10 من فوائد العنب الأخضر لصحة الإنسان

فوائد العنب الأخضر متعددة للجسم فهو من الفواكه الصيفية التي لها الكثير من الفوائد ليس فقط لأنه ملئ بالسكريات بل يحتوي أيضًا على الفيتامينات بالإضافة لاحتوائه على نسبة كبيرة من المياه، وبدأت زراعته منذ 8000 عام في الشرق الأوسط ويزرع 72 مليون طن سنويًا من العنب بجميع أنحاء العالم كله ويوجد أنواع كثيرة منه مختلفة في اللون مثل العنب الأحمر والعنب الأخضر والأرجواني، وسنتعرف في هذا المقال على أهم فوائد العنب الأخضر عبر موقع زيادة

فوائد العنب الأخضر

تحتوي الفواكه على العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان مقابل سعرات حرارية مناسبة؛ لذا فهي جزء أساسي من النظام الغذائي اليومي، كذلك العنب الأخضر يعطي فوائد كبيرة للجسم كما أنه يحتوي على سعرات حرارية تصل إلى 104 من تناول الكوب الواحد يوميًا بالإضافة لبعض العناصر الأخرى والتي سنقدمها على النحو التالي:

نوصي أيضًا بقراءة هذا المقال: السعرات الحرارية في العنب وأهم الفوائد الصحية للعنب

1- يحتوي على فيتامين K

حيث يعتبر من أبرز الفوائد الخاصة بالعنب الأخضر احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين K الذي يساعد على تكوين التخثرات الدموية المسئولة عن إيقاف النزيف بعد حوث إصابة للجسم، ومهم أيضًا لصحة العظام والغضاريف.

2- يحتوي على مضادة الأكسدة

هي مواد تعمل على حماية الجسم من آثار الجذور الحرة التي تؤدي لحدوث تلف في خلايا الجسم، لذا تناول العنب الأخضر يساعد على حماية الجسم من الكثير من الأمراض بسبب فوائد العنب الأخضر بالأخص، بسبب احتوائه على عنصر الفلافونول.

3- يساعد على تقليل ضغط الدم

يحتوي العنب الأخضر علي نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة لوجود عنصر البوليفينول الذي يساعد في التقليل من الإصابة بتصلب الشرايين.

نوصي أيضًا بقراءة هذا المقال: هل العنب يخفض ضغط الدم؟ وأنواع العنب وطرق تناوله والقيمة الغذائية له وفوائده

4- يعمل على تقليل مستوى الكوليسترول في الدم

كما يحتوي العنب على بعض المركبات التي تعمل على الحماية من زيادة مستوي الكوليسترول من خلال تقليل امتصاص الكوليسترول.

5- يحافظ على العينين

بسبب احتواء العنب الأخضر على المادة المضادة للأكسدة والتي تسمي ليوتين وزياكسانثين التي يعملان على الحفاظ على صحة العينين، والتي تساعد على التقليل من الإصابة ب الإجهاد التأكسدي وتلف الشبكية، بالإضافة إلى الحماية من إعتام عدسة العين.
كما يحتوي أيضًا على مادة الريسفيراترول التي تعمل على حماية العين من الإصابة بمرض الضمور البقعي المرتبط بعمر الإنسان والجلوكوما وغيرهم من الكثير من الأمراض.

6- يساعد على علاج حب الشباب

بسبب وجود مادة الريسفيراترول في العنب الأخضر، يمكن أن تدخل في علاج حب الشباب خاصةً إذا تم استخدام البنزويل بيروكسايد مع تناول العنب كعلاج موضوعي.

7- يقي من الإصابة بالإمساك

يحتوي العنب الأخضر على كمية عالية من المياه ووجود الألياف الغذائية، لذا يساعد على انتظام حركات الأمعاء ويقلل من الإصابة بالإمساك.

8- مفيد لمرضي السكر

أجريت دراسة لمعرفة مدي الفائدة والضرر من تناول الفواكه على صحة المصابين بمرض السكر والتي كان من ضمنها العنب الأخضر، وقد تبين أن تناول كمية أسبوعيًا من العنب الأخضر يساعد على التقليل من الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 7% على الرجال والنساء المصابين بالسكر ومرضي القلب بسبب وجود الكثير من فوائد العنب الأخضر.

9- تقي من الإصابة السرطان

يحتوي العنب الأخضر على قدرة محتملة تستطيع أن تمنع الإصابة بالسرطانات أو إيقاف انتشارها في الجسم مثل سرطان الثدي والكبد وسرطان المعدة، بسبب احتواء العنب الأخضر على مادة الريسفيراترول.

10- فوائده للحمل

من فوائد العنب الأخضر للمرأة الحامل، حدوث التغييرات البيولوجية أثناء فترة الحمل، بالإضافة إلى الوقاية من حدوث الالتهابات، بسبب احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية مثل” فيتامين K وفيتامين C والألياف الطبيعية ومضادات الأكسدة، وحمض الفوليك المفيد للجنين في الأشهر الأولي والأحماض العضوية”.

فوائد تناول العنب الأخضر يوميا

يقوم العنب بتزويد الجسم بالكثير من الفوائد الصحية حيث تناول كوب واحد من العنب الأخضر يوميًا يزود الجسم بما يلي:

  • 104 من السعرات الحرارية.
  • 3 جرام من عنصر الكربوهيدرات.
  • جرام من عنصر البروتين.
  • 2 جرام من الدهون.
  • 4 جرام من الألياف.
  • 27% من فيتامين C الكافي للجسم يوميا.
  • 28% من فيتامين K الكافي للجسم يوميا.
  • 7% من الثيامين.
  • 6% من الريبوفلافين.
  • 6% من فيتامين B6.
  • 8% من عنصر البوتاسيوم الكافي للجسم يوميًا.
  • 10% من عنصر النحاس الكافي يوميًا.
  • 5% من عنصر المنغنيز.

نوصي أيضًا بقراءة هذا المقال: السعرات الحرارية في العنب الأحمر وفوائده والقيمة الغذائية في العنب

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على فوائد العنب الأخضر الذي يحتوي على فيتامين K بالإضافة لوجود نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ويحتوي على سعرات حرارية مناسبة لجسم الإنسان ويمنع الإصابة بالسرطانات وغيره، إذا لديكم أي استفسار اتركوه في التعليقات أسفل المقال وسنرد عليكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.