محتوى يحترم عقلك

فوائد بخاخ ماء الورد للوجه والبشرة وأضراره

فوائد بخاخ ماء الورد للوجه والبشرة وأضراره تتعدد، إن ماء الورد من المنتجات التي يتم استخدامها في الآونة الأخيرة بشكل كبير لمختلف الأهداف، وذلك ما دفعنا إلى التطرق للحديث عن فوائد بخاخ ماء الورد للوجه والبشرة وأضراره بالتفصيل من خلال موقع زيادة.

فوائد بخاخ ماء الورد للوجه والبشرة وأضراره

يعد ماء الورد منتج يتم استخلاصه من الورد عن طريق التقطير، كما أنه يتميز برائحة جميلة ومميزة، ولا يعد استخدام ماء الورد للبشرة أمر جديد، فكان يستخدم منذ القدم في الطهي، والطب نظرًا لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة.

تتعدد فوائد ماء الورد للبشرة حيث إنه يعطيها النضارة، ويقلل من الاحمرار أو التهيج الظاهر بها، ويساهم في علاج الجروح المتواجدة في الوجه، كما يساهم في علاج حب الشباب بالوجه، ويمكن استخدامه كمثبت ميك اب، بالإضافة إلى ترطيب البشرة بجميع أنواعها كانت دهنية، أو جافة، أو مختلطة.

أما عن أضرار ماء الورد فهي تتمثل في ظهور بعض ردود الفعل التحسسية على بشرة الشخص، والتي تتمثل في الاحمرار، والتهيج، أو وجود بعض الآلام.

أما عن الفقرات التالية فسنتناول فوائد بخاخ ماء الورد للوجه والبشرة وأضراره بالتفصيل من خلال عرضها على هيئة فقرات مبسطة.

اقرأ أيضًا: فوائد ماء الورد للوجه مع النشا

1- علاج الالتهابات

يعد ماء الورد من إحدى المنتجات التي تساهم بشكل كبير في التقليل من التهابات الوجه، حيث إنه يعمل على تحفيز إنتاج هرمون الهيستامين الذي يساعد في محاربة البكتريا، ووقاية الجلد.

2- مثبت ميك اب

يقوم البعض باستخدام بخاخ ماء الورد كمثبت للمكياج برشه على الوجه بعد وضع الميك اب، ولاحظي ثبات الميك اب لوقت أطول في اليوم عن وقت ثباته الطبيعي.

3- شفاء الجروح والندبات

يحتوي ماء الورد على مواد مطهرة ومضادة للبكتريا مما يجعله من المنتجات التي تساهم في علاج الندبات المتواجدة في البشرة، والجروح، وذلك من الممكن أن تلاحظيه عند استخدامه في الليل قبل النوم.

4- التقليل من ندبات الوجه

تعد مشكلة انتفاخ منطقة أسفل العين من الأمور المزعجة لدى كثير من الفتيات، وهي التي يعد بخاخ ماء الورد من المنتجات المفيدة للتخلص منها، والتقليل من تورمها، حيث إنه يحتوي على مواد تعمل على ترطيب البشرة.

5- تهدئة تهيج الجلد

تهدئة تهيج الجلد من إحدى فوائد بخاخ ماء الورد للوجه والبشرة، حيث انه يساهم في تقليل الالتهابات الناتجة عن الإصابة ببعض المشاكل الجلدية كالإكزيما، أو حتى الناتجة بسبب إزالة شعر الوجه، فيقلل من الاحمرار ويهدئ البشرة.

6- ترطيب البشرة

ترطيب البشرة من إحدى فوائد ماء الورد التي يسعى وراءها الكثير من السيدات، حيث إن جفاف البشرة من الأمور المزعجة والتي تسبب الحرج، كما أنها تعد عامل من عوامل تلف الميك اب، حيث إنه يقوم بغلق المسام المتواجدة في الوجه، ذلك ما يضفي النضارة على البشرة والحيوية، كما أنه يساهم في ترطيبها بشكل كبير عند استخدامه لأيام متواصلة.

7- غلق المسام الواسعة

يعد بخاخ ماء الورد من المنتجات الطبيعية التي تساعد في تنظيف البشرة وتطهيرها بإزالة الشوائب التي تتعرض لها طيلة اليوم، وهو ما يعمل على التقليل من ظهور المسام الواسعة التي تسبب الانزعاج لبعض الفتيات.

8- علاج حب الشباب

إن حب الشباب من الأمور المزعجة التي تظهر في وجه السيدات لأسباب مختلفة، ذلك ما يجعل من الفتيات يبحثن عن طريقة للتخلص منها والتقليل من احمرار الجلد الناتج عنها، ويعد بخاخ ماء الورد الحل الأمثل لذلك.

حيث إنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في التقليل من الالتهابات التي تظهر حول حب الشباب وتسبب الاحمرار والتهيج، كما أنه ينظم إفراز الغدد الدهنية في الوجه لزيوتها، مما يساهم في التقليل من ظهور الحبوب من الأساس.

9- حماية البشرة

يحتوي ماء الورد على مواد مضادة للأكسدة التي تعمل بدورها على حماية الخلايا من التلف، ذلك ما يقي البشرة من الجفاف، أو تراكم البكتريا والجراثيم التي تتسبب في ظهور حب الشباب، وهي ما تعمل كذلك على إضفاء الحيوية على البشرة، والترطيب.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت الورد للهالات السوداء

10- التقليل من تجاعيد البشرة

إن ماء الورد يحتوي على المواد التي تعمل على تثبيط عمل كل من إنزيم الإيلاستاز Elastase وإنزيم الكولاجيناز Collagenase هو ما يعمل على التقليل من الاحمرار المتواجد في البشرة، كما يخفي التجاعيد والخطوط التعبيرية ويساهم في ملئها.

لذا يعد استخدام بخاخ ماء الورد قبل النوم من أفضل طرق علاج تجاعيد البشرة، والخطوط الرفيعة التعبيرية التي تظهر على جانبي الفم نتيجة للابتسام، حيث إنه يحتوي على مواد تساهم في التقليل من ظهور تلك التجاعيد ويساعد استخدامه قبل النوم في ملئها.

11- مزيل مستحضرات التجميل

يمكن استخدام ماء الورد كمزيل للميك اب في نهاية اليوم بوضعه على القطن الخاص بإزالة المكياج وشاهدي تأثيره على إزالة المكياج بسهولة ولطف دون التدليك بقوة على الوجه، وهو من أفضل مزيلات الميك اب الطبيعية، كما يحتوي على مواد تلطف البشرة وتجعلها نضرة.

لاستخدام ماء الورد كمزيل مكياج يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. ضيفي قطرات من ماء الورد على القطن الخاص بإزالة المكياج.
  2. قومي بوضع قطرات من زيت جوز الهند.
  3. مرري القطنة على الميك اب بالوجه بلطف وأزيلي المكياج.

12- التقليل من آلام الرأس

من فوائد ماء الورد أن استخدامه على الجبهة بطريقة معينة وهي وضع قطرات منه على منشفة نظيفة، ووضعها على الجبهة، يساهم في علاج آلام الرأس والتخفيف منها.

أضرار بخاخ ماء الورد على البشرة

إكمالًا للحديث عن فوائد بخاخ ماء الورد للوجه والبشرة وأضراره يأتي ذكر أضرار ماء الورد على البشرة، والتي لا تضاهي كثرة وأهمية فوائده، وعلى رغم قلتها وندرتها فقد تظهر بعض الأضرار عند استخدامه بطريقة خاطئة، أو بكميات مبالغ فيها، وتتمثل تلك الأضرار في النقاط التالية:

  • ظهور الطفح الجلدي على البشرة.
  • زيادة الالتهابات.
  • ظهور البقع الداكنة على الوجه.
  • الشعور بالحكة في الوجه.
  • ملاحظة تغير في لون الجلد إلى الأبيض.
  • الشعور بحرقة في جلد الوجه.
  • ظهور التصبغات على الوجه عند تعرضه لأشعة الشمس بعد استخدام ماء الورد.

طريقة عمل بخاخ ماء الورد

هناك بعض البخاخات التي تباع جاهزة في الأماكن الخاصة ببيع منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل، لكن هناك طريقة يمكنك اتباعها من أجل صنع بخاخ ماء الورد في المنزل بطريقة سهلة، ومنتجات رخيصة الثمن، ومكوناته هي:

  • عدد كوب من ماء الورد.
  • 10 قطرات من زيت الورد.
  • زجاجة بلاستيك أو زجاج بها بخاخ.
  • 2 ملعقة من الجلسرين.
  • وعاء.

اقرأ أيضًا: 7 فوائد لماء الورد للوجه قبل النوم وأفضل الماسكات

طريقة التحضير

تعد طريقة تحضير بخاخ ماء الورد سهلة وبسيطة ويمكنك استخدامها في الليل قبل النوم للحصول على فوائده للبشرة وإضافة النضارة والحيوية عليها، باتباع الخطوات التالية:

  1. ضعي المكونات في الوعاء.
  2. امزجيهم سويًا حتى يتجانسوا جيدًا.
  3. ضيفي المكونات في الزجاجة واغلقيها بشكل محكم.
  4. قومي برش ماء الورد على وجهك مرتين في اليوم صباحًا ومساءً واتركيه حتى يجف، من أجل الحصول على بشرة أكثر نضارة وحيوية.

إن بخاخ ماء الورد من منتجات العناية بالبشرة التي تساهم في حماية البشرة وتعزيز نضارتها وجعلها حيوية، كما أن له بعض الأضرار النادرة الحدوث لمن يعانون من التحسس لمواده.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.