فوائد زهرة اللوتس للجسم والبشرة والشعر وطرق استخدامها

فوائد زهرة اللوتس

فوائد زهرة اللوتس للجسم والبشرة والشعر عديدة ومتنوعة، وهي من النباتات المائية المعمرة والتي تتميز بزهورها الكبيرة المبهرجة والمبهجة، كما تتميز زهرة اللوتس بأنها تتفرع إلى زهرتان مشهورتين وهم (زهرة اللوتس الأحمر، وزهرة اللوتس الأبيض).

لذلك سنعرض لكم فوائد زهرة اللوتس للجسم والبشرة والشعر حتى تقوموا بإضافتها إلى حياتكم اليومية والاستفادة من فوائدها وذلك من خلال موقع زيادة.

ما هي زهرة اللوتس؟

فوائد زهرة اللوتس

مصطلح اللوتس يأتي من إحدى أنواع الزنبق المائي الكبير، وأحدهما يكون زنبق آسيوي أحمر، وتشتهر زهرته بأنها رمز مهم للفن والدين الآسيوي، والأخرى هي زنبق أبيض أو أزرق، والذي يعتبر رمزًا مقدسًا في العصور القديمة في مصر.

استخدم الفراعنة هذه الزهور في مستحضرات التجميل لأنها كانت تضاف إلى مساحيق العناية بالبشرة، كما تم استخدام نبات اللوتس في الطب التقليدي في شرق آسيا وجنوب شرق آسيا منذ قرون، ولذلك يطلق عليها لقب الزهرة الوطنية للهند، وهذا يعتبر رمزًا نقيًا في بعض التقاليد الدينية وغالبًا ما يتم الخلط بينه وبين الماء.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد من الزنبق أكثر من 100 نوع، والنوع المعروف منه هو اللوتس الأبيض، وهي تحتوي على 20 بتلة، وتشمل الأصناف الأخرى زهرة اللوتس مزدوجة البتلة، والتي تحتوي على أكثر من 100 بتلة، بالإضافة إلى أصناف الوردي والأحمر.

اقرأ أيضًا: ما هي زهرة اللوتس وما خصائصها؟ وفوائدها؟ واللوتس عند القدماء المصريين

فوائد زهرة اللوتس

تتميز زهرة اللوتس بفوائدها الكثيرة وذلك لأنها تحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر التي يحتاجها جسم الإنسان، وتتلخص فوائد زهرة اللوتس في الفوائد الصحية وفوائدها للبشرة إلى جانب فوائدها للشعر أيضًا، لذلك سنعرض لكم جميع فوائد زهرة اللوتس بالتفصيل خلال السطور القادمة.

أولًا: فوائد زهرة اللوتس للجسم

  • يهدئ اللوتس الأعصاب، ويزيل التوتر والقلق والإثارة، ويحافظ على هدوء الجهاز العصبي؛ وذلك لأن زهرة اللوتس تحتوي على البيريدوكسين، أحد فيتامينات ب، لذلك يمكنه علاج الصداع الناتج عن التوتر العصبي، ويمكن أن يتفاعل مع المستقبلات العصبية في الدماغ.
  • تستخدم جميع أجزاء نبات اللوتس في الطب التقليدي، ويستخدم نبات اللوتس كمدر للبول، ومضاد للفطريات، ومضاد للبكتيريا، ومضاد للفيروسات، ومضاد لتوتر القلب، ومضاد للشيخوخة، ومضاد للسرطان ومضاد للسمنة.
  • يمكن أيضًا استخدام جذر اللوتس لعلاج المخاط المتكون في الرئتين، وإذابته، إلى جانب إذابة الدهون المتراكمة في الجسم، وعلاج انسداد الشعب الهوائية، والتهاب الحلق والتهاب الجيوب الأنفية، وتخفيف السعال المزمن، وعلاج الأمراض الجلدية مثل الجدري والجذام.
  • يمكن أن يساعد أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول في الدم لأن جذر اللوتس يحتوي على ألياف وكربوهيدرات معقدة، بالإضافة إلى الحفاظ على عملية هضم بطيئة ومستقرة، يمكن أيضًا استخدامه لإدارة مستويات الكوليسترول والسكر في الدم في الجسم.
  • كما اكتشف في دراسة أجريت في عام 2014، وجد أن اللوتس يعالج سرطان الرئة بسبب احتوائه على أن النفيرين، وهو مركب عضوي موجود في نواة اللوتس، ويتميز هذا المركب بأن لديه القدرة على قتل وإبطاء انتشار خلايا سرطان الرئة.
  • يمكن أيضًا استخدام أوراق اللوتس لعلاج التعرق الزائد والحمى ونزيف الدورة الشهرية ونزيف الأنف والبول الزائد.
  • وبالمثل، يمكن أيضًا استخدام اللوتس لعلاج الإسهال، لأن اللوتس له تأثير مضاد للإسهال وهو أحد الاستخدامات الأكثر شيوعًا للطب الصيني التقليدي، حيث يتم نقع بذور اللوتس في الماء الدافئ لعدة ساعات، ثم يتم إضافة السكر الصخري أو السكر النباتي (حسب الحاجة) لتجنب الإمساك.
  • يساعد جذر اللوتس على إنتاج خلايا الدم الحمراء وذلك لاحتوائه على الحديد والنحاس، وبالتالي يمكن أن يمنع فقر الدم أو الأنيميا.
  • كما تحتوي سيقان نبات اللوتس على الكثير من المعادن والعناصر الغذائية التي تساعد الجسم على أداء وظائفه اليومية، مثل فيتامين سي والبوتاسيوم اللذان يساعدان في تنظيم ضغط الدم، وبالتالي يمكن أن تقلل من ارتفاع ضغط الدم وتحسن نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضًا: فوائد شاي البابونج واستخدامات زهرة البابونج

ثانيًا: فوائد زهرة اللوتس للبشرة

اللوتس هو أحد المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها للحصول على بشرة صحية، وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة وفيتامين ج، الذي يعمل على:

  • تعزيز إنتاج الكولاجين، وبالتالي يعمل كمنظم للجلد.
  • يساعد على زيادة مرونة الجلد والقضاء على الخطوط الرفيعة وتلاشيها،
  • يقضي على البقع والتجاعيد البنية.
  • تجديد رطوبة الجلد على الفور وتعزيز صحة البشرة وبريقها.
  • القضاء على حب الشباب ومنع ظهوره.
  • تعمل أزهار اللوتس أيضًا على إزالة الدهون الموجودة في البشرة بشكل كبير.

ومن الجدير بالذكر أنه في حالة تراكم الشمع أو الدهن، يمكن أن يتسبب في انسداد مسام الجلد ويؤدي إلى ظهور حب الشباب، كما يؤدي إفراز الزيت وتراكمه إلى انسداد المسام، وبالتالي يؤدي إلى ظهور حب الشباب، لذلك، وفقًا لبحث تم إجراؤه في الهند، يمكن إضافة اللوتس إلى الشاي الأخضر ثم وضعه على الوجه، مما يقلل بشكل كبير من كمية الزيت التي تنتجها الغدد.

ثالثًا: فوائد زهرة اللوتس للشعر

يوفر اللوتس العناية بالشعر وذلك لأنه يعمل على:

  • يساعد على زيادة قوة ومرونة الشعر الهش.
  • كما أنه يوفر لمعانًا طبيعيًا للشعر ويقلل من تساقطه.
  • يساعد على تقليل سرعة الشيب.
  • يمكن لزيت اللوتس الأزرق استعادة اللون الأصلي وإضافة لمعان قوي وثابت للشعر، والذي يمكن استخدامه لفترة طويلة.

فوائد شاي زهرة اللوتس

يستخدم اللوتس في صنع شاي اللوتس، وهو يعتبر من أفضل أنواع الشاي بسبب فوائده الكثيرة، وتتلخص هذه الفوائد في الاتي:

  • يساعد على وقف النزيف.
  • يساعد على تنظيم الدورة الشهرية للمرأة.
  • كما يساعد على تجنب فقر الدم بعد الدورة الشهرية، ويمكن أن يضاف اللوتس إلى الشاي الأخضر، وفقًا لبحث تم إجراؤه في عام 2013.
  • يساعد في إزالة حب الشباب من الوجه، في حين أن زهرة اللوتس يمكن أن تساعد في إزالة الدهون أو ما يسمى بالزهم، وذلك لأنه عند تراكم الزهم يسد مسام الجلد ويتسبب في ظهور حب الشباب.

اقرأ أيضًا: من الازهار لها فوائد طبيه أنواعها وما هي الفوائد

طرق استخدام زهرة اللوتس

فوائد زهرة اللوتس

تتميز زهرة اللوتس بأنه يتم استخدامها بالكامل حيث أنه من الممكن استخدام جذورها، وأوراقها، وبذورها، هذا إلى جانب زهورها أيضًا، وذلك من خلال الطرق التالية:

استخدام الزهرة

يمكن استخدام مغلي اللوتس أو شاي اللوتس للاستفادة من الخصائص المختلفة الموجودة به وخاصةً الخصائص المضادة للالتهابات.

استخدام الجذور

يستخرج العصير من جذر نبات اللوتس، وهو مفيد للأشخاص المصابين بفقر الدم، كما يستخدم اللوتس كطبق في الدول الآسيوية.

استخدام الأوراق

أثبتت الأبحاث العلمية أن أوراق اللوتس لها تأثير على جمال البشرة، لذلك فإن إضافة أوراق اللوتس إلى الشاي الأخضر وتطبيقها على الوجه يمكن أن يساعد في تقليل الشمع الذي تفرزه الغدد الدهنية وبالتالي الحفاظ على جمال الوجه.

استخدام البذور

يمكن استخدام بذور اللوتس للقضاء على السعال الشديد وذلك عن طريق:

  • نقع بذور اللوتس في الماء الدافئ لعدة ساعات.
  • ثم يتم إضافة السكر لجعل الطعم معتدلاً.
  • أو خلط كمية قليلة من بذور اللوتس مع العسل.

وفي نهاية مقالنا نكون عرضنا لكم فوائد زهرة اللوتس في علاج العديد من الأمراض، وفوائدها في القضاء على مشكلة تساقط الشعر، هذا إلى جانب فوائدها في القضاء على مشاكل البشرة، وطرق استخدام زهرة اللوتس، وفوائد شاي زهرة اللوتس.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.