محتوى يحترم عقلك

فوائد قراءة سورة النور على الماء

فوائد قراءة سورة النور على الماء كثيرة جدًا، وذلك لأهمية ما جاء بها من أحكام وآداب يجب أن يلتزم بها كل مسلم، وقد أوضحت بعض الأحاديث أهمية حفظ وقراءه سورة النور، وللحصول على فوائدها يجب أن تقرأ على الماء بطريقة صحيحة، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على تفاصيل أكثر، ومعرفة فوائد قراءة سورة النور على الماء.

فوائد قراءة سورة النور على الماء

سورة النور من السور التي نزلت في المدينة المنورة ويبلغ عدد آيتها 64 آية، وقد سميت باسم سورة النور لوجود اسم من أسماء الله الحسني في [الآية رقم 35]

(اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ).

قد أنزل الله عز وجل سورة النور بعد هجرة النبي محمد صلي الله عليه وسلم، وتوجد سورة النور في الجزء 28 من كتاب الله الكريم، وفوائد قراءة سورة النور على الماء كثيرة جدًا فهي تحفظ المؤمن من فتن الدنيا.

الشخص الذي يحافظ على القراءة اليومية لسورة النور يدخل قلبه نور الإيمان وعند قراءتها على الماء وشربها أو رش بها أركان المنزل تحفظ المؤمن من كل شر وتجعله يسير في الطريق الصحيح ويخاف من معصية الله.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سورة النور للزواج

أحاديث لتوضيح أهمية قراءه سورة النور

جعل سورة النور في الورد اليومي تكون حصن لكل مسلم وتجعله يفهم أمور الدنيا والدين ويتقي الشبهات، وذلك لوجود الكثير من الأحكام بها.

جاء حديث عن أبي المستضعف يقول

“من قرأ سورة النور أعطي من الأجر عشر حسنات بعدد كل مؤمن فيما مضي وفيما بقي” (تفسير مجمع البيان).

جاء حديث أخر عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها

“لا تُنزِلوهنَّ الغُرَفَ ولا تُعلِّموهنَّ الكتابةَ –يعني: النِّساءَ – وعلِّموهنَّ الغزلَ وسورةَ النُّورِ” (شعب الإيمان).

كما يقول عقبة بن عامر

“رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قرأَ هذِهِ الآيةَ في خاتِمَةِ سورةِ النورِ وهو جاعِلٌ إِصْبِعَيْهِ تحتَ عينيْهِ يقولُ بِكُلِّ شَيءْ بَصِيرٌ” (مجمع الزوائد).

أوصانا الرسول صلي الله عليه وسلم بقراءة سورة النور قبل الدخول إلى الفراش وقراءتها على ماء زمزم في حالات معينة للشفاء، وهذا يوضح لها أهمية قرائه سورة النور في كل الأوقات لتحصين النفس وتيسير أمور الزواج ولعلاج الأرق.

تساعد سورة النور علي حفظ الفرج وتحصين الأهل والمنزل بالحفاظ على قراءتها يوميًا تحديدًا قبل النوم كما أوصنا رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام، وقراءتها بوضع أنفاس المؤمن في الماء والشرب منها قبل النوم يساعد في التخلص من الأرق وتحصين المسلم طول اليوم.

أحكام وآداب سورة النور

سورة النور لها الكثير من الآداب والأحكام التي جعلت فوائد قراءة سورة النور على الماء كثيرة جدًا ومهمة لتحصين النفس، ومن أهم الأحكام التي جاءت في سورة النور:

  • توضيح لعدد الفرائض.
  • إقامة العقوبة على الزاني والزانية والآداب المتعلقة بهم لإقامة الحد عليهم، والفرق بين زني الأشخاص المتزوجين أو إذا كان الشاب والفتاه لم يسبق لهم الزواج فكل منهم لهم عقوبة.
  • عدم قذف المحصنات وحكم النهي عن ذلك الفعل حيث إن الاتهام الكاذب لشخص لم يفعل ذنب يكون عقابه كبير عند الله.
  • توضيح لقصة الإفك بما جاء فيها من أمور وأحكام والعقوبات الواجب فعلها عند إشاعة الفاحشة، والتأكد من أي خبر قبل الجهر به حتى لا يحدث فتنة.
  • الابتعاد عن اتباع أفعال الشيطان وما سيحصل عليه المؤمنين من زكاة.
  • أهمية الإحسان والعفو في التعامل من الناس.
  • الثناء على السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها.
  • جاء في السورة وصف لله عز وجل يجعل المؤمنين في شوق لرؤيته لذلك يحرصون على الطاعة والابتعاد عما نهي به الله.
  • توضيح آداب دخول البيوت والنهي عن عدم الاستئذان دون وجود أصحاب البيت وأحكامها حتى لو عاد الزائر إلى بيته، والاستئذان عند الدخول إلي الأب والأم.
  • توضيح أحكام وآداب معاملة العبيد والصبيان.
  • أمر الله بغض البصر وتحصين الفرج، والنهي عن تزين المرأة لغير زوجها.
  • أهمية التوبة إلي الله.

اقرأ أيضًا: تفسير آية الحجاب في سورة النور

كيفية قراءه سورة النور على الماء

فوائد قراءة سورة النور على الماء كثيرة جدًا ويجب أن يعرف كل مؤمن الطريقة الصحيحة لقراءة سورة النور علي الماء حتى يحصل على فوائدها بشكل صحيح، وهذا الطريقة تكون بوضع إناء به ماء وتقريب الفم من الإناء.

قراءه سورة النور بحيث يدخل نفس القارئ إلى الماء، وبعد الإنهاء من القراءة يتم غلق الإناء والشرب منه قبل النوم مع الدعاء بالشفاء والتحصين وأي دعاء تتمني من الله عز وجل أن يستجاب لك، ويمكن الاستعانة بالرقية الشرعية بعد قراءه سورة النور لزيادة التحصين.

يمكن قراءه آيات أخري من كتاب الله الكريم تساعد في أن يتقرب المؤمن إلي الله، ومنها قراءه سورة الفاتحة 7 مرات مع أول خمس آيات وأخر آيتين من سورة البقرة التي لها فضل عظيم، وقراءه آية الكرسي والمعوذتين ثلاث مرات.

أسباب نزول سورة النور

نزلت سورة النور عند حدوث بعض المواقف ليعلمنا الله كيفية التصرف عند التعرض لمواقف مشابهه لذلك، وفوائد قراءة سورة النور على الماء ترجع إلى أسباب نزولها التي تمثلت في الآتي:

(الزَّانِي لَا يَنكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ ۚ وَحُرِّمَ ذَٰلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ) [سورة النور الآية 3]

نزلت هذه الآية الكريمة عندما كان يريد رجل صالح التزوج من امرأة زانية تدعي أم مهزول.

عندما ذهب ذلك إلي رسول الله محمد ليستأذنه في ذلك الزواج أنزل الله تلك الآية الكريمة بتحريم التزوج من الزاني أو الزانية، وجاءت آية أخري (وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ) [سورة النور الآية 6] في رجل يسمي هلال بن أمية عندما أتهم زوجته بالزني.

عندها قال النبي صلي الله عليه وسلم “البَيِّنَةَ أوْ حَدٌّ في ظَهْرِكَ، وكررها النبي عدة مرات وكان المقصد منها لا تتهم الزوجة بشيء غير مؤكد، حتى جاء رجل إلي الرسول وأكد أنه رأي المرأة مع رجل آخر وعندها نزلت تلك الآية الشريفة.

جاء في [سورة النور الآية 27] (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا).

من أسباب نزول تلك الآية أن هناك امرأة ذهبت إلي النبي صلي الله عليه وسلم تشكو له أن الرجال من أهلها وأهل زوجها يدخلون عليها البيت وهي لا ترغب في ذلك في عدم وجود الزوج.

سبب نزول [سورة النور الآية 31] أن النساء كان يبالغن في ارتداء الزينة التي تصدر أصوات أثناء السير وتكشف عن مفاتن جسمهم، وقد كانت الآية:

(وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ)

نزلت هذه الآية الكريمة للحفاظ على نساء المؤمنين بارتداء خمار لا يكشف شيء من جسمهم ويحفظ فروجهم.

اقرأ أيضًا: فوائد سورة الرحمن الروحانية

أسباب أخري لنزول سورة النور

فوائد قراءة سورة النور على الماء ترجع إلى المواقف والأسباب التي نزلت فيها آيات سورة النور، [سورة النور الآية 33] (وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ)، نزلت بسبب جارية كان يجبرها سيدها على الزني مقابل المال، ومن نفس الآية جاء:

(وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا).

قد نزلت بسبب أن هناك عبد أراد شراء نفسه من سيده ولكن سيده رفض ذلك، وتحث هذه الآية الكريمة على أن نعامل الناس بالخير، [سورة النور الآية 48]

(وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ مُعْرِضُونَ).

نزلت تلك الآية الكريمة في رجل كان يذهب إلي الرسول ليطلب منه الحكم بينه وبين أخر، وإن كان الحق له كان يذهب لرجل أخر غير الرسول ليأخذ حكمه في نفس الأمر، [سورة النور الآية 61]

(لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ).

نزلت تلك الآية لأن الناس قديمًا يتحرجون من وجود الأعمى في منزلهم وهذه الآية تدل على عدم وجود أحراج في ذلك، [سورة النور الآية 62]

(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ).

نزلت تلك الآية الكريمة في معركة الأحزاب عندما كان المؤمنون يستأذنون رسول الله صلي الله عليه وسلم عند قضاء حوائجهم.

فوائد قراءة سورة النور على الماء ترجع إلى ما ورد بها من أحكام وآداب يجب على كل مسلم الالتزام بها، ويجب قراءتها على الماء بطريقة صحيحة للحصول على فوائدها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    شكرا جزاكم الله خيرا