فوائد التوت البري للتخسيس

فوائد التوت البري للتخسيس أُجريت عليها العديد من الدراسات، حيث يعتبر التوت البري من الفواكه التي لها استخدامات عديدة، فهي تحتوي على العديد من العناصر الطبيعية التي تساعد في إمداد الأجسام بالفوائد اللازمة، ولذلك تدخل في صناعة العديد من المنتجات الطبية، وسوف نتعرف على علاقته بالتخسيس عبر موقع زيادة.

هل التوت البري مفيد للتخسيس

 فوائد التوت البري للتخسيس
فوائد التوت البري للتخسيس
  • في الواقع، يعتمد إنقاص الوزن على الالتزام بنظام غذائي معتدل السعرات الحرارية، إلى جانب التمارين البدنية وتغيير بعض العادات لتحقيق فقدان الوزن على المدى الطويل.
  • ليس هناك نوع واحد سيساعدك على إنقاص الوزن، ولكن تناول أنواع معينة من الطعام كجزء من نظام غذائي محدد للسعرات الحرارية مع نمط صحي يمكن أن يكون مفيدًا.
  • من الجدير بالذكر أن لا يوجد دراسات كافية توضح تأثير تناول التوت البري على الوزن، حيث أوضحت الدراسات، التي تم إجرائها على الفئران تناولت التوت البري في إنقاص الوزن على وجه التحديد لدى الأشخاص الذين يعانون من المتلازمة الأيضية.
  • تم عمل هذه الدراسة على الفئران التي تم إعطائها نظام غذائي غني بالدهون والسكروز، حيث تم نشر دراسة حول دور التوت البري في انخفاض الوزن الناتج عن النظام الغذائي الخاص بالفئران، كذلك تقليل السمنة ومستوى الدهون الثلاثية.
  • وتجدر الإشارة إلى أن التوت البري غني بمادة البوليفينول التي يمكن أن تقلل من المتلازمة الأيضية، وأن مستخلص هذا التوت يحسن تركيب الميكروبات في الأمعاء، بما في ذلك البريبايوتك، والتي ترتبط بتقليل مخاطر المتلازمة.
  • لذا من الأفضل تناول التوت البري منخفض السكريات وليس مرتفع السكريات للتخسيس.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: فوائد التوت البري المجفف والأنواع المختلفة من التوت

 فوائد التوت البري للتخسيس

يمكن لمن يريد فقدان الوزن إدخال التوت البري في نظام الرجيم، لأنها من الفواكه التي توفر العديد من الفوائد للحصول على الوزن المثالي، ومن أهم فوائد التوت البري للتخسيس كالآتي:

مصدر مهم للكربوهيدرات والألياف الغذائية

يتضمن التوت البري على مستويات عالية من الكربوهيدرات والألياف الطبيعية تصل إلى 90 %، يكون للألياف الغذائية  دور فعال لمن يعاني من السمنة لتقليل الوزن، مما توفر لهم العديد من الفوائد ومنها تحسين وظائف الجهاز الهضمي وتعزيز الشعور بالشبع والامتلاء.

غني بالفيتامينات والمعادن

  •  يفقد الجسم الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها في الأساس أثناء عملية فقدان الوزن، ذلك لتعزيز إنقاص الوزن دون التأثير على الصحة العامة للجسم، ومن هذه العناصر هي الفيتامينات والمعادن.
  •  يتضمن أيضاً الفيتامينات والمعادن وخاصة فيتامين سي، ويعتبر من أهم الفيتامينات، فيعمل كمضاد طبيعي للأكسدة الذي يساعد على تعزيز صحة العضلات والعظام وكل ما نحتاجه أثناء فقدان الوزن، لذا من الممكن يتم فقدان جزء من الكتلة العضلية خلال التخسيس.
  • ومن أهم فوائد التوت البري للتخسيس أنه يتضمن المنجنيز الذي ينشط عملية التمثيل الغذائي، مما يحرق الدهون وتقليل السعرات الحرارية لإنقاص الوزن بشكل سريع.
  •   وأيضا غني بالمعادن مثل النحاس التي تؤثر قلته في الجسم على صحة القلب و فيتامينات ج، أ، ب1، هـ، وسي ومضادات الأكسدة لاحتوائه على مركبات مثل  البوليفينول.

لا يفوتك التعرف على المزيد عبر: فوائد التوت المجفف للجسم وعلاج الأمراض

مضاد طبيعي لالتهاب المفاصل

  • من الممكن أن تسبب زيادة في الوزن الإصابة بالتهاب المفاصل، مما يعيق إنقاص الوزن إلى جانب الآلام التي تنتج عن هذه الالتهابات.
  •  لذا يكون تناول عصير التوت البري الذي يحتوي على كمية كبيرة من  البوليفينول فعال ضد التهاب المفاصل لأنه يحتوي مضادات الأكسدة، التي تساعد في التخلص من تلك الالتهابات بشكل كبير.
  •  يحدث تفاعل بين البوليفينول ومركبات التوت البري الأخرى لعرقلة الخلايا التي تحفز الالتهابات، مما يعزز قدرة الجهاز المناعي.

ضبط مستوى السكر في الدم

من فوائد التوت البري للتخسيس هو ضبط والحد من ارتفاع نسبة السكر في الدم، التي تعتبر من المشاكل الصحية المعروفة لدى الأفراد الذين يعانون من الوزن الزائد.

كما أنه يساعد في الحفاظ على مستويات السكر، حيث أوضحت الدراسات أن شرب عصير التوت البري غير المحلي أو المجفف يساعد الأشخاص المصابين بالسكر من النوع الثاني والذين يعانون من زيادة الوزن على التحكم في مستويات السكر في الدم.

نرشح لك المزيد أيضًا من خلال: فوائد الصمغ العربي للنساء وللبشرة والشعر والكلى والأسنان والتخسيس

تحسين صحة الجهاز الهضمي

خلال فترة الالتزام بالرجيم لتقليل الوزن، يواجه الناس مشاكل هضمية نتيجة خمول البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي وعدم قيامها بوظائفها الأساسية، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات في بطانة المعدة أو التعرض للتقرحات.

ومن فوائد التوت البري للتخسيس أنه ينشط البكتيريا المفيدة في الأمعاء، التي تساعد في التخلص من هذه المشاكل وتحسين وظائف الجهاز الهضمي، مما يعزز القدرة على تقليل الوزن دون أي مشاكل.

تعزيز الانتباه والوعي

تسبب الاعتماد على أنظمة الرجيم لتقليل الوزن الإصابة بالخمول، مما يؤثر على الوعي، لكن إذا تم إدخال التوت البري في النظام الغذائي يمكن تجنب هذه المشكلة، حيث إنه يعمل على حماية الدماغ من أعراض فقدان الذاكرة وقلة الانتباه والوعي.

يحتوي التوت البري على مضادات الأكسدة التي تساهم في تحييد الجذور الحرة، التي تسبب الكثير من  الأضرار في الجسم وهي المتعلقة بالحمض النووي والتهاب الدماغ، مما يؤدي إلى الإصابة بالزهايمر، كما يحتوي على فيتامين سى، الذى يعزز الاتصالات العصبية بين خلايا المخ.

رفع مستوى الكولسترول الجيد

مع زيادة الوزن والدهون في الجسم تزيد نسبة الكولسترول الضار مقابل الجيد، وتبين في الدراسات أن الأفراد الذين شربوا كوب من عصير التوت البري خفضت لديهم الالتهابات والدهون الثلاثية التي تعتبر من عوامل تطور مشاكل القلب.

وارتفعت لديهم مستوى الكوليسترول الجيد بشكل ملحوظ الذي يساعد في تحسين حالة الأوعية الدموية وتدفق الدم وتحسين وظائف الجسم بشكل عام، كما أنه يحتوي على مادة  الفلافونويد المضادة للأكسدة التي تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

محاذير تناول التوت البري

  • غالباً يعد تناول عصير التوت البري ومستخلصه آمنًا للبالغين، ولكن الإفراط في شرب عصير التوت البري يمكن أن يؤدي إلى الإسهال واضطربات المعدة نتيجة احتوائه على الألياف الغذائية قابلة للذوبان.
  • كما يتم تحذير من تناول لتر واحد من عصير التوت البري يومياً، لأنه قد يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى.
  • تجدر الإشارة إلى أن تناول عصير التوت البري يمكن أن يسبب مضاعفات لمن يتناولون أدوية ممعية الدم أو مضادات التخثر، لذا من المهم استشارة الطبيب عند تناول العصير خلال فترة أخذ أو حتى الامتناع عن تناوله.
  • قد يكون هذا أيضًا غير مناسب لأولئك الذين يعانون من حساسية تجاه الأسبرين والذين يعانون من التهاب المعدة الضموري، والذين يعانون من فقدان حمض المعدة وحصى الكلى.

كيف يتم استخدام التوت البري في الرجيم ؟

  • يستخدم التوت البري الطازج أو المجمد في النظام الغذائي للراغبين في إنقاص الوزن الزائد.
  • يمكنك استخدام أوراق التوت البري لفقدان الوزن، ذلك عن طريق وضع الأوراق في كوب من الماء المغلي تغلي لمدة ربع ساعة، ثم شربها مما يعطي الشعور بالشبع.

وصفة التوت البري للتخسيس

  • لعمل وصفة عصير توت بري للطعام، نقوم بتسخين لترين من عصير التوت على نار هادئة لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة، ثم نضيف الزنجبيل والقرفة إليها، ثم نترك المزيج يبرد.
  •  بعد ذلك نضيف إليها كأسين من عصير البرتقال وكوب من عصير الليمون، ويتم شرب كوبًا من هذا الخليط مرة في الصباح على الريق ومرة  أخرى قبل النوم.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم فوائد التوت البري للتخسيس وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.