فوائد زيت الخردل للبشرة وطريقة استخدامه ووصفات طبيعية لحماية البشرة

فوائد زيت الخردل للبشرة نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يعد زيت الخردل من الزيوت الطبيعية، ولأن الزيوت الطبيعية تستخدم اليوم بكثرة  حتى تعمل على معالجة العديد من المشكلات الخاصة بالبشرة من قبل الكثير من النساء من كل أنحاء العالم وهذا يرجع لكثرة الفوائد المختلفة التي تحتوي عليها هذه الزيوت لأنها لا تسبب أي آثار ضارة ويعد زيت الخردل من الزيوت الطبيعية التي تعالج كثير من مشاكل البشرة وفي هذا المقال سوف نقوم ب عرض المزيد من المعلومات عن زيت الخردل وفوائده للبشرة

فوائد زيت الخردل للبشرة

تتعدد الفوائد الخاصة بزيت الخردل للبشرة لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة للبشرة لأن هذه المشاكل تقلق العديد من النساء فهو..

  • يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ب بالإضافة إلى فيتامين ھ الذي يعرف بأهميته لصحة البشرة وجعلها ذات نضارة.
  • وبالإضافة إلى ذلك فإن زيت الخردل يحتوي على البروتين والكالسيوم وأوميجا 3 لذلك فإن زيت الخردل يدخل في العديد من الوصفات المستخدمة في علاج البشرة.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن زيت الخردل مسئول عن معالجة التجاعيد والخطوط التي تظهر في الوجه عند التقدم في السن كما يعمل كحامي طبيعي من أضرار الشمس وعلى سبيل المثال فإن دولة  الهند تستخدم زيت الخردل في تدليك أجسام الأطفال الصغار حتى يتم حمايتهم من الشمس ولكن يجب استخدام كمية قليلة منه فقط لأن الدراسات الحديثة أثبتت أن استخدام كميات كبيرة من زيت الخردل يؤدى إلى تهيج البشرة.
  • كما يحمل زيت الخردل فوائد أخرى كثير  لأنه يعمل علي تحت تفتيح البشرة وتوحيد لونها لأنه من الزيوت الفعالة التي تعالج مشكلة تغير لون البشرة التي تنتج عن التعرض الكثير للشمس والذي يعمل على تفتيح لونها بالإضافة إلى ذلك فإنه يعمل على التخلص من البقع الداكنة ولذلك يجب الحذر من قبل الأشخاص الذين لديهم بشره حساسة ودهنية بعدم استخدام هذا الزيت على بشرتهم.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن زيت الخردل من خلال: فوائد زيت الخردل للشعر ووصفات زيت الخردل للشعر

تفتيح البشرة

كما سبق ذكره بأن زيت الخردل يعمل على تفتيح البشرة ويوحد لونها الناتج عن التعرض للشمس وحتى يتم الحصول على النتيجة المرغوبة يجب اتباع الخطوات التالية وهي:

  • أولاً يجب تحضير ملعقة صغيرة الحجم من زيت الخردل بالإضافة إلى ملعقة من نفس الحجم من زيت جوز الهند وخلطهم جيداً.
  • أما الخطوة الثانية فيجب وضع المزيج السابق على وجه نظيف ومغسول بالماء وتوزيع الزيت بكمية كافية على كل الوجه.
  • ثم يجب تدليك البشرة بحركات دائرية لمده تصل إلى 12 دقيقة.
  • وبعد ذلك يجب مسح بقايا الزيت من الوجه بواسطة منديل أو قطن وللحصول على النتائج المطلوبة يجب تكرار هذه الوصفة بانتظام على البشرة.

كما يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن زيت الخردل من خلال: زيت الخردل لتنعيم الشعر وفوائده وكيفية استخدامه في المنزل

 الحماية من الشمس

  • يعد زيت الخردل من الزيوت التي تعمل على الحماية من الشمس لأنه يحتوي على فيتامين E وهذا الفيتامين مفيد حداً للبشرة الحماية من الشمس ولذلك فإن زيت الخردل يعمل على حماية البشرة من ضرر أشعة الشمس والحصول على النتائج المرغوبة يجب اتباع الخطوات التالية:
  • أولاً يجب إحضار ملعقة من زيت الخردل والإتيان بقطنة ثم يجب غمس القطن في زيت الخردل وبعد ذلك يمسح الوجه بالقطنة ولكن يجب قبل وضع القطنة على البشرة بالزيت أن يكون نظيفاً ثم تدلك البشرة لمدة تصل إلى 10 دقائق.
  • وبعد ذلك يمكن الإتيان بقطنة مبللة بالماء ثم يتم مسح بها بقايا الزيت عن الوجه.

ونرشح لك المزيد من التفاصيل عن العناية بالبشرة من خلال: وصفة لتوحيد لون البشرة وطرق تحضيرها بالخطوات

 ترطيب الشفاه

وبالإضافة إلى ما سبق فإن زيت الخردل يعد من الزيوت التي تعالج المشكلة الخاصة بتشقق الشفاه وجفافها ولذلك فيجب استخدام زيت الخردل عن طريق وضع قطره صغيرة من الزيت على الشفاه كل يوم قبل النوم وبذلك سوف يتم الاستمتاع  بشفاه  سليمة دون تشقق.

 التخلص من البقع

أن البقع الداكنة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص بسبب وجودها على البشرة تعد من أكثر المشكلات التي يعاني منها الناس وخاصةً النساء سيبحثون عن طريقة للتخلص من هذه البقع ولذلك فإن زيت الخردل يعد من العلاجات التي تعمل على التخلص من البقع الداكنة ولكن يوجد أكثر من طريقة لاستخدامه كالتالي:

الطريقة الأولى

يمكن تحضير ملعقة كبيرة الحجم من مسحوق الحمص المطحون مع تحضير ملعقة صغيرة من خشب الصندل المطحون مع نصف ملعقة صغيرة من زيت الخردل و نفس الكمية من  عسل النحل.

طريقة التحضير

يجب تحضير المكونات السابقة عن طريق وضع مسحوق الخشب صندل و مسحوق الحمص المطحون في وعاء ويجب مزجهم جيداً ثم يتم إضافة زيت الخردل وعسل النحل إليهم و دمج المكونات مع بعضهم البعض.

ثم يتم وضعهم على البشرة مع التدليك بحركات دائرية وبرفق لمدة ربع ساعة ثم يتم شطف الوجه بالماء البارد ولكي يتم الحصول على النتيجة المطلوبة  يجب تكرار هذه الوصفة مرتين كل أسبوع.

الطريقة الثانية

إن هذه الطريقة تتكون من ملعقتين صغيرتين من زيت الخردل مع نفس الكمية من اللبن الرايب وتحضير ملعقة كبيرة  من الحمص المطحون ويتم مزج الحمص مع الزبادي وبعد ذلك يجب إضافة زيت الخردل والليمون و خلطهم جيداً  ثم يوضع الخليط على البشرة لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء ويجب تكرار هذه الوصفة مرتين كل أسبوع.

كيفية استخراج زيت الخردل

يوجد ثلاثة أنواع من زيت الخردل ويتحدد كل نوع على حسب طريقه استخراجه وهذه الطرق هي:

  • إن الزيوت النباتية الدهنية التي تستخرج من خلال زرع بذور الخردل مع أي نوع من الزيوت النباتية.
  • وبالإضافة إلى ذلك فإن الزيوت الخردل التي يتم استخراجها عن طريق الضغط على بذور الخردل.
  • أما الطريقة الثالثة الزيوت النباتية الدهنية المستخرجة عن طريق طحن البذور بالإضافة إلى خلطها مع كمية من الماء ثم استخراج باستخدام التقطير.

 الفوائد العامة لزيت الخردل

  •  تتعدد الفوائد العامة الخاصة بزيت الخردل مثل أنه يعمل على تحفيز الدورة الدموية بالإضافة إلى أنه يحد من تساقط الشعر ويعمل على علاج التهابات فروة الرأس وتقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان المختلفة كما أنه يزيد من مستوى الكوليسترول الحيد وبالإضافة إلى ذلك فإنه يعمل على التخلص من الجراثيم ويكافح الالتهابات البكتيرية والفطرية.
  •  يعمل زيت الخردل أيضاً على الحماية من الأمراض التي تصيب القلب عن طريق الجمع بين الزيت وبين الطعام لأن زيت الخردل يحتوي على دهون غير مشبعة تعمل على التخلص من الكوليسترول الذي يضر الجسم في الدم والمساهمة في عملية الهضم والشهية كما يعمل زيت الخردل على المساهمة في الاسترخاء من خلال تدليك الجسم بالزيت.
  • ومن الجدير بالذكر أيضاً أن زيت الخردل يعمل على منع نمو الميكروبات كما أثبتت بعض الدراسات أن زيت الخردل يحتوي على خصائص قوية تواجه الميكروبات كما يقلل زيت الخردل من نمو العديد من سلالات البكتيريا وأنواع معينة من الفطريات.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي احتوى على العديد من المعلومات التي تخص فوائد زيت الخردل للبشرة كما تعرفنا على طرق استخدامه بالإضافة إلى فوائده للبشرة مثل الحماية من الشمس والتخلص من البقع الداكنة وتفتيح البشرة ويعمل على نضارتها أيضاً.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.