فوائد الماء الساخن على الريق للتخسيس

فوائد الماء الساخن على الريق للتخسيس متعددة، لا يمكن الاستغناء عن الماء فهو أحد أهم أسباب البقاء، لذلك يوصى بشرب ما يقارب 10 أكواب من الماء بشكل يومي لضمان قيام الجسم بوظائفه على أكمل وجه، كما أن الماء يساعد في خسارة الوزن الزائد، لذا سنوضح من خلال موقع زيادة فوائد الماء الساخن على الريق للتخسيس.

فوائد الماء الساخن على الريق للتخسيس

اثبتت الدراسات منذ وقت طويل أن تناول المياه بكميات كبيرة يعين الجسم على فقد الوزن الزائد، وذلك قد يكون نتيجة أن الماء يزيد من شعور الإنسان بالشبع، كما أن الماء يعين الجسم على امتصاص العناصر الغذائية التي يفتقدها إلى جانب التخلص من الفضلات الموجودة في جسم الإنسان.

تم إثبات ذلك من خلال دراسة تم نشرها في عام 2003م تؤكد أن استبدال تناول الماء البارد بالماء الساخن يعين الجسم على خسارة الوزن الزائد، كما اثبت الباحثون أن تناول حوالي 500 مل من الماء قبل تناول وجبة الطعام من شأنه أن يزيد من عمليات الأيض بمعدل 30%، كما أن رفع درجة حرارة المياه إلى ما يقارب 37 سيليسيوس يعين على الزيادة من عملية الأيض بمعدل 40%.

وبذلك تعرفنا على أهمية الماء الساخن في إنقاص الوزن.

اقرأ أيضًا: هل شرب الماء بكثرة ينزل الوزن

فوائد الماء الساخن بشكل عام

بعد أن تعرفنا على دور الماء في فقدان الوزن، سنتعرف على فوائد الماء الدافئ حيث أن له العديد من الفوائد، وهي:

1- تحسين عملية الهضم

فالجهاز الهضمي يتأثر بشكل كبير بكميات المياه الموجودة في الجسم، حيث إن نقص الماء في الجسم ينتج عنه زيادة في امتصاص الأمعاء للماء الذي يوجد في الطعام، مما يؤدي إلى شدة صلابته، والذي قد ينتج عنه الإصابة بالإمساك، ومواجهة صعوبة عند  القيام بعملية الإخراج.

بالإضافة إلى الإحساس بالألم اثناء ذلك، إلى جانب زيادة الغازات بشكل كبير، وهذا كله قد ينتج عنه التعرض للإصابة بمرض البواسير.

تناول الكثير من الماء يعين على تقويم حركة الأمعاء وتنظيمها إلى جانب الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، كما أن الماء الساخن يعين على تكسير الطعام وتيسير عملية هضمه

اقرأ أيضًا: فوائد الماء الساخن على الريق

2- توسيع الأوعية الدموية

يعين تناول الماء الساخن على توسيع الأوعية الدموية مما يؤدي إلى سريان الدم بشكل أفضل، و يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن الماء الساخن يعين العضلات على الاسترخاء، كما أنه يقلل من حده الألم.

3- التقليل من حدة التوتر

يعين تناول الماء على تقوية وظائف الجهاز العصبي المركزي مما ينتج عنه الحد من الإحساس بالتوتر والقلق.

4- تحسين حالات الأشخاص المصابين بتعذر الارتخاء المريئي

وهي حالة صحية يصاب فيها المريض بصعوبة البلع، كما انه يشعر أن الطعام لا يتحرك الى المعدة كما هو في الطبيعي بل يظل في المريء.

الماء الساخن يعين على ارتخاء العضلة العاصرة الموجودة في أسفل المريء مما يؤدي إلى الحد من تقلصات المريء.

ينصح الباحثون المرضى بتعذر الارتخاء المريئي بشرب كميات كبيرة من الماء الساخن بشكل مستمر.

5- الحد من احتقان الأنف

إن كنت ممن يعانون من انسداد الجيوب الأنفية، فيفضل أن تأخذ نفس عميق من البخار الصاعد من كوب الماء الساخن، فإنه يقلل من وجع الراس الناتج عن الجيوب الأنفية، كما أن شرب الماء الساخن يساعد على تدفئة منطقة الغشاء المخاطي الذي يوجد في الرقبة إلى الجزء العلوي.

كما أن تناول الماء الساخن يعمل على التهدئة من التهاب الحلق الذي ينتج عن كثرة المخاط بهذه المنطقة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع شرب الماء الساخن على الريق

فوائد الماء بشكل عام

بعد أن تعرفنا على أهمية شرب الماء الدافئ على الريق، سنتعرف على أهمية الماء عامة حيث يعتمد الجسم على الماء في أداء وظائفه المختلفة، كما أن الماء يمثل حوالي من 50 :70 %من الجسم، كما أن الماء هو أحد المكونات الرئيسية للدم، والبول، والعرق، بالإضافة إلى العصارة الهضمية.

يتوجب علينا شرب الماء بشكل مستمر لتعويض ما يفقده الجسم من ماء أثناء عمليه الإخراج، وكذلك الماء الذي يفقده كل من الجلد والرئتين، لذا سنذكر الفوائد الكثيرة للماء والمتمثلة في الآتي:

1- ترطيب الجسم

يعين تناول الماء بكميات كبيرة على المحافظة على رطوبة الجسم مما يجعل الجسم يقوم بأداء وظائفه بشكل جيد، كما أن ترطيب الجسم يعمل على تقوية صحه القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى تقوية المفاصل، والعضلات، كما أنه يساعد على تقويم نسبة السكر في الدم، والحد من الإحساس بالصداع.

2- تعزيز طاقة الجسم والحد من الشعور بالتعب

الماء يدخل في تكوين الدماغ، ولذلك شرب كميات كبيرة من الماء سوف يساعد في زيادة كل من الانتباه والتركيز إلى جانب أمداد الجسم بالطاقة اللازمة له.

3- الحفاظ على صحة البشرة

شرب كميات كبيرة من الماء يعمل على تعويض الماء المفقود عبر الجلد بسبب التعرق وينتج عن هذا التعويض الإحساس برطوبة البشرة وليونتها.

اقرأ أيضًا: فوائد الماء الساخن مع الليمون

4- الحفاظ على سلامة كل من المفاصل، والنخاع الشوكي، وأنسجة الجسم

الماء يوفر الترطيب الذي تحتاج إليه الانسجة خاصة الموجودة في العينين، والفم، والأنف إلى جانب الدماغ، والعظام، والدم، كما أن الماء يساعد في تليين المفاصل بشكل كبير.

الكميات الموصى بها من الماء

بعد أن تعرفنا على فوائد الماء الساخن على الريق للتخسيس، سنتعرف على مقدار الماء الموصى به يوميا حيث يتم تحديد كمية الماء التي يحتاجها الجسم تبعًا لبعض الأمور التالية:حجم الجسم، معدل الحرق، عملية التمثيل الغذائي، حالة الطقس، النشاط البدني إلى جانب نوعية الطعام، إليك كميات الماء الموصى بشربها لجميع الفئات العمرية:

  • يوصى بشرب 680 مليلتر للرضع الذين يتراوح عمرهم بين 0 إلى 6 اشهر، وذلك بشكل يومي.
  • يوصى بشرب من 800 ل 100 مليلتر للرضع الذي يتراوح عمرهم بين 6إلى12 شهر، وذلك بشكل يومي.
  • يوصى بشرب 1100 ل1200 مليلتر من الماء للأطفال الذين يتراوح عمرهم من واحد إلى ثلاث سنوات يوميًا.
  • يوصى بشرب 1600 مليلتر من الماء للأطفال الذين يتراوح عمرهم بين 4 إلى ٨ سنوات، وذلك بشكل يومي.
  • يوصى بشرب 2100 مليلتر من الماء للذكور الذين يتراوح أعمارهم بين 9 إلى 13 سنه، وذلك بشكل يومي.
  • يوصى بشرب 1900 مليلتر من الماء للإناث المتراوح اعمارهن بين 9 ل 13 سنه، وذلك بشكل يومي.
  • يوصى بشرب 2500 مليلتر من الماء للذكور الذين عمرهم 14 عام فما أكثر وذلك بشكل يومي.
  • يوصى بشرب 2000 مليلتر من الماء للإناث اللاتي عمرهن 14 عام فما أكثر.
  • يوصى للنساء الحوامل بإضافة حوالي 300 مليلتر إلى معدل الماء الأساسي، وذلك بشكل يومي.
  • ويوصى النساء المرضعات بإضافة حوالي 700 مليلتر بحد أقصي للمعدل الأساسي، وذلك بشكل يومي.

 أضرار الماء الساخن

بعد أن تعرفنا على فوائد الماء الساخن على الريق للتخسيس، سنتعرف على أضرار الماء الدافئ حيث إن الضرر الوحيد الناتج عن الماء الساخن هو التعرض للحرق نتيجة قرب درجة حراره الماء من الغليان، فذلك قد يتسبب في تلف بأنسجة المريء إلى جانب حروق اللسان، لذا يجب الحرص عند تناول الماء الساخن حيث تعتبر درجة الحرارة 57.8 درجة مئوية هي درجة الحرارة المطلوبة وغير الضارة للإنسان.

اقرأ أيضًا: أضرار شرب الماء الساخن على الكبد

 طرق أخرى لشرب الماء

تناول الماء الدافئ قد يكون غير محبب عند الكثير من الناس، ولذلك من الممكن أن نضيف قطرات من الليمون إلى الماء الدافئ، فالليمون غني بفيتامين سي المليء بمضادات الأكسدة،  كما أنه يمكن إضافة النعناع أو بعض من شرائح الخيار أو الزنجبيل.

الماء من المكونات الرئيسية لجسم الإنسان وبدونه لا تستمر الحياة، وتناول الماء سواء كان بارد أو ساخن يتيح لك العديد من الفوائد، كما أن الماء له دور في خسارة الوزن فإن كنت ممن يرغبون في إنقاص وزنهم بأقل تكلفة فلا أروح لك غير تناول الماء الساخن على الريق يوميًا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.