فوائد كرة السلة للطول

فوائد كرة السلة للطول تؤثر بشكل كبير على شكل الجسم، فلعبة كرة السلة هي إحدى الرياضات العالمية، والتي يتنافس بها أبرز اللاعبين في العالم، ولعلك تلاحظ أن أغلب من يلعب هذه اللعبة ممن يُلَقَبون بطوال القامة، فهل للعبة تأثير عليهم أم لا؟ لذلك ومن خلال موقع زيادة سنعرض لكم فوائد كرة السلة للطول.

فوائد كرة السلة للطول

فوائد كرة السلة للطول كثيرة، وفي العموم فإن الرياضة تساعد الإنسان على تحسين صحته إلى الأفضل، كما أنها تحسن من أداء وظائف الجسم فتجعله محمي بشكل كبير من الأمراض.

في كرة السلة بالتحديد يزداد الأمر حماسًا، فهذه اللعبة منذ نشأتها عام 1891 ميلاديًا وهي محل متابعة وفضول الكثيرين، فكيف لشخص أن يصل بكرة كبيرة إلى سلة على ارتفاع ثلاثة أمتار؟

لكن عندما تشاهد اللعبة ستجد أنه من السهل على اللاعبين الذين تصل أطوالهم المترين الصعود ووضع الكرة في السلة بسهولة، والعجيب أن أغلبهم كانوا يلعبون هذه اللعبة منذ صغرهم، وهذا ما أثر على نموهم.

لعب كرة السلة يؤدي إلى بعض النتائج، وهذه النتائج ما تزيد من طول الإنسان، وسنتعرف معًا على فوائد كرة السلة للطول من خلال النقاط التالية:

  • الكالسيوم: نسبة الكالسيوم في الجسم تزداد من خلال ممارسة اللعبة، وهذا هو غذاء العظام، مما يجعل العظام تنمو بسرعة وبصورة مذهلة، ومما يؤدي إلى ازدياد ملحوظ في الطول.
  • التحركات: في كرة السلة يجب على اللاعب المالك للكرة أن يتحرك بسرعة قبل أن يلحق به لاعبى الخصم، ومن ثَم يقوموا بخطف الكرة، وهذا التحرك السريع يعمل على زيادة في إفراز هرمون النمو GH، مما يجعل الإنسان ينمو أعلى من المعدل الطبيعي.
  • القفز: يكمن الجانب الأكثر وضوحًا في زيادة طول لاعبي السلة، هو أنهم دائمًا ما يقفزون عاليًا لكي يضعوا الكرة، وهذه القفزة تساعد على شد طول العظم، وهذا ما يسبب مرونة في العظام وزيادة طولها.
  • الاصطدام: تصادم قدمي اللاعب الأرض بعد القفز عاليًا يساعد في إفرازات الغدة النخامية pituitary gland، والتي تعمل هرموناتها على زيادة الطول.

اقرأ أيضًا: هل يمكن زيادة الطول بعد سن 25

فوائد كرة السلة الجسدية

بعد أن تعرفنا على فوائد لعبة كرة السلة للطول، وقد أوضحنا بعض النقاط الهامة والتي تؤثر على الجسم بشكل كبير، سنتعرف الآن على باقي الفوائد لكرة السلة، والتي تؤثر على القوة الجسدية، فمعظم لاعبي السلة يمتلكون قوة ومرونة عالية، وهذا من خلال لعبهم المستمر للعبة.

لعل الفائدة التي اكتشفتها هي قوة العظام، حيث تنمو نتيجة امتصاصها الكالسيوم المغذي لها بصورة أكبر، وذلك ليصبح من السهل على الجسم مواكبة نوع الحركة لتلك اللعبة، بالإضافة إلى إفراز الهرمونات التي تعمل على زيادة طولها.

سنعرف الآن ماذا تفعل كرة السلة في باقي الجسد، والتطورات التي تطرأ على لاعب كرة السلة، كما سنتعرف على كل هذا من خلال السطور التالية:

حرق السعرات الحرارية

الرياضة بوجه عام تساعد في حرق السعرات الحرارية، وفي كرة السلة بالتحديد يوجد بعض النشاطات المختلفة، مثل الجري والقفز والمراوغات وغيرها.

فمن خلال بعض الدراسات العلمية تم اكتشاف أن الشخص البالغ وزنه خمسة وسبعين كيلو جرام، والذي يداوم على لعب كرة السلة لمدة ساعة يوميًا، فإنه بهذا الشكل يحرق 600 سعر حراري.

أما إن كان وزنه زائدًا، فإن السعرات الحرارية التي يمكن أن يحرقها قد تصل إلى 900 سعر حراري خلال تلك الفترة من اليوم.

إعادة بناء العضلات

كرة السلة تعمل على تقوية بعض العضلات الهامة، مثل عضلات اليد، وعضلات الساق، وعضلات البطن، وغيرها من عضلات الجسم، بالإضافة إلى أن حمل الكرة بدون فعل أي شيء يساعد في تقوية عضلات ساعد اليد.

كما أن التحكم بالكرة والمراوغة بها يساعد على تقوية عضلات معصم اليد مع الساعد، بالإضافة إلى بناء عضلات الرسغ وعضلات الفخذ، حيث يصبحان أقوى نتيجة القفز لوضع الكرة في السلة.

فتلك الحركة لا يقوم بها إلا الأشخاص أصحاب العضلات المرنة والقوية، والذين تدربوا على ذلك لمدة طويلة.

مميزات كرة السلة للجسم

فوائد كرة السلة للجسم من الفوائد التي تعزز من قدرات الإنسان في هذه الحياة، ففي الفقرات السابقة تعرفنا على فوائد كرة السلة للطول، وتعرفنا أيضًا على بعض الفوائد الجسمانية للعبة، في هذه الفقرة سنستكمل باقي الفوائد الجسدية، وهذا عبر الآتي:

  • قوة العظام: تقوية العظام من الأساسية في ممارسة الرياضة، فالعظام إن قوت جعلت الإنسان صلبًا، ويمكنك ملاحظة أن عظامك بدت أقوى كلما داومت على تلك العبة، وهذا لأنك تجري مسافة معينة، مراوغًا لبعض اللاعبين.
    بالإضافة إلى القفز بوزنك حاملًا الكرة، ثم تهبط على الأرض بقوة، فكل هذه الاحتكاكات تقوي العظام.
  • نمو كامل الجسم: لأن اللعبة تساعد على نمو العظام، فإن الجسم بالكامل سينمو، وذلك ليتماشى مع حجم دعامته (الهيكل العظمي)، كما يصبح الجسم أقوى، ومنيعًا من مرض هشاشة العظام.
  • الحركة: حركة الإنسان هي ما تجعله متوازن في كل أمور حياته، وكرة السلة تزيد من حركة الإنسان بشكل كبير ومختلف، فتساعد حركة الجسم على تنمية قدرة اليد للإمساك بالأشياء.
    بالإضافة إلي تعزيزها لردات الفعل، والتحسين من قدرة النظر والمخ ليعملا بشكل أسرع وأكثر كفاءة.
  • دعم التوازن: تنمي كرة السلة قدرة الجسم على حفظ توازنه، فمن خلال الحركات الكثيرة في اللعبة ستتعلم كيف تحفظ توازنك في أغلب الأوضاع، وهذه تعتبر من أكثر فوائد كرة السلة للطول، فإن التوازن الممتاز يساعد الإنسان في النمو أكثر.
  • صحة الإنسان: أثبتت بعض الدراسات أن الرياضي هو أكثر الأشخاص صحة، وهذا بفضل أداء الأجهزة الحيوية بجسده لوظائفها بشكل ممتاز، كما تساعد كرة السلة على تنظيم الجهاز الدوري، والذي من خلاله يكون القلب في حالته المثالية.

فوائد كرة السلة العقلية

العقل السليم في الجسم السليم، من أشهر الأقاويل التي قيلت في الرياضة، فدائمًا ما يفكر الشخص صاحب الصحة الجيدة أفضل من الشخص المصاب بمرض ما، وهذا لأن عمل المخ يصبح أسرع وأقوى.

لا تقتصر فوائد كرة السلة للطول والجسد بوجه عام فقط، حيث إن للعبة فوائد عقلية كثيرة، والتي سنعرضها لكم بشكل أكثر وضوحًا من خلال النقاط التالية:

  • الوعي المكاني: الإنسان لديه وعي مكاني وتختلف النسبة من شخص لآخر، فعلى سبيل المثال لاعب كرة السلة يستطيع أن يحدد ما عليه فعله بالكرة بجزء من الثانية، وذلك من خلال التحرك أو التمرير أسرع من أي شخص، لأنه دائمًا تحت ضغط وقت الهجمة.
  • التركيز: كرة السلة مثلها مثل باقي الألعاب لها عدة شروط وقواعد، ولكن الاختلاف هنا أن قواعد كرة السلة كثيرة، فإن أخطأ أي لاعب في أحد الشروط يصفر الحكم ويعطي الكرة للفريق الآخر، وهذا ينمي تركيز وانضباط اللاعب بصورة تلقائية.
  • التحكم: هذه اللعبة تجعل الإنسان يتحكم في نفسه من حيث القواعد، ويتحكم بالكرة من حيث المهارة الذهنية وخططه في إحراز الهدف.
  • القدرات الذهنية: اتخاذ القرار الأنسب في وقت قصير من المهارات المهمة جدًا للإنسان، سواء في الرياضة أو في حياته العملية، فهذه اللعبة بالتدريب والممارسة ستجعلك شخص ذو قدرات ذهنية فائقة، تستطيع أن تفكر أسرع من أي شخص آخر.

بعد أن تعرفنا على فوائد كرة السلة الذهنية والعقلية، تبقى لنا أن نتعرف على فوائد أخرى لها، فالعبة عامل نفسي على اللاعبين، وسنتعرف عليه من الفقرة التالية.

اقرأ أيضًا: 11 تمرين لزيادة الطول للمراهقين وطرق لزيادة هرمون النمو

منافع كرة السلة النفسية

بعد أن اطلعنا بالفقرات السابقة على فوائد كرة السلة للطول، وتعرفنا على فوائدها بالنسبة للجسد والعقل، سنتعرف الآن على الفوائد النفسية التي تتمتع بها كرة السلة.

فالرياضة في العموم لها بعض العوامل النفسية، والتي تساعد الإنسان كثيرًا في تخطي الأزمات التي يمر بها على وجه التحديد في كرة السلة، فأنت مطالب خلال 40 دقيقة أن تحرز عددًا من الأهداف أكثر من خصمك، وهذا يلزم تدريب نفسي كبير.

لكن مع الوقت ستكتشف أن هناك أمورًا قد تغيرت، هذه الأمور سنتعرف عليها فيما يلي من سطور:

  • الثقة: احترام الفرد لذاته واحترامه لموهبته يؤديان إلى ثقة اللاعب بنفسه، فلا تقتصر فوائد كرة السلة بالنسبة للطول فقط، بل إنها تذهب لأعمق من ذلك، فتعزز ثقة الإنسان في قدراته على اللعب، وذلك من إحساسه بأنه جزء لا غنى عنه في الفريق.
    فمن هنا يبدأ الشعور الإيجابي والذي ينتشر في كل أمور حياتك.
  • التوتر: هو الشعور بضغط نفسي وعاطفي الناتج عن الإجهاد، لكن كرة السلة قامت بقلب كل الموازين، وذلك من خلال جعل هذا الضغط إيجابي ليساعدك على التأقلم مع أي ضغط.
    حيث يقل شعورك بالتوتر، ويعودك على الضغط السلبي من خلال الضغط الإيجابي، وهو ما يجعلك أكثر نشاطًا وفاعلية داخل أرضية الملعب، ومن اللاعبين الآخرين.
  • الحالة المزاجية: تحسن كرة السلة من الحالة المزاجية لكل لاعبيها، فالرياضة تعمل على إفراز بعض الهرمونات الهامة، ومنها هرمون الدوبامين “هرمون السعادة”، فيُفرَز هذا الهرمون عندما تشعر بأن جسمك به حيوية وأنك سعيد بما تفعله.
    لذلك تشعر بهدوء الأعصاب دائمًا، وبالتالي تصبح أقل عنفًا، وهو ما يجعلك شخصًا حكيمًا تفكر في كل أمور حياتك بهدوء.

فوائد كرة السلة الاجتماعية

تؤثر كرة السلة في مدى كون الإنسان اجتماعي، فالاجتماعية هي مشاركة الإنسان لأدواره مع المحيطين به، وذلك حتى يساعدهم أو يستفيد من تجاربهم.

بالإضافة إلى فوائد كرة السلة للطول، فإنها أيضًا تساعد على خروج الإنسان من العزلة، واكتسابه بعض المهارات الاجتماعية الجديدة، وسنتعرف على هذه المهارات من خلال ما يلي من نقاط:

  • العمل الجماعي: الأنانية تنهيها الاجتماعية، فلعبة كرة السلة من الألعاب الجماعية، والتي تجعلك تفكر في مصلحة الفريق على مصلحتك، فتعمل مع زملائك كأنكم لاعب واحد، مما يجعلكم فريقًا كبيرًا.
  • القيادة: الصفات القيادية للإنسان ما هي إلا مهارة يمكن اكتسابها، على عكس القياديين الموهوبين، فمن خلال موهبتك واجتهادك، يمكنك أن تقود فريقك بعيدًا إلى البطولات المجمعة، مما يجعل نظرتك وقيادتك أكثر فاعلية.
  • مساعدة الغير: من خلال فوائد لعبة السلة للطول ستقوم بتعليم غيرك، مما يجعل استغلالك لقدراتك يشمل التعليم والخير.
  • تكوين صداقات جديدة: من خلال المنافسات واللعب مع زملائك، سيصبح لديك عددًا لا بأس به من الصداقات الكثيرة، وهذه هي أكبر فوائد كرة السلة الاجتماعية.

فوائد كرة السلة للنساء

ممن التساؤلات المنتشرة هل فوائد كرة السلة للطول تتعلق بالنساء؟ فالحقيقة إن كرة السلة بالنسبة للسيدات مفيدة جدًا في أشياء كثيرة، فجسم المرأة يختلف تمامًا عن جسم الرجل، وسنتعرف على فوائد هذه اللعبة بالنسبة لهن من خلال الآتي:

  • تعمل على إنقاص الوزن وتعمل أيضًا على مساعدة المرأة في عملية حرق الدهون.
  • هذه اللعبة لها فوائد اجتماعية كبيرة بالنسبة للفتيات الخجولات، فإنها تعمل على تكوين صداقات جديدة بالنسبة لهن، كما أنها تضيف جوًا من الفرح والمرح، وهن يلعبن مع بعضهن، وهذا جانب إيجابي في اللعبة.
  • زيادة الطول وتقوية العضلات بالنسبة للفتاة أمر وارد جدًا عند ممارستها لكرة السلة، حيث إن اللعبة ترفع من معدل اللياقة البدنية لديهم.
  • تجعل لعبة كرة السلة شخصية اللاعبة تنافسية، فترغب دائمًا في الفوز، كما أنها تتحمل الضغوطات والصعوبات داخل المباراة خاصة بالأوقات الحرجة.

اقرأ أيضًا: زيادة الطول 10 سم في وقت قصير

لا تبحث فقط عن فوائد كرة السلة للطول، حيث إن فوائد تلك اللعبة كثيرة ومتنوعة لذلك يجب التعرف عليها، كما يجب أن تمارس هذه اللعبة أو في العموم، فالعقل السليم بالجسم السليم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.