل

سنستكمل في هذه الفقرة للتحدث عن فوائد وأضرار خلع ضرس العقل، والتي نتابع فيها التحدث عن فوائد خلع ضرس العقل، فقد ذكرنا أن ذلك يقي من أمراض كثيرة يمكنها أن تصيب الإنسان، والتي قد تهدد حياة الفرد نتيجة تسمم الدم.

لذلك سنتعرف على باقي فوائد خلع الضرس الثالث من خلال الآتي:

  • تخفيف الألم: لا يمنع خلع ضرس العقل التسوس وبعض الأمراض الأمراض فقط، وإنما يساعد على تخفيف الألم البسيط الناتج من هذا الضرس، وهذا من خلال تخفيف حساسية اللثة وحساسية الأسنان، كما أنك ستتمكن من الأكل والشرب بكل سهولة، دون أن تشعر بألم.
  • منع الخراج والورم: يمكن أن يشكل ضرس العقل خطرًا على الأسنان بزيادة نسبة الخراج أو الأورام فيها، فالآلية تكون أن ضرس العقل يعمل على إزاحة الضروس، فيكون ذلك سببًا في تغذي البكتيريا الضارة بالأسنان
    كما تؤدي إلى حدوث خراج وأورام في عظام الفك بأغلب الحالات، وبالتالي الشعور بألم شديد في المفصل الصدغي الفكي TMJ، وتكلفة علاج هذا المفصل باهظة جدًا، لأنها تتطلب أخصائي فيه، لذلك يجب أن تقوم بخلع الضرس قبل أن يسبب لك كل هذا.
  • تخفيف الصداع: عندما ينمو ضرس العقل يكون ذلك في سن المراهقة، فتكون باقي الأسنان قد نمت بالفعل، لهذا لا يكون هناك مساحة تكفي له في الفك، مما يسبب ضغطًا على الأسنان الأخرى، والشعور بالصداع.
  • احتقان الجيوب: قد يخرج ضرس العقل عن نطاق الأسنان، فيذهب إلى الجيوب الأنفية، حيث يمكن لضرس العقل العلوي أن يقوم بالضغط عليها، مما قد يسبب مشاكل كثيرة بها.

اقرأ أيضًا: علاج وجع الضرس بسرعه وما هي أسبابه والأعراض المصاحبة له

أضرار خلع ضرس العقل

من خلال تحدثنا عن فوائد وأضرار خلع ضرس العقل، سنتعرف الآن على الأضرار الناتجة عن خلع ضرس العقل، وفي البداية سنوضح بعض النقاط الهامة، حيث قلنا إن ضرس العقل في الأغلب يتم خلعه بسبب أنه يسبب أضرارًا بليغة، فهل يمكن أن نتركه دون ضرر؟

الإجابة بكل تأكيد نعم، لكن في بعض الشروط المحددة التي صرح بها العلماء، والتي تؤكد عدم حاجة الشخص إلى خلع ضرس العقل، وهذه الشروط نتعرف عليها من خلال ما يلي من نقاط:

  • إن كان ضرس العقل قد نمى بشكل كامل، لا محشور أو نمى نمو جزئي، فهكذا يكون مفيدًا.
  • ضرس العقل إن كان يساعدك في مضغ الطعام، أو يساعد الأطباء في علاج أسنانك من خلال وضعه الصحي السليم.
  • إن كان يمكن تنظيفه مثلما تفعل مع باقي الأسنان، فلا تجد أي صعوبة في الوصول إليه.

فوائد وأضرار خلع ضرس العقل متنوعة، فإن كان ضرس العقل به إحدى النقاط السابقة فلا حاجة لخلعه، لأنها من الممكن أن يكون هناك بعض المضاعفات والأضرار، مثلما سنتعرف في السطور التالية:

العظم السنخي: التهاب العظم السنخي من المضاعفات التي تحدث للإنسان بعد الخلع، وخصوصًا بعدما يخلع ضرس العقل، حيث إنه من الممكن أن يتم فقد الخثرة الدموية التي كانت مكان الضرس عند خلعه بالخطأ، وبهذا تكون الأسنان غير محمية، مما يعرضها لخطر البكتريا والالتهابات.

التهاب العظم السنخي يحدث بعد مرور من يومين إلى خمسة أيام بعدما تخلع الضرس، حيث إنك ستلاحظ رائحة كريهة في فمك، بالإضافة إلى أنك ستلاحظ أن مذاق الطعام أصبح سيئًا، وهذا ما يعرضك لألم لا ينتهي، وعلاج ذلك في الأغلب يكون عن طريق أدوية الخثرة الدموية.

مضاعفات خلع ضرس العقل

المضاعفات هي إحدى الأضرار التي تنتج عندما تخلع ضرس العقل بدون حاجة إلى ذلك، ولكن بصورة مضاعفة للأضرار الأصلية، لذلك سنتعرف على باقي أضرار خلع ضرس العقل، بالإضافة إلى مضاعفاتها من خلال ما يلي من سطور:

  • العدوى: كما قلنا في فوائد خلع ضرس العقل فإنه يمنع العدوى البكتيرية، ولكنه في نفس الوقت إن تمت إزالته من غير استشارة طبيب يمكن أن يسبب بعض المضاعفات والأضرار كالعدوى البكتيرية، والتي تنتج بسبب تجمع جزيئات الأكل وبعض البكتريا في مكان الضرس الذي تم خلعه.
    يسبب ذلك أضرارًا بليغة مثل الحمى وارتفاع كبير في درجة الحرارة، بالإضافة إلى إصابة الشخص ببعض التشنجات العضلية في الفك، مع الشعور ببعض الرعشة والارتجاف، وأحيانًا قد يحدث قيء ودم في مكان الخلع، والشعور بمذاق ورائحة سيئة في فمك.
  • الأعصاب: هذه الحالة تعتبر من الحالات النادرة التي يتسبب فيها خلع ضرس العقل، لكنها حدثت مع بعض الأشخاص، وهي تلف في الأعصاب.
    حيث إن العصب ثلاثي التوائم يصاب إصابة مؤقتة من أسبوع إلى بضعة أشهر، مما يؤدي إلى الشعور بألم شديد، والشعور ببعض التنميل في كل من “الذقن، واللثة، والأسنان، واللسان،والشفة السفلية”.

كما يمكن أن تحدث بعض الأضرار الإضافية عند خلع ضرس العقل، والتي يمكنها أن تجعل الإنسان يمر بأوقات عصيبة، وهذه الأضرار هي:

  • ثقب بين الجيب العلوي للفك والفم.
  • بعض الكدمات الظاهرية.
  • تسبب كسر في الفك السفلي.
  • ورم كبير في مكان الخلع.
  • يمكن أن يحدث لك وعكة صحية.
  • كسر في الحدبة الخاصة بالفك العلوي، والتي تكون خلف ضرس العقل العلوي.
  • أحيانًا قد يكون هناك نزيف شديد.

الأسباب التي تؤدي إلى خلع ضرس العقل

بعد أن أوضحنا لكم في الفقرات السابقة فوائد وأضرار خلع ضرس العقل، سنتعرف الآن على الأسباب التي تجعلك مضطرًا إلى خلع الضرس، وذلك لكي لا تتعرض لبعض الاضرار الخطيرة، والتي أوضحها بعض الأطباء الكبار في عالم طب الأسنان، وسنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • عند خروج ضرس العقل من اللثة، بزاوية ليست طبيعية، فيصبح مغروزًا في اللثة أو في عظمة الفك، مما يسبب ألمًا وضررًا بالغًا بالأسنان التي حوله.
  • الإصابة بمرض يسمى التهاب حوائط التاج، وهو عبارة عن التهاب في ضرس العقل للأشخاص البالغين، ويحدث عندما يحاول ضرس العقل النمو، فلا ينمو بشكل كامل مما يسبب تجرثمًا للأسنان.
  • عدم بروز ضرس العقل من اللثة بشكل صحيح، فينمو بالمقلوب أو ينمو من الجنب، وهذا قد يسبب ألمًا في الأسنان، ويؤدي إلى تزحزحها قليلًا.
  • إن وجدت ضرس العقل مسوسًا، فهذا يعني أنه سيضر باقي الأسنان التي بجانبه، وعليك أن تذهب وتخلعه على الفور.
  • فوائد وأضرار خلع ضرس العقل تعتمد على المساحة التي نشأ بها الضرس، فمن الممكن أن تكون المساحة ليست مناسبة لنمو ضرس العقل وخروجه من الفك.
  • المنطقة المحيطة بضرس العقل دائمًا ما تحدد فوائد وأضرار خلع ضرس العقل، فإن وجدت صديدًا أو قيح يخرج منها، فعليك بسرعة أن تقوم بخلع الضرس.
  • من الممكن أن تكون اللثة تعاني من بعض الأمراض والالتهابات، ولا يشترط أن يكون لها علاقة بضرس العقل، لكن بسببها ستقوم بإزالة ضرس العقل فيما بعد، حتى لا يزداد الالتهاب.
  • الورم في الأسنان قد يكون بسيطًا وينتهي بسرعة عند نمو هذا الضرس، لكن إن لاحظت أن الورم يزداد بطريقة كبيرة وملحوظة فيجب إزالته.

أعراض تظهر وجود مشكلة في ضرس العقل

بعد أن قمنا بالتعرف على فوائد وأضرار خلع ضرس العقل، سنتعرف الآن على الأعراض التي من الممكن أن تواجهها مع مشاكل ضرس العقل، والتي تستدعي الذهاب إلى الطبيب المختص، فهذه الأعراض إن لاحظتها وتغاضيت عن معالجة الضرس يمكنها أن تتفاقم.

مما يضر بباقي الأسنان، ويجعل الألم غير محتملًا، ونعرض لكم تلك الأعراض من خلال ما يلي من نقاط:

  • ألم شديد في الفك العلوي والفك السفلي، مما يؤدي إلى صعوبة فتح وغلق الفم، كما أنك ستلاحظ ورم كبير في منطقة الفك.
  • اللثة التي تحيط بضرس العقل، إن لاحظت أنها متورمة أو بها احمرارًا ملحوظًا، فضرس العقل به مشكلة جعلت اللثة تصل إلى تلك المرحلة.
  • نزيف مستمر من اللثة، والإحساس بليونة بها.

هذه الأعراض لا تعني أن ضرس العقل يجب خلعه، فكما عرضنا أهمية وأضرار خلع ضرس العقل، نبهنا أن الطبيب المختص هو الذي يجب أن يحدد كلمته بخصوص خلع الضرس أم لا.

نصائح بعد خلع ضرس العقل

في سياق تعرفنا على فوائد وأضرار خلع ضرس العقل، وتعرفنا على أسباب خلعه وأهم الأعراض التي تُظهِر أن هناك مشكلة به، ننتقل إلى ما بعد خلع ضرس العقل، فسنظهر لكم التصرفات الصحيحة التي يجب اتخاذها.

حيث يوجد بعض الأشخاص لا يدركون حجم الخطورة فيتعايشون بطريقة خاطئة بعد الخلع مباشرة، فبعد أن تقوم بخلع ضرس العقل في غضون أسبوعين يكون المريض قد شعر ببعض الانتفاخ في منطقتي الخد والفم، وفي هذه الحالة يجب عمل كمادات من الماء البارد على منطقة الألم.

كما قد يعاني المريض من تصلب وتجمد في الفك، لذلك ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على بعض الأمور التي تجعل الألم أخف، حتى يتماثل المريض للشفاء:

  • لا تقم ببذل أي مجهود خلال الأيام الأولى بعد الخلع.
  • تناول بعض مسكنات الألم إن كنت لا تستطيع التحمل، ويفضل أن يكون أحد هؤلاء “إيبوبروفين، باراسيتامول”.
  • لا تقم بالغرغرة أو بالمضمضة أو تنظيف الأسنان بعد الخلع، لفترة لا تقل عن يوم كامل.
  • عندما تهم للأكل لا تأكل على منطقة الخلع، بل تناول طعامك بالمنطقة السليمة، واحرص على تجنب الأطعمة الصلبة، وأن تشرب كثيرًا من السوائل.
  • بعد 24 ساعة من الجراحة قم بالبدء في الغرغرة، ويفضل بأن يكون بالماء والملح أو بغسول مضاد لالتهابات الفم بصورة غير منتظمة.
  • عندما تنام بالليل قم بوضع وسادة أخرى على وسادتك لكي تسند رأسك.
  • لا تأكل الحلويات أو أي شيء مذاقه حار، وتجنب المقرمشات بكل أنواعها، ويفضل أن تشرب الحساء وتأكل البيض المسلوق.
  • إن كنت من المدخنين فلا تقم بالتدخين إلى أن تتماثل للشفاء، وحافظ على الخثرة الدموية، فلا تقم بالمضمضة أو البصق أو شرب المشروبات الساخنة.

اقرأ أيضًا: نصائح بعد خلع ضرس العقل

خلع ضرس العقل من مشاكل الأسنان التي يواجها أغلب البشر، فعليك أن تستشير طبيبك بجانب دراستك لأسباب وأعراض المشكلة، وذلك لكي لا تتعرض لضرر كبير.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.