فوائد شرب البقدونس قبل النوم

ما هي فوائد شرب البقدونس قبل النوم؟ وما هي طريقة تحضيره الصحيحة؟ وهل يُمكن أن يُشكل شربه خطر؟

يُعد البقدونس واحد من أهم النباتات العشبية ذات الفوائد الصحية الكبيرة؛ نظرًا إلى ما يحتوي عليه من عناصر غذائية مهمة مثل الفوسفور والبوتاسيوم والحديد والمنجنيز، يُمكن الاستفادة منه وهو على هيئة مشروب، لذا من خلال موقع زيادة سنقوم بذكر إجابة سؤال ما هي فوائد شرب البقدونس قبل النوم.

فوائد شرب البقدونس قبل النوم

لا يملك البقدونس الكثير من السعرات الحرارية، لكنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامينات أ، ب، ج، ك، بالإضافة إلى معادن البوتاسيوم والحديد.

يُمكن استخدام مشروب البقدونس في علاج بعض الحالات الصحية، فهو واحد من الأعشاب متعددة الفوائد التي يُمكن استخدامها بأشكال عديدة منها شرب عصير البقدونس، يمتلك مشروب البقدونس العديد من الفوائد المهمة المتمثلة فيما يلي:

1- معطر لرائحة الفم

يعمل مشروب البقدونس على تحسين رائحة الفم، كما أنه يملك خصائص مضادة للبكتيريا مما يجعله عامل مساعد في الاعتناء بالأسنان بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: فوائد الزعتر للاطفال

2- مانع للسرطان

يحتوي البقدونس على عوامل مضادة للسرطان، فيدخل في تركيبه مادة Flavonoid والتي تُعرف بقدرتها على منع نمو الخلايا السرطانية.

3- الحفاظ على ضغط الدم

يُعد طريقة طبيعية من طرق علاج ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، فهو يستطيع أن يؤثر في نسب الدم في جسم الانسان.

4- تنظيم الدورة الشهرية

يحتوي البقدونس على مركبي الأبيول والميريستسين اللذان يمكنهما السيطرة على مستويات هرمون الاستروجين، مما يجعله واحد من العلاجات الطبيعية التي تخفف من آلام الدورة الشهرية.

5- تعزيز المناعة

يُعد فيتامين أ وفيتامين ج مكونان أساسيان في البقدونس بنسبة كبيرة، فنجد ان فيتامين ج يزيد من قدرة إنتاج خلايا الدم البيضاء كما أنه يعتبر مكون أساسي في عنصر الكولاجين، وهو عنصر يساعد في تعزيز نضارة البشرة والشعر وتقوية العظام والعضلات.

6- تقليل مشاكل الجهاز التنفسي

يعتبر مشروب البقدونس علاج رائع لمرضى الربو أو المصابين بأمراض التنفس بشكل عام، نظرًا لما يحتوي عليه من البيتا كاروتين الذي يقلل من نسبة احتمالية الإصابة بالربو.

7- مزيل للسموم

يمكن استخدام البقدونس في إزالة السموم الموجودة في الكلى والمثانة، مما يؤدي إلى تقليل الضغط على الكلى، كما أنه يساعد في تقليل احتمالية الإصابة بعدوى المثانة وتقليل تضخم الغدة أيضًا.

8- الدفاع عن الخلايا

يمتلئ البقدونس بمضادات الأكسدة التي تستخدم في الدفاع عن الخلايا من المركبات الضارة، كما أن مضادات الأكسدة تستخدم تساعد بشكل كبير في تقليل احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب أو مرض السكري.

اقرأ أيضًا: هل الأكل قبل التمرين يزيد الوزن

9- الحفاظ على صحة الأوعية الدموية

يحتوي البقدونس على فيتامين ب (حمض الفوليك) الذي يعتبر المكون الرئيسي المسئول عن سلامة الأوعية الدموية الموجودة في الجسم، فهو يُمكنه الحد من آثار الهوموسيستين وهو أحد الأحماض الأمينية الذي يمكنه إتلاف الأوعية الدموية والتأثير على القلب بشكل سلبي.

10- تعزيز صحة العين

يحتوي البقدونس على فيتامين أ الذي يساعد في تقوية صحة العين بشكل كبير، ويعمل على تقليل نسبة احتمالية الإصابة بـأمراض العمى الليلي، وإعتام عدسة العين، والتنكس البقعي.

11- تقليل تورم المفاصل

يحتوي البقدونس على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الألم الناتج عن التهابات وتورم المفاصل، وأيضًا يحتوي على زيت الأوجينول الذي يُعرف بخصائصه القوية في تقليل ألم وتورم المفاصل بشكل كبير.

12- معالجة فقر الدم

يساعد البقدونس الجسم في تعزيز عملية امتصاص الحديد، مما يؤدي إلى تقوية الدم ومعالجة المصابين بمرض الأنيميا بشكل نسبي.

13- تحسين البشرة

يُمكن غسل الوجه بماء البقدونس، فهو يقوم بتنقية البشرة ومدها بالنعومة، بالإضافة إلى أنه يخلص البشرة من مشكلة البثور السوداء المنتشرة بشكل كبير عند معظم النساء، وتعتبر هذه الميزة من أهم فوائد شرب البقدونس قبل النوم.

14- المساعدة في هضم الطعام

يساعد البقدونس في هضم الأغذية بطريقة جيدة.

15- تعزيز صحة العظام

يحتوي البقدونس على نسبة كالسيوم كبيرة جدًا أكبر من النسبة الموجودة في الحليب، فيعتبر مصدر غذائي مهم جدًا خاصًة للأطفال.

16- علاج تساقط الشعر

يحتوي البقدونس على مادة تسمى Apigenin وهي تعمل على تقوية الشعر وزيادة حيويته، مما يجعل من البقدونس علاج طبيعي لمشكلة تساقط الشعر ومُساعد في استمرار لمعانه.

تعتبر هذه الفوائد من أهم فوائد شرب البقدونس قبل النوم.

مزايا شرب البقدونس للتخسيس

بعد أن ذكرنا فوائد شرب البقدونس قبل النوم، يجدر بالذكر أن مشروب البقدونس يُعرف بقدرته الفعالة في حرق الدهون، فأكد الكثير من الأشخاص نجاح تجربته عند شربه على الريق لمدة أسبوع، حيث تعمل الإنزيمات الموجودة به على تفتيت الطعام وإطلاق المواد الغذائية من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، مما يؤدي إلى تحسين عملية الهضم.

يتم تحضيره مع عصير الليمون حتى يُمكن الاستفادة منه، من خلال الخطوات الآتية:

  1. قم بإحضار 60 جرام من البقدونس بالإضافة إلى ليمونة وكوب ماء.
  2. قم بتقطيع البقدونس إلى قطع صغيرة الحجم.
  3. قم بعصر الليمون الطازج حتى يتحول إلى عصير.
  4. ضع عصير الليمون مع قطع البقدونس الصغيرة في الخلاط.
  5. أضف القليل من الماء حتى يصبح الخليط جيد.

بعد إتمام الخطوات السابقة يكون مشروب التخسيس جاهز للشرب.

اقرأ أيضًا: أسرع مشروب للتخسيس قبل النوم

أضرار مشروب البقدونس

بالرغم من فوائد البقدونس التي لا تُحصى إلا أنه كأي شيء في الحياة يملك المميزات والعيوب أيضًا، فإذا تم استخدامه بشكل عشوائي يزيد عن الحد المسموح به سيُشكل خطر كبير على المستخدم، وتتمثل أضراره فيما يلي:

  • قد يُشكل استخدام مشروب البقدونس خطر على الحامل، فهو يُستخدم في عمليات الإجهاض الطبيعي من خلال تنشيط تشنجات الرحم ويزيد من تدفق الدم، كما أن تناوله بكميات كبيرة خاصًة في الشهور الثلاثة الأولي من الحمل يزيد من احتمالية إنجاب طفل مصاب بعيب خلقي.
  • قد يتسبب في نقص كمية الحليب الموجودة في ثدي الأم مما يشكل خطر على كل من الأم والرضيع.
  • قد يتسبب في احتباس السوائل في الجسم وصعوبة التخلص من الأملاح.
  • يحتوي على مادة الأوكسالات التي قد تؤثر على المصابين بحصى الكلى بشكل سلبي، لذا يُفضل تجنب هذه الفئة لمشروب البقدونس.
  • يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم، وهذا يعتبر مشكلة خطيرة جدًا خاصًة بالنسبة إلى المصابون بمرض السكري، لذلك يجب تجنبه من قِبل فئة المصابون بمرض السكري وأيضًا الأشخاص الذين يشعرون بهبوط في سكر الدم بصورة مستمرة.
  • بالرغم من مساعدة البقدونس في تنظيم ضغط الدم إلا أن تناوله بكميات كبيرة من قِبل مرضى القلب وضغط الدم المرتفع سوف يؤثر بشكل كبير على حالتهم الصحية، نظرًا إلى الكمية الكبيرة من فيتامين ك التي يحتوي عليها البقدونس، والتي تقوم بتنشيط تخثر الدم على عكس مهمة مميعات الدم، فيحدث اضطراب في ضغط الدم.
  • يمتلك البقدونس قدرة على خفض مستوى السكر في الدم، مما يُصعب عملية السيطرة على مستويات الدم أثناء العمليات الجراحية، لذا يُنصح بعدم تناول أو شرب البقدونس نهائيًا قبل أي عملية جراحية بأربعة عشر يومًا على الأقل.

أيضًا زيت البقدونس يُحدث بعض المشاكل الجلدية، عندما يتم وضعه على منطقة معينة من الجلد، حيث أنه قد يتسبب في زيادة حساسية الجلد من أشعة الشمس، ونتيجة هذا تكون زيادة احتمالية الإصابة بالطفح الجلدي أو حروق الشمس.

تم ذكر بعض أضرار مشروب البقدونس وليس جميعها، فهناك مخاطر أخرى يُمكن أن يُشكلها البقدونس على المستخدم مثل المشاكل التي قد تحدث في الكبد نتيجة شرب أو تناول البقدونس.

تفاعل البقدونس مع بعض الأدوية الطبية

بالرغم من تعدد فوائد شرب البقدونس قبل النوم بطريقة ملحوظة، إلا أنه يملك خطورة تكمن في تفاعله مع بعض الأدوية الطبية وتعارض مفعوله مع مفعولها، من ضمن هذه الأدوية:

  • مدرات البول: تعتبر من أكثر الأدوية انتشارًا لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ونجد أن البقدونس يساعد في زيادة إنتاج البول، فإذا تم تناولهما معًا فسوف تزيد نسبة المياه المفقودة من الجسم مما يؤدي إلى الشعور بالدوار.
  • الوارفارين: يُعد نوع من أنواع الأدوية المضادة للتخثر المستخدمة في تخفيف الدم، بينما تساعد الكميات الكبيرة من البقدونس في زيادة تخثر الدم، فنجد أن استخدامهما في نفس الوقت سوف يلغي نسبة كبيرة من نسبة فعالية الوارفارين.
  • الأسبرين: يعمل الأسبرين على زيادة حساسية الجسم للبقدونس، لذا يُفضل تجنبه من قِبل الأشخاص المصابين بحساسية البقدونس.

اقرأ أيضًا: فوائد فيتامين e للبشرة الدهنية

الطريقة الصحيحة لتحضير مشروب البقدونس

تتعدد فوائد شرب البقدونس قبل النوم، لذا من المهم معرفة الطريقة الصحيحة لتحضير مشروب البقدونس، تنتشر الكثير من طرق تحضير هذا المشروب ولكن هذه هي خطوات الطريقة الأكثر ضمانًا:

  1. قم بإحضار ربع كوب من أعشاب البقدونس الطازجة بعد إزالة السيقان، وكوب من الماء.
  2. قم بغلي كوب الماء.
  3. قم بغسل أعشاب البقدونس بشكل جيد بالماء البارد.
  4. قم بتجفيف أوراق البقدونس ثم ضعها داخل الكوب.
  5. اسكب الماء المغلي في الكوب فوق أوراق البقدونس.
  6. اترك الخليط حتى يُنقع لمدة 10 دقائق على الأكثر.
  7. صفي المنقوع من أوراق البقدونس.

بعد إتمام الخطوات السابقة يكون مشروب البقدونس جاهز للشرب.

يملك مشروب البقدونس مزايا عديدة عند شربه بكميات طبيعية، ولكن عند الإكثار منه تتحول هذه المزايا إلى عيوب يُمكن أن تُشكل خطر كبير على صحة المستخدم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.