فوائد عسل النحل على الريق لفقدان الوزن وتحسين الذاكرة والوقاية من الأمراض

تعرف معنا في هذا فوائد عسل النحل على الريق للصحة ولفقدان الوزن والفوائد العظيمة الأخرى للعسل والتي تعد سببا في كونه أكثر الأطعمة شهرة في الاستخدامات العلاجية في مختلف الثاقافات.

سنتطرق في هذا المقال إلى معظم فوائد العسل للصحة العامة مع ذكر أهم أسباب كون العسل صحيا ولماذا ينصح به الأطباء في كل مكان بشكل كبير.

فوائد عسل النحل على الريق

إم من أهم وأشهر فوائد عسل النحل على الريق هي فقدان الوزن، إذ يعتقد أن شرب الماء الدافئ مع العسل والقليل من الليمون أول شيء في الصباح هو علاج فعال لزيادة الوزن وكذلك آثار زيادة الوزن (السيوليت)، لأنه يساعد على زيادة التمثيل الغذائي في الجسم.

فوائد عسل النحل على الريق لفقدان الوزن

قد تتساءل: مع احتواء العسل على 64 سعرة حرارية لكل ملعقة طعام، كيف يمكنه أن يساعدك على التخلص من هذه الوزن الزائد؟ وفقًا لدراسة في عام 2010 نشرت في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية، يساعد العسل على التحكم في شهيتك.

إذا كنت تتناول العسل قبل النوم يبدأ الجسم في حرق المزيد من الدهون خلال تلك الساعات المبكرة من النوم. يمكنك أيضًا اتخاذ خطوة أخرى واستبدال كل السكر المكرر في نظامك الغذائي بالعسل من أجل إعادة توازن إشارات الدماغ التي تجبرك على استهلاك المزيد من الأشياء الحلوة.

فوائد عسل النحل على الريق للكحة

Image result for honey

في عام 2012 تم إجراء بحث على 300 طفل تتراوح أعمارهم بين 1 و 5 سنوات لمعرفة تأثير العسل على السعال الليلي وجودة النوم وقد أظهرت النتائج المنشورة في مجلات طب الأطفال أن العسل يمكن أن يكون العلاج المفضل للسعال وصعوبة النوم المرتبطة بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي في الطفولة.

فوائد عسل النحل للوقاية من السرطان

من ضمن فوائد عسل النحل على الريق أنه يساعد على الوقاية من السرطان، لأن في العسل الطبيعي خصائص مضادة للسرطان وجدت مراجعة نشرت في مجلة طبية كبيرة أن هناك أدلة متزايدة على إمكانات العسل المضادة للسرطان، ويعمل على ذلك ذلك من خلال خصائصه المضادة لانقسام الخلايا السرطانية، ومضادات الالتهابات التي يحتوي عليها، ومع ذلك قد يقرر نوع الأزهار التي استخلص منها العسل بعض خصائصه، وقد أشار مقال آخر نُشر في نفس المجلة إلى أن العسل في حالته طبيعية هو خيار مستدام ومنخفض التكلفة من أجل توفير  الرعاية لمرضى السرطان.

مضادات الأكسدة في العسل

فوائد عسل النحل للوقاية من أمراض القلب

يحتوي العسل على مضادات، وهي فعالة للغاية لإزالة الجذور الحرة من الجسم، ونتيجة لذلك يتم تحسين مناعة أجسامنا ضد العديد من الحالات الصحية المزمنة مثل تصلب الشرايين وبعض أمراض القلب الأوعية الدموية الأخرى، يرجع هذا إلى وجود مجموعة واسعة من المركبات والتي تشمل الفينولات والببتيدات وغيرها من الأحماض العضوية والإنزيمات.

قد يهم: فوائد الماء مع العسل وقيمته الغذائية

فوائد العسل لتعزيز الطاقة

يحتوي العسل على حوالي 64 سعرة حرارية لكل ملعقة طعام  في حين ان ملعقة من لسكر المصنع بها فقط حوالي 30 سعرة حرارية، لذلك يستخدمه الكثير من الناس كمصدر طبيعي للطاقة، كما أنه يمكن تحويل الكربوهيدرات الموجودة فيه بسهولة إلى جلوكوز وبذلك يكون من السهل جدًا على الجسم هضم هذه المادة النقية والطبيعية.

كما وأظهرت الأبحاث أن العسل فعال جدًا في تعزيز أداء الرياضي، إنها طريقة رائعة للحفاظ على مستويات السكر في الدم واستعادة الجليكوجين بعد التمرين بالإضافة إلى تنظيم كمية الأنسولين في الجسم دون الحاجة للجوء لمشروبات الطاقة الضارة بالصحة.

فوائد العسل للذاكرة

يحتوي العسل على مادة البوليفينول التي يمكن أن تحسن وظائف الدماغ وخاصة وظائف الذاكرة بشكل ملحوظ، كم أنه يقي من الخرف ويحسن من عملية التركيز وميحسن معالجة المعلومات فيسهل عملية التعلم، لذا ينصح به كثيرا للطلبة.

الفيتامينات والمعادن في العسل

Image result for honey

يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ويعتمد نوع الفيتامينات والمعادن وكميتها على نوع الزهور المستخدمة في تربية النحل، عادة ما يحتوي العسل على فيتامين ج والكالسيوم والحديد، بينما نجد أن محتوى الفيتامينات والمعادن في السكر العادي ضئيل للغاية.

كم أن العسل له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، لذلك يستخدم في الغالب كمطهر طبيعي للجروح في العلاجات التقليدية، أظهرت الاختبارات المعملية على أنواع مختلفة من العسل الطبي أن له خواص مبيدة للجراثيم حتى في وجود بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية تسبب إصابات تهدد الحياة في البشر، ومع ذلك يعتمد النشاط المضاد للميكروبات على نوع الزهور التي استخلص منها العسل.

قد يهمك: فوائد الحبة السوداء مع العسل

استخدام عسل النحل للتحلية

يمكن استخدامه كبديل للسكر في العديد من الأطعمة والمشروبات إذيحتوي على حوالي 69 ٪ من الجلوكوز والفركتوز، مما يسمح باستخدامه كمُحلي وهو أفضل بكثير لصحتك العامة من السكر الأبيض العادي، وعلى الرغم من احتوائه على سعرات حرارية أكثر من السكر عند تناوله بالماء الدافئ إلا أن العسل يساعد على هضم الدهون المخزنة في الجسم، وبالمثل يساعد العسل مع عصير الليمون أو القرفة على تقليل الوزن.

أنواع عسل النحل

ليس كل أنواع العسل متساوية، ويعتمد كل من السعر والفوائد الصحية للعسل على جودته، لذلك أصبح من المهم للغاية بالنسبة للمصنعين والمستهلكين فهم العوامل المختلفة التي تؤثر على جودة العسل، تشمل بعض هذه العوامل نوع الزهور المستخدمة في تكوين أقراص العسل وعملية المزج وظروف التخزين ودرجة حرارة التسخين ونشرح بالتفصيل:

نوع الزهور: في حين أن العسل له صفات عديدة، فإن خصائصه تتقرر أيضًا من مصدره، وجدت دراسة أن مصدر العسل يؤثر كثيرا على خصائصه حيث أظهرت أنواع مختلفة من العسل درجات متفاوتة من النشاط المضاد للبكتيريا، أظهر عسل البرسيم أعلى نشاط مضاد للجراثيم يليه عسل الحمضيات وعسل القطن على التوالي.

المزج: العسل متعدد الزهرة (الذي يتم الحصول عليه من أكثر من زهرة واحدة) هو أكثر فائدة من أحادي الزهرة،  وبالتالي فإن العديد من الشركات تبيع اليوم العسل المخلوط لأنه يقدم فوائد متعددة.

التخزين: عند تخزينه لفترة طويلة يصبح العسل أغمق في اللون ويفقد بعض خصائصه وقد يتخمر أيضًا إذا كان محتوى الماء فيه مرتفعًا جدًا لهذا السبب يجب تجنب التخزين المطول للعسل واختيار العسل الطازج عند الشراء.

التسخين: يؤدي تسخين العسل إلى تغيرات جذرية في تركيبته الكيميائية، ونتيجة لذلك يقلل التسخين في درجات الحرارة العالية من فوائده.

محتوى الماء: يمكن أن يخضع العسل للتخمر إذا كان المحتوى المائي مرتفعًا (أعلى من 19٪).

اللون: لون العسل هو أحد طرق الحكم على جودته، عادة ما يفضل العسل ذو اللون الفاتح لأنه له نكهة أخف، يمكن أن يكون العسل داكنًا اللون وله نكهة أقوى بسبب الزهور التي يجمعها النحل منها.

الترشيح: ترجع معظم الفوائد لوجود حبوب اللقاح داخل العسل، بدون حبوب اللقاح يكون كأنه محلول مكون من الجلوكوز والفركتوز وسيئًا بالنسبة لك مثل السكر، فالعسل عالي التصفية ليس له فوائد صحية على الإطلاق إلا إذا كنت تعاني من حساسية حبوب اللقاح.

العسل العضوي

يعتبر العسل عضويًا عند الحصول عليه من مزارع محلية موثوقة وعدم معالجته في المصانع، العسل العضوي والمعروف أيضًا باسم العسل الخام او الطبيعي لا يحتوي على أي مبيدات حشرية أو ملوثات بيئية ولا يحتوي على السكر الأبيض.

قد يهمك: خلطة العسل وغذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح والجنسنج

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.