فوائد الشوفان لزيادة الوزن

فوائد الشوفان لزيادة الوزن الشوفان من الحبوب الكاملة المعروفة فى بلادنا العربية وهى مثل القمح والشعير ويتم استهلاك الشوفان فى الغالب على شكل دقيق الشوفان والذي يتم استهلاكه بكثرة خاصة فى فصل الشتاء فى وجبات الإفطار ومن المعروف الفوائد الكثيرة التى يقدمها الشوفان للجسم وفى هذا المقال يقدم موقع زيادة كافة المعلومات الهامة عن الشوفان وايضا فوائد الشوفان لزيادة الوزن.

تعرف على طرق مختلفة لعمل الشوفان من المنزل من خلال قراءة هذا المقال: طريقة عمل شوربة الشوفان بعدة طرق مختلفة وشهية

ما هو الشوفان

الشوفان هو نوع من أنواع الحبوب الكاملة التي يتم زراعتها بصورة طبيعية بنسبة 100% ولا يضاف إليها أي مواد صناعية، وهو نوع من أنواع النشويات المعقدة، مثل: البطاطا الحلوة والرز البني، ويحتوي على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات، لذلك ينصح الجميع بتناولها وإدراجها ضمن النظام الغذائي الخاص به.

فوائد الشوفان لزيادة الوزن

يعتبر الشوفان من أكثر العناصر الغذائية التي ظهرت مؤخرًا، والذي يدور عليها كثيرًا من التساؤلات؛ حيث يقول البعض أن الشوفان له دور كبير في زيادة حجم العضلات، بينما يقول فريق آخر أن الشوفان يعمل على زيادة الوزن، ويقول فريق ثالث أن الشوفان من أكثر العناصر الغذائية التي تساهم في إنقاص الوزن.

في هذا المقال سنوضح إجابة هذا السؤال، هل الشوفان يعمل على زيادة الوزن أم خسارته؟ لكن سنعرف أولًا ما هو الشوفان؟

تعرف على طريقة عمل بسكويت الشوفان دايت سالى فؤاد من خلال قراءة هذا المقال: بسكويت الشوفان دايت سالي فؤاد والمقرمش

فوائد الشوفان الغذائية

يعتبر الشوفان كنزًا، حيث يحتوي على العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها جسم الإنسان، ومنها:

  • المنجنيز: والذي يساهم في تكوين العظام، وتحسين الاستجابة المناعية، كما أنه له دور في تخثر الدم.
  • الحديد: والذي له دور هام في تقوية الجهاز المناعي ومكافحة الأمراض، بالإضافةو إلى تنظيم درجة حرارة الجسم واستقراره وتحسين وظيفة التمثيل الغذائي، وله دور في إنتاج الهيموجلوبين الذي يساعد في نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، كما أن الحديد يساعد في تحسين وظيفة العضلات وزيادة مرونتها، وعلاج متلازمة تنمل الساق التي تنتج عن نقص الحديد.
  • الفسفور: يساعد على زيادة نمو العظام والأسنان، كم أن له دور في استرخاء عضلات الجسم والقلب، بالإضافة إلى أنه ينظم وظائف الكليتين.
  • النحاس: له دور في تحفيز امتصاص الحديد في الجسم، كما أنه يقوم بإنتاج مصدر الطاقة الأساسي في الجسم.
  • الزنك: والذي يساهم في مقاومة علامات تقدم العمر، وتخفيض الكوليسترول الضار في الجسم، كما أنه له دور في تحسين وظائف الجهاز التناسلي عند المرأة، بالإضافة إلى أنه يساهم في تحسين عملية هضم الكربوهيدرات والفسفور، كم أنه يقوي النظر ويعالج حب الشباب وآثار الحروق.
  • فيتامين ب1: يعتبر فيتامين ب 1 من الفيتامينات الهامة جدًا للأطفال، وذلك لأنه ضروريًا لوظائف الأعصاب وأداء العضلات والمساعدة في إنتاج الطاقة من الكاربوهيدرات والبروتينات والدهون.
  • فيتامين ب6: والذي يلعب دورًا فعالًا جدة أثناء فترة الحمل، حيث يساعد في تطوير خلايا الدم الحمراء وخلايا الدماغ عند الجنين، لذلك يوصي الأطباء بشكل عام النساء الحوامل بالحفاظ على مستويات كافية منه.
  • بروتين: حيث يحتوي كل 100 جرام من الشوفان على 16.9 ميللجرام من البروتين.
  • ألياف: والتي تساعد على تحسين عملية الهضم، وخفض الوزن، وتساعد على خسارة الوزن.
  • فيتامين أ: والذي له العديد من الفوائد لجسم الإنسان، منها: تقوية العظام والمساعدة في إنتاج كريات الدم البيضاء، وتقوية فروة الرأس مما يؤدي إلى تقوية الشعر وعدم تساقطه، والتقليل من التجاعيد والحصول على بشرة ناعمة ومشرقة، كما أن لها دور كبير في الحفاظ على الجلد والذي يعتبر خط الدفاع الأول في جسم الإنسان، وحماية الجسم من تكون الحصوات التي تتكون في الكلى، ومن أهم وظائفه المساعدة في تقوية البصر وحماية العين من الضمور الشبكي.
  • نشويات معقدة: حيث يحتوي كل 100 جرام من الشوفان على 66.5 مللجرام من النشويات المعقدة، والتي يصعب امتصاصها؛ لذلك تبقى فترة أطول في المعدة، وتعطي إحساسًا طبيعيًا بالشبع لفترة طويلة.

تعرف على طريقة عمل خبز الشعير بالشوفان والبندق من خلال قراءة هذا المقال: طريقة عمل خبز الشعير بالشوفان والبندق

فوائد الشوفان الصحية

  • تحسين صحة القلب والشرايين.
  • خسارة الوزن.
  • الوقاية من مرض السكري.
  • تقوية المناعة.
  • محاربة السرطانات.
  • تقليل اضطرابات الجهاز الهضمي.

هل الشوفان يعمل على زيادة الوزن أم خسارته

الحقيقة هي أن الشوفان يمكن استخدامه بغرض خسارة الوزن، أو بغرض زيادته أو حتى بغرض المحافظة الحفاظ عليه ثابتًا، ويعتمد ذلك على كمية السعرات الحرارية المضافة إلى الشوفان.

على سبيل المثال، لنفترض وجود شخصين يريدان الاعتماد على الشوفان، الأول زيادة الوزن، والثاني يريد خسارته، فيمكن للأول تناول الشوفان كالتالي:

  • يضيف طبقًا من الشوفان (200 جرام تقريبًا) + كوبًا من الحليب كامل الدسم + 10 جرام زبيب + ملعقة كبيرة من عسل النحل.
  • عند تناول الشخص لهذا الطبق الذي يحتوي على حوالى 988 سعرة حرارية تقريبًا يوميًا على الإفطار، فإنه سيكتسب عدة كيلو جرامات شهريًا.

بينما الشخص الذي يريد تناول الشوفان بغرض خسارة الوزن، فإنه يمكن تناول الشوفان كالتالي:

  • يضيف 100 جرام من الشوفان + كوب ماء + ملعقة عسل.
  • تعتبر هذه الوجبة مفيدة ومغذية جدًا كوجبة إفطار، إلا أنها ستساعد على إنقاص الوزن لأنها تحتوي على 420 سعرة حرارية، إلا أنها ستعطي الإحساس بالشبع لفترة طويلة، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف، والنشويات المعقدة التي تبقى في المعدة لفترة طويلة وتعطي إحساسًا بالشبع.

يفضل للأشخاص الذين يريدون زيادة حجم العضلات، أو الذين يبذلون جهدًا كبيرًا أثناء ممارستهم التمارين الرياضية في الجيم، عمل كوكيز باستخدام الشوفان وتناوله على مدار اليوم، حيث أن الشوفان يحتوي على كميات كبير من الألياف والبروتينات التي ستساعدهم في اكتساب العضلات.

تعرف على الفرق بين الشوفان والقمح من خلال قراءة هذا المقال: هل الشوفان هو القمح؟ وما هي فوائده للأطفال والحامل وللذاكرة والجسم؟

وصفات الشوفان لزيادة الوزن

يوجد العديد من الأشخاص الذين يحلمون بزيادة الوزن، وفي الحقيقة توجد بعض المخاطر للنقص الوزن، مثل:

  1. عدم القدرة على أداء الوظائف اليومية بصورة صحيحة.
  2. الإحساس بالتعب والضعف العام.
  3. نقص الطاقة.
  4. قلة التركيز.
  5. نقص العناصر الغذائية الهامة.
  6. ألم العضلات.
  7. زيادة احتمالية الإصابة بالكسور لنقص المعادن.
  8. الإصابة بفقر الدم.
  9. شحوب الوجه وقلة نضارته.
  10. ضعف المناعة.

لذلك سنذكر لكم عدة وصفات بالشوفان، التي يمكنك التنويع بينهم لاستغلال الشوفان في زيادة الوزن بطريقة صحية، ويمكن تناول الشوفان بطرق مختلفة، حيث يمكن تناوله على شكل حبوب أو مطحونًا، أو يمكن إضافته إلى الحليب أو المعجنات المختلفة.

تعرف على طريقة عمل شوربة الكريمة بالذرة والشوفان من خلال قراءة هذا المقال: طريقة عمل شوربة الكريمة بالذرة والشوفان

عصير الشوفان

  • المقادير: موزتان (تحتوي على 180 سعر حراري) + كوب من اللبن كامل الدسم (يحتوي على 150 سعر حراري) + ملعقتين من عسل النحل (تحتوي على 55 سعر حراري) + 3 ملاعق من السكر (تحتوي على 155 سعر حراري).
  • الخطوات: تخلط جميع المقادير السابقة في الخلاط الكهربائي، وتخلط حتى يتم الحصول على خليط متجانس.
  • طريقة التناول: يتم شرب كوب كل يوم صباحًا على الإفطار، وسيساعد ذلك على اكتساب الوزن، حيث أنه يحتوي على 800 سعر حراري، وهي كمية كبيرة.

تعرف على خبز الشوفان بطريقة سالى فؤاد من خلال قراءة هذا المقال: خبز الشوفان سالى فؤاد وسابلية الشوفان بالشوكولاتة سالي فؤاد

بيض مقلى بالشوفان

  • مدة العمل: 3 دقائق _ 4 دقائق.
  • المقادير: بيضتان + ملح + فلفل + ملعقتان من الشوفان + نصف ملعقة سمن صغيرة + كمية من الأجبان المبشورة.
  • الخطوات:
    1. يتم وضع البيضتين في كأس كبير.
    2. يتم إضافة الملح والفلفل، ويمكن إضافة بعض الزيتون.
    3. يتم إضافة ملعقتان من الشوفان إلى البيض.
    4. يوضع إناء على النار ويوضع به قليلًا من السمن.
    5. يتم وضع الخليط على النار.
    6. أضف كمية من الأجبان المبشورة.
  • يمكن تناول هذه الوجبة التي تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، وهي مناسبة جدًا للأشخاص الذين لا يحبون طعم الشوفان، أو الأطفال، وذلك لأن البيض والجبن يقوم بالتغطية على طعم الشوفان.

تعرف على طريقة عمل الشوفان باللبن والماء من خلال قراءة هذا المقال: طريقة عمل الشوفان باللبن والماء والعسل والقرفة وبذور الكتان للفطور

اضرار الشوفان

يعتبر الشوفان من الأغذية الآمنة تمامًا للجميع، سواء للأطفال أو المرأة الحامل أو كبار السن، إلا إذا كان لديهم حساسية من بروتين الأفيدين، وهو بروتين مشابه للجلوتين، والذي قد يعني البعض من الحساسية منهما.

كما أن بعض الأشخاص يعانون من حساسية القمح، لذا يجب عليهم قراءة مكونات العبوة قبل شرائها، والتأكد من عدم خلط الشوفان بأحد مكونات القمح.

تعرف على كمية البروتين في الشوفان وفوائده الصحية من خلال قراءة هذا المقال: كمية البروتين في الشوفان وفوائده الصحية على الجسم

فى نهاية هذا المقال نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات الهامة عن الشوفان والفوائد الغذائية التى تنتج عن تناول الشوفان وتناولنا فى هذا المقال ايضا فوائد الشوفان لزيادة الوزن وبعض الوصفات للشوفان فى زيادة الوزن وقدمنا فى هذا المقال ايضا الاضرار التى يمكن ان تنتج من تناول الشوفان.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.