محتوى يحترم عقلك

فوائد شرب النعناع قبل النوم

فوائد شرب النعناع قبل النوم متعددة، حيث يتمتع نبات النعناع بالكثير من المميزات الخاصة به فهو نبات عطري يحتوي على العديد من المركبات كالمنتول ومضادات للتشنجات وغيرها من المركبات الهامة التى اكسبته أهمية عن غيره من النباتات، وذلك بالإضافة إلى طعمه المحبب لدى الجميع من الكبار والصغار، لذا سنوضح لكم من خلال موقع زيادة الكثير من فوائد شرب النعناع قبل النوم.

فوائد شرب النعناع قبل النوم

تتعدد خصائص المركبات الداخلة فى تكوين النعناع مثل مضادات الفيروسات، ومضادات الأكسدة، ومضادات الميكروبات، ومضادات الحساسية مما يجعله نبات حامل للعديد من الفوائد، وسنوضح لكم جميع هذه الفوائد من خلال الفقرات التالية:

1- علاج ارتجاع المرئ

يستخلص من النعناع زيته الذي يساعد فى التخلص من ارتجاعات المريء، عن طريق شرب بعض الماء وعليه بضع نقاط من الزيت مما يساعد على إرخاء العضلات وتهدئة ارتجاع المريء، وهذا يكون من أهم فوائد شرب النعناع قبل النوم.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب النعناع قبل النوم

2- علاج الصداع

يحتوي النعناع على مركب المنتول الذي يعمل على التخلص من الإحساس بالصداع الناتج عن أعراض عسر الطمث أو الأعراض الأخرى المصاحبة له من قيء ودوخة، وهذا يعتبر من أهم فوائد شرب النعناع قبل النوم.

3- علاج الحالات التنفسية

يتميز النعناع باحتوائه على مضادات للبكتريا وفيتامين C التى تعمل على القضاء على نزلات البرد والتهابات جيوب الأنفية وانسداد الأنف، ويساعد على التخلص من أعراض الأمراض التنفسية العامة، وهذا يعد من أفضل فوائد شرب النعناع قبل النوم.

4- علاج الحساسية

يحتوي النعناع على مركب Rosmarinic acid الذي يعمل على نقص حركة الهيستامين (مسبب الحساسية) مما يساعد على تهدئة أعراض الحساسية من حكة واحمرار وغيرها من المسببات التى تعمل على تهييج الجهاز التنفسي.

اقرأ أيضًا: فوائد النعناع للتخسيس الكرش

5- علاج عسر الهضم

يساعد النعناع فى إفراز إنزيمات الهضم الموجودة بالمعدة مما يزيد من التحسين فى عملية الهضم، ويعد أحد أهم المركبات الموجودة بالنعناع هو مضادات التشنجات التى تعمل على تهدئة حركة المعدة، مما يساعد على التخلص من عسر الهضم، والقضاء على مسببات التقلصات بها،

6- إنقاص الوزن

يساعد النعناع على إتمام عملية التمثيل الغذائي، والتي تعمل على غلق الشهية مما يزيد من حرق دهون الجسم متمثلة فى السعرات الحرارية المفقودة مما يؤدى لفقدان الوزن.

7- زيادة التركيز

يعمل النعناع على زيادة قوة التركيز لما يحتويه من مركبات وفيتامينات ومعادن تساعد على زيادة نشاط الدماغ، مما يساعد على تعزيزمراكز الذاكرة والتركيز، وهذا يكون من أهم مميزات شرب النعناع قبل النوم.

8- علاج الأرق

يتمتع النعناع باحتوائه على مرخيات للعضلات مما يساعد على النوم بسهولة، والتخلص من مسببات الأرق، ونظرَا لعدم احتواء النعناع على الكافيين لذا فهو يساعد على الخلود للنوم سريعًا، وهذا يعتبر من أهم إيجابيات شرب النعناع قبل النوم.

اقرأ أيضًا: فوائد النعناع للتخسيس الكرش

9- زيادة الطاقة

يحتوي النعناع على مواد طبيعية تساعد على زيادة مناعة الجسم ضد الأمراض، وزيادة مناعة الجلد والبشرة ضد الأمراض أيضَا مما يعزز من طاقة الجسم، ويضفي عليها الكثير من النشاط والحيوية.

10- يقلل أثر غثيان الأورام

يحتوي النعناع على مضادات للأكسدة والتى تعمل على زيادة نسبة الأكسجين فى الدم، مما يساعد على منع حدوث القيء والدوخة الناتجين عن تلقي العلاج الكيماوى فى بعض حالات مرضى السرطان.

11- يكسب الفم رائحة عطرة

يحتوى النعناع على مادة المنتول المعطرة الشهيرة، وتوجد فى العديد من المنتجات المعتمدة على نكهة النعناع مثل استخدامها في إضفاء نكهات  للعلك والمعجون وغسول الأسنان ومطهرات الفم وغيره، فتقوم يتعزيز صحة الفم من إفراز الغدد اللعابية وتطهره من البكتريا الموجودة بالأسنان.

اقرأ أيضًا: الأعشاب التي تساعد على النوم وعلاج الأرق

12- تقوية الجهاز المناعي

يحتوي النعناع على فيتامين B, Cوالبوتاسيوم والكالسيوم والذي يقوم كل منهم بدور هام في تقوية المناعة ومواجهة الأمراض والأوبئة.

13- يكافح حب الشباب

يحتوي النعناع على فيتامينات ومضادات أكسدة ومضادات بكتريا، والتي تعمل على علاج حب الشباب ويقضي عليه عن طريق تعزيز البشرة بهذه المركبات.

14- نضارة الجلد والشعر

يحتوي زيت النعناع على مركب المنتول الذي يعد مطهرًا للرأس، مما يساعد على التخلص من فطريات الشعر، ويساعد على نضارة وحيوية الشعر.

15- القضاء على المغص للرضع

نظرًا لاحتواء النعناع على مواد مهدئة ومطهرة للمعدة لذا ينصح بإعطاء مشروب مخفف منه للأطفال لتهدئة المغص الملازم لهم في الصغر.

اقرأ أيضًا: ما هي فوائد شرب النعناع للجسم

نتائج دراسات فوائد النعناع

قامت العديد من المؤسسات بعمل دراسات وأبحاث على النعناع لمعرفة نتيجة تأثيره في بعض الحالات ومنها:

1- دراسات تثبت تأثيره على المعدة

يعتبر شاي النعناع أحد مهدات الجهاز الهضمي مما يقلل آلام المعدة ويساعد على حدوث عملية الهضم بسهولة وسلاسة وعدم حدوث إسهال أو مشاكل نتيجة العسر الهضمي.

قد أثبتت المراجعات المنشورة سنة2017م المشتملة على 14 بحث، وتم تطبيقها على 1927 متطوعًا يعانون من اضطرابات المعدة ممن لا يزيد سنهم عن 18سنة، أن زيت النعناع له مفعول على كمية الألم وعدد مرات تكراره في الساعة الواحدة.

2- دراسات تثبت تأثيره على فقدان الوزن

يعتبر شاى النعناع من المشروبات الخالية من السكر والسعرات الحرارية مما يساعد على نزول الوزن، مما يجعله حل مناسب وحلو الطعم عند كل من يحاول إدخاله فى نظامه الغذائي لإنقاص وزنه.

أثبتت الدراسات المنشورة سنة 2015م التى، تم تطبيقها على الفئران أثناء إطعامهم مستخلص النعناع لمدة واحد وعشرين يومًا، وكانت النتيجة زيادة وزن الفئران، مما يوضح عدم ثبات النعناع على نسبة معينة من السكريات لخفض الوزن.

اقرأ أيضًا: هل النعناع يسبب الاجهاض

3- دراسات تثبت تأثيره على آلام الدورة

يعد تأثير زيت النعناع قويًا وفعالًا على التخلص من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية من الغثيان والصداع وتقلصات الرحم وآلام الثدي وغيرها من الأعراض التي يعمل على تخفيفها.

أثبتت الدراسات المنشورة سنة2016م التى تم تطبيقها على 127متطوعةً يعانون من تجمع آلام بداية الدورة الشهرية أن كبسولات زيت النعناع تساهم فى التخفيض من حدة الآلام الناتجة عن حدوث عملية الحيض الشهرية.

4- دراسات تثبت تأثيره على الأمعاء

أثبتت الدراسات المنشورة سنة2019م التى تم تطبيقها على 835 متطوعًا يعانون من تجمع الغازات فى أمعائهم أن زيت النعناع يساعد فى خفض حدة آلام متلازمة القولون العصبي.

يعتبر شاى النعناع وسيلة مساعدة على إخراج الريح من الأمعاء، والتخلص من تقلصات الجهاز الهضمي والأمعاء، والقضاء على التهابات القولون العصبي الناتجة عن تناول مواد حارة أو توابل حريفة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع شرب النعناع يوميا

طريقة عمل مشروب النعناع

يمكن عمل مشروب النعناع من خلال المكونات والخطوات الآتية:

المكونات

إن مكونات مشروب النعناع تكون كالآتي:

  • نحضر كوبان من الماء.
  • حفنة من أوراق النعناع الطازجة الخضراء.
  • معلقة صغيرة من العسل.

طريقة التحضير

يمكنكم تحضير مشروب النعناع من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. يتم غلي الماء على نار هادئة.
  2. ثم إضافة النعناع إليه لخمس دقائق.
  3. ثم تطفئ النار ويترك ليهدأ.
  4. بعد ذلك يتم إضافة شاي النعناع فى الأكواب.
  5. ثم نقوم بالتحلية بالعسل، ويكون هذا قبل النوم.

يعتبرالنعناع من النباتات القليلة التي يكون لها تأثير كبير فى الصحة العامة للفرد، حيث يحتوى على العديد من المركبات التى تفيد كل أجهزة الجسم وأعضائه.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.