فوائد شرب القرفة على الريق

فوائد شرب القرفة على الريق مميزة ومذهلة للغاية، ذلك لأن القرفة تعد من أهم الأعشاب الطبيعية التي تمتلك التركيبة القوية والفعالة لعلاج العديد من مشكلات الجسم الصحية.

ذلك لأنها تحتوي على العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم، لذا من خلال موقع زيادة، سوف نقدم لكم أهم فوائد شرب القرفة على الريق، مع شرح طرق التحضير المختلفة، وذلك من خلال السطور القادمة.

 فوائد شرب القرفة على الريق

تدخل القرفة في العديد من الوصفات الطبيعية لعلاج مشكلات صحية مختلفة، منذ العصور القديمة، ذلك لأنها أحد أهم الحلول الفعالة التي تمتلك التركيبة الغنية والمميزة بالعناصر والمركبات الغذائية الهامة.

من خلال موضوعنا اليوم سوف نتعرف معًا على أهم فوائد شرب القرفة على الريق، بشكل مفصل، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

1- التخلص من الجذور الحرة في الجسم

نظرًا لأن القرفة من الأعشاب التي تعد غنية بالمواد المضادة للأكسدة، والمواد الفعالة المختلفة، وبشكل خاص مادة “البوليفينول” وهي من أهم المواد الفعالة التي تحافظ على صحة الجسم بشكل كبير.

بالإضافة إلى قدرتها الفائقة على التخلص من تواجد الجذور الحرة في الجسم، والتي تتسبب في إصابة الجسم بالعديد من الأضرار والأمراض المختلفة.

اقرأ أيضًا: فوائد شراب الشعير على الريق

2- الحفاظ على صحة القلب

ثبت من خلال العديد من الدراسات السابقة، أن تناول القرفة بشكل يومي ومستمر يساهم في الحفاظ على صحة القلب بشكل كبير، نظرًا لأنها تساهم في التقليل من عوامل الخطر التي تؤثر على صحة القلب.

حيث تعمل القرفة على التقليل من مستويات الكوليسترول الضار في الدم، بالإضافة إلى أنها تساهم في التقليل من مستويات الدهون الثلاثية في الجسم، مما يقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين والأوعية الدموية في الجسم.

3- علاج التهابات الجسم

واحدة من أهم فوائد شرب القرفة على الريق، أنها تساهم في علاج الالتهابات التي تصيب الجسم، وذلك بفضل احتواء القرفة على نسبة كبيرة من المواد المضادة للالتهابات والبكتيريا، وبالتالي فهي تعمل على التقليل من فرص الإصابة بالتهابات الجسم.

بالإضافة إلى احتوائها على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، وبالتالي تعد القرفة واحدة من أهم الأعشاب الفعالة للتخلص من التهابات الجسم المزمنة.

4- التخلص من البكتيريا والفطريات

ثبت من خلال العديد من نتائج الأبحاث العلمية المختلفة أن تناول القرفة بشكل يومي يساعد في التخلص من البكتيريا والفطريات التي توجد في الجسم بشكل عام.

ذلك نظرًا لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للالتهابات والبكتيريا والفيروسات في الجسم، وبشكل خاص التي تتواجد في الفم والأسنان واللثة.

لذا عادة ما ينصح بتناول القرفة بشكل يومي في الصباح الباكر، وذلك من أجل التخلص من الروائح الكريهة التي تتواجد في الفم والأسنان.

5- التقليل من شدة آلام الدورة الشهرية

من الشائع والمعروف أن القرفة من أهم الأعشاب الطبيعية التي ينصح بتناولها خلال فترة الدورة الشهرية للمرأة، حيث تمتلك عدة فوائد صحية تتمثل فيما يلي:

  • تساهم في التقليل من شدة الآلام المصاحبة لهذه الفترة.
  • تقلل من غزارة الدورة الشهرية والحد من فرص الإصابة بالنزيف.
  • كما أن تساعد على التقليل من فرص الشعور بالغثيان والقيء.

6- خفض مستويات السكر في الدم

واحدة من أهم فوائد شرب القرفة على الريق، أنها تساعد في التقليل من مستويات السكر في الدم، يعود الأمر في ذلك إلى قدرة القرفة الفائقة على التقليل من نسبة الأنسولين في الدم.

يعد الأنسولين الهرمون المسؤول عن نقل السكر في الدم إلى جميع أنسجة الجسم المختلفة، حيث ثبت من خلال نتائج الأبحاث العلمية أن القرفة تساهم في التقليل من مستويات السكر الصيامي في الدم بنسبة قد تصل إلى 29% عند أصحاب مرض السكري من النوع الثاني.

7- خسارة الوزن الزائد

العديد من التجارب السابقة أثبتت فاعلية القرفة على التخلص من الوزن والدهون الزائدة في الجسم، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والتي من شأنها أن تساهم في حرق المزيد من الوزن والدهون المتواجدة في مناطق عديدة بالجسم.

بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة كبيرة من مركبات السينامالديهيد (Cinnamaldehyde)، وهي التي من شأنها أن تساهم في حرق المزيد من السعرات الحرارية التي توجد في الجسم خلال فترة زمنية قصيرة.

8- التقليل من فرص الإصابة بالأمراض السرطانية

أشارت عدة دراسات مختلفة، أن أعشاب القرفة من شأنها أن تتخلص من الخلايا السرطانية في الجسم، بالإضافة إلى أنها تمتلك القدرة الفائقة على تدميرها وعدم منحها الفرصة للنمو مرة أخرى في الجسم.

لذا عادة ما ينصح بتناولها للأشخاص الذين يعانون من أمراض السرطان المختلفة.

9- الحفاظ على صحة الدماغ

ثبت من خلال العديد من الدراسات المختلفة، أن مشروب القرفة بشكل يومي وبانتظام، يساهم في حماية الخلايا العصبية في الدماغ.

بالإضافة إلى أنه يحمي الإنسان من الإصابة بأمراض عصبية متعددة مثل الزهايمر والباركنسون، لذا عادة ما ينصح الأشخاص الذين يعانون من الأمراض العصبية من تناول القرفة بشكل يومي على الريق، للاستفادة من هذه الفائدة بنسبة كبيرة.

10- استرخاء عضلات الجسم

من خلال عرضنا لفوائد شرب القرفة على الريق، وجد أنها تحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والألتهابات، والتي من شأنها أن تقوم بالتقليل من الشعور بالتعب والإجهاد على مدار اليوم.

أما في حالة تناولها بشكل يومي، فيمكن أن يساعد ذلك في زيادة استرخاء عضلات الجسم بشكل فعال، بالإضافة إلى أنه يمنح الجسم القدر الكافي من الراحة، وذلك في حالة تناولها بإضافة كوب من الحليب في الصباح الباكر على معدة فارغة.

اقرأ أيضًا: فوائد الزعتر البري للتنحيف

أضرار تناول القرفة على صحة الجسم

بعد أن تناولنا بشكل مفصل أهم فوائد شرب القرفة على الريق، نقدم لكم من خلال هذه الفقرة أهم الأضرار التي يمكن أن تنتج من تناول القرفة على الريق، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • في حالة تناولها بشكل مفرط، يمكن أن تتسبب في الإصابة بأمراض الكبد، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من مادة الكومارين، والتي من شأنها أن تؤثر بشكل سلبي على الكبد.
  • كما أنها يمكنها أن تتسبب في إصابة الفم بأعراض الحساسية والتهيج المستمر، وذلك في حالة تناولها بشكل مفرط أكبر من الجرعة المحددة لها.
  • تتسبب القرفة في انخفاض شديد في مستويات السكر، مما قد يؤثر بشكل سلبي في بعض الحالات، ويؤدي إلى الإصابة بالغيبوبة.
  • لا ينصح بتناولها إلى المرأة الحامل، وذلك لأنها قد تتسبب في حدوث إجهاض للحنل.
  • كما أنها لا يجب أن تتناول للمرأة المرضعة، لأنها قد تتسرب إلى الطفل في الحليب الداخلي له، وبالتالي تغير من طعمه.

1- كيفية تناول القرفة على الريق

بعدما عرضنا عليكم أهم فوائد وأضرار تناول القرفة على الريق، نقدم لكم من خلال هذه الفقرة أهم الطرق والوصفات الطبيعية التي يمكن أن تتناول القرفة من خلال وذلك من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • ملعقة من القرفة.
  • ملعقة من العسل.
  • كوب من الماء.

طريقة التحضير

  1. توضع الماء في وعاء مناسب على نار متوسطة وتترك إلى أن تغلي تمامًا.
  2. يتم إضافة القرفة إلى الماء، وتترك لعدة دقائق معدودة تغلي.
  3. ترفع القرفة من على النار، وتترك جانبًا إلى أن تبرد قليلًا.
  4. يتم إضافة ملعقة العسل إلى الخليط الدافئ، وتقلب بشكل جيد إلى أن نحصل على مزيج، وتتناول مباشرة.

2- القرفة والحليب لعضلات الجسم

يحتوي الحليب على العديد من المواد الغذائية الهامة، والفيتامينات والمعادن، وبشكل خاص الكالسيوم، الذي يعد من أهم المواد التي يجب أن يحصل عليها الجسم بشكل يومي، لاستعادة قوة وبناء العضلات، ومن خلال تناولنا اليوم إلى فوائد تناول القرفة على الريق، يمكن أن يتم إضافة الحليب إليها للحصول  على المزيد من الفوائد الصحية والعلاجية للجسم، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

المكونات

  • ملعقة من القرفة.
  • كوب من الحليب.
  • ملعقة من العسل.

طريقة التحضير

  1. يتم وضع كوب الحليب على نار هادئة، ويترك إلى أن يصل لمرحلة الغليان، ومن ثم يتم إضافة القرفة.
  2. يتم تقليب المكونات معًا لمنع حدوث تكتلات، ويترك الخليط يغلي على النار لفترة من الوقت.
  3. يرفع خليط الحليب والقرفة من على النار، ويترك جانبًا ليبرد قليلًا، ومن ثم يتم إضافة ملعقة العسل.
  4. يتم تقليب المكونات معًا بشكل جيد، ويتناول المشروب مباشرة.

من الأفضل أن يتم تناول هذا المشروب بشكل يومي على معدة فارغة في الصباح الباكر، وذلك للحصول على أفضل الفوائد الصحية والعلاجية للجسم.

3- القرفة والزنجبيل لخسارة الوزن الزائد

أثناء عرضنا إلى فوائد شرب القرفة على الريق، نقدم لكم من خلال هذه الفقرة مشروب سحري لخسارة الوزن الزائد، حيث يعد الزنجبيل واحد من أهم المواد الطبيعية التي يتم اللجوء إليها لخسارة الوزن الزائد والدهون المتراكمة في الجسم.

عند إضافته إلى القرفة، يمكن الحصول على مزيج فعال يساعد على زيادة سرعة حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم، وذلك من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • ملعقة من الزنجبيل.
  • ملعقة من القرفة.
  • كوب من الماء.
  • ملعقة من عصير الليمون.
  • ملعقة من العسل.

طريقة التحضير

  1. يتم إضافة جميع المكونات السابقة مع بعضها البعض داخل وعاء مناسب على نار متوسطة.
  2. يترك الخليط يغلي على النار، ومن ثم يتم إضافة عيدان القرفة، ويترك ليغلي مرة لأخرى لمدة قد تصل إلى ربع ساعة.
  3. بعد مرور الوقت يتم رفع الخليط من على النار، ويترك جانبًا إلى أن يبرد قليلًا.
  4. يتم إضافة معلقة من العسل ومع مراعاة التقليب الجيد، ويتناول المشروب مباشرة.

ينصح خبراء التغذية بتناول هذا المشروب بشكل يومي وذلك من أجل الحصول على أكبر استفادة من خسارة الوزن الزائد المتراكم في الجسم.

اقرأ أيضًا: فوائد خل التفاح للوجه

4- القرفة والعسل والليمون لنزلات البرد وآلام الجسم

كما ذكرنا من قبل أن القرفة تعد من أهم المواد الطبيعية التي تستخدم في التقليل من الشعور بالآلام والأوجاع في الجسم، كما أنها تساهم في التقليل من الأعراض الناتجة من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

لذا ينصح الأطباء بتناول القرفة مصاحبة إلى العسل والليمون والماء الدافئ، للحصول على مزيج متكامل الأركان، ويمكن ذلك من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • ملعقة من القرفة.
  • ملعقة من عصير الليمون.
  • كوب من الماء.
  • ملعقة من العسل.

طريقة التحضير

  1. يتم إضافة جميع المكونات السابقة مع بعضها البعض داخل وعاء مناسب على نار متوسطة.
  2. يترك الخليط يغلي على النار، ومن ثم يتم إضافة القرفة، ويترك ليغلي مرة لأخرى لمدة قد تصل إلى 10 دقائق.
  3. بعد مرور الوقت يتم رفع الخليط من على النار، ويترك جانبًا إلى أن يبرد قليلًا.

من الأفضل أن يتم تناول هذا المشروب بشكل يومي على معدة فارغة في الصباح الباكر، وذلك من أجل الاستفادة الكاملة من جميع فوائد شرب العسل مع الماء على الريق.

5- القرفة والبابونج على الريق

من خلال تناولنا إلى فوائد شرب القرفة على الريق، نجد أنه يمكن دمجها مع أزهار البابونج، وذلك من أجل الحصول على أفضل فوائد سريعة وفعالة للتخلص من أعراض الجسم والآلام المختلفة.

ذلك لأن البابونج يحتوي على نسبة كبيرة من المواد الفعالة، والمواد المضادة للأكسدة والالتهابات، والتي من شأنها أن تساهم في حماية الجسم من الجذور الحرة، لذا نقدم لكم الآن كيفية تحضير مشروب القرفة والبابونج، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

المكونات

  • ملعقة من أزهار البابونج.
  • كوب من الماء.
  • ملعقة من القرفة الناعمة
  • ملعقة من عصير الليمون.
  • ملعقة من العسل الأبيض.

طريقة التحضير

  1. يتم إضافة جميع المكونات السابقة مع بعضها البعض داخل وعاء مناسب على نار متوسطة.
  2. يترك الخليط يغلي على النار، ومن ثم يتم إضافة الشاي الأخضر، ويترك ليغلي مرة لأخرى لمدة قد تصل إلى 10 دقائق.
  3. بعد مرور الوقت يتم رفع الخليط من على النار، ويترك جانبًا إلى أن يبرد قليلًا.
  4. يتم إضافة معلقة من العسل ومع مراعاة التقليب الجيد، ويتناول المشروب مباشرة.

من خلال التجارب السابقة، وجد أن أنسب وقت لتناول هذا المشروب في الصباح الباكر، ويفضل على معدة فارغة من الطعام، وذلك من أجل الحصول على فوائد صحية بنسبة كبيرة للجسم.

6- القرفة والكركم لسموم الجسم

مازلنا نتحدث عن فوائد شرب القرفة على الريق، ومن خلال موضوعنا وجدنا أنه يمكن الحصول على مشروب فعال لدرجة كبير، يساهم في التخلص من السموم والأجسام الضارة المتواجدة في داخل الجسم وبشكل خاص في الكبد.

نظرًا لأن الكركم يحتوي على التركيبة الفعالة والمميزة، بالإضافة إلى المواد الغذائية الهامة والفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم، ويمكن ذلك من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • كوب من الماء.
  • ملعقة من الكركم.
  • ملعقة من القرفة.
  • ملعقة من عصير الليمون.
  • ملعقة من العسل.

طريقة التحضير

  1. يتم في البداية وضع الماء في وعاء مناسب على النار، وتترك إلى أن تصل لمرحلة الغليان.
  2. يتم إضافة مسحوق الكركم والقرفة إلى الماء الساخن، وتخلط المكونات بشكل جيد.
  3. يترك الخليط يغلي على النار لعدة دقائق معدودة.
  4. يرفع الخليط من على النار، ويتم ترك جانبًا لبضع دقائق قليلة.
  5. يتم تصفية الخليط جيدًا، ومن ثم إضافة ملعقة العسل والليمون، وتقليب المكونات معًا بشكل جيد، ويتناول المشروب بشكل مباشر.

ثبت من خلال التجارب السابقة، أنه من الأفضل أن يتم تناول هذا المشروب بشكل يومي بمقدار 3 مرات، على أن تكون المرة الأولى في بداية اليوم على الريق، وذلك من أجل الحصول على نتائج فورية وفعالة للتخلص من سموم الجسم.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب القرفة قبل النوم

القرفة والكمون للتخلص من الوزن الزائد

من خلال عرضنا إلى فوائد شرب القرفة على الريق وجدنا أنها تساعد على التخلص من الدهون والوزن الزائد المتراكم في الجسم.

كما أنه يمكن إضافة الكمون إلى المشروب وذلك من أجل الحصول على فوائد سريعة وفعالة، من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • عدد 3 ملعقة من الكمون.
  • كوب من الماء.
  • نصف ملعقة من مسحوق القرفة.
  • ملعقة من العسل الأبيض.

طريقة التحضير

  1. يتم وضع مسحوق الكمون داخل كوب الماء، ويترك منقوع لفترة طويلة من الوقت، يمكن أن يصل إلى طوال ساعات الليل.
  2. في صباح اليوم التالي، يتم وضع خليط الكمون والماء في وعاء مناسب على نار متوسطة، ويترك إلى أن يغلي.
  3. يترك الخليط يغلي على النار لعدة دقائق معدودة.
  4. يتم إضافة مسحوق القرفة إلى خليط الكمون السابق، ويتم العمل على خلط المكونات بشكل جيد مع بعضها البعض.
  5. يترك الخليط يغلي على النار لعدة دقائق معدودة مرة أخرى.
  6. يرفع الخليط من على النار، ويترك جانبًا، ومن ثم يتم إضافة العسل إلى خليط المكونات، ويتناول بشكل مباشر.

القرفة من أهم المواد الطبيعية التي ينصح بتناولها بشكل يومي وعلى فترات متباعدة من اليوم، من أجل الحفاظ على صحة الجسم بالكامل، والاستفادة الكاملة من فوائدها الصحية والعلاجية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.