فوائد البصل الأخضر للحامل

فوائد البصل الأخضر للحامل معلومات لم تعرفها من قبل

فوائد البصل الأخضر للحامل، البصل من المكونات التي تدخل في أغلب الأكلات سواء الشرقية أو الغريبة، بسب مذاقه ورائحته المميزة والتي تضيف على الطعام نكهة خاصة، وأكاد أجزم أنك سمعت من قبل أن البصل من الأطعمة المفيدة والتي يجب أن تكون ضمن نظامك الغذائي، لكن هل حاولت من قبل التعرف على تلك الفائدة والقيم الغذائية التي يقدمها البصل لمن يتناوله؟!

وبالنسبة لكِ أيتها الحامل أترغبين في معرفة فوائد البصل وخاصة الأخضر، لك ولجنينك في حالة حرصتي على تناوله وجعله ضمن نظامك الغذائي خلال فترة الحمل؟!… فإذاً لما لا تعطيني دقائق من وقتك لمعرفة تلك الفوائد، وأعدك لن تتوقفي عن تناول البصل الأخضر.

وأيضاً تعرفي معنا على ما هي فوائد الجزر وأضرار الإكثار منه على الحامل

فوائد البصل الأخضر للحامل

خلال فترة الحمل تكون الأم حريصة على الحصول على تغذية سليمة متوازنة، للمحافظة على صحة جنينها في المقام الأول، ومن ثَم صحتها، ولعل من أهم الأطعمة والتي مع الأسف يغفل عن تناولها الكثير من الحوامل هو البصل الأخضر، ولكن بعد قراءتك لفوائده التالية لن تتخلي عن جعله ضمن نظامك الغذائي خلال فترة الحمل، وإليك التالي:

  • الحماية من حدوث تشوهات في الأجنة:

البصل الأخضر من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك والذي يوصى به للنساء خلال فترة الحمل وخاصة خلال الأشهر الأولى، فالمعروف أن حمض الفوليك يحمي الأجنة من حدوث تشوهات خلال التكوين، إلى جانب كونه ضروري من أجل نمو الخلايا وتمثيل غذائي بشكل سليم.

كانت تلك فوائد حمض الفوليك للحامل ولكن ماذا عن  فوائد حمض الفوليك لغير الحامل وزيادة فرص الإنجاب

  • إمداد جسم الحامل بكمية كبيرة من الفيتامينات:

يحتوي البصل على مجموعة من الفيتامينات الضرورية خلال الحمل مثل فيتامين C المضاد للأكسدة والذي يعمل على تحسين نمو خلايا بشرة وشعر الجنين والأم بشكل صحي، وأيضاً هناك فيتامين B6 الذي يلعب دوراً مهم في تكوين كرات الدم الحمراء.

  • إمداد جسم الحامل بالمعادن والألياف:

ولا ننسي الكمية الكبيرة من المعادن (مثل البوتاسيوم الذي يعزز قدرة القلب)، والألياف والكربوهيدرات التي يحتويها البصل سواء الأخضر أو أي نوع منه، والتي يقوم الجسم باستخلاصه من البصل سواء تم تناوله مطهي أو بدون طهي.

  • التخلص من مشكلة الإمساك:

من أكثر الأعراض الجانبية التي تتعرض لها المرأة الحامل هو حدوث الإمساك المتكرر، ولكن إذا عملتي أن تناول البصل الأخضر سوف يحد كثيراً من تلك المشكلة فلن تتكاسلي في تناوله، فبفضل كمية الألياف الكبيرة التي يحتويها البصل الأخضر يستطيع أن يكون حل سحري لمعالجة الإمساك.

وإليك أفضل علاج للأمساك ولكن في حالة عدم وجود حمل أفضل ملين للبطن من الصيدلية وما هي مسببات الإمساك واعراضها وكيفية التعامل معها

  • تخليص جسم الحامل من السموم:

البصل من الأطعمة التي لها قدرة كبيرة على مساعدة الجسم في التخلص من السموم، خاصة عند النساء الحوامل، وذلك لما يحتويه من أحماض أمنية مثل السيستسن، والمثيونين المعروفة بقدرتها على تخليص الجسم من السموم.

  • الوقاية من سكري الحمل:

يساعد البصل في التخلص الوقاية من حدوث سكري الحمل، بسبب عنصر الكروم الموجود به بوفرة، والمعروف بسيطرته على الخلايا وجعلها لا تقاوم الأنسولين، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بسكر الحمل.

وللمزيد من المعلومات عن سكر الحمل إليك موضوع أعراض سكر الحمل وما هو تأثيره على الأم والجنين وأسبابه

كانت هذه هي فوائد البصل الأخضر للحامل، ولكن ماذا عن فوائده العامة للصحة؟

ما لا تعرفه عن فوائد البصل الأخضر

يحتوي البصل على العديد والعديد من المواد والمركبات الغذائية المهمة، ولكن سوف أسلط الضوء في هذه الفقرة على الكويرسيتين (Quercetin)، ومادة الفلافونويدات الموجودة بوفرة في البصل.

فلتلك المواد لها قدرة كبيرة على المحافظة على صحة خلايا وانسجة الجسم، والعمل على الإبطاء من وتيرة تلفها، وفي دراسة حديثة أظهرت أن مادة الكويرسيتين المتوفرة في نبات البصل، تساعد الجسم في التخلص مما يعرف بالجذور الحرة، وتثبيط عملية الأكسدة المتعلقة بالتصلب العصيدي وأمراض القلب.

وبالرغم من إمكانية حصول الجسم على مادة الكويرسيتين من مصادر أخرى مثل التفاح والشاي، إلا أن البصل يظل هو المصدر الأفضل لتلك المادة، لأن الجسم يقوم بامتصاص الكويرسينين الموجود في البصل بفاعلية أقوى مرتين من امتصاصها من التفاح.

ولن أقف عند هذا الحد من الفوائد لتناول البصل، ولكن سوف اسرد لكم البعض الأخر منها والذي يلم يخطر ببالك من قبل.

فوائد البصل للصحة العامة

وأما عن فوائد البصل للصحة العامة وليس خلال الحمل فقط فإليك:

  • الحفاظ على صحة العين:

نسمع دائماً مقولة “الجزر يقوي النظر”، ماذا لو أخبرتك أن “البصل يحافظ على النظر”، نعم فالبصل الأخضر يحتوي على الكارويتينات التي تشمل فيتامين “أ” الذي له دور كبير في الرؤية المركزية، ومادتي اللوتين والزياكسانثين، التي تحافظ على خلايا العين من الضرر وتحارب مشكلة الضمور البقعي.

  • الحماية من هشاشة العظام

ذكرنا أن البصل غني بالعديد من الفيتامينات والتي منها فيتامين (سي) الذي يعمل على توليف الكولاجين، وبالتالي المحافظة على قوة وسلامة العظام.

كما يحتوي البصل على فيتامين (k) الذي يساعد الجسم على الامتصاص الجيد والاستفادة من عنصر الكالسيوم للمحافظة على كتلة الجسم.

  • المساعدة في تخثر الدم في حالات النزيف

يحتوي البصل على كميات كبيرة من فيتامين (k)، الذي يلعب دوراً كبيراً في وقف النزيف والعمل على تخثر الدم في حالات الإصابة الشديدة.

  • الوقاية من السرطان

في دراسات حديثة أظهرت أن البصل الأخضر يحتوي على مركبات تساعد في الحد ومنع تكون الخلايا السرطانية لأنواع معينة من السرطان، حيث يحتوي البصل على مركب الأليسين المعروف بقدرته على محاربة الخلايا السرطانية والحد من انتشارها.

كانت هذه بعض من فوائد البصل الأخضر للصحة العامة، ويوجد غيرها الكثير مثل قدرته في معالجة نزلات البرد، والمساعدة على فقدان الوزن، علاج فعال لمشكلة البواسير، يقوي جهاز المناعة ويرفع من كفاءته..الخ

ولؤلاك الذي يحبون معرفة السعرات الحرارية لكل ما يتناولنه إليكم السعرات الحرارية في البصل واهم الفوائد الغذائية له

الآن قد تعرفتي على فوائد البصل بصفة عامة، وفوائد البصل الأخضر للحامل بصفة خاصة، قدمنها لكي للمساعدة في الحصول على تغذية سليمة تعود بالفائدة لكِ ولجنينك، وأيضاً لا تتردي في جعل البصل جزء من نظام أسرتك الغذائي، وحاولي ذكر بعض الفوائد السابق ذكرها حتى يحبونه ويقدمون على تناوله.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.