فوائد شرب الكركم على الريق للبشرة

فوائد شرب الكركم على الريق للبشرة كثيرة، وتعمل على معالجة البقع الداكنة وتساعد على نضارة الوجه وغير ذلك، ويستخدم الكركم بأكثر من طريقة لتغذية البشرة، حيث يمكن استخدامه كمشروب صحي لعلاج مشاكل البشرة، ويمكن أيضًا أن يتم استخدامه كوصفة موضعية لتفتيح البشرة ونضارتها والتخلص من آثار حبوب الشباب.

من هذا المنطلق ومن خلال موقع زيادة سنقوم بتسليط الضوء حول أهم فوائد شرب الكركم على الريق للبشرة، وذلك في السطور القادمة.

فوائد شرب الكركم على الريق للبشرة

الكركم من أكثر الأعشاب الطبيعية الموجودة في صورة البهارات التي نستخدمها في طهي الطعام، حيث يمكن استخدام الكركم للمساعدة في التخلص من المشاكل الصحية التي تتعلق بالبشرة.

فيمكن استخدام الكركم كوسيلة طبيعية لتوحيد لون البشرة وتفتيحها واستعادة نضارتها مرة أخرى مع الحصول على مظهر متألق وجذاب، وذلك نظرًا لما يحتويه من قيم غذائية فعالة ومضادات للأكسدة، والتي تساعد في التخلص من أضرارا أشعة الشمس، بالإضافة إلى العديد من فوائد شرب الكركم على الريق للبشرة التي سنبرزها في الآتي.

1- التخلص من الهالات السوداء

من أكثر الفوائد التي يقدمها شراب الكركم للبشرة هو التخلص من الهالات السوداء الموجودة أسفل العين، حيث إنه يساهم في تفعيل وظائف الدورة الدموية وتحديدًا في المناطق الموجودة حول العين، لذلك فيعد الكركم من أكثر المشروبات الفعالة في علاج الهالات السوداء والتخلص من آثارها.

اقرأ أيضًا: ما هو الكركم وفوائده وأضراره

2- علاج آثار حب الشباب والنتوءات الموجودة بالوجه

من فوائد شرب الكركم على الريق للبشرة أنه يساعد في قتل البكتريا والفطريات التي تلتصق بالبشرة، حيث يعمل على محاربة الجراثيم التي تنتج عن حب الشباب، ويعالج البثور المخلفة لها، فضلًا عن الكركم يساعد على عدم عودة الحبوب مرة أخرى بشكل نهائي عند المواظبة على تناوله.

3- يعالج الكركم الأمراض الجلدية التي ترتبط بالبشرة

أكثر الفوائد التي يقدمها الكركم للبشرة هي أنه يساعد في التخلص من جميع الأمراض الجدلية، والقضاء عليها بشكل نهائي عند  تناوله بشكل منتظم على الريق قبل تناول وجبة الإفطار، ومن أهم الأمراض الجلدية التي يتسبب الكركم في علاجها ما يلي:

  • يعالج الكركم مرض الجرب الذي يمكن أن يلحق بالبشرة والجلد بشكل عام، حيث يمكن لمشروب الكركم أن يخلصك من الحكة والالتهابات التي تصيب الجلد بسبب مرض الجرب.
  • يساعد مشروب الكركم على الريق في علاج مرض الثعلبة الذي يصيب الطبقة الخارجية من الجلد لفروة الرأس، حيث يعمل على إنبات الشعر لفروة الرأس في الأماكن الفارغة فيها.
  • يعمل الكركم عند تناوله كمشروب بعد الاستيقاظ من النوم على القضاء على مرض الإكزيما الوردية الذي يتسبب في احمرار الوجه بصورة غير طبيعية وتؤدي إلى الالتهابات وظهور بعض البقع الداكنة، فيكون دور مشروب الكركم هنا أن يعالج مرض الأكزيما الوردية والقضاء عليه.
  • يقوم الكركم بمعالجة أمراض الصدفية التي تصيب الجلد والبشرة، والتهدئة من آثارها بصورة كبيرة، وذلك من خلال تناوله على الريق وقبل تناول وجبة الإفطار أو من خلال مزجه بالمكونات الطبيعية واستخدامه كمرهم أو كريم موضعي.
  • يساعد الكركم في التقليل من ظهور شعر الوجه بصورة سريعة، حيث يعمل الكركم على تأخر إنبات الشعر بالوجه، فيمكن استخدام الكركم لمن يعاني من الشعر والوبر الكثيف الموجود بالبشرة، فيمكن للكركم أن يحل هذه المشكلة ويقضي عليها بصورة نهائية.

4- مواجهة شيخوخة البشرة

تعد الآثار التي تنتج عن الشيخوخة أكثر ما يزعج العديد من النساء، لذلك فإن من أهم فوائد شرب الكركم على الريق أن يقوم بعلاج آثار الشيخوخة والجلد الميت الموجودة بالوجه، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحقق النضارة والجمال للبشرة.

5- علاج فعال للآثار الجروح

من أهم فوائد شرب الكركم على الريق للبشرة أنه يساعد كعلاج فعال في الشفاء من الجروح الموجودة بالبشرة، نظرًا للقيمة العلاجية التي يحتوي عليها، فهو يساعد في تطهير الجروح التي يمكن أن تُصاب بها البشرة وتعقيمها والقضاء على أي جراثيم أو بكتيريا يمكن أن تصيب مكان الجرح.

فضلًا عن احتواء الكركم على الكولاجين الذي يعمل على التئام جروح البشرة بصورة أسرع.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع اليانسون للبشرة

6- علاج الالتهابات والتصبغات في البشرة

يعمل الكركم على علاج التصبغات والالتهابات التي يمكن أن تلحق بالبشرة، حيث يساعد في زيادة نضارة البشرة وجعلها أكثر اشراقًا، فضلًا عن القضاء على الالتهابات في فترة زمنية بسيطة لا تتعدى الشهر تقريبًا، ومن ثم يمكن ملاحظة الفرق المذهل الذي لحق بالبشرة من خلال تناول هذا المشروب.

الكمية المسموح بتناولها من مشروب الكركم

حتى نتمكن من الحصول على فوائد الكركم على الريق للبشرة يمكن تناول معلقة صغير منه على الماء المغلي، ويفضل تناوله مع الحليب للحصول على مذاق أفضل، ويمكن وضع العسل الأبيض على هذا المشروب أو وضع السكر حسب الرغبة.

يتم تناول هذا المشروب على الريق وقبل تناول وجبة الإفطار بصورة منتظمة حتى نتمكن من الحصول على أفضل النتائج.

أهم وصفات الكركم الطبيعية لحل مشاكل البشرة

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن أن يستخدم الكركم من خلالها للتخلص من مشاكل البشرة، بحسب كل حالة وما تحتاج له، فهناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تصاب البشرة بها، ويمكن التخلص منها عن طريق وصفات الكركم، وإليكم أهم هذه الوصفات فيما يلي:

1- وصفة الكركم لعلاج حب الشباب

يساعد الكركم في التخلص من حب الشباب والآثار التي يمكن أن تنتج عنه وتؤثر على البشرة ونضارتها، لذلك يمكن الحصول على نتائج جيدة، لأن الكركم يقوم بالتخلص من حب الشباب دون وجود آثار جانبية، فهي وصفة آمنة وفعالة على البشرة، وسوف نتعرف عليها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم إحضار ملعقة من الكركم وملعقة من العسل الأبيض وتقليب المكونات جيدًا حتى يتم الحصول على قوام متجانس لهم.
  2. نحضر الليمون ونحصل منه على العصير الطبيعي بعد إزالة الشوائب والبذور، ثم يتم وضعه على الخليط السابق والتقليب جيدًا حتى يصبح قوام الخلطة مناسبًا للوضع على البشرة.
  3. نقوم بوضع الخليط على البشرة بشكل توزيعات دائرية، ويُترك على البشرة لمدة تصل إلى عشرون دقيقة دون أن يتم لمسه في هذه الفترة وذلك للحصول على أفضل النتائج.
  4. يتم غسل الوجه بالماء الفاتر وتجفيفه من خلال المناشف القطنية.

اقرأ أيضًا: فوائد الخميرة البيرة على الريق

2- وصفة الكركم لعلاج الصدفية

يعمل الكركم على مواجهة الصدفية والتخلص من الآثار التي تنتج عنها من خلال الوصفات الطبيعية التي لا تنتج آثار جانبية والتي يتم عملها بواسطة الكركم، وذلك لأنه يمكن تناول الكركم من خلال العقاقير الطبية وهي في صورة مكملات غذائية تساعد في التخلص من الصدفية.

يتم استخدام الكركم كدواء ماسط طبيعي للبشرة، وذلك من خلال خلط الكركم بالقليل من الماء ومزجه جيدًا حتى يتم الحصول على خلطه متجانسة القوام، واستخدامه كنوع من أنواع الكريمات التي تعالج الصدفية.

حيث يتم وضع كريم الكركم على المنطقة المصابة بالصدفية، وتغطية المنطقة جيدًا بالأكياس البلاستيكية الطبية، ونزعها بعد 12 ساعة، ثم غسله بالماء الفاتر وتنظيفه، يتم الاستمرار على هذه الوصفة لمدة ثلاثة أشهر منتظمة، وسوف يقوم الكركم بمعالجة الصدفية بشكل طبيعي.

يمكن أيضًا تناوله من خلال مشروب صحي على الريق بصورة يومية، حيث تعمل مواد الأكسدة التي يحتوي عليها الكركم في علاج الصدفية بصورة طبيعية كما سبق الإشارة لهذا الأمر.

يتم تناول الكركم للتخلص من الصدفية من خلال وضعه على الأطعمة الغذائية، فهو في أصله واحد من البهارات الهامة لصحة الجسم، هناك أيًضًا شاي الكركم الذي يساعد في التخلص من الصدفية بصورة نهائية والقضاء على الآثار التي تتسبب بها، حيث يتم إحضاره من خلال وضع شاي الكركم على الماء المغلي.

ثم يتم تصفيته جيدًا وإضافة السكر بحسب الرغبة وتناوله على الريق بشكل منتظم.

3- وصفة الكركم لعلاج الشعر الزائد في الوجه

يمكن للكركم أن يخلصك من الشعر الزائد بالوجه الغير مرغوب به الذي يزعج العديد من النساء، من خلال وصفة طبيعية آمنة على البشرة لا ينتج عنها أي آثار جانبية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم إحضار معلقتين من الكركم الناعم وخلطه بنصف كوب من الطحين أو الدقيق، ثم وضع نصف كوب من الحليب الفاتر على المكونات.
  2. تُمزج المكونات السابقة جيدًا حتى يتم الحصول على قوام متجانس للبشرة.
  3. نقوم بوضع الخليط على الأماكن التي لا نغرب بظهور الشعر بها والتخلص منه.
  4. يترك الخليط على البشرة حتى تمتصه ويجف نهائيًا وينتج بعض القشور السطحية على الوجه.
  5. يتم غسل الوجه جيدًا بالماء الفاتر وتجفيفه بالمناشف القطنية أو المناديل الغير معطرة.

جدير بالإشارة أن وصفة الكركم للتخلص من شعر الوجه الزائد يمكن أن يتم استخدامها لباقي مناطق الجسم بنفس الخطوات السابق ذكرها.

4- وصفة الكركم لعلاج علامات الشيخوخة

يعمل مشروب الكركم على علاج آثار تمدد الجلد والعلامات التي تظهر نتيجة الزيادة في العمر، فضلًا عن أن الكركم يمكن أن يدخل ضمن الوصفات الطبيعية التي من شأنها أن تساعد على القضاء على علامات الشيخوخة، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم إحضار معلقة صغير من الكركم المطحون ووضع قطرات من زيت الزيتون على الكركم.
  2. يتم وضع بعض من قطرات عصير الليمون الطبيعي بعد أن يصفى من البذور والشوائب.
  3. يتم وضع كافة المكونات في إناء واحد وتقليبها جيدًا للحصول على الخليط المطلوب.
  4. نقوم بوضع الخليط على الأماكن الموجود بها علامات التمدد أو آثار الشيخوخة وفركها جيدًا.
  5. نكرر الخطوات بصورة منتظمة كل يوم مرة وحدة في الصباح ومرة أخرى في المساء لمدة ثلاثة أشهر، للحصول على نتائج مؤكدة.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب زيت السمسم قبل النوم وعلى الريق

5- وصفة الكركم للشفاء من الجروح

تعرفنا على أن فوائد شرب الكركم على الريق للبشرة تساعد في الاستشفاء من الجروح الجلدية الظاهرة على البشرة، وهناك أيضًا وصفات طبيعية يمكن استخدامها كبدائل للمستحضرات الطبية، حيث تساعد وصفة الكركم الطبيعية في التئام الجروح وعلاجها من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم إحضار معلقتين من الكركم المطحون ثم إضافة بعض قطرات زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو.
  2. نقوم بمزج المكونات جيدًا للحصول على قوام متجانس نستطيع أن نستخدمه لأماكن الإصابة بالجروح الظاهرة على البشرة.
  3. نقوم بوضع الخليط السابق على الأماكن الموجودة بها الجروح.
  4. يتم تغطية مكان الجرح بعد وضع الخليط بالأكياس البلاستيكية الطبية أو من خلال الضمادات الطبية، ويترك الخليط لمدة يوم كامل على منطقة الجرح.
  5. يتم غسل الجرح جيدًا بالماء الدافئ.
  6. الاستمرار على هذه الوصفة بصورة منتظمة حتى يتم الشفاء نهائيًا من الجروح الموجودة على البشرة.

يعد الكركم واحد من أفضل المشروبات الصحية التي تعالج العديد من الأمراض، كما أنه يمكن استخدامه في العديد من الطرق المختلفة، فهو بمثابة دواء طبي فعال في الحصول على أفضل النتائج السريعة؛ لذا فإن فوائد شرب الكركم على الريق للبشرة كثيرة ومذهلة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.