فوائد الشوفان لكمال الأجسام

فوائد الشوفان لكمال الأجسام عديدة، حيث إنه يعد من الأطعمة التي لا غنى عنها، فهو لديه قدرة فعالة في تعزيز وبناء الكتلة العضلية مقارنةً بباقي الأطعمة، لذا فإننا من خلال موقع زيادة سنعرض لكم جميع فوائد الشوفان لكمال الأجسام.

فوائد الشوفان لكمال الأجسام

تتعدد فوائد الشوفان لكمال الأجسام بصورة كبيرة، حيث يعد الشوفان من أكثر المواد المهمة في بناء العضلات وتغذية الجسم، حيث يحتوي الشوفان على كميات كبيرة من العناصر الغذائية التي تعمل على تعزيز صحة الجسم بأكمله، بالإضافة إلى أن الشوفان يمنح الجسم الطاقة والحيوية التي يحتاجها، مما تساعد لاعب كمال الأجسام على النشاط أثناء التمرين.

يعتمد لاعبي كمال الاجسام على الشوفان في وجباتهم التي تسبق التمرين بساعتين بشكل كبير؛ حيث أنه يعطيهم طاقة ونشاط أثناء التمرين، وذلك نظرًا لفوائد الشوفان والتي تتمثل في الآتي:

  • من فوائد الشوفان لكمال الأجسام أنه يحتوي على نسبة البروتينات التي يحتاجها كمال الاجسام والتي تساعد في بناء العضلات بالشكل المرغوب.
  • يساعد الشوفان في تنظيم نسبة السكر في الدم، بالإضافة الى أنه يقوي العضلات.
  • يساعد الشوفان على تنظيم حركة الجهاز الهضمي ووظيفته، بالإضافة إلى أنه يزود الجسم بالطاقة اللازمة التي يحتاجها.
  • يحتوي الشوفان على الأحماض الدهنية التي تساعد في الحد من الأمراض المزمنة.
  • من فوائد الشوفان لكمال الأجسام أنه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والفيروسات، بالإضافة الى أنه يساعد في الحد من الإصابة بمرض السرطان، وخصوصًا سرطان الثدي.
  • يعمل الشوفان على ضبط مستوى الضغط في الدم.
  • يعمل الشوفان على الحد من الإصابة بالسمنة، بالإضافة الى أنه يمكن استخدامه في الأنظمة الغذائية الخاصة بخسارة الوزن حيث يعمل على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم.
  • يساعد الشوفان على الحد من ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد بالإضافة إلى الهالات السودة.

اقرأ أيضًا: فوائد الكرياتين لكمال الاجسام

فوائد العناصر الغذائية في الشوفان لكمال الأجسام

يستمد الشوفان تلك القدرات من مكوناته وعناصره الغذائية الفعالة إلى حد كبير، لذلك ومن خلال الفقرات التالية فسوف نذكر لكم أهم العناصر الغذائية التي يحتويها عليها مع ذكر تأثيراتها وفوائدها.

1- الكربوهيدرات المعقدة

من فوائد الشوفان لكمال الأجسام أنه يحتوي على الكربوهيدرات التي تعطي الجسم مقدار كبير من الطاقة التي تبقي في الجسم فترة طويلة، وذلك من خلال تحول الكربوهيدرات المعقدة الى الجلوكوز في الجسم مما يعطي طاقة ونشاط للاعب كمال الاجسام.

تساعد الكربوهيدرات في تضخم العضلات بطريقة كبيرة، ولكن للحصول على الشكل المرغوب يجب تناولها مع أي عنصر بروتين، ويجب أيضًا عند تناول البروتين أخذ عنصر يحتوي على مقدار من الكربوهيدرات المعقدة.

2- البروتين

من فوائد الشوفان لكمال الأجسام أنه يحتوي على البروتين، حيث إن يعد البروتين من أساس العناصر التي تساعد في بناء العضلات وتقويتها، حيث من المعروف أنه يجب تناول البروتين بعد أداء التمارين مباشرةً، بالإضافة الى أن البروتين يساعد في الحفاظ على الركب من التلف بعد الانتهاء من التمرين، ويحافظ أيضًا على العضلات من التلف بعد الانتهاء من التمرين.

بالإضافة الى أن البروتين يساعد في تجديد الانسجة العضلية التالفة والممزقة بسبب ممارسة التمارين الرياضية بالإضافة الى أنه يعمل على تعافيها من أي إصابات ونموها.

3- الألياف الغذائية

تعد الألياف الغذائية التي توجد في الشوفان مهمة لبناء وتقوية العضلات لدي لاعب كمال الاجسام، حيث تعمل على خفض مستوى الكوليسترول الزائدة في الدم، بالإضافة إلى أنها تحد من الإصابة بالإمساك وتعالج مشاكل الجهاز الهضمي وعملية الهضم.

حيث إن البروتينات التي يتناولها كمال الاجسام بكثرة لبناء العضلات من الممكن أن تسبب لهم بعض المشكلات، ولكن عند تناول الألياف يتم الحد من مشكلات الهضم.

4- الدهون المشبعة

من أهم فوائد الشوفان لكمال الأجسام أنه يحتوي على الدهون المشبعة، حيث تعد الدهون المشبعة من العناصر التي يحتاجها لاعب كمال الاجسام في بناء وتقوية عضلاتها، ولكن يجب تناولها بنسبة قليلة جدًا للحد من الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب والشرايين بالإضافة الى الاوعية الدموية.

يحتوي الشوفان على نسبة قليلة جدًا من الدهون المشبعة، وتعد هذه النسبة مناسبة لكمال الاجسام.

5- الحديد

من فوائد الشوفان لكمال الأجسام أنه يحتوي على الحديد، حيث إنه يعتبر ذو عامل بناء لتقوية العضلات لدي لاعب كمال الاجسام، حيث يعتبر الحديد عنصر مهم يحتاجه الجسم؛ لأن هناك العديد من وظائف الجسم التي تعتمد على الحديد، ومنها الهيموجلوبين حيث يعتبر الحديد هو المسئول عن نسبة الهيموجلوبين في الدم.

فيجب الحفاظ على نسبة الحديد في الجسم حتى يوصل الاكسجين الى الدم وجميع أجزاء الجسم الأخرى، بالإضافة الى أن نقص الحديد في الجسم يؤدي الى الصعوبة في أداء التمارين الرياضية بشكل سليم، ويعتبر الحديد أساسي في مساعدة زيادة صحة العضلات ووظائف الجسم المختلفة.

بالإضافة الى أن الحديد يعمل على توصيل الاكسجين الكافي لجميع أجزاء الجسم المختلفة.

6- الماغنسيوم

يعد عنصر الماغنسيوم له دور كبير في بناء وتقوية عضلات الجسم، فله العديد من الفوائد والوظائف التي تعمل بها بعض أجهزة الجسم، وتتمثل هذه الفوائد في أن الماغنسيوم يعمل على استرخاء العضلات تخفيف آلامها.

بالإضافة الى أنه يساعد في تقوية الصحة وبالتالي يمكن أداء التمارين الرياضية بشكل صحيح حيث أنه مسئول عن الانزيمات التي تكون من ضمن جزيئات الطاقة، بالإضافة الى أن الماغنسيوم يمنع الإصابة بالأمراض العصبية العضلية.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الشوفان

وصفات الشوفان لكمال الأجسام

هناك العديد من الوصفات التي يمكن تحضيرها من قِبل كمال الأجسام للحصول على الفائدة الكاملة من الشوفان، حيث إننا سوف نعرضها لكم فيما يلي من فقرات.

1- وجبة الشوفان والتمر

تعد هذه الوجبة من أفضل الوجبات التي يمكن تناولها لكمال الاجسام قبل التمرين بساعتين، ويمكن طهيها من خلال احضار المكونات الآتية:

  • كوب واحد من حليب به دسم كامل.
  • نصف كوب شوفان.
  • نصف معلقة صغيرة من الملح.
  • ربع معلقة قرفة.
  • ثلاث ثمرات من التمر.
  • معلقة كبيرة ممتلئة بعسل النحل الأبيض.

سوف نعرض لكم طريقة الطهي في الآتي:

  1. نضع كوب الحليب الكامل الدسم في وعاء حتى يسخن، ونضيف اليه القرفة والملح بالكمية التي ذكرناها ثم نتركهم حتى يغلوا.
  2. بعد أن يغلوا جيدًا نضع نصف الكوب من الشوفان على الحليب ونتركهم حتى يغلوا جيدًا لبضع دقائق.
  3. بعد أن يغلوا نوضع التمر على الحليب والشوفان مع معلقة العسل.
  4. بعد ذلك نخلطهم جيدًا سويًا ونتركه حتى يبرد قليلًا ثم نتناوله.

2- وجبة الشوفان بالفواكه والكورن فليكس

تضم هذه الوجبة العديد من الفوائد التي يحتاجها الجسم والمفيدة لبناء العضلات وتقويتها، ويمكن تناولها من خلال تحضير المكونات الآتية:

  • نصف كوب من الشوفان.
  • كوبان من الحليب الكامل الدسم.
  • ربع كوب من المانجو.
  • ثمرتين موز.
  • أربع معالق كبيرة من رقائق الكورن فليكس.
  • ملعقتان من اللوز.
  • ملعقتان كبيرة من عسل النحل الأبيض.

سوف نعرض لكم طريقة الطهي في الآتي:

  1. نضع الحليب والشوفان في وعاء ونتركه حتى يسخن على النار لبضع دقائق.
  2. بعد ان يسخن يتم تركه حتى يبرد قليلًا.
  3. بعد أن يبرد نضع إليه الكورن فليكس والعسل واللوز بالإضافة الى المانجو والكورن فليكس وبعد ذلك يمكنك تناوله.

اقرأ أيضًا: طريقة تحضير الشوفان لكمال الاجسام

3- وجبة الشوفان وجنين القمح

يعتبر جنين القمح من العناصر التي لها العديد من الفوائد لاحتوائها على عناصر غذائية مهمة، ويمكن تحضير وجبة الشوفان وجنين القمح من خلال احضار المكونات الآتية:

  • نصف كوب من الشوفان.
  • ملعقتان كبيرة من بذور القمح.
  • ملعقتان كبيرة من زيت جوز الهند.
  • معلقة صغيرة من حبوب الشيا.
  • معلقة كبيرة من الحليب البودر خالي من الدسم.
  • معلقتين كبيرة من زبدة الفول السوداني.

سوف نعرض لكم طريقة الطهي في الآتي:

  1. غلي الماء ووضعه على الحليب البودرة.
  2. بعد ذلك قم بوضع الشوفان وامزجه مع الحليب البودرة جيدًا.
  3. بعد ذلك قم بوضع جنين القمح وحبوب الشيا بالإضافة إلى زيت جوز الهند على الشوفان الممزوج مع الحليب ومزجهم جيدًا.
  4. بعد مزجهم جيدًا قم بإضافة زبدة الفول السوداني الى الشوفان والمكونات الأخرى وقم بتقليبه جيدًا، وبعد ذلك قم بتناوله.

من خلال إعداد الشوفان بأي من الطرق الآتية يمكنك الفوز بما له من فوائد عدة للجسم خاصةً إذا كنت أحد لاعبي رياضة كمال الأجسام.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.