محتوى يحترم عقلك

فوائد الفوليك أسيد للنساء

ما هي فوائد الفوليك أسيد للنساء؟ وما هي المصادر الطبيعية للفوليك أسيد؟ يُعد حمض الفوليك أسيد من الأحماض الهامة في الجسم، وهو يتواجد بشكل طبيعي في الأغذية، وله فوائد متعددة عامة لصحة الإنسان، ولكن هناك بعض الفوائد التي تختص بالنساء فقط، وهذا ما سوف نقدمه لكم من خلال موقع زيادة، عبر السطور الآتية.

فوائد الفوليك أسيد للنساء

يُعتبر حمض الفوليك من الفيتامينات التي يُنصح بها الأطباء السيدات اللواتي يرغبن في حدوث الحمل وبعد التخصيب أيضًا، وذلك لِما يحتويه من فوائد هامة، بالإضافة إلى أن هذا ليس كل منافعه، بل سوف نتعرف على فوائد الفوليك أسيد للنساء التي تتمثل من خلال الآتي:

1- يعزز حمض الفوليك صحة الحامل

إن حمض الفوليك من الأحماض الهامة التي لها فوائد متعددة للمرأة التي ترغب في الإنجاب قبل الحمل وخلاله، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال النقاط الآتية:

  • يساهم تناول قبل الحمل وخلاله في منع إصابة الجنين بالتشوهات، التي تتمثل في: الإصابة بتشوهات بالحبل الشوكي، مثل: الشق الشوكي، كما أن الجسم خلال هذه الفترة يكون بحاجة إلى هذا الحمض، وهذا لأنه يتفاعل مع فيتامين “ب 12” اللذان يؤديان إلى إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبهذا تتجنب الإصابة بفقر الدم.
  • يعمل هذا الحمض على الوقاية من إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، التي تتمثل في: (الشفة الأرنبية).
  • يساعد هذا الحمض على وقاية المرأة من خطر حدوث الولادة المبكرة والتعرض إلى الإجهاض، بالإضافة إلى الوقاية من نقص وزن المولود عن المعدل الطبيعي، كما يساعد على الوقاية من تأخر نمو الجنين في الرحم.
  • يساهم الحمض في التقليل من خطورة إصابتك بتسمم الحمل، ويقي المرأة بشكل عام من أمراض القلب والجلطات الدماغية.
  • يحد تناول حمض الفوليك من خطر التعرض للإجهاض.

تجدر الإشارة إلى أنه يُفضل تناوله قبل حدوث الحمل، وذلك لأن العيوب والتشوهات الخلقية في الجنين تحدث خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة الأولى من فترة الحمل، ولهذا من الضروري أن يحصل جسم المرأة على كمية مناسبة من حمض الفوليك خلال هذه الفترة، حيث يبدأ مخ الجنين والحبل الشوكي في التكون.

اقرأ أيضًا: هل حمض الفوليك يكبر البويضات

2- الوقاية من سرطان الثدي

من أهم فوائد الفوليك أسيد للنساء أنه يقي من سرطان الثدي، وذلك لأنه يحتوي على عناصر تعمل على الحد من نمو الخلايا السرطانية، لذا يجب الحرص على تناوله بانتظام، كي يمكنكِ تجنب تكاثر أنسجة السرطان في الجسم وخاصةً أن سرطان الثدي من أنواع السرطان المنتشرة بين السيدات.

3- الحد من خطر الإصابة بالاكتئاب

من فوائد حمض الفوليك أنه يساعد على تخفيف حدة أعراض الاكتئاب، حيث تشير الدراسات إلى أن تناول حمض الفوليك تفيد في علاج الاكتئاب، وليس هذا بل أنها من المكملات الغذائية التي تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع، حيث أفادت بعض الدراسات إلى أن النساء اللواتي تناولن كميات كبيرة من حمض الفوليك يقلل خطر إصابتهم بارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: أفضل فيتامين للجسم من الصيدلية للنساء

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

في إطار عرض فوائد الفوليك أسيد للنساء سنتعرف على أهم الأطعمة والمواد الغذائية التي تحتوي على هذا الحمض، حيث توجد الكثير من الأصناف والأنواع المختلفة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك وبشكل طبيعي من خلال تناوله، إليكم هذه الأطعمة من خلال الآتي:

  • الهليون: هو من أكثر أنواع الخضروات الغنية بحمض الفوليك أسيد، حيث إن تناول كوب واحد من الهليون القطع، يمكنه أن يعطي حوالي ٢٦٢ ميكروجرام من حمض الفوليك، أي أنه يعطي نحو ٦٥٪ من الحاجة اليومية له.
  • نبات البروكلي: يعتبر من أفضل الأطعمة التي تعمل على طرد السموم من الجسم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مستويات عالية من حمض الفوليك، حيث إن كوب واحد من البروكلي يحتوي على ما يُقارب ٢٦٪ من حاجة الجسم اليومية لحمض الفوليك.
  • الخضار الورقية داكنة اللون: تُعتبر الخضروات الورقية الداكنة من أنواع الأطعمة الغذائية الطبيعية التي تمتاز بفوائدها، وخاصةً أنها غنية بحمض الفوليك، وهذه الخضروات تتمثل في: (الخس الروماني – السبانخ).
  • الأفوكادو: إن كل كوب من الأفوكادو يحتوي على حوالي ١١٠ ميكروجرامات من حمض الفوليك، وهو يعادل ٢٨٪ من حاجة الجسم اليومية له.
  • البقوليات: تُعد البقوليات وخاصةً العدس والبازلاء، من المصادر الجيدة جدًا لحمض الفوليك.
  • الفواكه الحمضية: يوجد بهذا النوع نسب عالية من حمض الفوليك، مثال على ذلك: فاكهة البرتقال تحتوي على حوالي ٥٠ ميكروجرام من حمض الفوليك، كما توجد أنواع أخرى من الفواكه الغنية بهذا الحمض التي تتمثل في: العنب – الشمام – الموز- الفراولة).
  • البامية: من العناصر الغذائية الغنية بحمض الفوليك، حيث إن كل نصف كوب من البامية يحتوي على ١٠٣ ميكروجرامات من هذا الحمض.
  • البذور والمكسرات: تحتوي على نسب مرتفعة من حمض الفوليك، وخصوصًا بذور عباد الشمس وبذور الكتان؛ حيث نجد إن كوب واحد منها يعمل على توفير حوالي ٣٠٠ ميكروجرام من حمض الفوليك.
  • الذرة: توفر مستويات عالية من حمض الفوليك، حيث إنه يوفر كل كوب من الذرة المطبوخ حوالي ٣٤ ميكروجرام من الفوليك، أي يساوي نحو ٩٪ من الحاجة اليومية.
  • البنجر: يعد البنجر من المصادر الممتازة لحمض الفوليك، حيث إن كوب عصير البنجر يحتوي على ١٤٨ ميكروجرام من هذا الحمض، أي حوالي ٣٤٪ من حاجة الجسم اليومية له.
  • القرنبيط: من المصادر الغنية بحمض الفوليك، حيث إنه لكل كوب منه يعطي الجسم حوالي ٥٥ ميكروجرام من هذا الحمض، أي ما يقارب ١٤٪ من الحاجة اليومية.

أعراض نقص حمض الفوليك

هناك عدة أعراض تبدأ بالظهور عندما ينقص حمض الفوليك من الجسم، وهذه الأعراض من المؤشرات التي يجب على المرأة الأخذ بها، للتعرف على ما إذا كانت تحتاج إلى أخذ مكملات حمض الفوليك أم لا، إليكم هذه الأعراض في الآتي:

  • فقر الدم (الأنيميا).
  • الإعياء والشعور بالتعب والضعف العام.
  • ظهور تقرحات واحمرار في اللسان.
  • الإصابة باضطرابات في المعدة.

اقرأ أيضًا: هل حمض الفوليك يكبر البويضات

الأعراض الجانبية لتناول حمض الفوليك

بعد أن تعرفنا على فوائد حمض الفوليك أسيد للنساء، فإننا سوف نستعرض مجموعة من الأعراض الجانبية الضارة التي تنتج عن تناوله بإفراط، والتي تتمثل فيما يلي:

  • خلل في الجهاز الهضمي: هذا الأمر يحدث على هيئة عدد من الأعراض المختلفة التي تتمثل في الإصابة (الانتفاخ – الإسهال – الغثيان).
  • التفاعلات الدوائية: من الممكن أن يؤدي تناول حمض الفوليك مع بعض الأدوية إلى التعرض لمشكلات صحية كثيرة وذلك نتيجة لحدوث تفاعلات ضارة به.
  • إلحاق الضرر في نمو دماغ الجنين: على الرغم من فوائد حمض الفوليك السابق ذكرها الخاص بدماغ الطفل إلا أن تناول المزيد منه خلال فترة الحمل من الممكن أن يؤدي إلى زيادة مقاومة الأنسولين الأمر الذي يضر بدماغ الجنين.

هناك فوائد عديدة لتناول حمض الفوليك أسيد للنساء، وذلك لأهميته الكبيرة بالجسم، وخاصةً عند السيدات الحوامل أو اللواتي يرغبن في حدوث الحمل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.