محتوى يحترم عقلك

فوائد اللبان الذكر للالتهابات

فوائد اللبان الذكر للالتهابات عديدة، وهو عبارة عن مادة صمغية يتم استخراجها من شجرة اللبان التي تنمو بالمناطق الجبلية الجافة، وهو شجرة ذات رائحة خشبية حارة، سنخبركم من خلال موقع زيادة عن فوائد اللبان الذكر للالتهابات بالجرعات المناسبة في حالة استخدامه كبديل للدواء في حالة بعض الأمراض والآثار الناتجة عن الإفراط في استخدامه.

فوائد اللبان الذكر للالتهابات

يعتبر لبان الذكر من أهم الوصفات الطبيعية لعلاج كثير من الالتهابات التي تصيب الشخص ذلك لاحتوائه على مادة حمض boswellic التي تعمل بفاعلية مضاد الالتهابات وتساهم في علاج الكثير من الأمراض، وفوائد اللبان الذكر عديدة كما ذكرنا من قبل فهو:

اقرأ أيضًا: فوائد اللبان الدكر وكيفية استخدامه

يعمل على علاج التهاب المفاصل

فمن ضمن فوائد اللبان الذكر للالتهابات أنه يعمل كعلاج لالتهاب المفاصل، حيث يحتوي على أحماض التربين وحمض البوزويك اللذان يعتبران من أقوى المركبات الطبيعية التي تعمل كمضادات للالتهاب خاصاً التهاب المفاصل الروماتويدى، كذلك لديه فاعليه تعمل على منع مادة اللوكوترين التي تتسبب في حدوث الالتهاب، كما أنه يستخدم أيضاً لعلاج هشاشة العظام.

تعمل المواد التي يحتوي عليها لبان الذكر على تقليل نسبة الالتهابات التي قد تصيب بها المفاصل، ذلك من خلال استخدامه لمدة 8 أسابيع للتخلص من ألم الالتهابات وتقليلها بشكل ملحوظ.

 تقليل أعراض التهاب القولون التقرحى

عند ذكر فوائد اللبان الذكر للالتهابات نجد أنه تبينت من الدراسات في الفترة الأخيرة أن لألبان الذكر تأثير كبير في العمل على تقليل أعراض التهاب القولون التقرحى حتى وإن كان من الدرجة الثانية أو الثالثة، وفاعليته على تقليل هذه الأعراض قد تصل إلى 85% أي أنه يعمل كبديل لدواء السولفاسالازين الذي يستخدم لعلاج هذه الأمراض من الالتهابات المعدية.

تقليل أعراض التهاب القولون المزمن

فهو يعمل على منع العمليات الالتهابية ذلك لاحتوائه على حمض البوزويليك الذي له دور في هذا، وبالتالي يقلل من أعراض التهاب القولون المزمن التي منها ألم البطن أو نزيف المستقيم.

مرض كرون

يستخدم لبان الذكر كبديل لدواء الميسالازين في علاج مرض كرون، حيث تبين من الدراسات التي أجريت عن فائدة لبان الذكر لعلاج مرض كرون فوجد أن فاعلية لبان الذكر تتفوق على فاعلية دواء الميسالازين في علاج مرض كرون، ولكن هذه الدراسات غير كافية للتأكد من مدى الاعتماد علية كبديل عن دواء المسالازين، لذلك ينصح باستشارة الطبيب أولاً قبل استخدامه كمساعد للعلاج.

علاج لمرض الفصال العظمى

للبان الذكر فائدة كبيرة في علاج الالتهابات حيث يستخدم في علاج الفصال العظمى خاصاً بمنطقة الركبة، ذلك لفاعليته في العمل على تخفيف التصلب والألم وتقليل النتوءات والفجوات العظمية بمفصل الركبة، كذلك يلعب دور فعال في تقليل علامات التهاب مصل الدم خاصاً البروتين التفاعلي.

تقليل نوبات الربو

مرض الربو هو مرض يصيب الجهاز التنفسي ويعتبر من أخطر الأمراض التي يتعرض لها الإنسان إلا أن مكونات لبان الذكر وعلى الأخص مركب اللوكوترينات الذي يعمل بشكل فعال على تقليص عضلات الشعب الهوائية ومنع التهابات القصبة الهوائية.

كذلك له فاعلية كبيرة في علاج حشرجة الصوت لدى مرضى الربو، كذلك يقلل من عدد نوبات الربو وتقليل أعراضه كضيق النفس، وتصل نسبه علاج لبان الذكر إلى 70% من مرضى الربو، ويمكن تناول جرعة 300 مليجرام من لبان الذكر لمدة 6 أسابيع لتخفيف أعراض الربو الحد منها.

تخفيف أعراض التهاب القولون الكولاجينى

هو أحد أمراض القولون النادرة، حيث تبين أن مكونات اللبان الذكر الهندي تعمل على تحسين حالات التهاب القولون الكولاجينى.

فوائد أخرى للبان الذكر

عند ذكرنا فوائد اللبان الذكر للالتهابات يدفعنا الحديث لذكر دورة الفعال أيضاً في علاج حالات أخرى وأعراض أخرى لبعض الأمراض التي منها:

قتل جراثيم وبكتيريا الفم المسببة للرائحة الكريهة

في بعض الحالات قد تتسبب التهابات اللثة والأسنان والجراثيم المسببة للتسوس وتقرحات الفم المؤلمة وتؤدي إلى وجود رائحة كريهة بالفم، فقد أكدت الدراسات أن لبان الذكر يعمل بشكل فعال في القضاء على البكتيريا والجراثيم والعمل على تقليل نسبة الالتهابات الموجودة في اللثة والمسببة لظهور رائحة الفم.

اقرا أيضًا: فوائد اللبان الذكر للبشرة وطرق استخدام لبان الذكر

تقليل وعلاج حدة التوتر

يمكن الحصول على نتائج علاج التوتر من خلال تناول ماء لبان الذكر الذي له دور في تقليل وعلاج القلق، ذلك لقدرته الكبيرة في العمل على إعادة توازن هرمونات التوتر والقلق منها الكوريتزول منها يساعد على تحسين وتهدئه الأعصاب.

الوقاية من الإصابة بالسرطان

يعمل زيت لبان الذكر الموجود بداخل مكونات لبان الذكر في مكافحة وقتل الخلايا السرطانية خاصاً التي تتواجد في القولون والثدي والبروستاتا والجلد وحالات اللوكيميا أو سرطان الدم، ذلك لاحتواء لبان الذكر على حمض boswellic   الذي يعمل على منع تكوين الحمض النووي بالخلايا السرطانية، أيضاً يعمل لبان الذكر على تخفيف الأعراض الناتجة عن العلاج الكيميائي التي تم استخدامه لمرضي السرطان.

يعالج أمراض الرحم

يقوم لبان الذكر على ضبط الخلايا الموجودة بالرحم، ذلك بتنظيم إنتاج الهرمونات الأنثوية، ومن أهم فوائد لبان الذكر أيضاً أنه يقوم بتنظيم الدورة الشهرية لدى النساء، مما يعزز من صحتهن.

تنقية البشرة وزيادة نضارتها

تعمل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها لبان الذكر على حماية البشرة من الالتهابات وجعلها أكثر مرونة كما أنها تعمل على تأخير ظهور التجاعيد والخطوط، كذلك يستخدم ماء لبان الذكر في علاج الحروق والتئام الجروح لفاعليته الكبيرة فهو يعمل كمضاد حيوي في هذه الحالات.

تقوية المناعة

أوضحت الدراسات أن شرب ماء لبان الذكر على الريق يومياً يعمل على تدعيم الجهاز المناعي بشكل فعال وتعزيز الجسم لمحاربة الكائنات الدقيقة المتسببة في إصابته بالفيروسات والبكتيريا والجراثيم، ولكن في حالة إصابة الشخص بأحد أمراض الجهاز المناعي لابد أن يستشير الطبيب أولا قبل تناوله لبان الذكر حتى لا تتفاقم الأعراض.

تحسين صحة الجهاز الهضمي وتقويته

يعمل منقوع لبان الذكر وتناوله بشكل يومي على تحسين حركة الأمعاء وتقوية عملية الهضم بشكل عام، كذلك تلعب خصائص لبان الذكر بدورها المضادة للالتهاب على الوقاية من أعراض القولون العصبي ومنع حدوث قرح المعدة.

يعمل على إنقاص الوزن

قد يستخدم البعض منقوع لبان الذكر للتخسيس، لقدرته العالية على تحسين عملية الهضم ورفع معدل إفراز العصارة الصفراء بالمعدة، مما يؤثر على زيادة معدل عملية الايض بالجسم ويتسبب في فقدان الوزن بشكل جيد.

هناك فوائد أخرى للبان الذكر ومنها:

  • علاج جيد للكحة والبلغم والسعال
  • يقلل من ظهور أعراض الشيخوخة لقدرته على تحفيز إنتاج هرمون الاستروجين
  • يعمل على شد الترهلات بالجسم
  • يساعد في التخلص من نزلات البرد
  • يعمل على خفض مستوى ضغط الدم
  • يساعد على إيقاف تساقط الشعر وتقويه بصيلات الفروة
  • تهدئة تقلصات العضلات وتخفيف من حد المغص
  • يعمل على إزالة الرؤوس السوداء بالبشرة
  • يقلل من ألم الطمث في فترة الدورة الشهرية
  • يساعد على التخلص من أعراض عسر الهضم

مكونات لبان الذكر

في إطار الحديث عن فوائد اللبان الذكر للالتهابات يجب أن نتعرف على العناصر التي يتكون منها لبان الذكر، فهو يتكون من زيوت عطرية بنسبة تتراوح بين 5إلى 9 %، كذلك يحتوي على مادة صمغية قابلة للذوبان بالكحول تتراوح نسبتها من 65إلى 85 % من تركيبة العام.

يحتوي لبان الذكر أيضاً على العديد من التيربينات التي هي عبارة عن مركبات كيميائية التي تقوم العديد من النباتات بإنتاجها ومن أهم هذه المركبات حمض البوسوليك، كذلك يمتلك نبات لبان الذكر أيضاً خصائص تعمل كمضادات للبكتيريا والفطريات، كما أنه يعمل كمحفز للمناعة.

اقرا أيضًا: فوائد شرب اللبان الذكر وما هو لبان الذكر

الأثار الجانبية للبان الذكر

بعد أن ذكرنا فوائد اللبان الذكر للالتهابات وفوائده بشكل عام يدفعنا ذلك للتعرف على أضراره أيضاً حتى لا نقع تحت طائلة الضرر عند الأفراط في استخدامه، ورغم فوائد لبان الذكر إلا أن الإكثار من تناوله قد يتسبب في ظهور آثار جانبية التي منها:

  • الشعور بالغثيان والحموضة بالمعدة
  • الإصابة بالحمى
  • الإحساس بألم في منطقة البطن
  • زيادة تحفيز نزول دم الدورة الشهرية
  • الشعور بصداع
  • قد يتسبب أيضاً في الإجهاض للمرأة الحامل، لذا ينصح بعدم تناولها له أثناء فترة الحمل وكذلك أثناء فترة الرضاعة حيث لا توجد أدله علمية كافية لمدى أمانته وفاعليته أثناء فترة الرضاعة.

على أي حال؛ فإن فوائد اللبان الذكر للالتهابات كثيرة، إلا أن الإفراط في تناوله قد يسبب نتيجة عكسية فمن الأفضل استشارة الطبيب إن كنت ستستخدمه بديلا عن الدواء.

 

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.