فوائد من سورة الإسراء

فوائد من سورة الإسراء وسبب نزولها، حيث أن سورة الإسراء من ضمن السور الكريمة الموجودة في القرآن الكريم، وهي من السور المكية التي نزلت على رسولنا الكريم سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه في مكة المُكرمة بعد حدوث الإسراء والمعراج، وفي هذا المقال سوف نتعرف سويًا على بعض المعلومات الهامة عن فوائد من سورة الإسراء، كما سوف نتعرف عن فضل هذه السورة الكريمة، فتابعونا من خلال موقع زيادة.

معلومات عن سورة الإسراء

فوائد من سورة الإسراء

من المعلومات الهامة عن سورة الإسراء، التالي:

  • هذه السورة قد تم إنزالها على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم في مكة المُكرمة بعد أن أسراه الله تعالى.
  • كانت حادثة الإسراء والمعراج في العام الحادي عشر من البعثة النبوية، وقبل أن يُهاجر من المدينة المنورة بحوالي عام وشهرين.
  • تم تسمية سورة الإسراء بهذا الاسم، نسبًا لحادثة الإسراء والمعراج، والتي تم ذكرها في القرآن الكريم، بسم الله الرحمن الرحيم: سُبحان الذي أسرى بعبده ليلًا مِنَ المسجد الحرام إلى المسجد الاقصا الذي بركنا حوله لِنُريه من آياتنا وهو السميع العليم، صدق الله العظيم.

شاهد أيضا: تعريف سورة الاسراء وما أسباب نزول سورة الإسراء

فوائد قراءة سورة الإسراء للطفل

أما عن فوائد من سورة الإسراء عند قراءتها للطفل، فهي كالتالي:

  • كما رُوي عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم أنه قال: من قرأ هذه السورة ورق قلبه عن ذكر الوالدين، كان له قِنطار في الجنة، والقِنطار ألف ومائتا أوقية، والأوقية خيرٌ من الدنيا وما فيها، ومن كتبها وجعلها في خِرقة حرير خضراء وحرز عليها ورمى بالنبال، أصاب ولم يُخطئ وإن كَتبها في إناء وشربَ ماءها لم يتعذر عليه الكلام، وأنطقَ لسانه بالصواب وازداد فهمًا، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وذلك معناه أن من فوائد هذه السورة أيضًا، أنها تساعد الأطفال الذين يعانون من التلعثم في الكلام على علاجها والتحدث بشكل طبيعي.

فوائد سورة الإسراء الروحاني

من ضمن فوائد من سورة الإسراء، تأثيرها على النفس بشكل إيجابي، كما في التالي:

  • فعن العرباض بن سارية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ المُسبحات، ويقول فيها آية خير من ألف آية.
  • من قرأ هذه السورة كان له قنطار ومائتا أوقية، كل أوقية أثقل من السموات والأرض، وله بوزن ذلك درجة في الجنة، وكان له كأجر من آمن بالله، وزاحم يعقوب في فتنه، وحُشرَ يوم القيامة مع الساجدين، ويمر على جَهنَّمَ كالبرق الخاطف.
  • كما أن هناك حديثٍ منسوب إلى سيدنا علي رضي الله عنه وارضاه، قال: من قرأ سبحان لم يخرج من الدنيا حتى يأكل من ثِمار الجنة، ويشرب من أنهارها، ويُغرس له بكل آية نخلة في الجنة.

فوائد سورة الإسراء في وقت الشدة

تعد سورة الإسراء من السور المفيدة لقارئها قبل النوم، وهذا ما سنعرفه في التالي:

  • تساعد سورة الإسراء في إنهاء الشعور بأي حُزن، أو ضيق، أو قلق قد يشعر به الشخص، وذلك مثلما ورد عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في التالي:
  • عن أبي هُريرة رضي الله عنه قال” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما كَربني أمر إلا تمثلَ لي جِبريل عليه السلام، فقال: يا مُحمد قُل توكلتُ على الحي الذي لا يَموت، والحمدُ لله الذي لم يَتخِذ ولدًا ولم يكن له شَريكٌ في المُلك ولم يكن له وليَّ من الذل وكبَّره تكبيرًا، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضا: تجربتي مع سورة الصافات وطريقة الرقية والعلاج بالقرآن

فوائد من سورة الإسراء في قضاء الحوائج

ومن ضمن الفوائد الأخرى من سورة الإسراء التالي:

  • تعتبر سورة الإسراء من السور التي تساعد على قضاء حاجة المسلم، فالذي لديه حاجة فعليه المداومة على قراءتها.
  • فمن المفضل أن تُقرأ باستمرار لفترة لا تقل عن سبع مرات، وسوف يرى الشخص النتيجة بأمر الله.

فوائد قراءة سورة الإسراء للرزق

أما عن فوائد من سورة الإسراء الأخرى، هي الفوائد التي تعود عند قراءتها في حالة صعوبة الرزق للشخص، وهي كالتالي:

  • تعد سورة الإسراء من السور التي بها آية تُسمى آية العز، والذي إذا تم قراءتها باستمرار تعطي الرزق والعز لصاحبها.

فوائد من سورة الإسراء ليلة الجمعة

هناك بعض الفوائد المؤكدة والتي وردت عن الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم، وهي التالي:

  • حيث روي عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: ان للجمعة حقًا فإياك أن تضيع حُرمته أو تُقصر في شيء من عبادة الله والتقرب إليه بالعمل الصالح وترك المحارم كلها، فإن الله تعالى يُضاعف فيه الحسنات ويَمحو السيئات ويرفع فيه الدرجات، ويومه مثل ليلته، فإن استطعت أن تُحييها بالدعاء فافعل، والصلاة فافعل، ان ليلة الجمعة ونهارها اربع وعشرون ساعة، لله عز وجل في كل ساعة ستمائة ألف عتيق من النار، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كما ورد عن الإمام الصادق عليه السلام قال: من قرأها كل ليلة جمعة لم يمت حتى يدرك القائم عجلَ الله تعالى فرجه فيكون من أصحابها.

كما يوجد أيضًا حديثٍ منسوب إلى جعفر رضي الله عنه قال: إنَّ من قرأَ هذه السورة كل ليلة جمعة لا يموت حتى يُدرك درجة الأبدال.

شاهد أيضا: اخر سورة نزلت في مكة وما هي السور المدنية والمكية

فوائد من سورة الإسراء وخواتيمها

حيث أنه عند قراءة خواتيم سورة الإسراء فإنه تمنح لقارئها هذه الفوائد، والتي تتضمن الآتي:

  • تعتبر خواتيم سورة الإسراء بمثابة آمان لمن يقرئها، فهذه السورة أمان من حدوث أي سرقة من مقتنياته.
  • كما أن فوائد خواتيم سورة الإسراء تجعل لقارئها البركة في البيت دائمًا.

فوائد سورة الإسراء والدروس المستفادة عند قراءتها

يوجد الكثير من الفوائد التي تعود على الشخص عند المداومة على قراءتها، والتي تتمثل في التالي:

  • حيث أن الإنسان الذي يقرأ سورة الإسراء يعي جيدًا أن المال الذي يراه عند المُستهترين والعُصاة والطُغاة، ما يكون إلا تمهيدًا من الله سبحانه وتعالى إلى أن يلحق بهم بعذابٍ أليم.
  • كما يتعلم أيضًا من سورة الإسراء أن الذي أُفسِدَ في بيت المقدس هو أمرٍ واقع وثابت في القرآن الكريم.
  • كما يُستفاد أيضًا من سورة الإسراء أن التأني من السلامة، والعجلة من الندامة، فيجب على كل شخص عاقل أن يُفكر كثيرًا قبل الإقدام على فعل أمرٍ ما.
  • كما أن قراءة سورة الإسراء بالنسبة للإنسان تُفيده في حرصه الشديد على تجنب الغفلة عن آيات الله تعالى، وأن يشكر الله على النعم التي لا تُعد ولا تُحصى لكي لا يحرمه الله منها.
  • أيضًا من الفوائد التي تعود على الشخص عند المداومة على قراءة سورة الإسراء، هو علمه بأن كل إنسان سوف يتم حسابه عن العمل الذي يقوم به في حياته.
  • كما يتعلم أيضًا أنه غير مسؤول عن أعمال الآخرين، وإن كان هناك صلة قرابة بينهما فهذا لا يمنعه من الحساب أمام الله على كل شيء.
  • كما تفيد قراءة سورة الإسراء الإنسان المُسلم في إدراكه ووعيه بأن الشيطان أو إبليس هو الذي يعمل على تجميل المعصية أمام كل عاصي ويزينه بشتى الطرق حتى يتجه إلى المعصية بكل أريحية دون الشعور بالذنب.
  • إلى جانب إفادة المُسلم بأن الله عز وجل يدعو عباده المؤمنين إلى الدخول في السلم، فالإسلام جاء لكي يُحيي الأنفس.
  • وفي نفس السياق، تُفيد قراءة سورة الإسراء الإنسان المُسلم بأنه يتعلم جيدًا بأن القرآن الكريم هو كتاب يهدي إلى سبيل الرشاد، حيث أن الإنسان يتخذه مِنهاجًا في حياته.

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن فوائد من سورة الإسراء، والتي تحدثنا فيها عن فوائد كثيرة ومختلفة، مثل فوائد السورة للشدة، أو فوائدها عند قراءتها يوم الجمعة، أو فوائدها للرزق.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.