فوائد الكرفس المغلي للكلى

فوائد الكرفس المغلي للكلى يمكن الحصول عليها من خلال تناول عصير الكرفس بشكل يومي، حيث يحتوي الكرفس على مصادر غذائية قيمة تساعد على التعافي من العديد من الأمراض والمشكلات الصحية، وذلك بفضل المواد الفعالة التي يحتوي عليها، لذا فإن مشروب الكرفس يمكن استخدامه كوسيلة علاجية للتخلص من مشاكل الكلى، بسبب قدرته على طرد السموم ومنع تراكم الحصوات، ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على أهم الفوائد الصحية التي يحتوي عليها.

فوائد الكرفس المغلي للكلى

يحتوي نبات الكرفس على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الصحية التي تتمثل في: الألياف الطبيعية، الأحماض، البوتاسيوم، الماغنسيوم، فيتامين أ، ب، ب 5، ب 6، ج، ك، وغيرها من العناصر المتعددة، لذا فهو علاج طبيعي للحد من فرص الإصابة بالفشل الكلوي.

من المنطلق السابق سوف نقدم لكم أهم الفوائد الصحية التي يحتوي عليها الكرفس لتجنب أمراض الكلى، والتي تتمثل فيما يلي:

1- التخلص من حصوات الكلى

تتمثل أهم فوائد الكرفس المغلي للكلى في قدرته على التخلص من المواد السامة الموجودة بالجسم وطردها من خلال عملية الإخراج، مما يمنع تراكم حصوات الكلى، يمكن تناول عصير الكرفس قبل تناول وجبة الإفطار للحد من الإصابة بأمراض الكلى بشكل عام.

اقرأ أيضًا: مشروبات لتفتيت حصوات الحالب

2- الحد من تراكم الأملاح

يساهم الكرفس في التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم وطردها مع السموم خارج الجسم، وتنقية الكلى تمامًا منها، لذا فيمكن تناول مشروب الكرفس للمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى.

بالإضافة إلى قدرة عصير الكرفس على التخلص من الإمساك والتخفيف من التهابات الأمعاء وانتفاخ البطن، وطرد الغازات المتسببة في التقلصات الناتج عنها آلام البطن.

3- تحسين عملية الهضم

بفضل المصادر الغذائية التي يحتوي عليها الكرفس، فيتمكن من علاج أمراض الجهاز الهضمي بشكل عام، والتخلص من عسر الهضم وحموضة المعدة بشكل خاص، وهي مشاكل تتسبب في الأساس بإلحاق الضرر بالكلى، بسبب عدم قدرة تلك الأخيرة على تأدية وظائفها بصورة سليمة.

لذا فينصح الأطباء مرضى الفشل الكلوي بتناول عصير الكرفس بانتظام للتخلص من الحصوات المتراكمة على الكلى التي نتجت بفعل عسر الهضم.

4- ملين طبيعي

من أهم فوائد الكرفس المغلي للكلى، إمكانية استخدامه كملين طبيعي لتسهيل عملية الإخراج، والتخلص من البراز المتصلب، وذلك بفضل النسب العالية من الألياف المعدنية والماء التي من شأنها تحسين وظائف الجهاز الهضمي وعلاج قرحة المعدة وعسر الهضم.

5- إدرار البول

أهم الفوائد التي يقدمها مشروب الكرفس إلى الكلى، هو قدرته على التخلص من البول حتى لا تترسب الأملاح أو الحصوات، فهو أداة ممتازة للوقاية من أمراض الكلى.

اقرأ أيضًا: علاج غسيل الكلى بالأعشاب

الفوائد العامة للكرفس

تعرفنا على فوائد الكرفس المغلي للكلى، لكن لن تقف فوائده عند الحد من أمراض الكلى، إنما تمتد لتشمل منافع للجسم بأكمله، وتتمثل فيما يلي:

1- التخلص من مشاكل المسالك البولية

بفضل العناصر الصحية التي تحتوي عليها مركبات الكرفس، فيمكن استخدامه كعلاج فعال للتخلص من مشاكل المسالك البولية، حيث يساهم في تنقية الكلى والتخلص من آلام المثانة، وتحسين وظائف جهاز الإخراج بشكل عام.

2- الوقاية من مرض النقرس

يعمل الكرفس على وقاية الجسم من مشاكل النقرس والحد منها، وفي حالة الإصابة بهذا المرض، فيمكن استخدام الكرفس كعلاج فعال للتخلص من حمض اليوريك، وللحصول على أفضل سبل التعافي يفضل تناول عصير الكرفس بشكل يومي لمدة شهر.

3- فوائد عشبة الكرفس للشعر

من منظور المركبات الغذائية التي يحتوي عليها الكرفس أن له قدرة فعالة في علاج مشاكل الشعر التي تتمثل في التساقط والتقصف والتلف، وذلك بفضل الكميات الوفيرة من الفيتامينات والألياف الطبيعية التي يحتوي عليها.

لذا فيمكن استخدام مشروب الكرفس أو تناوله في حالته الطبيعية لتغذية بصيلات الشعر، وزيادة كثافة الشعر، والتخلص من الالتهابات الجلدية التي تصيب فروة الرأس، فضلًا عن قدرته على تحفيز الميلانين المسؤول عن لون الشعر، مما يساعد على تأخير الشيب.

4- إنقاص الوزن

الكرفس من الأطعمة الصحية التي يمكن إدخالها في قائمة نظامك الغذائي لإنقاص الوزن، نظرًا لاحتوائه على مواد تساعد على الشعور بالشبع، فضلًا عن السعرات الحرارية المنخفضة الموجودة به.

لذا فإن كنت ترغب في التخلص من السمنة والدهون المتراكمة ومشاكل زيادة الوزن بصورة عامة، فإن الكرفس هو أفضل الوسائل العلاجية التي يمكنك اتباعها، فقط عليك تناول كوب من مشروب الكرافس قبل تناول وجبة الإفطار وقبل الذهاب إلى النوم، مع المواظبة عليه حتى تحصل على النتيجة المطلوبة في خفض الوزن.

5- الوقاية من أمراض الخلايا السرطانية

تحتوي تركيبات مواد الكرفس على الباثاليدز والفلافونيدات والبولي أسيتين، وتتواجد في منطقة الساق من نبات الكرفس، وتساعد تلك المواد على مقاومة الخلايا السرطانية، عن طريق تعزيز الأجهزة المناعية، ومن ثم التصدي للأمراض والإصابات التي تلحق الضرر بالجسم.

6- فوائد بذور الكرفس للرجال

يدخل في تركيب الكرفس عناصر غذائية فعالة تساعد على تحسين القدرة الجنسية عند الرجال، وذلك بفضل تحفيز الغدة الكظرية المسئولة على الإثارة والرغبة، لذا فيمكن تناول كوب من مشروب الكرفس قبل ممارسة الجماع بما يقارب ثلاثة ساعات.

7- فوائد مشروب الكرفس للنساء

يساهم عصير الكرفس في التخلص من القلق والتوتر والاضطرابات المصاحبة للدورة الشهرية، والحد من الآلام بشكل كبير، فضلًا عن تنظيم مواعيدها من كل شهر، وذلك من خلال زيادة معدلات الأيض داخل الجسم.

8- فوائد عصير الكرفس للحامل

من البديهي أن يكون عصير الكرفس علاج فعال للمرأة الحامل، نظرًا للعناصر الغذائية التي تتشكل في صورة فيتامينات ومعادن وألياف طبيعية وكالسيوم وبروتين وغيرها من المصادر الصحية التي تحتاجها المرأة في فترة الحمل، لإمداد الجنين بالعناصر الوفيرة التي يحتاجها للنمو.

فضلًا عن قدرته في التخلص من الدهون التي تزعج العديد من النساء أثناء فترة الحمل، وقدرته أيضًا في التخلص من تقلصات البطن والانتفاخات، لذا ينصح الأطباء بضرورة تناول مشروب الكرفس للنساء الحوامل، ويمكن أيضًا إضافته إلى الأطعمة الغذائية عند الطهي، أو تناوله مع السلطة الخضراء.

9- تحفيز صحة العظام

يساهم مشروب الكرفس في تحفيز صحة العظام وتقويتها، والحد من الهشاشة، بفضل الفيتامينات والكالسيوم التي يحتوي عليها، لذا فينصح الأطباء بتناول عصير الكرفس لمصابي هشاشة العظام، وتناوله من قِبل الأطفال لتحفيز النمو بشكل سريع.

اقرأ أيضًا: مشروبات تحسن وظائف الكلى

القيمة الغذائية للكرفس

في ضوء الحديث عن فوائد مغلي الكرفس للكلى، فيقتضي بنا الأمر أن نتعرف على قيم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الكرفس لكل 100 جرام، والتي تتمثل فيما يلي:

  • سعرات حرارية منخفضة تتمثل في 392 سعر حراري.
  • نسبة وفيرة من الكربوهيدرات وتصل إلى 41.35 جرام.
  • نسبة البروتين نحو 18.07 جرام.
  • الألياف الغذائية بنسبة 11.8 جرام.
  • عنصر الماغنسيوم المهم لإتمام الوظائف الحيوية للجسم، ويصل إلى 440 مليجرام.
  • يشتمل على 44.9 مليجرام من الحديد.
  • حمض الفوليك بنسبة تصل إلى 14 ميكروجرام.
  • الفسفور الذي تصل نسبته إلى 547 مليجرام.

يحتوي الكرفس على العديد من المصادر الغذائية اللازمة للجسم، لذا فينبغي تناوله إن كنت تعاني من مشاكل صحية، وتناوله أيضًا للوقاية من فرص الإصابة بالأمراض والحد منها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.