فوائد زيت القرنفل للتخسيس واضراره وأهم وصفات زيت القرنفل لفقدان الوزن

فوائد زيت القرنفل للتخسيس واضراره وأهم وصفات زيت القرنفل لفقدان الوزن يمكنك التعرف عليها الآن عبر موقعنا الإلكتروني زيادة ، حيث أنه هامة جدا إن لم يكن بطريقة مباشرة، حتى الآن لم يتم الوصول إلى أدلة قوية تدل على أنه يساعد على التخسيس ولكنه يسهم في تسهيل عملية الأيض.

اقرأ من هنا: فوائد زيت القرنفل للشعر و وصفات زيت القرنفل لامعان وتطويل الشعر 

 فوائد زيت القرنفل للتخسيس

فوائد زيت القرنفل للتخسيس

1- الهضم

من فوائد زيت القرنفل للتخسيس أنه يساعد في عملية الهضم فمن المعروف أن البهارات وكثرة استخدامها يسبب مشاكل عديدة في الجهاز الهضمي، ولكن القرنفل يساعد في الهضم ويحد من زيادة انتفاخات البطن

2- تنظيم سكر الدم

من أهم فوائد زيت القرنفل للتخسيس انتظام السكر في الجسم، فبعد دراسات ظهر أن القرنفل يستطيع أن يشارك في تركيبات تسهم في تعزيز إفراز الأنسولين وتنظيم نسبة السكر في الدم، ويعتبر الأنسولين الهرمون المسؤول عن انتقال السكر من خلايا الدم الى الخلايا العادية.

3- يفيد المعدة

فوائد زيت القرنفل للتخسيس بطريقة غير مباشرة هي التقليل من الإمساك بسبب احتواء القرنفل على عدة ألياف تعمل على المساعدة للحد من حدوث الإمساك وتعمل على تنظيم التبرز.

4- البشرة

البشرة من أهم الأجزاء التي يقوم الإنسان بالاهتمام بها وخاصة المرأة، من فوائد زيت القرنفل حل مشاكل متعددة في البشرة فهو يعمل على ترطيب البشرة الجافة وهناك مشاكل أخرى يستطيع حلها مثل ارتفاع علامات التمدد وتنفخ أسفل العين.

5- الأسنان

التقليل من آلام الأسنان يستطيع زيت القرنفل أيضا المساعدة فيها ويستخدم لعلاج الحد من المضاعفات التي تأتي بعد إجراء عملية خلع الضرس أو أي عملية في الفم.

6- تنشيط الدورة الدموية

يعمل زيت القرنفل على زيادة تنشيط الدورة الدموية لهذا السبب يكون زيت القرنفل هو الحل الأول للحد من الأوجاع العضلية، والمساعدة في التخفيف من آلام الصداع القوية.

7- إذابة الشحوم

من فوائد زيت القرنفل للتخسيس هي تذويب الدهون التي تتراكم في منطقة البطن، وذلك لأنه يحتوي على حمض الفينول الذي هو من أقوى وأهم عوامل امتصاص الدهون التي تتراكم في الجسم.

8- النحت

يعتبر زيت القرنفل عامل مهم من عوامل نحت الجسم وخاصة الكرش، ويعمل على شد الترهلات في المناطق التي ينقص فيها الوزن بشكل مفاجئ.

٩- الشعر

يساعد زيت القرنفل في التخلص من مشكلات الشعر المختلفة التي تتمثل أحيانا في سقوط الشعر عن طريق غسل الشعر بماء القرنفل ويترك لفترة ثم يتم غسلة بالشامبو المخصص لإزالة بقايا الزيت، ويعمل زيت القرنفل على إعطاء الشعر نعومة ويعمل أيضا على إحياء قوة الشعر، ويغذي جذور الشعر ويعمل على تقوية أطرافه.

١٠- الجهاز الهضمي

يعمل زيت القرنفل على زيادة هدوء الأعصاب والحد من معدل التوتر، وأيضا القلق والمحافظة على زيادة صحة الأجهزة العصبية والمعدة والجهاز الهضمي.

١١- الجهاز التنفسي

يعمل زيت القرنفل على الحفاظ على روح الجهاز التنفسي ويقوم بمقاومة بعض الأمراض التي تواجه الجهاز التنفسي منها ضيق التنفس والربو والزكام والكحة.

١٢- الأمراض النفسية

يساعد زيت القرنفل لعلاج معظم الأمراض النفسية منها الاكتئاب وتقلب المزاج السيء والقلق الشديد والاضطرابات المصاحبة للدورة الشهرية.

١٣- الرجال

في دراسة أجرتها مجلة BMC COMPLEMENTARY AND ALTERNATIVE MEDICINE سنة ٢٠٠٤ التي تمت على فئران تجارب أشارت إلي تركيز القرنفل الإيثانول بنسبة خمسون بالمائة وجد أنها تعمل على زيادة النشاط الجنسي دون أن يؤثر على المعدة.

١٤- المعدة

  • أثناء إجراء دراسة قامت بها مجلة clinical medicine سنة ٢٠١٨ على فئران تجارب لديها إصابة مرض سالمونيلا، أعطوهم جرعة منها زاد لهم من إفراز الغدد الليمفاوية، وعملت على تحسين وتقوية مناعة المعدة.
  • يستخدم زيت القرنفل كمهدئ ومسكن للآلام التي تصيب البطن والتي تصيب الأسنان ويخلص الإنسان من رائحة الفم الكريهة فإنه يعمل على إذابة للبلغم ويقلل من الكحة، ويقلل من الإحساس بالغثيان ويقلل من الغازات في المعدة كما يقلل من حالات الربو.
  • كما يحتوي القرنفل على كمية عناصر هامة تجعله طبيعيا مادة الفلافونويد، الجالويتانين، وحمض الفينوليك الذي يمثل أهمية كبيرة للجسم، ويحتوي على عدة معادن الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم وغيرة من الفيتامينات ويحتوي على مركب الأوجينول التي تجعل له رائحة مميزة.
  • كما يحتوي زيت القرنفل على مواد مضادة للأكسدة العامل الهام في فقدان الوزن وإزالة الدهون ونحت الكرش التخلص من السعرات الحرارية الزائدة.
  • عند إتباع حمية مناسبة والالتزام بتناول زيت القرنفل يسهم في فقدان حوالي كيلو ونصف جرام من الدهون في الأسبوع لأنه يعمل على شفط الشق الحر العامل الأساسي في زيادة الوزن كما يحتوي على مجموعة ألياف تساعد في الإحساس بالشبع.
  • كما يستخدم القرنفل للأزهار بعد التجفيف ويمكن أن يستخدم كنوع من التوابل التي يدخل في كثير من الأطعمة، وأحيانا يكون على شكلة واحيانا يكون مطحون لطبخ اللحوم وأخيرا يدخل القرنفل في العيش أحيانا، ويستخدم كزيت عطري وبعض الاستخدامات الطبية.

كما أقدم لك: طريقة طرد الناموس بالليمون والقرنفل وفول الصويا والكافور ونصائح للتخلص منه

أضرار زيت القرنفل

  • إن الإفراط في تناول القرنفل خاصة للأطفال يعمل على حدوث جفاف في الكبد وحدوث اضطرابات، لذلك يجب عدم الإفراط في تناول القرنفل لتفادي خطورة عليهم.
  • بالرغم من احتمالية أمان استخدام زيت القرنفل إلا أنه علي الشخص استشارة الطبيب قبل الإفراط في استخدام القرنفل.
  • إذا لم يتم استخدام زيت القرنفل بنسب محدودة كما حددتها منظمة الصحة العالمية التي تمثل إ2 ونصف مليغرام لكل مليغرام في جسم الإنسان العادي، أكثر من ذلك يسبب تشنجات الكبد وتليف به، وعدم اتزان الجسم.
  • من المعروف أن من مكونات زيت القرنفل الأوجينول الذي يعمل على إبطاء حركة الدم، بسبب ذلك يمكن لهذه المادة أن يحدث نزيف عند الأشخاص الذين لديهم اضطراب نزفي.
  • من خصائص مادة الأوجينول المكون الأساسي لزيت القرنفل أضرار أخري منها أنها تسبب نزيف أثناء إجراء أي عملية أو حتى بعدها، يجب الحذر من استخدامها قبل إجراء أي جراحة بحوالي أسبوع.
  • يعمل الإفراط في استخدام زيت القرنفل على تهيج الجلد للبشرة والشعر لمن يعاني من تحسس البشرة، والشعر وتهييج في العينين، وضيق في التنفس.

إليك من هنا: تجربتي مع القرنفل للحمل وطريقة تحضير مشروب القرنفل للحمل

وصفات زيت القرنفل للتخسيس

فوائد زيت القرنفل للتخسيس
فوائد زيت القرنفل للتخسيس

هناك بعض الوصفات التي يدخل في تركيبها زيت القرنفل منها وصفة القرنفل للشعر التي تفيد الشعر وتعمل على التخلص من حشرات الشعر.

1- المكونات

  • اربع معالق كبيرة من زيت الزيتون.
  • خمسه عشر نقطه من زيت القرنفل.

2- طريقة التحضير

  1. يتم خلط المكونات مع بعضهم بشكل كامل ثم تبليل القطن منة ويضع القطن على كل أنحاء الرأس وفروتها ويترك فترة من الوقت لا تقل عن 12 ساعة.
  2. ثم يغسل الشعر جيدا بالشامبو للتخلص من آثار الزيوت ثم يتم تسريح الشعر.
  3. ثم غسيل الشعر مرة أخرى للتأكد من إزالة أثارة.

كما أقدم لك: علاج التهاب اللثة بالقرنفل بالعديد بطرق مختلفة

الخلاصة فوائد زيت القرنفل للتخسيس في 7 سطور

  1. لون زيت القرنفل يكون بين الأصفر الفاتح المائل عديم اللون.
  2. يشار إلي القرنفل باسم العويدي أو كبش القرنفل، أو مسمار.
  3. القرنفل يشير الى شجرة استوائية دائمة الخضرة تقوم بتجفيف براعم أزهارها.
  4. يتم الحصول على زيت القرنفل بتقطير زهور وسيقان ورق أشجار القرنفل.
  5. في دراسة أجرتها مجلة journal if food science سنة 2018 أشارت إلي أن زيت القرنفل له مؤثرات مثبطة قوية.
  6. فوائد زيت القرنفل للتخسيس عديدة من أهمها إخفاء الكرش، وتحسين شكل الجسم.
  7. يحتوي القرنفل على مادة أساسية تسمى الأوجينول بنسبة تتراوح من 90% الى 95% من زيت القرنفل.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.