فوائد شرب اللبن قبل النوم

فوائد شرب اللبن قبل النوم متعددة، حيث يرتبط وقت ما قبل النوم لدى الكبار والصغار الرجال والنساء بشرب اللبن لأهميته الصحية، ولا أحد يستطيع أن ينكر فوائد اللبن المتعددة حتى ولو كان شرابه ليس محببا للجميع فمحتواه من الكالسيوم يجعله واحدًا من أهم المشروبات المهمة لصحة العظام والأسنان، فضلًا عن البروتينات والفيتامينات والمعادن الموجودة فيه، لذلك سنوضح لكم من خلال موقع زيادة جميع فوائد شرب اللبن قبل النوم.

فوائد شرب اللبن قبل النوم

سواء تناول الشخص اللبن صباحًا أو مساءًا أو من خلال الأطعمة المختلفة، سيتمتع بقيمته الغذائية العالية وفوائده الصحية، بداية من الوقاية من هشاشة العظام وتعزيز المناعة وحتى الحفاظ على صحة الشعر والبشرة والوزن، والآن سنعرض لكم جميع فوائد شرب اللبن قبل النوم من خلال الفقرات القادمة:

1ـ تحسين جودة النوم

يساعد تناول اللبن قبل النوم على تحسن جودة النوم بشكل ملحوظ إذا يحتوي على الأحماض الأمينية مثل التريبتوفان والببتيدات النشطة، وهي المركبات التي تؤثر بشكل إيجابي في نمط النوم، وتساعد على الاسترخاء والاستغراق في نوم عميق يصل إلى ثماني ساعات يوميًا.

كما يحتوي أيضًا إلى مركبات كيميائية مثل الميلاتونين الذي يعرف بهرمون النوم، إذ يساعد على تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية والتي لها تأثير على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل والمساعدة على النوم الجيد.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب اللبن الرائب قبل النوم

2ـ تقليل التوتر والقلق

تناول المشروبات الساخنة بصفة عامة قبل النوم يساعد على تقليل الشعور بالتوتر والقلق، واللبن بصفة خاصة من المشروبات التي لها تأثير مضاد لتقليل التوتر والقلق، حيث يحتوي اللبن على بروتين اللاكتيوم الذي يهدئ الجسم عن طريق خفض ضغط الدم وإرخاء العضلات وخفض مستويات الكورتيزول ـ وهو هرمون يفرزه الجسم عند وقوعه تحت ضغط الدم ـ وقد يؤثر بروتين اللاكتيوم على مستقبلات الدماغ للمساعدة في السيطرة على الشعور بالتوتر والقلق.

4ـ تعزيز مستوى الطاقة في الجسم

 إذا كان الإنسان يشعر بالخمول ونقص الطاقة في الصباح فإن شرب كوب من اللبن الدافئ في المساء قبل النوم يساعد ويؤثر بشكل كبير في اليوم التالي؛ لأنه يمد الجسم بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية المطلوبة التي يحتاجها الجسم، ويساعد على تعزيز الطاقة والاستيقاظ بنشاط.

اقرأ أيضًا: هل يجب تخفيف اللبن بالماء للأطفال

5ـ تعزيز الهضم الصحي

يرتبط اللبن بتعزيز أداء الجهاز الهضمي ويساعد مزيج اللبن الدافئ والعسل، على تنظيم حركة الأمعاء والإخراج ونمو البكتيريا المفيدة، مما يعزز أداء الجهاز الهضمي بصفة عامة.

6ـ تعزيز المناعة

يساعد اللبن على تعزيز المناعة وحماية الجسم من الأمراض فإن كوبًا واحدًا من اللبن يحتوي على 8 جرامات من البروتين، فيحمي كوب واحد من اللبن الدافئ يوميًا من نزلات البرد المتكررة وللحصول على فوائد مضاعفة منه، كما يمكن إضافة له القليل من الكركم إذ تعمل خواصه المضادة للأكسدة على تسريع عملية الشفاء والوقاية من الأمراض.

7ـ علاج فعال للحموضة

تزداد الحموضة مع الاستلقاء نتيجة ارتجاع الحامض المعدي، ويساعد شرب كوب من اللبن البارد في المساء على علاج مشكلات المعدة الشائعة كالحموضة والانتفاخ والإمساك، لأن محتوى اللبن من الكالسيوم يساعد على معادلة الحامض المعدي مما يقلل من تأثيره، ويمنح الشخص نومًا هادئًا دون حموضة.

8ـ تعديل الحالة المزاجية

شرب اللبن الدافئ في المساء يعمل على تعديل الحالة المزاجية والنفسية، حيث إنه يحتوي على فيتامين د الضروري لإنتاج هرمون السيروتونين المسؤول عن تعديل الحالة المزاجية والتخلص من الإضرابات النفسية مثل الاكتئاب.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب اللبن على الريق

9ـ الحفاظ على صحة القلب

يحتوي اللبن على البوتاسيوم وهو عنصر جيد لتوسيع الأوعية الدموية، مما يساعد على التقليل من نسبة ضغط الدم المرتفع، ويقلل أيضًا من خطر الإصابة بالأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية، ولكن مع الحرص بعدم الإفراط في شرب اللبن، حيث إنه يحتوي على نسبة من الدهون المشبعة.

1 نضارة البشرة

يحتوي اللبن على كمية كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تعمل على تعزيز صحة البشرة وترطيبها كما أن له دور فعال في التخلص من البقع الداكنة، ويساعد على تفتيح البشرة.

11ـ منع تسوس الأسنان

يحتوي اللبن على نسبة كبيرة من الكالسيوم والفيتامينات الأخرى التي تعمل على تعزيز صحة ووقاية الأسنان ومنع التسوس، وينصح الأطفال بتناول اللبن الدافئ كل يوم قبل الذهاب للنوم مباشرة.

12ـ نمو العضلات

يساعد اللبن على تحسن نمو العضلات نظرًا لاحتوائه على كمية كبيرة من البروتين، كما ينصح الرياضيين بشرب اللبن يوميًا لتجديد الطاقة وحماية العضلات والمفاصل من الالتهابات.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب الحليب قبل النوم

فوائد شرب اللبن قبل النوم للتنحيف

لا يوجد دليل واضح لتأثير تناول اللبن قبل النوم على إنقاص الوزن، ولكن تشير بعض الدراسات الطبية إلى أن تناول اللبن في المساء قد يساعد على التحكم بالوزن عن طريق استبدال وجبة العشاء بكوب من اللبن، مما يساعد على الشعور بالشبع دون زيادة الوزن، وكذلك إذا كان الشخص يعاني من نوبات الجوع في المساء التي قد توقظه من النوم، فإن تناول كوب من اللبن خالٍ من الدسم عند الاستيقاظ ليلًا سيشعره بالشبع الشديد سريعًا دون زيادة السعرات الحرارية المستهلكة.

كذلك عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يزيد الشعور بالجوع أثناء النهار، مما قد يؤدي للزيادة الغير صحية في الوزن، ولأن اللبن يساعد على الاسترخاء والنوم بمعق في الليل، فإنه يقلل نوبات الجوع مما يعني الحفاظ على وزن صحي ومع نظام أكل جيد قد ينجح الشخص في إنقاص وزنه، وكل ما يحتاجه هو شرب كوب لبن واحد مع ثمرة فاكهة بدلًا من وجبة العشاء.

فوائد اللبن قبل النوم للبشرة والشعر

لا يقتصر فوائد اللبن على الفوائد الصحية فقط، بل يعمل اللبن على تغذية الجلد إذا يحتوي على فيتامينات أ، د، هـ، ك والتي تساعد على تغذية البشرة والتخلص من الإجهاد والشحوب، وتساعد البروتينات وحمض اللاكتيك الموجود في اللبن على تفتيح البشرة وتوحيد لونها وتقليل النمش والبقع البنية وفرط التصبغ.

يعمل البروتين الموجود في اللبن على تغليف الشعر وتنعيمه وحمايته من التقصف، ويعمل بروتين الكازين على تعزيز الشعر وتحفيز نموه وزيادة كثافته، وكذلك تضفي الأحماض الدهنية الموجودة فيه لمعانًا طبيعيًا على الشعر، ويساعد الجلوتامين الذي يحتوي عليه أيضًا على نمو بصيلات الشعر وما يزيد من طوله وكثافته.

اقرأ أيضًا: فوائد الثوم مع الزبادي

الكمية الكافية لشرب اللبن في اليوم

بالرغم من جميع فوائد اللبن، إلا أنه لا ينبغي الإكثار من تناوله؛ لأن له أضرار أيضًا، لذا فإن انسب كمية منه يوميًا هي التي تغطي احتياجاتك من الكالسيوم وفيتامين د.

نسبة الكالسيوم اللازمة للجسم يوميًا

 يوجد معظم الكالسيوم في الجسم في العظام والأسنان ويعتبر اللبن مصدرًا ممتازا للكالسيوم، ويحتاج الإنسان إلى 1000 مليجرام منه يوميًا للمرحلة العمرية من 19 عاما 50 عاما و1200 مليجرام بعد سن 51 أي ما يعادل ثلاثة الي أربعة اكواب من اللبن على الأكثر يوميًا.

اقرأ أيضًا: فوائد اللبن للحامل في شهور الحمل

نسبة فيتامين د اللازمة للجسم يوميًا

 يحتاج الكالسيوم لفيتامين د ليمتصه الجسم لذا وحتى إذا كان الشخص يتناول كمية كافية من الكالسيوم، فقد يعاني من مشاكل في العظام بسبب نقص فيتامين د في الجسم ويوفر كوب من اللبن 115- 124 مليجرام من فيتامين د أي ما يعادل 30% من الاحتياج اليومي للجسم مما يعني أن الإنسان يحتاج لثلاثة أكواب من اللبن لتلبية احتياجاته من فيتامين د يوميًا.

إن فوائد شرب اللبن قبل النوم لا حصر لها، ولكن يجب تناوله بكميات مناسبة حتى لا يتسبب في إصابة الإنسان بأضرار هو في غنى عنها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.