فوائد زيت اللافندر للشعر وعلاج تساقطه

فوائد زيت اللافندر للشعر يستعمل زيت اللافندر كأحد أنواع العلاجات الطبيعية الهامة جدا والفعالة في علاج تساقط الشعر وكذلك يستعمل زيت اللافندر كعلاج للقلق أو حالات التوتر وهناك العديد من الزيوت التى تحتوى على زيت اللافندر مع الأعشاب الطبيعية والتى اثبتت مفعولها السحري على الشعر فهو يمتاز بالعديد من الفوائد للشعر ويتم الحصول على زيت اللافندر من استخلاصه من نبات اللافندر باستخدام تقنيات حديثة وفى هذا المقال سوف نتطرق إلى الفوائد الكثيرة التي يقدمها زيت اللافندر بصفة عامة والشعر بصفة خاصة  وكذلك إلى سنتحدث عن المخاطر التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدام زيت اللافندر.

تعرف على فوائد زيت اللوز الحلو للتبييض من خلال قراءة هذا الموضوع: زيت اللوز الحلو للتبييض مع اروع الخلطات لتفتيح البشرة

زيت اللافندر 

  • يعتبر زيت اللافندر من أو ما يعرف بزيت الخزامى من الزيوت العطرية التي تستخدم في الأغراض المنزلية، ويتم صناعة اللافندر عن طريق تقطير نبات اللافندر ليتم إنتاج زيت اللافندر المركز يقوم بتوفير الكثير من الفوائد الصحية كما أن له رائحة مميزة ونفاذة.
  • يعتبر زيت اللافندر من أكثر الزيوت استعمالا في العالم وأكثرها شعبية.

تعرف على زيت جنين القمح وفوائده المتعددة للبشرة والشعر من خلال قراءة هذا المقال: فوائد زيت جنين القمح للشعر والبشرة والصدر

فوائد زيت اللافندر لصحة الجسم

يقوم اللافندر وزيوته بتوفير الكثير من الفوائد المفيدة للجسم ومنها:

  • شفاء الجروح: فقد قامت إحدى الدراسات التي تم نشرها في مجلة الطب البديل والطب التكميلي القائم على الأدلة بالاشارة الى أن زيت اللافندر يساعد على التئام الجروح وسرعة شفائها.
  • تحسين الأعراض العاطفية التي تسبق الحيض: حيث أن شم زيت اللافندر واستنشاقه يقوم بتحسين الأعراض العاطفية التي تظهر على النساء قبل فترة الحيض، وذلك لأن تلك الأعراض تكون شائعة ولا يوجد لها علاج معروف لذلك يتم استخدام اللافندر تخفيف تلك الأعراض.
  • معالجة العدوى التي تسببها الفطريات: حيث يقوم اللافندر بتكسير اغشية الفطريات التي من الممكن أن تسبب عدوى للجلد ولذلك فإن زيت اللافندر يعتبر فعال في محاربة العدوى.
  • المساعدة علي النوم: فقد شاع قديما استخدام نبات اللافندر لعلاج الأرق عند بعض الأشخاص، أو الأشخاص الذين يعانون من بعض الاضطرابات في النوم فقد كانوا يقومون بوضع بعض من نبات اللافندر في الوسادة للمساعدة على النوم والاسترخاء، بالاضافه الي ان اللافندر يتم استخدامه في علاج التوتر والصداع ويمكن أيضا وضعه على الجلد مع التدليك للمساعدة على الاسترخاء.
  • تحسين أعراض السرطان والخرف: تشير بعض الدراسات إلى أن استنشاق بعض الزيوت العطرية لافندر يقوم بتخفيف الأعراض الجانبية التي يسببها السرطان، وذلك عن طريق إرسال مستقبلات تلك الروائح الى الدماغ مباشرة تقوم بالتأثير على الدماغ وتحسين المزاج وتعمل تلك الروائح على تحسين حالات الأشخاص ايضا، ولكن يجب الذكر إلى أن تلك الدراسات غير كافية حتى الآن كما أنها تحتاج لمزيد من الدلائل إثباتها.
  • علاج المشاكل المرتبطة بالشعر والبشرة: يتم وضع زيت اللافندر على البشرة والجلد لتخفيف المشاكل المرتبطة بالجلد من حب الشباب والاكزيما وحروق الشمس وغيرها، كما يمكن استعماله لعلاج تساقط الشعر الذي يسببه مرض الثعلبة وذلك من خلال وضعه على الشعر وقد أشارت بعض الدراسات انه اذا تم وضع زيت اللافندر مع زيت الزعتر وإكليل الجبل والأرز على المناطق الفارغة من الشعر بسبب الاصابة بالثعلبة فإنه يعمل على نمو الشعر وذلك بعد سبعة أشهر.
  • طب الروائح: حيث يعتقد البعض أن زيت اللافندر يساعد على هدوء الأعصاب ويعزز الصحة ويقلل من مستويات الأرق والتوتر أو بعض الآلام الخفيفة، فقد أشارت بعض الدراسات التي تم نشرها في مجلتي الطب التكميلي والطب البديل إلى أن وضع زيت اللافندر وماء الورد على الجلد يمكن أن يقلل الآلام المصاحبة للدورة الشهرية.
  • التخفيف من القلق: حيث أشارت بعض الدراسات التي نشرت في المجلة الدولية للطب النفسي أن هناك أحد أنواع الكبسولات التي تحتوي علي ما يقرب من 80 مليجرام من اللافندر ولها خصائص تعمل علي تقليل التوتر، وقد أشار البعض أن استنشاق زيت اللافندر في عيادات طب الأسنان يقوم بتخفيف التوتر عند المرضى فقد تم الملاحظة إلى أن المرضى الذين استنشقو اللافندر قلت عندهم مستويات التوتر مقارنة بغيرهم.

تعرف على فوائد زيت الورد للبشرة وكيفية استخدامه من خلال قراءة هذا المقال فوائد زيت الورد للبشرة وكيفية استخدامه

مخاطر استخدام اللافندر

يعتبر اللافندر آمن عند استخدامه بالكميات المطلوبة واللازمة بالإضافة الى تناوله في الجرعات الدوائية بالكمية المطلوبة يكون امن أيضا وقد يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل:

  • الصداع وفتح الشهية وتهيج في الجلد والإمساك إلا أن تلك الأعراض تكون نادرة وقد يحذر البعض أيضا من استخدام زيت اللافندر حيث انه قد يسبب بعض الأضرار مثل:
  • الأطفال: حيث أن زيت اللافندر يمكن أن يكون له بعض الآثار على مستويات الهرمونات عند الذكور الذين لم يصلوا إلى سن البلوغ، لذلك فإن استخدامه على الجلد يعتبر غير آمن وخطير ويمكن أن يسبب زيت اللافندر حالة تثدي عند بعض الأطفال الذكور  وهي حالة تصيب الأطفال وتسبب نمو غير طبيعي في الثدي، كما أنه لا يوجد دراسات تدل على سلامة استخدامه عند الفتيات.
  • الجراحة: حيث أن استنشاق اللافندر يمكن أن يكون سبب في إبطاء الجهاز العصبي المركزي ومن الممكن أن يؤدي استخدامه بجانب استخدام أدوية التخدير والجراحة إلى إبطاء حركة الجهاز العصبي بشكل كبير، لذلك ينصح الأشخاص الذين يقومون بعمليات جراحية بتجنب استخدام اللافندر قبل الجراحة بأسبوعين على الأقل.
  • الحمل والرضاعة: لا يوجد أي دراسات توضح سلامة استخدام زيت او نبات اللافندر في فترة الحمل والرضاعة لذلك يقوم الأطباء ينصح الحوامل بتجنب استخدامه في تلك الفترة.

تعرف على فوائد زيت اكليل الجبل للبشرة والصحة بشكل عام من خلال قراءة هذا الموضوع: فوائد زيت اكليل الجبل للبشرة وللصحة بوجه عام

فوائد زيت اللافندر للشعر

هناك العديد من الفوائد لاستخدام زيت اللافندر على الشعر حيث انه يقوم بملئ الفراغات به ويعمل على كثافته بجانب العديد من الفوائد التي يقوم بها زيت اللافندر ومنها:

 علاج التهابات فروة الرأس 

حيث أنه تم إجراء العديد من الفحوصات والتجارب التي أثبتت فعالية زيت اللافندر على التخلص من القشرة وعلاج التهابات فروة الرأس ويتم تحضير العلاج بسرعة أكبر عند وضعه مباشرة على فروة الرأس ويقوم زيت اللافندر أيضا لعلاج الاكزيما التي تصيب الشعر وبشكل خاص عند الأطفال وذلك عن طريق مزج محلول من الكلامين مع زيت اللافندر واستخدامه على الشعر.

علاج القمل

يقوم زيت اللافندر بقتل القمل والقضاء على بيضه  والتخلص منه بشكل نهائي ومنع ظهوره مرة أخرى وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بشكل مباشر قبل غسل الشعر بالشامبو لمدة 20 دقيقة.

علاج تساقط الشعر

زيت اللافندر من الزيوت الطبيعية الفعالة التي تعمل على علاج تساقط الشعر والتخلص من التوتر وتقليل القلق مما يؤدي إلي منع تساقط الشعر، كما أكدت بعض الدراسات إلى أنه إذا تم مزج زيت اللافندر مع بعض الأعشاب الأخرى يمنع تساقط الشعر ويحاربه وفي بعض الأحيان يمكن تدليك الشعر بطريقه منتظمه لتحفيز الدورة الدموية وعلاج تساقط الشعر.

علاج القشرة

زيت اللافندر من الزيوت التي أثبتت فعاليتها في علاج القشرة والتخلص منها بشكل نهائي كما أنه يوجد ثلاث طرق لاستخدام زيت اللافندر للتخلص من القشرة منها:

  • الطريقه الاولي: نقوم بمزج من 5 الي 8 قطرات من زيت اللافندر مع ملعقة كبيرة من جوز الهند ثم يتم تدليك فروة الرأس ببطئ لمدة ربع ساعة.
  • الطريقة الثانية: يتم مزج 15 قطرة من زيت اللافندر مع ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز الحلو أو من زيت الزيتون ثم يتم تدفئته قليلا على النار وتدليك فروة الرأس به ويتم تغطية الشعر بقبعة الاستخدام لمدة ساعه ثم غسل الشعر جيدا.
  • الطريقة الثالثة: يتم غلي كوب من نبات اللافندر المجفف مع كوبين من الماء ثم نقوم بإضافة عدة قطرات من زيت اللافندر ويغسل الشعر بالمزيج السابق ويترك لمدة ربع ساعة على الشعر قبل ان يغسل الشعر بالشامبو.

تعرف على فوائد زيت الزيتون للبشرة والوجه مع اهم الوصفات التي يدخل فيها زيت الزيتون من خلال قراءة هذا المقال: هل زيت الزيتون يبيض الوجه وأهم الوصفات الخاصة بزيت الزيتون

تحدثنا فى هذا المقال عن فوائد زيت اللافندر للشعر وكذلك تطرقنا إلى المخاطر التي يمكن أن تحدث عند استعمال زيت اللافندر بصورة خاطئة، كذلك تحدثنا أيضًا عن فوائد زيت اللافندر للتخلص من قشرة الشعر.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.