فوائد جل الألوفيرا للبشرة

فوائد جل الألوفيرا للبشرة متعددة، وتعد الألوفيرا من أكثر العلاجات الشعبية الموجودة على نطاق واسع، لاحتوائها على الكثير من الخصائص العلاجية والجمالية للبشرة، بالإضافة إلى أن جل الألوفيرا يستخدم في علاج الأمراض الجلدية، لأنه يستخرج من أوراق النباتات التي تحتوي على الماء بنسبة كبيرة تصل إلى 99%، والتي تعمل على تعزيز الخصائص العلاجية للبشرة، لذلك سوف نتعرف على فوائد جل الألوفيرا للبشرة، من خلال موقع زيادة.

فوائد جل الألوفيرا للبشرة

فوائد جل الألوفيرا للبشرة

الألوفيرا لها العديد من الاستخدامات والتي تساهم في الطب البديل، مثل المساهمة في علاج الجروح الطفيفة، ومعالجة الحروق الناتجة عن الشمس، ويوجد الكثير من الفوائد وتتمثل في الآتي:

1- الوقاية من حب الشباب

التخلص من حب الشباب تعتبر من أهم فوائد جل الألوفيرا للبشرة، لاحتوائها على مواد مضادة للبكتيريا، ويحتوي جل الألوفيرا على حمض يسمى حمض الساليسيليك (salicylic acid)، وهذا الحمض يعمل كمقشر طبيعي وهو الذي يساعد في فتح المسامات والتخلص من حبوب الشباب.

اقرأ ايضًا: فوائد بذور الشيا للشعر

2- مقشر طبيعي للبشرة

يعتبر جل الألوفيرا مقشر طبيعي للبشرة، لاحتوائه على حمض الساليسيليك كما ذكرنا، وهو الذي يساعد بدوره في التخلص من الجلد الميت والبكتيريا الضارة للوجه.

3- علاج جفاف الجلد

من أهم فوائد جل الألوفيرا أنه يعمل على ترطيب الوجه والتخلص من جفاف البشرة، لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء، والتي تعمل بدورها في التخفيف من جفاف البشرة وترطيبها، كما أن جل الألوفيرا يقوم بتشكيل طبقة عازلة تعمل على حبس الرطوبة في داخل البشرة، لتظل رطبة أكبر وقت ممكن.

4- علاج الحروق

يستخدم جل الألوفيرا في علاج الحروق الطفيفة، مثل حروق الشمس، لاحتوائه على العديد من المواد الطبيعية التي تعمل على زيادة معدل نمو الخلايا في البشرة، بالإضافة إلى أنه يعمل على تبريد وتهدئة المنطقة المصابة بالحرق، لذلك ينصح باستخدام جل الألوفيرا على منطقة الحرق لا تقل عن 3 مرات يوميًا، وذلك للحصول على أفضل النتائج.

5- تقليل أعراض الأكزيما

لا تتوقف فوائد جل الألوفيرا للبشرة على معالجة الحروق والجفاف، بل يعمل على معالجة الأكزيما والتقليل من أعراضها، ويساعد في التخفيف من التهاب الجلد الدهني المعروف باسم Seborrheic dermatitis))، ويعتبر هذا نوع من أنواع الأكزيما الذي يظهر على مناطق معينة من الوجه مثل المنطقة خلف الأذنين.

6- التخلص من البقع الداكنة

تقوم الألوفيرا بتثبيط عمل التيروزينيز Tyrosinase))، ويعتبر هذا الإنزيم المسؤول عن تغيير لون الجلد، لذلك فهو يمنع فرط التصبغ الذي ينتج عن الأشعة فوق البنفسجية، ويساعد في منع ظهور بقع داكنة في الوجه.

7- تقليل أعراض الصدفية

تعمل الألوفيرا على التخفيف من الحكة والالتهاب المصاحب لمرض الصدفية، لذلك فهي مفيدة في الحد من الأعراض التي تصاحب المرض وليس علاجه، ويفضل في حالة مريض الصدفية أن يضع جل الألوفيرا على المنطقة المصابة لمدة لا تقل عن يومين، وذلك للحصول على أفضل نتيجة.

8- تأخير ظهور علامات الشيخوخة

جل الألوفيرا يعمل على تحفيز نشاط الأورام الليفية Fibroblast))، بالتالي يزيد إنتاج الكولاجين في البشرة، ويزيد أيضًا من إنتاج ألياف الإيلاستين في الجسم، مما يجعل الجسم أكثر نعومة، كما أن الألوفيرا تحتوي على عنصر الزنك والذي يعمل على شد المسام، ويحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة مثل: فيتامين هـ، وفيتامين ج، مما يساعد في زيادة نضارة البشرة.

9- علاج القروح الباردة

يعمل جل الألوفيرا كعلاج موضعي للمساعدة في التخلص من القروح الباردة، لاحتوائه على خصائص مضادة للفيروسات، والقروح الباردة تظهر بكثرة في المنطقة الخارجية للفم، ولذلك فإن استخدام جل الألوفيرا في هذه المنطقة يساعد في التخلص من هذه القرح.

اقرأ أيضًا: الألوفيرا للوجه كيفية استعمال

نصائح عند استخدام جل الألوفيرا

سوف نعرض فيما يلي بعض الملاحظات الهامة لاستخدام جل الألوفيرا وتتمثل في الآتي:

  • في بعض الحالات قد يسبب جل الألوفيرا حساسية للبشرة، لذلك يستحسن تجربته على منطقة صغيرة من البشرة قبل الاستخدام.
  • من الندرة حدوث رد فعلى سيء أو آثار جانبية ضارة نتيجة الاستخدام، ولكن قد يظهر على بعض الأشخاص طفح جلدي، أو حساسية يصاحبها احمرار، أو تورم، إذا تم ملاحظة أي من هذه الأشياء يجب عليك استشارة الطبيب، والتوقف عن استخدامه.
  • معظم الطرق المستخدمة لجل الألوفيرا تستوجب خلطه مع مكونات أخرى، وقد تسبب هذه المواد حساسية أو تهيج في البشرة، وعند ملاحظة ذلك يجب التوقف عن استخدام الماسك.

ماسكات للوجه بالألوفيرا

من الشائع استخدام جل الألوفيرا بخلطه مع بعض المواد الأخرى، للحصول على ماسكات للوجه، وتكون سهلة الصنع في المنزل وسهلة الاستخدام وسوف نتعرف على بعض منها فيما يلي:

1- ماسك الألوفيرا والعسل  

ماسك الألوفيرا والعسل يستخدم في علاج حب الشباب للبشرة الدهنية، ويُمكن تطبيقه كما يلي:

طريقة التحضير

  1. وضع أوراق الألوفيرا في وعاء به ماء ثم غليها.
  2. مزج الألوفيرا وهرسها حتى الحصول على عجينة سهلة الاستخدام.
  3. وضع ملعقة كبيرة من العسل، مع خلطها بالعجينة جيدًا.
  4. ترك الخليط حتى يبرد تمامًا.
  5. ثم وضع كمية مناسبة من الخليط على الوجه وتترك لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.
  6. يشطف الماسك جيدًا، وللحصول على نتيجة أفضل يجب أن يكون الماء باردًا.

2- ماسك الألوفيرا والليمون

يعمل ماسك الألوفيرا والليمون على تقليل الشوائب والندبات في البشرة، بالإضافة إلى إخفاء البقع الداكنة، على أن يتم تطبيقه باتباع ما يلي:

طريقة التحضير

  1. وضع ملعقة كبيرة من الألوفيرا في وعاء، مع إضافة ملعقة من عصير الليمون.
  2. يمزج عصير الليمون مع جل الألوفيرا.
  3. وضع الخليط على الوجه بأكمله، ويترك لمدة لا تقل عن 10 دقائق.
  4. يشطف الوجه بالماء الفاتر.

3- ماسك الألوفيرا ودقيق الشوفان

يستخدم هذا الماسك على الوجه لامتصاص الزيوت الزائدة بالوجه، ويعمل على إعادة التوازن في البشرة، ويتم إعداده من خلال اتباع ما يلي:

طريقة التحضير

  1. تقشير كمية من شرائح الخيار وهرسها إلى أن تصبح عجينة ناعمة.
  2. يخلط الخيار المهروس في وعاء، ثم يوضع عليه 2 ملعقة كبيرة من جل الألوفيرا، ويهرس حتى يصبح عجينة.
  3. وضع 2 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان على الخليط ويمزج جيدًا.
  4. يوضع الماسك على الوجه لمدة لا تقل عن 10 دقائق.
  5. يشطف الوجه باستخدام الماء الفاتر.

4- ماسك الألوفيرا والمانجو وعصير الليمون

حمض الستريك الموجود في عصير الليمون يساعد في التخلص من السموم الموجودة في الجلد، مما يجعل الجلد أكثر نعومة، لذا ينصح بتطبيق تلك الوصفة لمن يعاني من مشكلات البشرة المختلفة، ويتم إعداده باتباع الخطوات التالية:

طريقة التحضير

  1. وضع المانجو في الخلاط حتى تصبح عجينة.
  2. خلط 2 ملعقة من جل الألوفيرا مع المانجو، ثم وضع ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  3. عند الحصول على عجينة، يوضع الماسك على الوجه ويترك لمدة لا تقل عن 20 دقيقة
  4. يشطف الماسك باستخدام الماء البارد، وذلك للحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضًا: فوائد جل الصبار للبشرة الدهنية الألوفيرا

5- ماسك الألوفيرا والخيار

يعمل هذا الماسك بشكل خاص على علاج العيوب التي تركتها الحبوب والبثور في الوجه، كما يمكنه القضاء على البقع والخدوش التي تركتها تلك البثور، ويتم تحضيره كما يلي:

طريقة التحضير

  1. تقشر كمية من شرائح الخيار، وتوضع في وعاء ثم تهرس بشكل جيد.
  2. مزج الخيار مع 2 ملعقة كبيرة من جل الألوفيرا، مع وضع كمية من ماء الورد.
  3. يمزج الخليط جيدًا، حتى تحصل على عجينة ناعمة يمكن استخدامها على البشرة.
  4. يوضع الماسك على الوجه لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.
  5. يشطف الماسك بالماء الفاتر.

فوائد جل الألوفيرا للبشرة لا حصر لها، ولكن يجب الحذر من استعمال جل الألوفيرا بكثرة لتجنب حساسية البشرة منه، وعند الشعور بأي أعراض حساسية أو تورم يجب زيارة الطبيب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.