فوائد الخميرة البيرة على الريق

فوائد الخميرة البيرة على الريق عديدة، يعتبر تناول الخميرة البيرة على الريق من ضمن أهم النصائح التي يوصى بها لما فيها من العديد من الفوائد للجسم، فالخميرة هي عبارة عن فطر أحادي الخلية يقوم بعملية التنفس ويساعد في تزويد الجسم بالكثير من العناصر التي يحتاجها، ومن هنا يوضح موقع زيادة هذه الفوائد.

فوائد الخميرة البيرة على الريق

يعتمد الكثير من الأطباء المتخصصين على إعطاء نصائح لبعض المرضي بتناول الخميرة مذابة في كوب من الماء على الريق لعدة فوائد منها

1-  تنقية البشرة

تعمل العناصر الموجودة في الخميرة على معالجة مشاكل البشرة كالتخلص من البقع الداكنة، وتوحيد درجة لون لبشرة، وشد البشرة، والتخلص من الرؤوس السوداء الموجودة بمسامات البشرة، وهذا يعتبر من فوائد الخميرة البيرة على الريق.

اقرأ أيضًا: فوائد الخميرة البيرة على الريق

2- غناء مركباتها

تتمتع الخميرة باحتوائها على الكثير من المركبات، ومنها عنصر الحديد الذي يكون زيادة نسبته في الدم تساعد على زيادة نسبة الهيموجلوبين (كرات الدم الحمراء+ كرات الدم البيضاء) مما يساعد على نقص التعرض للأنيميا أو أمراض الدم الأخرى.

3- زيادة الطاقة

تحتوي الخميرة على الفيتامينات الأساسية للجسم ومنها فيتامين ب 12 الذي يعد المعزز الأول لوظائف الدماغ والذاكرة، ومسبب لبعض الأمراض مثل الأنيميا، وأمراض ضعف الانتباه والتذكر وغيرها، وهذا يعد من فوائد الخميرة البيرة على الريق.

4- ضبط السكر

تعمل الخميرة على خفض معدل السكر في الدم، مما يقي من الوصول لمضاعفاته كحدوث غيبوبة، وذلك نظرًا لاحتوائها على مركب الكرميوم الذي يساعد على ضبط إنزيمات الكبد بالجسم وزيادة إفراز الأنسولين من البنكرياس، مما يعمل على ضبط نسبة السكرى في الدم.

5- الوقاية من السرطان

ذكرت بعض الدراسات احتواء الخميرة على ستة عشر نوعًا من الأحماض الأمينية واثنا عشرة نوع من الفيتامينات وأربعة عشر معدن لذا فالخميرة مصدر خصب للعديد من المركبات التي تمنع عملية انقسام الخلايا الذي ينتج عنه الإصابة بمرض السرطان، وهذا يعتبر من فوائد الخميرة البيرة على الريق.

اقرأ أيضًا: فوائد الخميرة للجسم وما هي أضرارها؟

6- وقاية الجهاز الهضمي

تحتوي الخميرة على أحماض أمينية، مما يخفض من نسبة الصوديوم في الدم، كذلك والكثير من الألياف، مما يساعد على ضبط عملية الهضم والشعور بالامتلاء الذي يزيد من إحساس الشبع، لذا ينصح بشربها قبل تناول الإفطار بنصف ساعة.

7- وقاية القولون

تعمل الخميرة على ضبط نسب الأملاح والأحماض الأمينية وبعض الفيتامينات، مما يسهل عملية الهضم ويخفض من احتفاظ الجسم بالغازات داخله.

فيساعد ذلك في تهدئة الأمعاء والقولون العصبي لدى البعض عن طريق عمل توازن بين بكتريا الفلورا وبين الأنواع الأخرى الموجودة بالأمعاء، وهذا يعتبر من فوائد الخميرة البيرة على الريق.

8- ضبط الكوليسترول

تحتوي الخميرة على العديد من المركبات مثل الألياف الغذائية التي تعمل على خفض نسبة الدهون، مما يخفض نسبة الكوليسترول، وهذا يساعد بدوره في عدم الإصابة بأمراض القلب أو السكرى، وهذا يعتبر من مميزات الخميرة البيرة على الريق.

9- التخلص من ا لأملاح

عندما ينصح الطبيب بتناول مشروب أو عنصر معين في حالة فقدان الوزن لابد وأن يتمتع هذا المنتج بالعديد من الخواص مثل خفض معدل الدهون وضبط السكر في الدم والتخلص من الأملاح الزائدة بالجسم.

تتمتع الخميرة بشتى الأنواع الممكنة من المركبات التي تساعد على التخلص من نسب الأملاح الزائدة وإخراجها في صورة سائلة مما يساعد على تقليل حجز السائل تحت الجلد الذي يعاني منه المقبل على إنزال وزنه أو مريض السكر.

اقرأ أيضًا: فوائد الخميرة على الريق

10- الوقاية من أمراض لقلب

تعمل الخميرة على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي تنخفض نسبة الدهون في الدم مما يساعد على سهولة مرور الدم من وإلى القلب والشرايين وتمتعه بنسبة الأكسجين التي يحتاجها، مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب، وهذا يعد من فوائد الخميرة البيرة على الريق.

11- الوقاية من النقرس

تشتمل الخميرة على العديد من المركبات مثل الفيتامينات والألياف والكربوهيدرات والبروتينات التي تعمل كل منهن على رفع معدلات تنشيط الدورة الدموية بالجسم، مما يساعد على الوقاية من زيادة نسبة على أخرى مسببة بعض الأمراض كالنقرس أو فقر الدم أو غيرها، وهذا يعد من ضروريات شرب الخميرة البيرة على الريق.

12- محاربة الاكتئاب

تعمل الخميرة على رفع نسب الفيتامينات والعناصر المفيدة للجسم، مما يساعد على توازن وظائف الجسم وحدوث الكثير من الراحة وتدفق الدم للمخ، مما يساعد على التخلص من المشاعر السلبية ومحاربة الاكتئاب، وهذا يكون من فوائد الخميرة البيرة على الريق.

اقرأ أيضًا: هل الخميرة تزيد الوزن

13- تزيد معدل الدورة لدموية

تحتوي الخميرة على العديد من المركبات الهامة مثل الفيتامينات والأملاح المعدنية والأحماض الأمينية التي تمد الجسم بالعناصر المطلوبة للمحافظة على صحته، مما يساعد على تدفق الدورة الدموية بسهولة وسلاسة.

14 – حماية الأسنان

تحتوي الخميرة على نسبة عالية من مركب الفسفور والكالسيوم، فالفسفور يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم، مما يؤدى إلى زيادة قوة العظام من ناحية وزيادة ترسيب الكالسيوم على الأسنان لزيادة قوتها والمحافظة على طبقة المينا الموجودة عليها.

15- تزيد معدل الحرق

عندما يقوم الفرد بشرب كوب من الخميرة المذابة في الماء على الريق، يساعده ذلك في ضبط نسبة الدهون في الدم وإخراجها في شكلها السائل (الغدد العرقية أو عن طريق التبول) مما يساعد على زيادة معدل الحرق لها وبالتالي يتم فقد الكثير من الوزن على المدى البعيد.

16- تحارب الأمراض الجلدية

تحتوي الخميرة المذابة في الماء على الكثير من العناصر التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يؤدى إلى زيادة نشاط الخلايا خاصة خلايا البشرة لتحفيزها على إخراج مركب الكولاجين الذي يساعد على تأخر شيخوخة البشرة والمشاكل الجلدية التي من الممكن أن تلحق بها على المدى الطويل.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع خميرة البيرة للتنحيف

17- يحارب مشاكل الشعر

تحتوي الخميرة على المركبات والفيتامينات الهامة التي تساعد على نمو الشعر والمحافظة على مظهره مثل مركب الحديد الغنية به والذي يزيد من نسبة كرات الدم البيضاء والحمراء في الدم.

مما يساعد على تدفق الدورة الدموية في الرأس وتغذية بصيلات الشعر وزيادة جودة نموه بناءً على بعض الدراسات التي قدمت في عام 2015م.

18- محاربة الالتهابات

تحتوي الخميرة على العناصر الهامة التي تعمل على محاربة التهابات الأعصاب ومسبباتها، فهي تزيد معدل الأكسجين في الدم عن طريق خفض نسبة الكوليسترول به، مما يساعد على توازن الدورة الدموية في الجسم والحد من الالتهابات التي من الممكن أن تصيب الجسم.

19- محاربة الهشاشة

تحتوي الخميرة على نسبة لا بأس بها من عنصر الكالسيوم الذي يترسب على العظام مسببًا قوتها وعدم تعرضها للكسر مع تحمل الصدمات، مما يقيها من مرض الهشاشة المنتشر في الأونة الأخيرة، لذا ينصح تناولها مع كوب من اللبن لتعزيز نسبة الكالسيوم هذه.

20- زيادة المناعة

تعمل المركبات الموجودة في الخميرة على توفير الطاقة اللازمة للجسم مما يساعد على رفع المناعة، ونظرًا لاحتوائها على مادة (مانا ألفا) فهي توفر النسب المتوازنة لضبط قوة المناعة لدى الجسم عند مواجهة الأمراض، وهذا يعتبر من نصائح تناول الخميرة البيرة على الريق.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب خميرة البيرة Brewer’s Yeast

أنواع الخميرة

هناك العديد من أنواع الخميرة التي يتم تناولها من قبل بعض الأشخاص لبعض العلاجات ومنها

  • الخميرة البيرة

يكون شكل الخميرة البيرة مستطيلًا وطرية الملمس وشبيهة للحلاوة الطحينية، عند تناولها لابد من إذابتها في الماء الدافئ أو السائل لكونها تحتاج لوقت لتخمر فيه مع إضافة بعض حبيبات السكر لها، لا تحتاج لدرجة حرارة محددة ولكن إلى وقت مفتوح لتنشط فيه.

  • الخميرة الفورية

تحتاج إلى جو دافئ لتنشيط تخميرها، سريعة في تخمير المعجنات، يتم استخدامها بالرش على الدقيق ولا تذاب، يمكن الاحتفاظ بها لمدد طويلة، شكلها يشبه ذرات الملح فهي بودريه الشكل ناعمة الملمس.

أضرار شرب الخميرة على الريق

على الرغم من احتواء الخميرة على العديد من المركبات الهامة التي تساعد على ضبط معدلات الجسم، إلا أن لها بعض الأضرار مثل:

1- التأثير على الجهاز الهضمي

تعمل الخميرة على انتاج مركب (ميكرو فلورا) مما يمنع حدوث إسهال، لكن مع زيادة تناول الخميرة على الريق ومع وجود الألياف بها قد يؤدى ذلك لبعض الاضطرابات نتيجة زيادة نسب هذه المركبات في الجهاز الهضمي.

2- التأثير على الحامل

هناك العديد من المؤثرات التي تعمل على ضرر المرأة أثناء الحمل أو الرضاعة حيث تحتوي الخميرة على حمض الفوليك الذي يعزز عمل بطانة الرحم مما يزيد من احتمالية حدوث نزيف وقت الحمل مما يسبب الإجهاض أو التأثير على بعض المركبات الموجودة في اللبن للمرضع.

اقرأ أيضًا: كم حبة خميرة للتسمين

3- التأثير على مرض السكرى

يمكن أن يزيد تناول الخميرة على الريق من اضطراب الأيض وحدوث شذوذ في تركيز سكر الدم الناتج عن قلة أو زيادة الأنسولين في الدم لما فيها من مركبات تعمل على التأثير على هذه النسبة.

4- التأثير على زيادة مرضIBD

يعد مرض كرون أحد الأمراض التي تصيب الأمعاء ويسمى مرض الأمعاء الالتهابية والذي يتسبب في حدوث إسهال شديد وآلام حادة في البطن، ونظرًا لاحتواء الخميرة على ألياف غذائية فذلك بدوره يزيد من هذا المرض، لذا يجب تناولها تحت إشراف طبي.

5- التأثير على الجهاز المناعي

تحتوي الخميرة على العديد من المركبات التي تساعد على زيادة معدل اضطرابات ضعف نقص المناعة عند مرضى السرطان أو الايدز أو غيرها من الأمراض، لما تحتويه من عناصر قد تزيد من الإضرار بتركيب الخلايا المنقسمة المسببة لهذه الأمراض.

6- حدوث حساسية

هناك العديد من الحالات التي تعاني من أنواع من الحساسية تجاه الخميرة، ويظهر ذلك على صورة حكة أو احتقان أنف أو تورمات جلدية، نتيجة تسبب الخميرة في زيادة نسب مركبات معينة في الدم.

7- التأثير على نسبة السكر

تحتوي الخميرة على عنصر (التيرامين) الذي يسبب زيادة معدلاته في الدم إلى عدم قدرة الجسم على امتصاصه مما يؤدى إلى ارتفاع نسبة السكرى به.

8- التأثير على مركبات بعض الأدوية

من الممكن أن يكون الشخص المصاب ببعض أمراض القلب أو السكرى ممن يتناولون الخميرة معرضون للتفاعلات الدوائية معها مما يسبب بعض المضاعفات على الصحة العامة للمريض.

اقرأ أيضًا: هل التفاح يزيد الوزن؟

9- التأثير على الجسم

ينتج عن زيادة نسبة بعض المركبات في الجسم العديد من المشاكل الصحية فمكونات الخميرة قد تزيد من التهابات الدم لمرضى المناعة أو الصداع أو اعتلال الجسم أو الشعور بالصداع أو الدوخة أو بعض اضطرابات في الجهاز الهضمي.

تعد الخميرة من العناصر التي ينصح بتناولها على الريق لمساعدة الجسم على امتصاص بعض المكونات الهامة، لكن يجب تناولها على يد متخصصين لمعرفة الأنواع الملائمة ومفيدة لكل شخص.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.