فوائد الشوفان للتخسيس ونصائح للاستفادة منه

فوائد الشوفان للتخسيس كثيرة وقد كَثُر البحث عنه لِما فيه من فوائد لا تحصى،  الشّوفان حبة كاملة من الحبوب التي انتشرت باعتبارها غذاء صحي يتناوله الكثير مِمَّنْ يبحثون عن الرشاقة،  بجانب أن الأمهات أصبحن يستخدمنه كغذاء للأطفال قبل عمر عامين ليُمدهم بالطاقة والفيتامينات والألياف،  وقد ذاع مؤخرًا أمر فوائده لخسارة الوزن لنتعرف على ما تقدمه لنا هذه الحبة الصغيرة من فوائد كبيرة.

فوائد الشوفان للتخسيس

  • لا جدال على أن الشوفان من الطعام مُنخفض السعرات حيث إن كل نصف كوب من الشوفان يمد الجسم سعرات بقيمة 102 سعر حراري فقط.
  • بجانب أن به نسبة من الدهون المنخفضة، وهذه الدهون صحية بالطبع وغير مُشبعة بمعنى أنها تعطي الجسم نسبة الدهون اليومية التي يحتاجها وهذا ما جعل الشوفان غذاء يناسب من يتبعون حمية لخسارة الوزن.
  • هو أيضًا أكثر الوجبات التي تعطي الشخص الإحساس بالشّبع فَور تناولها، وقد أُجريت دراسة على بعض من الأطعمة التي تعطي الجسم شعور بالشبع وقد كان الشوفان بالمرتبة الثالثة.
  • أما عن دوره في فئة الأطعمة التي تعطي إحساس بالامتلاء في وجبة الإفطار جاء الشوفان بالمرتبة الأولى،  حيث لوحظ أيضًا أن الأطعمة الغنية بالألياف هي التي ساهمت في الشعور بالامتلاء.
  • البيتا جلوكان هو نوع من الألياف يوجد بداخل حبة الشوفان وهو نوع الألياف المفضل لمن يريد وجبة تُشعره بالشبع ليلاً لأن مادة البيتا جلوكان تأخذ وقت كبير في الهضم، مِمَّا يبقي المعدة فترة طويلة مُمتلئة والتي تعزز الشعور بالشبع،  وبالطبع هذا ينظم مستوى السكر في الدم.
  • الشوفان يساعد على تقليل كمية الغذاء التي تدخل الجسم على مدار اليوم، به نسبة عالية من البروتينات وهذا ما صنفه كأكثر الحبوب التي تريح القولون، وبالتأكيد ميزة الشعور بالشبع لوقت كبير من ضمن فوائد الشوفان للتخسيس.
  • الشوفان يريح القولون والجهاز الهضمي لأنه يمنع الإمساك، والألياف تخلص الجسم من السموم والتراكمات في نتوءات القولون وتتخلص منها بشكل طبيعي بدون فقد الجسم أي فيتامينات أو سوائل، فهو غني بفيتامين ب الذي يحسن الأيض ويمد الجسم بالطاقة.

شاهد أيضا: فوائد الشوفان مع الحليب والقيمة الغذائية لهما

كيفية اختيار نوع الشوفان المناسب للتخسيس

  • الشوفان أصبح له شعبيّةً كبيرة عند أصحاب الحِمية والباحثين عن الرشاقة، وهذا بسبب فوائده في إنقاص الوزن ويساعد على الشعور بالشَبع لوقت كافٍ ولكن كيف نستفيد منه بوجود أنواع كثيرة في الأسواق.
  • عليك عند شراء الشوفان أن تركز في نوعية الشوفات لأن السوق مليء بالأنواع المُحلاة والمُضاف لها مُنكهات وسُكريات صناعية وفواكه مُجففة أيضًا وتكون مُضاف لها سكريات،  وبالطبع ليس هذا النوع المستهدف إن أردنا الحصول على جميع فوائد الشوفان للتخسيس.
  • لأن هذه النوعية تكون عالية السعرات الحرارية وتُقلل من القيمة الغذائية به، لذلك ننصَحك بأن تختار الشوفان الخالى من المُنكهات،  وأن تقرأ بانتباه المكونات بالخلف المضافة له لكي تحافظ على نظامك الغذائي خالي من أي سعرات زيادة.
  • أيضًا ننصحك باختيار الشوفان المجروش نصف جرشه لأنه يكون أسهل في الليونة ويمتص المكونات التي تضاف له، بخلاف نوع الحبة الكاملة تأخذ وقتًا وتحتاج لكي يُضاف لها ماء ساخن أو لبن ساخن حتى تلين وتمتص المادة السائلة والمنكهات.

منكهات طبيعية للشوفان تجعل طعمه مقبولاً

الشوفان من أكثر الأطعمة التي تحتاج لإضافات لكى تجعل طعمه مقبولًا فهو في النهاية بلا طعم ولكي نستفيد بفوائدة ونستمتع به دون الملل علينا بالتنويع لإضافة المُنكهات الطبيعية له:

  • إن كنت أول مرة تلجأ للشوفان وتريد أن تضعه في حميتك الغذائية لخسارة الوزن،  فقط كل ما عليك فعله هو إضافة الفواكه الطبيعية للشوفان مثل الفراولة والكيوي والموز والخوخ التوت، فهي سكريات طبيعية وذات قيمة غذائية عالية تُكمل فوائد الشوفان وتجعله وجبة صحية متكاملة ذات سعرات حرارية أقل وفي نفس الوقت تُضفي طعم رائع له.
  • أيضًا للتمتع بفوائد الشوفان للتخسيس ننصحك بالتركيز على نوعية الفواكه عالية الألياف فهذا سيُعزز الألياف الموجودة بالشوفان وتستفيد منه بشكل أكبر من ناحية الشعور بالامتلاء والشبع لأطول فترة مُمكنة، وإضافة الشيكولاتة الداكنة صباحًا للشوفان أيضًا تحسن من طعمة مع قليل من اللبن الدافيء،  فمن المعروف فوائد الشيكولاتة الداكنة لزيادة الحرق.
  • حين نُضيف بعض من المكسرات المُحمصة المُقرمشة الغنية بالبروتينات والدهون المُشبعة الصحية  التي يحتاجها الجسم، فإن بروتينات المكسرات تُعزز البروتينات بالشوفان وتكمل القيمة الغذائية وتساعد على الشعور بالامتلاء فورًا وبالتأكيد تغير من طعم الشوفان قليلاً.
  • البعض يُفضل إضافة بعض القرفة على طبق الشوفان صباحًا للحصول على فوائد القرفة مع الشوفان دون أن يكتسب أي سعرات فالقرفة والزنجبيل يعتبر من المُطيبات والمنكهات.
  • استخدام الحليب الجاموسي المغلي ليلاً ومنزوع منه الدسم صباحًا قد يعطى فوائد رائعة للشوفان أو شراء أنواع اللبن المُعلبه الخالية الدسم، ولكن يُفضل النوع الطبيعي لكي تضمن أن لا يكون منزوع من اللبن فوائده تمامًا، ولا شك أن الحليب من أفضل الإضافات السائلة لتليين الشوفان وسهولة امتصاصه لأى مُنكهات أو إضافات مُحلاه تجعل طعمه مقبولاً، في حالة كنت تريد الاستفادة أكثر من فوائد الشوفان للتخسيس وتقليل السعرات الحرارية أكثر وأكثر، فإن الماء الدافيء هو البديل اللبن خالي الدسم.

شاهد أيضا: طرق عمل الشوفان للتخسيس وفوائد الشوفان للتخسيس

عمل الشوفان بأكثر من طريقة للتخسيس

لكي تعتمد الشوفان ضمن النظام الغذائي اليومي، لابد أن تكون بدأت بالفعل بوضع نظام غذائي متكامل وخطة للقيام بتمارين رياضية يومية من أي نوع لكى تساعدك هذه الطرق في حرق السعرات الحرارية وإنقاص الوزن:

الشوفان والتفاح

  • الطريقة عبارة عن تدفئة كوب ونصف ماء أو لبن خالي الدسم، وإضافته إلى نصف كوب من الشوفان الخالي من أي مُنكهات وتركهما حتي يبرد ويذوب الشوفان قليلاً في الماء أو اللبن ونضيف معهم ملعقة صغيرة من العسل الأبيض وقطع من التفاح، يمكن استبدال التفاح بالفراوله أو الكيوي.

الشوفان مع المكسرات ودبس التمر

  • بنفس الطريقة السابقة للتحضير لابد أن يكون المادة السائلة أكثر من كمية الشوفان بمرتين، لأن الشوفان يمتص كثير منها لكي يلين، وبنفس الطريقة بعد إضافة الشوفان مع اللبن يضاف المكسرات من عين الجمل واللوز المُحمص سابقًا ووضع حفنة من المكسرات بقيمة نصف كوب وإضافة  دبس التمر تكون بمثابة المحليات الطبيعية يمكنك استبداله بالتمر، قيمة خمس حبات تمر طري ومُقطع قطع صغيرة، هذه الوجبة تُفضل بعد القيام بالتمارين الرياضية أو صباحًا.

كيك الشوفان

مقادير عمل كيك الشوفان

  1. كوب ونصف من دقيق الشوفان المطحون ونقوم بنخل الدقيق جيدًا.
  2. نصف كوب من الزُبد الغير مُمَلح، أو ربع كوب من الزيت مع ربع كوب من الزُبد.
  3. نصف كوب من العسل الأبيض أو دبس التمر.
  4. ربع كوب من المكسرات المجروشة لوز وعين جمل وبندق.
  5. نصف كوب من الحليب الخالي الدسم أو كوب من الزبادي الخالي الدسم.
  6. عدد 2 بيضة، ونصف ملعقة من الفانيليا وملعقة صغيرة من الخل، وملعقة كبيرة ونصف من البيكينج باودر.

طريقة تحضير الكيك غنى بفوائد الشوفان للتخسيس :

  1. خفق البيض والفانيليا والخل جيدًا.
  2. نضيف لهم الزُبد ونخفق المكونات.
  3. إضافة دبس التمر أو العسل الأبيض للخليط ويُقلب.
  4. ثم نضيف دقيق الشوفان والمكسرات والبيكينج باودر مع الحليب أو الزبادي.
  5. يقلب جيدًا خليط الكيك حتى يتجانس.
  6. يُوضع في صينية متوسطة ويدخل فرن ساخن مسبقًا ويُترك حتى ينضج لمدة 30 دقيقة.

شاهد أيضا: طريقة تحضير الشوفان لكمال الاجسام وفوائد الشوفان للجسم يشكل عام

بعد أن تعرفنا على فوائد الشوفان للتخسيس أصبح بإمكانك الاستفادة منه كوجبة صحية متكاملة في الإفطار بجانب اللبن الدافيء وبإضافة قطع الموز الغنية بالبوتاسيوم والحديد والمعادن والفيتامينات مع القليل من العسل الأبيض وسوف تتناول أفضل وجبة للإفطار تجعلك تستقبل يومك بنشاط أو وجبة تشعرك بالشبع في العشاء  أو بعد التمرين فهي تمد الجسم بالطاقة المطلوبة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.