فوائد العسل الأسود للبشرة

فوائد العسل الأسود للبشرة تعمل على إسراع عمليات شفاء خلايا الجلد، وحل العديد من المشكلات التي تصيب البشرة مثل الإكزيما، والصدفية، وحب الشباب، وآثار الندبات، وغير ذلك؛ حيث إن العسل الأسود يتمتع بالعديد من المميزات التي تحقق توازنًا في الطبقة الجلدية، ونعرض لكم أبرز مكاسب العسل الأسود للجلد عبر موقع زيادة.

فوائد العسل الأسود للبشرة

تتنوع فوائد العسل الأسود نظرًا لتنوع أنواعه الكثيرة الشهيرة، فمنها الفوائد المتعلقة بالشعر والبشرة، أو الصحة العامة وتحسين المزاج، وله العديد من المميزات المذاقية والقوامية، حيث إنه يتسم بسمك القوام، وحلاوة الطعام، وارتفاع القيمة الغذائية.

حيث يحتوي العسل الأسود على العديد من المعادن والعناصر الغذائية المفيدة مثل الفيتامينات، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والسيلينيوم، وفيتامين B-6.

يعد العسل الأسود أقل انتشارًا من عسل النحل العادي؛ حيث إن طريقة تحضيره تتم بواسطة عملية الغلي لقصب السكر مرات عديدة حتى يتحول لونه إلى الأسود الداكن، وتتمثل منافع العسل الأسود للبشرة في النقاط التالية:

  • يعمل على علاج حب الشباب وتقلق الأعراض الناتجة عنه نظرًا لاحتوائه على حمض اللاكتيك أسيد أو اللبنيك الذي يدخل في عمليات كيميائية حيوية عديدة، ويعالج العديد من المشاكل المتعلقة بالبشرة.
  • يعمل على تعزيز النمو لخلايا البشرة فيعالج الجروح أو الحروق التي تصيب الطبقة الجلدية، فهو يحقق التغذية الصحية للبشرة لاحتوائه على معدل عال من المعادن المفيدة الرئيسية.
  • يحمي خلايا الجلد من الإصابة بالتلف أو الجفاف؛ حيث إنه يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تحافظ على نسب الكولاجين بالجلد، وتحد من خسارتها، بالتالي يعمل على تأخير نمو التجاعيد.
  • يعمل على زيادة نعومة الطبقة الجلدية والحفاظ عليها رطبة.
  • إحدى فوائد العسل الأسود للبشرة هي تغذيته للجلد وتقليل حالة شحوبه، وتعويضه لنقص الحديد بالجسم، والمحافظة على صحة البشرة.
  • يمنح البشر النضارة والحيوية والمظهر الصحي من خلال تقويته لعناصر الدم؛ حيث إن العسل الأسود يحتوي على كمية كبيرة من الحديد ويعد أحد مصادره، لذا فإنه يعود على الشخص بالعديد من إيجابيات استخدام العسل الأسود للجلد.

اقرأ أيضًا: فوائد العسل الأسود للرجال لتعزيز الصحة الجنسية

فوائد العسل الصحية

إن إضافة العسل الأسود إلى النظام الغذائي الخاص بالإنسان يحقق العديد من الفوائد الصحية المتعددة، حيث إنه يستخدم في العديد من الأغراض العلاجية، وتتمثل فوائده الصحية الإضافية للجسم في النقاط التالية:

  • يساهم في التحكم بوزن الجسم، فعندما يدخل إلى النظام الغذائي المحدد للشخص يقلل نسبة تعرضه للإصابة بالسمنة.
  • يعمل على تحسين عمليات الجهاز الهضمي، فيساهم في علاج مشكلة الإمساك التي تصيب الكثير من الأشخاص.
  • يعزز من الحالة الصحية للشعر، ويؤخر ظهور الشيب في سن مبكر، حيث إنه يحتوي على العديد من المواد المغذية المساهمة في نمو الشعر بصورة أفضل، ويعالج المشكلات التي تصيب فروة الرأس.
  • يعالج مشكلات عديدة تصيب خلايا الجسم لتواجد معدن البوتاسيوم في عناصره، والذي يعد ضروريًا لتعزيز الحالة الصحية للخلايا، ويتحكم في ضغط الدم.
  • يتخلص العسل الأسود من الخلايا البكتيرية والجراثيم التي تكون عالقة بالبشرة وبهذا يكون قد حقق منافع دبس العسل للجلد.

فوائد العسل الأسود والقهوة للبشرة الحساسة

ذكر بعض خبراء التجميل بأنه من المفيد استخدام القهوة السادة التي تخلو من المنكهات مع العسل الأسود في صنع قناع للبشرة؛ حيث إن فوائد العسل الأسود للبشرة تتضمن امتلاكه خصائص صحية عديدة تمكنه من علاج مشكلات البشرة خاصة مع خلطه بمكون طبيعي آخر.

يساهم العسل الأسود في علاج الجفاف والالتهابات التي تصيب طبقة الجلد، ومن عناصر المفيدة المعالجة حمض اللبنيك الذي يحافظ على الوجه من الشحوب، ويمنحه النعومة والإشراق المثالي.

يوزع قناع العسل الأسود والقهوة على الوجه مع إضافة القليل من ماء الورد في المزيج، ويتم انتظار مرور عشرة دقائق ثم يتم غسله بالماء البارد، وتعد تلك الوصفة آمنة تمامًا لتكرارها مرة لكل أسبوعين دون إفراط فيها، حتى لا تلحق الضرر بالبشرة الحساسة.

فوائد العسل الأسود للحامل

عند القيام بأية وصفة من الوصفات ينبغي مراعاة مناسبتها لحالات السيدات الحوامل، حيث إن فوائد العسل الأسود للبشرة تتضمن منافعه المقدمة للحامل، ومنها ما يلي:

  • يعمل على وقاية الحامل من التعرض لخطر الولادة المبكرة، أو الانخفاض في وزن الجنين وقت ولادته، حيث إن أحد وظائف عنصر الحديد الموجود في العسل الأسود هي نقل الأكسجين والمواد المغذية في خلايا الدم الحمراء.

كما أنه يقي الأم من خطر الإصابة بمرض فقر الدم الذي يتسبب فيه نقص الحديد، لذا فإن أحد منافع العسل الأسود هي زيادة الكتلة لخلايا الدم الحمراء لدى المرأة الحامل.

  • التقليل من الإصابة بالتشنجات في الساق نظرًا لاحتواء العسل الأسود على معدل جيد من عنصر الكالسيوم.
  • يعمل على وقاية الحامل من خطر التعرض لسكري الحمل من خلال موازنته لمستوى السكر في الدم والحفاظ عليه، فيمكن اعتباره كأحد البدائل الصحية للسكر العادي وعسل النحل.

أضرار العسل الأسود على الحامل

ينبغي ذكر الأضرار التي تقابل فوائد العسل الأسود نظرًا لحساسية حالة السيدات الحوامل من كافة العوامل المؤثرة على صحتهن، ويجب عليهن تناول العسل الأسود بصورة صحية معتدلة لتجنب الأضرار الناتجة عن الإفراط في تناوله وتحقيق فوائد العسل الأسود للبشرة، ومنها الآتي:

  • يشكل خطورة على الأشخاص المصابين بمرض السكري، فقد يتسبب في ارتفاع مستوى السكر بالدم حين تناوله بكمية كبيرة، بالتالي يمنع من بلوغ إيجابيات دبس العسل للبشرة.
  • الإصابة بالاضطرابات الهضمية، ومنها الاضطرابات التي تؤدي إلى حدوث الإسهال.
  • زيادة الأعراض الناتجة عن اضطرابات الهضم، ومنها متلازمة القولون العصبي.

كيفية استخدام العسل الأسود للبشرة

للحصول على فوائد العسل الأسود للبشرة ينبغي تطبيق العلاجات والوصفات المنزلية السهلة التي تتم عن طريق مزجه بالعديد من المكونات الطبيعية الأخرى، وتتمثل بعض طرق الاستفادة في النقاط التالية:

  • العسل الأسود بالرمان: لتحضير تلك الطريقة يتم مزج ملعقة كبيرة من العسل الأسود العضوي بملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، ونصف حبة رمان طازجة ومقشرة، وتخلط تلك المكونات حتى تتجانس بشكل تام ثم توضع على البشرة.
  • العسل الأسود والفواكه والأسبرين: في هذه الطريقة يتم هرس ملعقة كبيرة من الآتي: البابايا، الكيوي، الأناناس، الشمام، ثم وضع ملعقة صغيرة من إحدى الفواكه الحمضية كالليمون، والبرتقال، والجريب فروت.

تخلط كافة المكونات بملعقة كبيرة من اللبن وقليل من العسل الأسود، ويوضع مسحوق الأسبرين عليها، ويتم تكرار تلك الطريقة مرة واحدة في الأسبوع.

  • العسل الأسود بالأفوكادو والنعناع: يتم تحضيرها عن طريق هرس ربع حبة ناضجة من الأفوكادو، ثم يوضع النعناع المفروم الطازج عليها بمقدار ملعقة، ويضاف قليل من العسل وزيت البابونج العطري، ويضاف العسل الأسود إلى المزيج.
  • العسل الأسود والخيار: يعد الخيار أحد المكونات الطبيعية التي لا غنى عنها في العديد من الأغراض الصحية خاصة التي تتعلق بالبشرة، حيث يمكن خلطه مع العسل الأسود لترطيب وتفتيح البشرة، وإزالة البقع منها.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في العسل الأسود والأبيض و4 استخدامات علاجية له

أنواع العسل الأسود

تتعدد أنواع العسل الأسود التي تتميز عن بعضها البعض في خصائص القوام، واللون، وتركيز المواد المغذية، ونسبة السكر الموجودة فيها، وبالرغم من ذلك الاختلاف فإن كافة أنواع العسل الأسود تحقق فوائد العسل الأسود للبشرة.

يكمن الاختلاف بين الأنواع في تغير مراحل الغليان، وإضافة الفواكه أو الكبريت إليه، ويتضمن العسل الأسود الأنواع التالية:

  • العسل الأسود الخفيف: هو الشراب المصنوع من أول عملية للغليان، ويتم استخدامه بشكل كبير في المخابز، ويتميز بلونه الخفيف مقارنة مع باقي الأنواع، كما يمتاز بالطعم الحلو.
  • العسل الأسود الغامق أو الداكن: تتم صناعته من مرحلة الغليان الثانية، ويتميز بلونه الأغمق من نوع العسل الأسود الخفيف، وقلة حلاوته عند المقارنة به، ويعتبر قوامه سميك أكثر، ويستخدم في أغراض المخابز لإنتاجه نكهة مميزة.
  • بلاك ستراب: هو شراب العسل الأسود الناتج بعد ثالث مرحلة من عملية الغليان، ويعد أكثر الأنظمة التي تحقق فوائد العسل الأسود للبشرة ضمن الأنواع المتعددة، ويتميز باللون الأكثر سوادًا، والقوام الأكثر سماكة.

كما يتميز مذاقه بالمرارة التي تزيد عن النوعين السابقين، فهو النوع الأكثر تركيزًا، تتوفر فيه النسبة الأعلى من المعادن والفيتامين.

  • العسل الأسود مع الكبريت أو العسل المكبرت: في بعض الأحيان تتم إضافة ثاني أكسيد الكبريت للعمل على حفظ العسل الأسود من الإصابة بالتلف، وعند إضافة الكبريت لأنواع العسل الكبريتية فإن حلاوته تقل.

كيفية صناعة العسل الأسود

المكون الأساسي الشائع في عملية تصنيع العسل الأسود هو قصب السكر، والذي ينمو في المناطق الاستوائية، والمناطق شبه الاستوائية، وتتمثل خطوات تصنيع العسل الأسود من قصب السكر التي تحقق فوائد العسل الأسود للبشرة في النقاط التالية:

  1. يتم شراء كمية من قصب السكر أو حصادها مباشرة من منطقة نموها.
  2. تؤخذ عصارة قصب السكر التي يتم تحضيرها بواسطة المعصرة الخاصة به.
  3. يوضع عصير القصب المحضر في وعاء على النار، أو أي مصدر للحرارة.
  4. يتم تركه في مرحلة الغليان لمدة 6 ساعات.
  5. يُلاحظ بأنه توجد مادة خضراء متشكلة على سطح السائل، في الوعاء، وحينها تستخدم أداة مناسبة في إزالة المادة الخضراء.
  6. يقوم الشخص بعملية التحريك للمزيج بصورة منتظمة منعًا لالتصاقه في قاع الوعاء.
  7. تتم عملية التحريك حتى تزيد سماكة المزيج، ويتحول لونه إلى اللون الأصفر.
  8. يُترك المزيج حتى يبرد بعد إطفاء مصدر الحرارة.
  9. تعبأ زجاجات بالمزيج، ويتم غلقها جيدًا، وتحفظ في درجة حرارة الغرفة.

القيمة الغذائية للعسل الأسود

لا يقارن السكر المكرر بالعسل الأسود، حيث إن العسل الأسود يعد غنيًا بالمعادن والفيتامينات والعديد من العناصر الغذائية الموصلة إلى تحقيق فوائد العسل الأسود للبشرة، ويتكون كل 40 جرام أي ما يعادل ملعقتين من العناصر الغذائية التالية:

  • فيتامين B-6: يحتوي على 14% من الكمية اليومية اللازمة لاحتياجات الجسم.
  • الحديد: يحتوي على 10% من الكمية اليومية اللازمة لاحتياجات الجسم.
  • النحاس يحتوي على 10% من الكمية اليومية اللازمة لاحتياجات الجسم.
  • الكالسيوم يحتوي على 8% من الكمية اليومية اللازمة لاحتياجات الجسم.
  • البوتاسيوم: يحتوي على 16% من الكمية اليومية اللازمة لاحتياجات الجسم.
  • المغنيسيوم: يحتوي على 24% من حاجة الجسم اليومية.
  • المنجنيز: يحتوي على 30% من حاجة الجسم اليومية.
  • السيلينيوم: يحتوي على 10% من حاجة الجسم اليومية.
  • الكربوهيدرات بمعدل 116 سعرة حرارية.

اقرأ أيضًا: القيمة الغذائية للعسل الأسود

بعض الأشخاص يطلقون على العسل الأسود مسمى الدبس، وتتضمن خطوات صنعه عملية الطرد المركزي التي تفصل جزيئات السكر عن دبس قصب السكر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.