فوائد شرب الماء للشعر

فوائد شرب الماء للشعر تتعدد وتختلف على حسب نوع الشعر وحالته، ولكن من المتعارف عليه أن المياه هي شريان الحياة، أي دون وجود الماء لا يُمكن أن تتواجد حياة على الأرض، فبالتالي سينعكس ذلك على الشعر وصحته ونموه، لذلك سنعرض لكم الآن فوائد شرب الماء للشعر من خلال موقع زيادة.

فوائد شرب الماء للشعر

يوجد الكثير من الفوائد التي يُمكننا أخذها من الماء، ومن أهمها أننا على قيد الحياة حتى الآن، فمن لا يشرب الماء سيتعرض للجفاف حتى يفنى، حتى وإن كنت لا تشرب الماء بذاتها، فالماء تدخل في الكثير من الأشياء في حياتنا عامةً، لذلك بالطبع سينعكس ذلك الأمر على الشعر، لذلك سنعرض لكم الآن فوائد شرب الماء للشعر من خلال الفقرات التالية:

1- ترطيب الشعر

تعمل المياه على مد الشعر بالرطوبة الكافية له، حيث تُعد الرطوبة بالنسبة للشعر هي إحدى المُغذيات، فبالتالي تمنع الماء تعرض الشعر للجفاف، بالإضافة إلى حمايته من بعض الأمراض التي يُمكن أن تصيبه بسبب قلة الماء، ومن أهمها تعرضه للتقصف، أو للخشونة، أو الضعف بشكل عام الذي يؤدي إلى حدوث جميع المشكلات السابق ذكرها.

اقرأ أيضًا: أي نوع من زيت الزيتون يستخدم للشعر

2- مقاومة تساقط الشعر

تُساهم الماء في مقاومة تساقط الشعر، وذلك بفضل ما تحتوي عليه من العناصر الغذائية التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر وجعلها تتحمل الشد والضغط ولا تتساقط، حيث يحتوي على الحديد والزنك اللذان يعملان على منع التساقط، وتقوية بنية الشعر، ومنع التلف.

3- إضفاء اللمعة على الشعر

بفضل تواجد عنصر النحاس الغذائي في الماء، والذي يعمل على جعل لون الشعر ثابت ولامع لحد كبير، بالإضافة إلى عنصر الكالسيوم الذي يمنح الشعر الغذاء المناسب لها والتي تحتاجه، مما يؤدي ذلك إلى تنشيط الخلايا العصبية المتواجدة في جذور الشعر فيعمل على زيادة الحيوية والجمال على الشعر.

4- تعزيز نمو الشعر

يؤدي شرب الماء بشكل منتظم وكافي في اليوم، فهذا يؤدي إلى تعزيز نمو الشعر كثيرًا، وذلك بفضل احتواء الماء على العناصر الغذائية الهامة واللازمة للشعر، ومن أهم هذه العناصر، عنصر الزنك الذي يعمل على تعزيز تجديد الخلايا المتواجدة في فروة الرأس، بالإضافة إلى أنه يعمل على جعل الغدد الزهمية تتمتع بالصحة الجيدة.

إلى جانب أن الماء تُساهم في عدم تعرض الشعر للجفاف، مما يؤدي إلى الحفاظ على نمو الشعر بشكل طبيعي، وذلك من خلال أنها قدرة على تعزيز وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس كثيرًا، مما يؤدي أيضًا لمنع ظهور قشرة فروة الرأس، والتي تظهر في العادة بسبب جفاف الشعر.

5- التخلص من السموم

بفضل احتواء الماء على الكثير من المواد المضادة للأكسدة، فإنها تعمل على جعل الشعر يتخلص من السموم المتواجدة في فروة الرأس، كما تُساهم في منع التعرق الزائد عن الحد الطبيعي، مما يسمح لتمدد الشعر وزيادة طوله بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًا: أفضل سيروم للشعر الجاف والمتقصف والتالف

كيفية الحصول على فوائد الماء للشعر

في إطار حديثنا حول فوائد شرب الماء للشعر، فيوجد الكثير من الأشخاص الذين يظنون أن الطريقة الوحيدة للحصول على فوائد الماء للشعر هي شرب كميات كبيرة من الماء في الحياة اليومية، ولكن في حقيقة الأمر أنه يوجد الكثير من الطرق للحصول على هذه الفائدة، وهذا ما سنتطرق لعرضه من خلال الفقرات التالية:

1- شرب الماء مباشرةً

هي من الأمور المتعارف عليها والمعتاد عملها باستمرار، لكن من منا يعلم كم كوب من المفترض شربه في اليوم من الماء؟

أثبتت الدراسات الحديثة أنه يجب أن يقوم الشخص بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء على مدار اليوم، بما يُعادل تقريبًا حوالي من 3 إلى 4 لتر في اليوم كحد أدنى لشرب الماء، حيث يُمكن أن تزيد هذه الكمية على حسب احتياج الفرد ووزنه وحالته الصحية، كما وضعت هذه الدراسات الأوقات المناسبة لشرب الماء في اليوم بأكمله.

حيث تقول إنه من المفضل شرب كوبان من الماء عند الاستيقاظ في الصباح الباكر، ومن ثم شرب كوب من الماء قبل الاستحمام، وإذا كنت ستستحم بالماء الساخن فعليك شرب كوبان من الماء وليس كوب واحد، مع شرب كوب قبل تناول الوجبات بحوالي نصف ساعة، وكوب قبل النوم في الليل.

2- الحصول على الماء وفوائده بطرق غير مباشرة

لا يُفضل الكثير من الأشخاص شرب الماء بشكل منفرد ومباشر، بسبب عدم تفضيل مذاقها، لذلك يوجد الكثير من الطرق التي تُمكن الشخص من أخذ الفوائد الخاصة بالماء دون الحاجة إلى شربه، وهذا ما سنعرضه لكم في النقاط التالية:

  • شرب أي نوع من أنواع العصائر الطبيعية التي تحتاج إلى العصر وإضافة الماء عليها.
  • تناول الحساء والمرق الذي يتم استخدام فيها كميات كبيرة من الماء.
  • كما يُمكن تناول الخضراوات والفواكه التي تحتوي على عصارات غنية بالماء كالفراولة، والبرتقال، والليمون، والبطيخ، والسبانخ، والخيار، والجزر على سبيل المثال.
  • شرب الكثير من المشروبات الساخنة التي تحتوي على أعشاب تعمل على زيادة الماء في الجسم، حيث يستفاد هنا الجسم من فوائد الماء الذي تم غليه للحصول على المشروب، فوائد الماء الذي سوف يستخلصها الجسم من الأعشاب المُتناولة، ومن أهم هذه الأعشاب: النعناع، الزنجبيل ولكن يمنع تناوله للأشخاص الذين يعانون من مرض الضغط المرتفع، والينسون على سبيل المثال.

يجدر بنا الذكر أن الماء الساخن يعطي الجسم الكثير من الفوائد، وخاصةً للشعر حيث يعمل على تخليصه من الشوائب الضارة، كما يعمل على قتل البكتيريا الضارة به، وحل جميع المشكلات التي تواجهه كمشكلة التقصف والجفاف على سبيل المثال.

فوائد المياه المعدنية للشعر

من المتعارف عليه أن المياه المعدنية تحتوي على الكثير من أنواع المعادن التي يوجد منها النافعة والضارة، فعند غسل الشعر بهذا النوع المُصنع من المياه، فهو يعمل على معالجة جذور الشعر من القشرة والنتوءات، وذلك لأنها تُساهم في تنشيط الدورة الدموية والجذور بشكل عام.

بالإضافة إلى أنها تساعد على زيادة نعومة الشعر وطوله، بسبب منحه الغذاء المناسب له من خلال العناصر المعدنية المتواجدة بها، حيث كما سبق القول إن المياه المعدنية تحتوي على بعض العناصر الضارة كما تحتوي على مواد نافعة، ولكن يجب العلم أن العناصر النافعة نسبتها أكبر من الضارة.

من الجدير بالذكر أنه في المناطق التي يتواجد بها تلوث في المياه بنسب كبيرة، فهنا ينصح باستخدام المياه المعدنية لغسل الشعر حتى لا يتأذى الشعر من هذا التلوث المتواجد بالمياه.

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر

فوائد المياه للجسم عامةً

بعد أن تعرفنا على فوائد شرب الماء للشعر، وجب علينا أن نعرض لكم الفوائد العامة للماء بالنسبة للجسم، فكما سبق القول إن الماء هي شريان الحياة وبدونها من المستحيل أن تقام حياة على وجه الأرض، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال النقاط التالية:

  • تمنع التعرض للجفاف.
  • تُساهم في تحسين عملية الهضم والأيض والإخراج.
  • تمنع التعرض للإسهال أو الإمساك.
  • في أغلب الأحيان تُساعد على إنقاص الوزن وذلك عند شربها قبل تناول الوجبات الأساسية، أو شربها بكميات كافية عمتًا.
  • تُحافظ على حيوية البشرة ونضارتها ونعومتها، حيث تجعلها خالية من الحبوب والبثورات والتجاعيد.
  • تعمل على إزالة بقايا الطعام من الأسنان، مما تُحافظ عليها من التسوس، وتبقيها دائمًا نظيفة وبراقة.
  • تساعد على تنشيط الدورة الدموية بشكل عام، فبالتالي هي تُساعد أيضًا في عملية نقل المواد الغذائية والأكسجين.
  • تعمل على تغذية الشعر بالمواد الغذائية والعناصر المعدنية التي يحتاجها بشكل كافي، فبالتالي يُحافظ على نموه بشكل جيد.
  • تُساهم في تنقية الدم من السموم والبكتيريا الضارة به وبالجسم بأكمله.
  • تُحسن من الحالة النفسية للفرد، وذلك من خلال منع الجفاف، حيث يعمل جفاف الجسم من السوائل على تعكير المزاج وجعل الإنسان غير قادر على التركيز والتفكير بشكل جيد وطبيعي.
  • الحفاظ على درجة حرارة الجسم متوسطة، أي ليست مرتفعة أو منخفضة بالمعدل الطبيعي لجسم الإنسان الذي يبلغ 37 درجة مئوية.
  • تعمل على الحفاظ على العظام بصحة جيدة، وتقوية العضلات، وذلك من خلال ضمان وصول الغذاء لجميع أطراف الجسم وأجزائه.
  • تقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات بشكل عام.
  • التقليل من الإصابة بالصداع المُزمن.
  • حماية الجسم من الإصابة بالالتهابات الناتجة عن جفاف الجلد وخشونته.
  • يُساهم في التخفيف من حدة آلام الظهر، وذلك لأن فقرات العمود الفقري في الأساس يدخل في تكوينها نسبة عالية من الماء.
  • يُقلل من عوامل خطر ضغط الدم المرتفع، إذا كان الشخص مُصاب به بالفعل.

تتعدد فوائد شرب الماء للشعر وللجسم بأكمله، فقد من الله علينا بنعمة وجوده بوفرة، فلعلك أدركت مدى احتياجنا له بعد ما أحطت علمًا بجميع فوائد شرب الماء للشعر.

 

قد يعجبك أيضًا