محتوى يحترم عقلك

فوائد لسعة النحل

فوائد لسعة النحل للإنسان عديده والنحلة هي الحشرة المسؤولة عن انتاج العسل ولكن عندما تشعر بالخطر تستخدم ذيلها المسمم للدفاع عن نفسها وتلدغ العدو ومع إن اللدغة مسممه ولكن هذا السم تخرج منه الفائدة، ويستخدم في علاج العديد من الامراض.. فيحتوى سم النحلة على عديد من المركبات المفيدة والضارة للإنسان، ومع أن هذه اللدغة هي الوسيلة الوحيدة للدفاع عن نفسها.. لكن بعد لدغ العدو تموت النحلة لان الذيل ينفصل عن الجسم ويلتصق في جسد الكائن الآخر، ولكن تترك جراء اللدغة أثر متورم ومؤلم للإنسان.. فتعالوا نتعرف على أهم فوائد للسعة النحلة وسمها.

فوائد لسعة النحل

للسعة النحلة العديد من الفوائد التي من الممكن أن تعالج الكثير من الأمراض فهي تتكون من:

  • حمض الخل.
  • حمض الهيدروكلوريك.
  • حمض الفسفور.
  • حمض الهستامين.
  • حمض الأبامين.
  • حمض الميتونين.
  • حمض البنين.
  • حمض السيستين.

ومع كثرة الاحماض فلسم النحلة تأثير حامضي على جسم الإنسان فيعالج سم لسعة النحل بعض الأمراض الشائعة مثل (النقرس – الروماتويد – التهاب الاعصاب – الروماتيزم – التهاب المفاصل – التهاب العصب الوركي).

وهناك بعض الامراض الجلدية مثل (الملاريا – الصدفية -الإكزيما – الرمد – ارتفاع ضغط الدم).

وهناك بعض الامراض الكلى الخطيرة ومع هذه المركبات والفوائد فسم لسعة النحلة يقوى المناعة لدى الإنسان ويعمل على التقليل من الإصابة بالتهاب المفاصل، ولكن ليس لأن سم لسعة النحلة مفيد يمكن التعرض له بأي شكل من الأشكال بدون إشراف متخصص، لأنه خطير أيضا..

يعتبر اول من اكتشف فوائد سم لسعة النحلة طبيبًا من النمسا وكان مصاب بالروماتيزم فلسعته نحلة بالصدفة فبعد عدة أيام لاحظ أن حالته تحسنت فجرب الطريقة على اكثر من شخص ما يعادل 173 انسان مصاب بالروماتيزم فتحسنت حالتهم كثيرا بعد تعرضهم للسم.

أما عن كتاب (نحل العسل في القرآن والسنة) فقد ذكر أنه كان هناك شخص يعانى من الصدفية الجلدية وأنه عندما كان يقوم بتحضير ماجستير في دراسة النحل – وكان قد أصيب بهذا المرض منذ ستة سنوات – فتعرض بالصدفة للسعة نحلة ومن بعدها تحسنت حالته بعد ان لاقت كل محاولاته العلاجية فشلًا ذريعًا.

استخدم الأجداد سم النحلة ولسعات النحلة لشفاء العديد من الامراض على مر التاريخ لأكثر من 5000 عام عن طريق وخز الانسان أو أخذ السم من النحلة نفسها.

إقرأ ايضًا: غذاء ملكات النحل للاطفال والبالغين

كيف يتم العلاج بلسعة النحل

يتم العلاج بلسعة النحل تحت اشراف متخصص وليس بواسطة أي شخص، حيث تتم العملية عن طريق وضع النحلة على جسم المريض في المكان الذي يراه المختص صحيحًا.. وتقوم النحلة باللسعة المطلوبة في أول يوم، وفي اليوم الثاني يقوم المتخصص بوضع نحلتين مختلفتين على جسم المريض فيقموا بقرصتين.. وفي اليوم الثالث ثلاثة قرصات والرابع أربعة قرصات وهكذا.. إلى أن يصل لليوم العاشر، ويأخذ المريض إجازة لفترة من خمسة أيام الى سبعة أيام.. ويستكمل المريض فترة علاجه وفي اول يوم يقرص ثلاث لسعات لمدة خمسين يوم إلى ما يقارب 150 لسعة من لسعات النحل.

إقرأ أيضًا: بحث حول مجتمع النحل وأنواعه ولغاته وصفاته وفوائد العسل الطبيعي

علاج بعض الامراض

  • لسعة النحل تحفز عمل القلب لأن سم لسعة النحلة يحتوى على apitoxin avitoksin وهى مادة يمكن أن توفر دعم قوي للقلب في الأوعية الدموية..
  • يحتوي سم لسعة النحلة على apamin g وadolapin وكلها تحتوى على مضاد للالتهابات، ويمكن أن تساعد على الحد من الالتهابات في الجسم.
  • يمكن للجزيئات النانوية الموجودة في سم النحلة أن تدمر فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) بينما تترك بقية الخلايا المحيطة بلا أذى ولا ضرار وقد يمنع من الإصابة بالإيدز.
  • يساعد سم لسعة النحل على علاج الصدفية، فأجريت تجربة سريرية عام 2015 لمريض بالصدفية اللويحية، فاعتقد الأطباء انه يمكن أن يعالج المرضى ويعالج الآفات الجلدية.. إلا أن هذا الأمر غير مؤكد ويحتاج إلى المزيد من التجارب.
  • قد يساعد العلاج بقرصة النحل على تنظيم وظائف الغدة الدرقية عند النساء اللواتي يعانين من فرط نشاط الغدة الدرقية ومع ذلك فإن الأبحاث في هذا الاستخدام ما زالت محدودة.
  • تشير بعض الأبحاث إلى أن سم لسعة النحلة يساعد في تقليل الإصابة بالأمراض العصبية، وأيضا مرض الباركنسون.
  • أظهرت احدى الدراسات أن الوخز بالإبر الصينية بسم النحلة جنبًا إلى جنب مع الأدوية التقليدية.. يساعد على تقليل الألآم بشكل كبير.. وحسن من الوضع الوظيفي عند 54 مريض يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة مقارنة مع المجموعة الثانية التي استخدمت دواءً وهميًا.
  • يعتقد بأن سم لسعة النحل قد يعالج الصدفية.
  • لقد تم نشر بحث في مجلة طبية عام 2014 تتحدث عن تأثير العلاج بسم لسعة النحل مع العلاج الفيزيائي على 60 مصاب بالتهاب محفظة الكتف اللاصق حيث تم تقسيم الـ 60 مصاب الى مجموعتين تم إعطاء المجموعة الأولى سم النحل، وتم اعطاء المجموعة الثانية محلول ملحي.. لقد تم إعطائهم الدواء ومتابعتهم لمدة 12 شهر، ولوحظ أن المجموعة الأولى تحسنت حالتهم، والمجموعة الثانية لم تتحسن حالتهم ولو قليل.

إقرأ أيضًا: كم عدد اجنحة النحلة؟ ودور عضلات النحلة في الطيران ودور قرون الاستشعار في النحلة

اضرار لسعات النحل

لسعة النحل خطيرة يمكن ان تصيب الانسان بكثير من الأمراض، ومنها: (الكحة -القلق – مشكلات في التنفس – خفقات في القلب – الدوخة – الغثيان – التقيؤ – الأرق – التشوش – الوهن – انخفاض في ضغط الدم). ولكن الأخطر أن يكون الإنسان الذي أصيب باللسعة عنده حساسية من سم النحلة فقد يكون أثره خطيرًا، وقد يصل إلى الوفاة.

تعد لسعة النحل آمنة على الحوامل والمرضعات، فلا يصيب الجنين أي اذى، ولا يتأثر بها حليب الأم..

أما المصابين بأمراض مناعية قد تتعرض هذه الفئة في زيادة في نشاط الجهاز المناعي فتؤدى إلى زيادة سوء الأعراض ومنها (التصلب اللوحي والذئبة الحمراء والروماتيزم) وتسبب الكثير من لسعات النحل إلى حالات وفاة من كثرة عدد اللسعات والحساسية وأعراض أخرى.

وحتى يومنا هذا يتم دراسة فوائد وأضرار لسعة النحل.. إلا أننا فيما سبق قد أوضحنا ما هو متاح من المعلومات حول فوائد لسعة النحل علنا نكون قد أجبنا على أسئلتكم، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.