فوائد خبز الشعير للرجيم

فوائد خبز الشعير للرجيم تتعدد، وذلك لأنه من أكثر أنواع الخبر الصحية التي يحتوي على الكثير من الفوائد، فهو مُفيد جدًا للرجيم بفضل قيمته الغذائية العالية، واحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية التي يكون الجسم بحاجة لها في هذه الفترة، والآن سنعرض لكم فوائد خبز الشعير للرجيم من خلال موقع زيادة.

فوائد خبز الشعير للرجيم

يحتوي خبز الشعير على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعمل بدورها على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء، فبالتالي لا يحتاج الجسم إلى تناول المزيد من الطعام، وذلك لأن الألياف يصعب هضمها في المعدة إلى حد كبير.

فهي تحتاج إلى وقت طويل حتى يتم هضمها بشكل كامل، بالإضافة إلى أنها لها القدرة على تحسين عملية التبرز التي تؤدي إلى التخلص من المواد المتراكمة في الجسم بكل سهولة ويسر.

حيث أثبتت دراسة حديثة قام بوضعها مجموعة من علماء وأطباء الصحة الجسدية وأمراض السمنة والنحافة، أنه عند تناول أي منتج من منتجات الشعير ومن بينهم الخبز المصنوع من خلال الدقيق الخاص به في وجبة الفطور، فإن هذا يُقلل من الحاجة إلى الطعام على مدار اليوم.

بالإضافة إلى أنه يُقلل من الكمية التي يتناولها الشخص عادةً في وجبة الغذاء، وكل هذا بفضل أن له القدرة على إنقاص نسبة هرمون الجوع جريلين” هو الهرمون الخاص بتعزيز الرغبة في تناول الطعام، والذي تفرزه الغدة النخامية”، فبالتالي هذا سوف يؤدي إلى قلة تناول الطعام في اليوم.

بالإضافة إلى أنه يعمل على إفراز مادة هلامية يطلق عليها البيتا جلوكان، والتي يكون لها دور أيضًا في الشعور بالامتلاء والشبع لفترات طويلة، مما يؤدي إلى إنقاص الوزن بشكل جيد، مع دوره على تعزيز عملية الهضم أن تتم بشكل طبيعي أكثر، مما يمنع حدوث عسر الهضم مع التقليل من خطر الإصابة بها.

من فوائد خبز الشعير للرجيم الأخرى أنه يعمل على التخلص والتقليل من حدة التقلصات المعوية أو التشنجات التي تحدث في الأمعاء بسبب الجوع، وذلك بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة، وهي التي تعمل بدورها على حدوث هذا الأمر، فبطبيعة الحال يعمل هذا على تحسين عملية الأيض بشكل غير مباشر.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين القمح والشعير

فوائد خبز الشعير عامةً

لا يقتصر تناول خبز الشعير على الأشخاص الذين يرغبون في خفض الوزن الخاص بهم فقط، بل يُمكن أن يتناوله أي شخص يُفضل طعم الشعير، ففي إطار حديثنا حول فوائد خبز الشعير للرجيم، سنعرض لكم الآن الفوائد العامة لخبز الشعير في النقاط التالية:

  • يُقلل من معدل السكر في الدم.
  • يُحافظ على صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، وذلك من خلال أنه يجعل عملية التمثيل الغذائي أو الأيض تسير بشكل طبيعي أكثر، مما يؤدي إلى حماية الشخص من الإصابة بعسر الهضم.
  • له القدرة على وقاية الإنسان من خطر أمراض القلب المختلقة، وذلك لأنه يعمل على خفض ضغط الدم، فبالتالي سوف يُقلل من ضربات القلب، التي تُعد سبب رئيسي في إصابة القلب بالأمراض.
  • بالإضافة إلى دوره في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، والتي تكون سببًا رئيسيًا أيضًا في إصابة القلب بالأمراض، مع احتوائه على عنصر البوتاسيوم وفيتامين ب الذي يُعد من أكثر العناصر التي تعمل على وقاية الجسم من أمراض القلب.
  • يُقلل خطر الإصابة بمرض الحصاة المرارية.
  • كما يوجد فائدة أخرى لخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وهي الحفاظ على وزن الجسم بدون زيادة.
  • حماية الجسم من الإصابة بالسرطان بأنواعه المختلفة، وتحديدًا سرطان الجهاز الهضمي وخاصةً القولون، وذلك لأنه يحتوي على مادة السيلينوم التي تعمل بدورها على الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان.
  • يقي الجسم من الإصابة بالالتهابات المزمنة.
  • يُقوي العظام، وذلك بفضل أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية اللازمة لذلك، بالإضافة إلى الفيتامينات المُتعددة التي يحتوي عليها.

مخاطر تناول خبز الشعير

بعد أن عرضنا لكم فوائد خبز الشعير للرجيم، فمن الجدير بالذكر أن لهذا الخبز العديد من الأضرار التي يُمكن أن تُصيب بعض الأشخاص، والآن سنعرض لكم مخاطر تناول هذا الخبز في النقاط التالية:

  • يمنع تناوله للحوامل، والنساء المرضعات، وذلك لأنه يتسبب في تقليل الحاجة إلى تناول الطعام، والمرأة في هذه الفترة يجب أن تتناول بمعدل طبيعي حتى لا يؤثر ذلك على صحة الجنين أو على قدرتها على رضاعة طفلها.
  • يتسبب خبز الشعير أو الشعير بوجه عام في تفاقم الحالة المرضية للأشخاص الذين يعانون من مرض السيلياك أو الذي يطلق عليه مرض نقص الغلوتين في الجسم.
  • بفضل أنه يقوم بتقليل معدلات السكر في الدم، فبذلك يمتنع تناوله للأشخاص الذي يعانون من مرض السكر في الدم، وذلك لأنه من الممكن أن يتسبب لهم في حدوث غيبوبة سكر.
  • في حالة إذا كان الشخص قام بإجراء عملية جراحية في الفترة السابقة، فيمتنع من تناول أي نوع من أنواع المنتجات التي يدخل فيها الشعير على الأقل حتى يمر أسبوعين على إجرائه لهذه العملية الجراحية.

ذلك لأن الشخص الذي قام بعمل العملية يكون في حاجة إلى زيادة الوزن وعدم نقصه، وكما سبق القول إن الشعير يعمل على خفض وزن الجسم، والتقليل من معدلات السكر في الدم.

  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجيوب الأنفية، وذلك لأنه يؤثر بالضرر عليهم.

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في خبز التورتيلا 

طريقة عمل خبز الشعير للرجيم

فوائد خبز الشعير للرجيم

استكمالًا لحديثنا حول فوائد خبز الشعير للرجيم، فمن الجدير بالذكر أن طريقة تحضير خبز الشعير سهلة وبسيطة للغاية، والآن سنعرض لكم هذه الطريقة في الفقرات التالية:

المكونات

  • كوبين من دقيق الشعير.
  • كيس من البيكنج بودر.
  • كوب من الماء، لكن يُمكن أن نحتاج أكثر من ذلك على حسب نوع الدقيق.
  • ملعقة من الملح.
  • ملعقة من بذور نبات عباد الشمس.
  • ملعقة من بذور الكتان.

طريقة التحضير

لا بد من اتباع الخطوات التالية جيدًا حتى نحصل على القوام المطلوب، فإذا لم تتبعي الخطوات التالية يُمكن أن تكون النتيجة غير مرضية، والآن سنعرض لكم خطوات التحضير فيما يلي:

  1. في البداية نقوم بوضع الدقيق والبيكنج بودر والملح، في بولة عجن، ومن ثم نبدأ في خلطهما جيدًا.
  2. بعد ذلك نقوم بإضافة بذور الكتان ونخلط.
  3. نُضيف بذور عباد الشمس ونخلط المكونات مع بعضها.
  4. بعد ذلك نُضيف الزيت والماء ونبدأ في الخلط مرة أخرى.
  5. نظل نخلط هذا المزيج ونُضيف الماء تدريجيًا حتى ينتج لدينا خليط متجانس أثقل من قوام الكريمة قليلًا.
  6. من ثم نترك العجين حوالي نصف ساعة.
  7. ثم نخرج العجين ونقوم بتقسيمه إلى كرات، ونقوم بعد ذلك بوضع هذه الكرات في صينية، ومن ثم نقوم بوضعها في الفرن على درجة حرارة 200 درجة مئوية، اتركيه في الفرن لمدة تتراوح بين 20/30 دقيقة.

يُمكن إضافة بشر الليمون أو بشر البرتقال مع الدقيق أثناء الخلط من البداية حسب الرغبة، كما يُمكنكِ أن تُضيفي بضع حبات من السمسم على وجه الخبز قبل دخوله الفرن، أو حبوب الكتاب أو الشمر، أو الحبة السوداء.

اقرأ أيضًا: رجيم صحي لمدة شهر ينزل 10 كيلو

القيمة الغذائية لخبز الشعير

استمرارًا لحديثنا حول فوائد خبز الشعير للرجيم، وبعد أن تعرفنا إلى فوائد وأضرار خبز الشعير، فتُعد القيمة الغذائية لخبز الشعير إثبات لفوائده التي يحتوي عليها، وهذا ما سنعرضه لكم في الجدول الآتي:

المادة الكمية
المياه 3.5 جرام
الطاقة 26.8 كالوري
البروتين 10.67 جرام
الدهون 0.338 جرام
الكربوهيدرات 5.1 جرام
الألياف 0.36 جرام
السكر 0.32 جرام
الحديد 0.251 ميللي جرام
الفوسفور 13.3 ميللي جرام
الصوديوم 55.7 ميللي جرام
البوتاسيوم 15 ميللي جرام
الزنك 0.099 ميللي جرام
حمض الثيامين 0.047 ميللي جرام
حمض النياسين 0.461 ميللي جرام
حمض الكولين 1.52 ميللي جرام
حمض الفوليك 4.4 ميكرو جرام
فيتامين أ 1.8 ميكرو جرام
فيتامين ك 0.13 ميكرو جرام

يمتلك الشعير العديد من الفوائد، فبطبيعة الحال يكون هناك الكثير من فوائد خبز الشعير للرجيم، فهو يمد الجسم بالعناصر والفيتامينات التي يحتاجها في هذا الوقت تحديدًا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.