فوائد الخيار قبل النوم

فوائد الخيار قبل النوم عديدة جدًا؛ نظرًا إلى أن الخيار من الخضروات التي تفيد البشرة والجسم بشكل عام، وهو من الأطعمة التي لا تحتوي على العديد من السعرات الحرارية، كما أنه مليء بالماء، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف معًا على جميع فوائد الخيار قبل النوم بشيءٍ من التفصيل.

فوائد الخيار قبل النوم

فوائد الخيار قبل النوم

يعتبر الخيار من الأطعمة التي يفضلها العديد من الناس، لا سيما في فصول الصيف، وكذلك يكثر تناوله في شهر رمضان المبارك، فهو يحتوي على كمية كبيرة من الماء والسوائل، مما يجعله جيد جدًا في الحفاظ على رطوبة الجسم.

ينتمي الخيار لعائلة نباتية تسمى القرعيات التي ينتمي إليها البطيخ والكوسة والقرع، كما يوجد العديد من الأنواع المختلفة للخيار والتي تتم زراعتها في أماكن مختلفة في العالم.

يحتوي الخيار على قيم غذائية عالية والعديد من مضادات الأكسدة والسوائل المهمة لصحة جسم الإنسان، حتى أن لب الخيار يعد مصدر غني بالألياف وغيرها من المعادن المهمة، وتناول الخيار قبل النوم له العديد من الفوائد لجسم الإنسان، ومن أهم وأبرز مميزات تناول الخيار هي ما يلي:

اقرأ أيضًا: فوائد الخيار قبل النوم للتخسيس

1- الخيار مصدر غني بمضادات الأكسدة

إن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مفيدة جدًا لصحة الجسم، والخيار واحد من تلك الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، حيث تفيد تلك المضادات في منع حدوث الإجهاد التأكسدي.

كما أن الخيار يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة وأهمها مركبات الفلافونويد والتاين والتي تمنع من تراكم الجذور الحرة وحدوث الإجهاد التأكسدي مما يجعل الخيار مساعد في الوقاية من الأمراض التي تنتج عنه.

2- الحفاظ على رطوبة الجسم

يعتبر الماء هو العنصر الأهم في جسم الإنسان، وهو ما يلعب الدور الأهم في الكثير من العمليات الحيوية التي تحدث داخل الجسم، فهو يعمل على تنظيم درجة حرارة الإنسان ويقوم بنقل المواد الغذائية، لذلك نجد أن الحفاظ على رطوبة الجسم يؤدي بالضرورة إلى الحفاظ على الوظائف الحيوية التي يقوم بها جسم كل شخص.

إنه وعلى الرغم من أمن شرب المياه والسوائل يلبي الاحتياج اليومي إلا أن بعض الناس لا يحصلون على 50 من احتياجهم اليومي منه، لذلك من الممكن اعتبار الخيار هو أهم الخيارات المثالية لحل تلك المشكلة، حيث إن حوالي 95% أو أكثر بقليل ممن مكونات الخيار هو ماء وسوائل، وهو ما يجعل من الأطعمة الفعالة في تعزير رطوبة الجسم ويسد لدرجة كبيرة الاحتياج اليومي من السوائل.

3- خسارة الوزن

إن من ضمن فوائد الخيار قبل النوم هو خسارة الوزن حيث يتميز الخيار بأنه من الأطعمة التي تنخفض فيها السعرات الحرارية، حيث إن كوب واحد من الخيار على 16 سعر حراري فقط، مما يعني أن من الممكن لمن يرغب في خسارة الوزن أن يتناول كميات كبيرة منه دون أن يزيد ذلك من معدل سعراته الحرارية في اليوم، فهو يحتوي على كميات كبيرة الماء.

إن كثير من الأطباء وأخصائي التغذية يعتمدن الخيار في الأنظمة الغذائية لمن يريد خسار الوزن، نجد في بعض جداول خسارة الوزن لدى بعض الناس أنها تحتوي على وجبة عشاء عبارة عن خيارة أو خيارتين مع علبة زبادي خالي الدسم، كما أنه لا توجد مشكلة من تناوله قبل النوم، حيث إن هناك أطعمة أخرى لا ينصح أبدًا بتناولها قبل النوم مباشرة بل قبله بساعة على الأقل، عكس الخيار.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع عصير الخيار للوجه

4- العمل على خفض السكر في الدم

إن الكثير من الدراسات والأبحاث التي أجريت على الحيوانات وجربت في المعامل، قد أثبتت أن الخيار يمكن أن يساعد على خفض نسبة السكر في الدم في جسم الإنسان، كما أنه يساهم في الوقاية من مرض السكري ويمنع حدوث مضاعفات من هذا المرض، لكن بخصوص تلك الفائدة ما زالت الدراسات والأبحاث قائمة للحصول على إجابة قاطعة حولها وحول فوائد الخيار قبل النوم.

5- الحفاظ على انتظام حركة الأمعاء

إن المحتوى المائي العالي الذي يتواجد بكثرة في الخيار يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم والبشرة، الأمر الذي يؤدي إلى تسهيل عملية التبول، كما أنه يقي من الإمساك، ويساعد على خروج البراز من الجسم بسهولة شديدة، وذلك لأن الخيار يحتوي على الألياف الغذائية المفيدة لا سيما البكتين وهو عبارة عن نوع من الألياف القابلة للذوبان بسهولة والتي تفيد في عملية تنظيم حركة الأمعاء.

6- التخلص من الصداع

إن فوائد الخيار قبل النوم كثيرة ومن ضمنها المساعدة في التخلص من الصداع، حيث يمكن تناول الخيار في حالة شعورك بالصداع قبل النوم أو الإحساس بالدوار، وذلك لأن ثمرة الخيار تحتوي على فيتامين بي وتحتوي على السكر.

اقرأ أيضًا: فوائد الخيار للوجه قبل النوم

7- علاج مشاكل الهضم

يعتبر الخيار من أفضل الخضروات التي تفيد في علاج مشاكل الهضم واضطرابات المعدة مثل عسر الهضم وأمراض القولون، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية والمكونات الطبيعية التي تعزز من مناعة جسم الإنسان وبالتالي تساعده في النوم المريح.

8- الحفاظ على البشرة

يشتهر الخيار بفوائده العديدة للبشرة، حيث تناول الخيار بكثرة يؤدي إلى الحصول على بشرة ناعمة ورطبة، حيث يعمل على التقليل من الالتهابات و التهيج أو التورم الذي يحدث للبشرة، وذلك لأنه يملك عناصر مضادة للالتهاب، ويساعد في التخفيف من حروق الشمس وآثارها إن تم تطبيقه موضوعيًا على البشرة.

9- الحفاظ على صحة الفم

إن تناول الخيار قبل النوم، يفيد في علاج التهاب الفم كما أنه يقضي على الكثير من الأمراض والبكتيريا والميكروبات الموجودة و داخل فم الإنسان والتي عادةً ما تصيبه من عدوى ما أو جراء تناول أطعمة غير صحية، حيث إن وضع شرائح الخيار في سقف الحلق مع الضغط عليها باللسان لمدة نصف ساعة لا أكثر يفيد في قتل البكتيريا الموجودة في الفم، والقضاء على الروائح الكريهة وتعقيم الفم وتطهيره.

اقرأ أيضًا: فوائد قناع الخيار للبشرة الدهنية

10- منع العطش

إن من ضمن فوائد الخيار قبل النوم هو تقليل الشعور بالعطش، وذلك نظرًا إلى احتوائه على كثير من السوائل والماء، فإن له من أهم فوائد الخيار قبل النوم هي التقليل من الشعور بالعطش، حيث إن بعض الأشخاص يعطشون خلال النوم وهو ما يمثل إزعاج لهم لأنهم يضطرون للاستيقاظ من أجل الشرب ثم العودة إلى النوم مرة أخرى، لكن تناول الخيار قبل النوم يقلل من ذلك.

نشير إلى أن خيارة واحدة أو خيارتين ستكون كافية حتى لا يكثر ذهابك للحمام بسبب الرغبة في التبول، لذلك يجب عدم الإفراط في تناوله.

مخاطر تناول الخيار

إن الخيار بشكل عام آمن تناوله لكل الناس إلا الذين يعانون من بعض المشاكل الصحية، فهناك بعض المحاذير من تناول الخيار بكثرة أو إدخاله في الأنظمة الغذائية، ومن هذه المخاطر ما يلي:

  • قد يتسبب الخيار في حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي للإنسان، حيث إن هناك بعض أنواع الخيار التي يواجه بعض الناس مشكلات في عملية هضمها، وهو ما يؤدي إلى ظهور بعض الآثار الجانبية المزعجة في جهازهم الهضمي، كما يقال أن غير آمن لمن يعانون من مشكلة القولون العصبي، لكن بشكل عام فإن أنواع الخيار الموجودة في الأسواق لا تسبب أية مشكلات عند معظم الناس.
  • قد يسبب تناول الخير في حدوث حساسية لبعض الناس حيث أشار بعض الناس أنهم قد أصيبوا بأعراض تحسسية جراء تناولهم للخيار، وتتضمن هذه الأعراض ما بي: القشعريرة ، التورم، الشعور بصعوبات في عملية التنفس، ولذلك يجب على كل شخص يعلم أن لديه حساسية من الخضار أن يتوقف عن تناولها ويتجنب أي اتصال به.
  • قد يسيب الخيار في بعض الحالات النادرة صعوبات في التنفس للأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة منه، ولذلك يجب عليهم اللجوء إلى التدخل الطبي على الفور لأن ذلك قد يتسبب في تهديد لحياة الشخص.
  • إن الخيار المرشوش بالمبيدات الحشرية أو المواد الكيماوية الضارة، قد يتسبب في حدوث تسمم لبعض الناس، فعلى الرغم من أن نسب حدوث تسمم من تناول الخيار قليلة إلا أن هناك بعض المخاوف من تناول إن كانت الأسمدة أو المبيدات الحشرية مازالت عالقة فيه وهو ما يتسبب في حدوث تسمم قد يؤدي إلى قضاء على حياة الشخص، لذلك ينصح دومًا بالحرص على غسله جيدًا باستخدام الماء الجاري الدافئ وتقشيره قبل تناوله.
  • قد يؤدي الخيار إلى كثرة التبول خلال النوم وذلك لأنه يحتوي على العديد من السوائل ونسبة ماء تتجاوز 95% لذلك لا يفضل تناول الخيار للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التبول معينة مثل سلس البول، كما ينصح للأشخاص العاديين أيضًا بتناول حبة خيار واحدة أو حبتين لا أكثر قبل النوم، حتى لا تضطر إلى الاستيقاظ كل فترة للتبول.
  • ينصح بعض الأطباء الأشخاص المصابين بالقولون العصبي بالتقليل من تناول الخيار لأنه قد لا يساعدهم في سهولة عملية الهضم.
  • يمكن أن يؤدي الخيار في بعض الحالات النادرة إلى انتفاخ البطن أو كثرة التجشؤ عند أصحاب المعدة الحساسة.

اقرأ أيضًا: فوائد الخيار للوجه قبل النوم

فوائد الخيار قبل النوم للبشرة

إن هناك العديد من فوائد الخيار قبل النوم للبشرة بكل أنواعها، لكن عن طريق وضعه وليس تناوله كما سبق، حيث يعتبر وضع الخيار على البشرة إحدى الخطوات الأساسية التي تحافظ على بشرة نضرة وصحية، حيث إن الخيار بديل عن الكثير من المنتجات والكريمات الموضعية التي تؤذي البشرة أكثر مما تنفعها وفيما يلي سنتعرف على فوائده:

  • يحتوي الخيار على فيتامين ج وحمض الفوليك وهما من العناصر المفيدة جدًا في صحة البشرة، وكما قلنا فيما سبق فإن احتوائه على الماء يجعله مرطب وملطف طبيعي للبشرة ويقلل من ظهور التجاعيد ويمد البشرة باللمعان والنضارة.
  • يساعد وضع الخيار على منطقة العين في التخفيف من الهالات السوداء وكذلك الانتفاخات والدوائر، ويقلل من ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد وعلامات التقدم في العمر أو العلامات البنية حولها، ولذلك يشاع استخدام شرائح الخيار على العين بين النساء.
  • يعتبر ماء الخيار أو عصير الخيار بديل طبيعي عن الغسول وكذلك يمكن استخدامه لشطف الوجه بدلًا من الماء، وذلك من خلال غسل الوجه جيدًا به قبل الذهاب إلى النوم، فهو يعمل على تنظيف البشرة وترطيبها بلا أي مجهود كبير.
  • كما أن وضع الخيار كشرائح أو كعصير يفيد في التخفيف من آثار الشمس والبقع الداكنة وحروق الشمس، ويمكن استخدامه مع ماء الورد لعمل تونر طبيعي للبشرة ومن أجل إعادة نضارة البشرة المرهقة.

طرق استخدام الخيار قبل النوم

هناك العديد من الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها في وضع الخيار قبل النوم، حيث إن هناك مجموعة من العناصر الطبيعية التي يمكن بها عمل ماسكات باستخدام الخيار قبل النوم، كما يمكن استخدامه بدون أي إضافات أخرى أيضًا، وفيما يلي سنعرض لكم طرق استخدام الخيار كماسك قبل النوم للحصول على بشرة مثالية.

استخدام عصير الخيار للبشرة

تعتبر طريقة استخدام عصير الخيار للبشرة من الملطفات الطبيعية للبشرة بكل أنواعها، ويمكن اعتماده قبل النوم وغسله في الصباح، أو غسله قبل النوم وبعده يتم ترطيب البشرة.

الطريقة:

  1. إحضار نصف خيارة مع القشر، مع سكينة و مقطعة خيار، وإحضار أوراق من النعناع الطازج، وملعقتين من ماء الورد الطبيعي، وثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي الأخضر، بعد ذلك نقوم بإضافة ملعقة صغيرة من أوراق النعناع إلى فنجان ماء مغلي ومن ثم القيام بتغطيته جيدًا لمدة بضع دقائق حتى لا يبرد أو تتطاير فوائد النعناع.
  2. نقوم بعضها بوضع جميع المكونات أمامنا ونبدأ بتقطيع الخيار مع أوراق النعناع وإضافة ماء الورد وكذلك ماء النعناع، ومن ثم نقوم بخلطهم جيدًا وتقليبهم، من أجل الحصول على خليط سلس ومتجانس، ونقوم بعدها بتصفية المزيج بواسطة منخل ي شبكة لطيفة حتى نتمكن من إزالة كل المواد الصلبة.
  3. نقوم بعدها بصب هذا المرطب الذي صنعناه في زجاجة نظيفة ونحكم الغلق عليه ونقوم بحفظه في الثلاجة، وتطول مدة صلاحية هذا المرطب أو الملطف إلى أسبوع واحد فقط داخل الثلاجة، أما إن كنت تريد وضعه خارجها فلا تصنع كمية كبيرة منه بل قم باستخدامه لمرة واحدة فقط بكمية قليلة..
  4. قم بإحضار بعض من القطن النظيف أو قطع إزالة المكياج القطنية وغمسها في ذلك الخليط ومن بعد أن تمتص القطنة لكل المكونات قم بتمريرها على كامل وجهك مع التدليك بلطف، مع الحرص على وضعه على منطقة العين ولكن بلطف شديد.
  5. قم المواظبة على تلك الوصفة ثلاث مرات بالأسبوع، حيث إنها ستمد بشرتك بالحيوية والنضارة، وتعطيها ملبس ناعم خاصة إن قمت باستخدامها قبل النوم، مع الاستمرار عليها دومًا كجزء من الروتين اليومي الطبيعي لبشرتك، لكن يرجى الحرص على تنظيف البشرة جيدًا في اليوم التالي حتى لا تبقى آثار الماسك عالقة في وجهك مما يتسبب في حدوث نتائج عكسية.

اقرأ أيضًا: فوائد الزبادي والخيار

شرائح الخيار الباردة للبشرة

إن هذه الطريقة من الطرق الشائعة استخدام الخيار، حيث إنها تفيد في تخليص بشرتك من البثور أو الهالات السوداء، كل ما عليك فعله هو وضع خيارة في الثلاجة أو المبرد لمدة ساعة، ثم قم بإحضارها وتقطيعها بعد أن يتم غسلها جيدًا باستخدام الماء البارد، ومن ثم تقطيعها إلى شرائح دائرية تتناسب مع حجم كلا عينيك، ثم القيام بوضع شريحتين منهم على منطقة العين لمدة 3 دقيقة لا أكثر قبل النوم.

من الممكن أيضًا تقطيع مجموعة من شرائح الخيار وحفظها في علبة مُحكمة الغلق في الثلاجة ومن ثم القيام باستخدام قطعتين من تلك القطع أو الشرائح كل يوم قبل النوم فهي أحد أشهر فوائد الخيار قبل النوم للبشرة والعينين وتساعد في التخلص من آثار النوم والنعاس والانتفاخ، كما أنها تعطيك مظهر جميل وصحي في الصباح.

الخيار وجل الصبار قبل النوم

من الممكن الاعتماد على ماسك الخيار والخيار كمرطب للبشرة قبل الذهاب إلى النوم، كل ما عليك فعله هو القيام بهرس نصف خيارة وبشرها جيدًا باستخدام معالج طعام أو مقشرة أو خلاط، ومن ثم القيام بفصل العصير من أي قطع صلبة، وإضافة ملعقتين من جل الصبار على الخليط ، وبذلك نكون قد صنعنا قناع للوجه يتم فرده على كامل الوجه وتدليكه بلطف.

يترك هذا القناع على الوجه لمدة ربع ساعة ويمكن استعمال كل يوم قبل الذهاب إلى النوم ومن ثم القيام بشطفه باستخدام الماء البارد، ويعتبر ملطف للبشرة وقابض طبيعي للمسام كما يفضل استخدامه بشكل دائم وكجزء من الروتين الطبيعي للبشرة، ومع مرر الوقت ستجد اختلافًا كبيرًا وفرقًا واضحًا في بشرتك قبل وبعد اعتماده للحصول على بشرة رطبة وناعمة ومشدودة

الخيار والعسل قبل النوم

يمكن الاعتماد على الخيار والعسل كقناع طبيعي قبل النوم، كل ما عليك فعله هو القيام بإحضار خيارة مبشورة جيدًا والقيام بهرسها، ومن ثم وضع ملعقتين كبيرتين من عسل النحل الأبيض عليه، والقيام بتقليبه جيدًا وإضافة ملعقة من الشوفان المطحون عليهما ، والقيام بتقليب هذا المزيج جيدًا إلى أن يصبح متجانس ويمكن تطبيقه على البشرة.

نقوم بعد ذلك بوضع هذا القناع على البشرة قبل النوم لمدة لا تتجاوز 20 دقيقة أو نصف ساعة، ومن ثم القيام شطف الوجه جيدًا باستخدام الماء الجاري، ويمكن اعتماد تلك الطريقة يوم ويوم قبل النوم أي حوالي ثلاث مرات كل أسبوع، وسوف تنبهر من النتائج، حيث ستحصل على بشرة صافية خالية من الشوائب أو الحبوب والعيوب، كما أن الشوفان مع الخيار والعسل يبيضون البشرة.

اقرأ أيضًا: فوائد الخيار للبشرة السمراء

استخدام الخيار مع الخميرة قبل النوم

يمكن استخدام الخير مع الخميرة كقناع طبيعي قبل النوم، كل ما عليك فعله هو إحضار قطعة من الخميرة العجينة وإضافة عليها خيار مبشور ومهروس جيدًا وملعقتين من عصير الخيار ومن ثم القيام بتقليبهما جيدًا إلا أن يصبحا خليط واحد متجانس، ومن ثم القيام بفرد القناع على بشرة نظيفة وتركه لمدة عشرين دقيقة لا أكثر من ذلك، ومن ثم القيام بشطف الوجه جيدًا.

يمكن استخدام تلك الطريقة مرة أو مرتين على الأكثر كل أسبوع قبل الذهاب إلى اليوم، حيث إنها تفيد في الحصول على بشرة ناعمة وبيضاء ونضرة، كما أن الخميرة من المعروف عنها أنها تفتح من لون البشرة، لكن يجب الحرص على عدم استعمال تلك الطريقة كل يوم، لأن بعض الأطباء يقولون أن الخميرة تتسب في نمو البكتيريا على الوجه أو تتسبب في امتلاء الوجه.

الخيار مع اللبن قبل النوم

يمكنك الاعتماد على هذا القناع في ترطيب وتفتيح البشرة قبل النوم، كل ما عليك فعله هو إحضار نصف ليمونة مع ملعقة من الدقيق وخيارة مبشورة ومهروسة جيدة والقيام بدمج كل تلك العناصر مع بعضها البعض حتى تحصل على عجينة شبه بيضاء متماسكة، ومن ثم تقوم بفردها على كامل وجهك مع الحرص على الابتعاد عن منطقة العينين، لأن الدقيق سيكون ثقيلًا عليها.

قم بترك القناع على وجهك لمدة عشرين دقيقة لا أكثر ومن ثم قم بشطف وجهك باستخدام الماء البارد، ومع الحرص على ترطيب البشرة بعد وضعه، وتستخدم هذه الوصفة مرة واحدة كل أسبوع قبل النوم، وسوف تبهرك النتائج حيث ستحصل في وقت قصير على بشرة بيضاء وتتخلص من البقع الداكنة وستخفف حروق وآثار الشمس لديك.

اقرأ أيضًا: ماسك الزبادي والخيار لتهدئة البشرة

يلزم الإشارة إلى ضرورة الابتعاد عن تناول الخيار قبل النوم لمن يعانون من حساسية منه، وكذلك لمن يعانون من سلس البول لأنه سيؤدي إلى كثرة التبول وعدم الراحة أثناء النوم، كما يجب البعد عن استعماله على الوجه إن كان يسبب لك التهاب أو احمرار.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.