محتوى يحترم عقلك

فوائد زيت الزيتون للجسم

فوائد زيت الزيتون للجسم متعددة، فزيت الزيتون من الزيوت التي تُعد صيدلية كبيرة لما له من العديد من الفوائد التي تعود على الجسم، كما أنه من العلاجات الطبيعية للعديد من الحالات للجسم حيث كان القدماء يستخدمونه بكثرة سواء في العلاج أو التجميل، وسوف نعرض لكم عبر موقع زيادة فوائد زيت الزيتون للجسم.

فوائد زيت الزيتون للجسم

بصدد الحديث عن فوائد زيت الزيتون للجسم سنقوم بتوضيح تلك الفوائد على الأجزاء التي يؤثر فيها استخدام زيت الزيتون بالإيجاب، مثل: فوائده للشعر والبشرة والصحة العامة وغيرها، وسوف نعرض لكم تلك الفوائد كما بالنحو التالي:

1- فوائد زيت الزيتون للبشرة

بالحديث عن فوائد زيت الزيتون للجسم تجدر الإشارة إلى فوائد زيت الزيتون المتعددة للبشرة بمختلف أنواعها، فمن فوائده ما يلي:

1- الوقاية من أشعة الشمس الضارة

يُعد زيت الزيتون من أكثر الزيوت الطبيعية التي تحمي البشرة من أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة التي تتسبب بالأكسدة في البشرة مما يتسبب في التهاب البشرة وتهيجها، فزيت الزيتون غني جدًا بمضادات الأكسدة والالتهابات، لذا فيُعد زيت الزيتون واقيًا طبيعيًا من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم

2- ترطيب البشرة

فهو أيضًا من أغنى الزيوت الطبيعية بالفيتامينات المفيدة للجلد والبشرة، كما يلي:

  • فيتامين أ: الذي له العديد من الفوائد للبشرة، مثل:
    • التخلص حب الشباب وقتل البكتيريا والفطريات المسببة لذلك.
    • تعزيز قدرة الجلد على امتصاص مستحضرات العناية بالبشرة.
    • تقليل الأعراض المصاحبة لحب الشباب.
    • التخلص من بقايا الجلد الميتة.
    • ضبط كمية الدهون والزيوت بالوجه.
    • تثبيط عمل الغدد الدهنية عن طريق تثبيط إنتاج الأندروجينات.
    • حماية البشرة من الجفاف وترطيبها فضلًا عن تعزيز الدورة الدموية والكولاجين للبشرة مما يساعد على تأخير آثار الشيخوخة.
  • فيتامين د: يحتوي على العديد من الفوائد للجلد ومنها:
    • علاج بعض الأمراض الجلدية، مثل: الصدفية والأكزيما.
    • علاج مشكلة حب الشباب.
    • علاج الحروق والالتهابات.
    • تأخير آثار الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.
  • فيتامين ك: له العديد من الخصائص العلاجية والتجميلية للجلد، ومنها:
    • علاج الهالات السوداء.
    • علاج البقع الداكنة.
    • علاج الندوب.
    • التجاعيد والتمددات الجلدية.
    • تحسين قدرة الجلد على الالتئام.
    • مضاد للأكسدة.
    • علاج التورم والكدمات.
  • فيتامين هـ: له العديد من الفوائد للبشرة، مثل:
    • الوقاية من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة.
    • الوقاية من سرطانات الجلد.
    • علاج تحسس الجلد.
    • تعزيز القدرة الاستشفائية للجلد.

3- تقليل علامات التقدم في السن والشيخوخة

ضمن إطار عرض فوائد زيت الزيتون للبشرة يجدر الذكر بأن زيت الزيتون أيضًا يعالج التجاعيد والتمددات الجلدية الناتجة عن التقدم في السن، حيث أثبتت بعض الدراسات أن دهن زيت الزيتون على البشرة بكمية مناسبة حب إرشاد الطبيب تساعد على ترطيب البشرة والتخلص من الأكسدة المتسببة في تمدد الجلد.

4- تنظيف الجلد

من فوائد زيت الزيتون للبشرة أيضًا أنه يعمل على تنظيفها من الشوائب والبكتيريا العالقة بها، حيث إنه غني بمضادات الفطريات والبكتيريا، كما أنه مفيد في حالات تقرح القدمين الناجم عن مرضى السكر من الدرجة الثانية.

5- فوائد متنوعة للبشرة

يوجد المزيد من فوائد زيت الزيتون التي تعود على البشرة، حيث إن من فوائده أيضًا:

  • التخلص من الرؤوس البيضاء والسوداء.
  • يساعد الجلد في عملية تجديد خلاياه.
  • تجميل شكل الجروح الناتجة عن الندبات.
  • يمكن استخدامه كمرطب للبشرة بعد الحلاقة حيث يعمل على تقليل تهيجات الجلد بعد الحلاقة.
  • مقشِّر طبيعي للبشرة.
  • مزيل طبيعي للمكياج ومستحضرات التجميل ومناسب جدًا للبشرة الحساسة.
  • تقليل نسبة السيلوليت.
  • ترطيب البشرة الجافة.

2- فوائد زيت الزيتون للشعر

بصدد الحديث عن فوائد زيت الزيتون للجسم يجدر عرض فوائد هذا الزيت للشعر، حيث إن له العديد من الفوائد للشعر، وهي كما يلي:

1- الترطيب العميق للشعر

يُعد زيت الزيتون من أفضل الزيوت الطبيعية التي تعمل على ترطيب الشعر بشكل عميق، حيث يتغلغل للبصيلات أو أصول الشعر ويعمل على ترطيب البصيلة من الجذور حتى الأطراف، فيُعتبر مناسبًا لمن يعانون من الشعر المجعد أو التالف بسبب كثرة الصبغات ومستحضرات التجميل.

2- علاج قشرة الرأس والقمل

حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن زيت الزيتون من أهم العلاجات الطبيعية للقضاء على القمل والصئبان شرط استخدامها بطريقة منتظمة وبكميات معينة.

كما أنه يساعد على تقليل القشرة المزعجة في حال تكوّن القشرة طبيعيًا، أما في حالة تكوُّن القشرة بسبب الفطريات أو البكتيريا فيُنصح بعدم استخدامه حتى لا يزيد الأمر سوءًا.

3- تعزيز قدرة الشعر على النمو

حيث إن استخدام زيت الزيتون بانتظام يساعد على تقليل تساقط الشعر وتقوية وتحفيز بصيلات الشعر على النمو، وهذا لأنه غني بفيتامين هـ المفيد جدًا للشعر، فيُنصح بدهن زيت الزيتون بكمية معتدلة بانتظام للحصول على شعر قوي وصحي.

4- معالجة التقصف والهيشان

بالحديث عن فوائد زيت الزيتون للشعر يجب أن نسلط الضوء على أهمية زيت الزيتون في علاج الهيشان والتقصف الناتج عن سوء تغذية الشعر أو إجهاده باستخدام الصبغات ومستحضرات التجميل الكيميائية، فيساعد زيت الزيتون على تخفيف هيشان الشعر وتقصفه، كما أنه مناسب جدًا لأصحاب الشعر الكثيف.

3- تقليل الإصابة بالإمساك

استكمالًا للحديث عن فوائد زيت الزيتون للجسم نجد أن زيت الزيتون أيضًا يساعد على علاج بعض الاضطرابات الهضمية، مثل: الإمساك.

حيث قالت إحدى الدراسات التي تم إجراؤها على 50 شخصًا مصابين بغسيل الكلى والذين يعانون من الإمساك إن تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون بشكل منتظم بواقع ملعقة صغيرة في اليوم مفيد جدًا لحالات الإمساك الناتجة عن غسيل الكلى.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب زيت الزيتون مع الثوم قبل النوم

4- تقليل خطر الإصابة بداء السكري

حيث ترى بعض الدراسات في مجال مرض السكري أن الشخص على كمية تتراوح بين 15 حتى 20 غرامًا من زيت الزيتون بشكل يومي يُعد من أفضل الوسائل الطبيعية التي تعمل على وقاية الفرد من خطر الإصابة بمرض السكري.

هذا لأن زيت الزيتون يعمل على ضبط مستويات السكر في الدم، كما أنه مفيد لمرضى السكري من الدرجة الثانية، كما أضافت تلك الدراسة أن زيادة الجرعة اليومية عن تلك الكمية لا يساهم في تقليل نسبة السكر في الدم.

5- الوقاية من مرض سرطان الثدي

حيث إن زيت الزيتون غني بالدهون النافعة للجسم، مثل: الدهون الأحادية الغير مشبعة، ومركبات البوليفينول، حيث قالت إحدى الدراسات إن تلك المكونات تساهم في تقليل إصابة المرأة بسرطان الثدي.

6- مفيد لصحة الطفل

ضمن إطار عرض فوائد زيت الزيتون للجسم ترى بعض الدراسات في مجال تغذية الطفل أن زيت الزيتون مفيد جدًا للطفل وخاصة في أول ثلاث سنوات من عمره، فترى تلك الدراسة إن تناول زيت الزيتون في تلك المرحلة يساهم في زيادة مناعتهم وتقليل فرص إصابتهم بالأمراض مستقبلًا لكن هذه الدراسة تفتقر للدليل.

لكن يرى بعض الأطباء أنه يمكن وضع كمية من زيت الزيتون على الطعام عندما يكون الطفل قادرًا على تناول الطعام الصلب نظرًا لما يحتويه زيت الزيتون على الكثير من العناصر المغذية والمفيدة لصحة الطفل.

7- مفيد لصحة الحامل

حيث إن زيت الزيتون يقلل من فرص تعرض الحامل لسكري الحمل، وهذا حسب دراسة تم إجراؤها في جامعة الملكة ماري، وتم في تلك الدراسة البحثية إجراء فحص على حوالي 1252 سيدة حامل.

فتبينت تلك الدراسة بعد فحصهن أن النساء الاتي تناولن ما يُعادل ثلاثين غرامًا من المكسرات المخلوطة بزيت الزيتون كانوا أقل عرضة من الأخريات لمرض السكري بنسبة 35 % من إجمالي السيدات الحوامل، كما تبينت أن وزنهم يزيد بمعدل أقل من النساء اللاتي لا تتناولن الطعام الذي يحتوي على زيت الزيتون.

8- وقاية القلب والأوعية الدموية من الأمراض

بصدد الحديث عن فوائد زيت الزيتون للجسم يجدر الذكر بأنه يوجد بعض الدراسات التي تقول بفائدة زيت الزيتون في حماية القلب والأوعية الدموية من الأمراض لاحتوائه على الدهون الأحادية والبوليفينول.

اعتمدت تلك الدراسة على إجراء التجارب على حوالي 24 فردًا صحيحين يتمتعون بصحة جيدة، حيث اكتشفت أن الذين يتناولون زيت الزيتون البكر من هؤلاء الأشخاص يملك نسبة أقل من الكوليسترول الضار في الدم مقارنة بمن لا يتناولونه، فالكوليسترول الضار يتراكم بالأوعية الدموية مما يتسبب في الإصابة بالأمراض القلبية والأوعية الدموية.

كما تقول دراسة أخرى أن تناول زيت الزيتون البكر بكمية 10 غرام بشكل يومي يساهم في تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية والشرايين بنسبة 10 % كما يقلل من خطر الوفاة جراء الأمراض القلبية بنسبة 7 %، ولكن تلك الدراسات لم تثبت صحتها وتفتقر للدليل.

9- تخفيض ضغط الدم المرتفع

ضمن إطار عرض فوائد زيت الزيتون للجسم يجب أن نشير إلى أهمية زيت الزيتون في تقليل مستويات ضغط الدم المرتفع حيث إنه يحتوي على حمض الأولييك وهو من أنواع الدهون الأحادية الغير مشبعة، كما يحتوي أيضًا على الستيرولات النباتية ومركبات ثلاثي التريبين.

فهذه المركبات لديها قدرة على تقليل ضغط الدم المرتفع، كما أثبتت دراسة أن النظام الغذائي الذي يحتوي على زيت الزيتون يقلل من ضغط الدم المرتفع مقارنة بالطعام الذي لا يحتوي على زيت الزيتون.

10- يساعد على إنقاص الوزن

فعلى الرغم من احتواء زيت الزيتون على الكثير من السعرات الحرارية إلا أنه حسب قول بعض الخبراء في مجال التخسيس أن النظام الغذائي الذي يحتوي على زيت الزيتون يزيد من نسبة مضادات الأكسدة في الجسم والتي تقوم بدورها بتقليل الوزن، لكن هذا بشرط أن يتم استخدامه بكميات مناسبة.

11- الوقاية من آلام العضلات والمفاصل

حيث إن دهن زيت الزيتون على المفاصل والعضلات يقلل من الألم الناتج عن التعرض للإجهاد أو التوتر أو الجهد الزائد عن قدرة العضلات، وهذا لأن زيت الزيتون يحتوي على مضادات الأكسدة والتورم، فيقلل من التقلصات العضلية والتهاب المفاصل فضلًا عن تحسين استشفاء الأنسجة الملتهبة.

12- الاسترخاء وتقليل التوتر

من فوائد زيت الزيتون للجسم أيضًا أنه يساهم في تخفيف حدة التوتر ويساعد على الاسترخاء وهذا عند دهنه على الجسم مع التدليك، فيساعد على تعزيز الدورة الدموية في الجسم وتهدئة الأعصاب، فضلًا عن الوقاية من اضطرابات النوم وتقليل الأرق الناتج عن الضغوطات النفسية، كما أنه يقلل من فرص الإصابة بالاكتئاب.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت السمسم للبشرة

13- الحماية من السكتات الدماغية

ترى بعض الدراسات أنه من فوائد زيت الزيتون للجسم أيضًا أنه يقلل من فرص التعرض للإصابة بالسكتة الدماغية لدى الأشخاص الذين يحرصون على إيراده في نظامهم الغذائي حيث تقل نسبة تعرضهم للسكتة الدماغية بما يعادل 41 % مقارنة باللذين لا يستخدمون زيت الزيتون.

14- وقاية الكبد من حالة الإجهاد التأكسدي

حيث إن الأفراد الذين يستخدمون زيت الزيتون كمكون أساسي في نظامهم الغذائي تقل لديهم نسبة الإصابة بحالة الإجهاد الكبدي التأكسدي والكبد الدهني، والذي قد يتسبب في تدمير الخلايا المسؤولة عن التفاعل الكيميائي بين الجذور الحرة وباقي جزيئات الجسم.

15- تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر

متابعة لعرض فوائد زيت الزيتون للجسم يجدر الذكر بأن زيت الزيتون البكر يقلل من فرص الإصابة بمرض السرطان وهذا لأنه يحتوي على الأوليوكانثال ومركب فينولي موجود في زيت الزيتون البكر بصورة طبيعية، ويساعد هذا المركب على تخفيض تكون مادة البيتا أميلويد على المخ والتي يُعتقد أنها المسبب الأساسي لمرض الزهايمر.

16- مفيد للبنكرياس

من فوائد زيت الزيتون للجسم أنه يحمي البنكرياس من الالتهاب الحاد وهذا لأن زيت الزيتون البكر يحتوي على حمض الأولييك وحمض الهيدروكسي إيروسول اللذان يعملان كمضادين للأكسدة والفطريات التي قد تتسبب في التهاب البنكرياس.

17- تعزيز العظام

حيث إن زيت الزيتون يعمل على تقوية العظام، وهذا حسب دراسة تم إجراؤها على بعض الأشخاص الذين يعتمدون على زيت الزيتون كمصدر أساسي في نظامهم الغذائي وتوصلت تلك الدراسة أن هؤلاء الأشخاص لديهم نسب عالية من مادة الأوستيوكالسين وهذا يُعد مؤشرًا قويًا على صحة العظام.

18- علاج حصوات الكلى

ضمن إطار عرض فوائد زيت الزيتون للجسم يجدر الذكر أن زيت الزيتون يساعد على تقليل حصوات الكلى حيث إنه بسبب خصائصه الدهنية يعمل على تشحيم المسالك البولية الأمر الذي يعمل على نقل حصى الكلى إلى الخارج وبالتالي تخلص الجسم منها، لذلك ينصح الأطباء بأن يتناول مرضى حصى الكلى لكمية مناسبة من زيت الزيتون يوميًا.

19- تقليل خطر الإصابة بالقولون التقرحي

تقول إحدى الدراسات في مجال فوائد زيت الزيتون للجسم إن زيت الزيتون يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض التهاب القولون التقرحي، وهذا لأنه يحتوي على مضادات للأكسدة والالتهابات، مثل: حمض الأولييك.

20- فوائد تجميلية

يوجد بعض الفوائد التجميلية لزيت الزيتون ومنها:

  • تقوية الأظافر والحفاظ على صحتها وجمالها.
  • التخلص من شمع الأذنين.
  • التخلص من تشققات القدمين.
  • ترطيب وتجميل الشفتين بصورة طبيعية.
  • زيادة لمعان وصحة الشعر.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت الزيتون للشعر وللجسم كله ووصفات طبيعية لاستخدامه

نصائح لاستخدام زيت الزيتون

بعد عرض فوائد زيت الزيتون للجسم يجدر بنا تسليط الضوء على بعض النصائح التي يُنصح باتباعها عند استخدام زيت الزيتون، ومنها ما يلي:

  • ينصح الأطباء باستخدام زيت الزيتون البكر الممتاز وتجنب المكرر منه، وهذا لأن زيت الزيتون البكر هو الأكثر احتفاظًا بالمكونات المفيدة للجسم عن غيره من الأنواع، كما أنه يمكن تسخينه بدرجة حرارة تتراوح بين 160 حتى 200 فهرنهايت.
  • التحقق من أن زيت الزيت قد تم عصره على الحالة الباردة قبل شرائه.
  • عدم استخدام مرضى السكري والضغط زيت الزيتون إلا باستشارة الطبيب أولًا.
  • وضع عينة منه على الجلد لاختباره.
  • تجنب دهن زيت الزيتون على الوجه قبل الذهاب للفراش مباشرة لأنه قد يتسبب في غلق المسام.
  • حفظ زيت الزيتون في عبوات زجاجية معتمة.
  • تجنب وضع زيت الزيتون في عبوات بلاستيكية أو معدنية حتى لا يتفاعل معها.

فوائد زيت الزيتون للجسم متعددة، فزيت الزيتون يُعد صيدلية متكاملة للجسم، لكن يوجد بعض النصائح التي يجب اتباعها للحصول على أقصى استفادة من هذا الزيت.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.