فوائد اكليل الجبل للقولون وما هي آثاره الجانبية

فوائد اكليل الجبل للقولون اكليل الجبل او الروزمارى من الاعشاب التى تنمو فى حوض البحر الأبيض المتوسط و يستخدمها سكان تلك المناطق فى الكثير من الأكلات كما أن إكليل الجبل يدخل فى كثير من مستحضرات التجميل وبعض الادوية العلاجية كما انه يستخدم احيانا فى علاج بعض الأمراض وفى هذا المقال يقدم لكم موقع زيادة الكثير من المعلومات الهامة عن عشبة اكليل الجبل و فوائد اكليل الجبل للقولون.

تعرف على طرق استخدام اكليل الجبل من خلال قراءة هذا المقال: طريقة استخدام اكليل الجبل وما فوائد إكليل الجبل

إكليل الجبل

  • يطلق على إكليل الجبل الروزماري أو حصى البان وهو نبات عشبي يرجع للفصيلة الشفوية، يتبع إكليل الجبل نبات الزعتر والبردقوش والريحان والخزامى.
  • شجرة إكليل الجبل من النباتات التي تتميز بخضرتها الدائمة فهي من الشجيرات المعمرة التي تنمو في المناطق الدافئة، وتلك العشبة من الممكن أن تنمو حتى يصل طولها إلى حوالي 122 سم حتى تصل إلى 183 سم.
  • أوراق نبات إكليل الجبل تأخذ شكل الإبرة في حجمها وسمكها وتتميز أوراقها بأنها ذات لون أخضر داكن، تلك النباتات تزهر في فصل الصيف فتنتج أزهارا لونها وردي أو أزهار بيضاء صغيرة أو أزهار زرقاء اللون، ورائحة إكليل الجبل يشبه إلى حد كبير رائحة نبات الصنوبر.
  • من الممكن أن نقوم باستخدام نبات إكليل الجبل عن طريق إما تجفيفه بشكل كامل أو مستخلصه وهو في صورة مجففة ومطحون هل هيئة مسحوق بجانب أنه يمكن استخدامه في عمل المشروبات الساخنة مثل الشاي وأوراقه يتم استخلاصها لصناعة السوائل.
  • تعتبر عشبة إكليل الجبل هي المكون الأساسي لأنواع الصلصات المختلفة بجانب وصفات البيتزا وغيرها من الوصفات الشهيرة، فتلك النبتة لها تاريخ قديم في العديد من الاستخدامات.

تعرف على فوائد اكليل الجبل من خلال قراءة هذا المقال: فوائد إكليل الجبل وما هي الأعراض الجانبية لاستخدام نبات إكليل الجبل

فوائد إكليل الجبل بشكل عام

عشبة إكليل الجبل من النباتات التي لها العديد من المميزات والفوائد، ومن الفوائد العامة لإكليل الجبل:

  • التقليل من التهابات المفاصل: يعرف مرض التهاب المفاصل الروماتويدي بأنه من أمراض المناعة الذاتية حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الجسم وخاصة المفاصل فتتآكل مما قد يسبب الالتهابات، وقد أثبتت بعض الدراسات العلمية أن الزيوت الطبيعية الموجودة في خلاصة نبات إكليل الجبل لها تأثير إيجابي على الالتهابات وذلك لأنها تمتلك مواد وعناصر مضادة للالتهابات مما يساعد على التقليل من التهابات المفاصل.
  • تقوية الذاكرة: هناك بعض الدراسات العلمية التي تم اكتشافها بخصوص إكليل الجبل، حيث أن سرب 250 مليلتر من مستخلص ماء إكليل الجبل يساعد في تحسين الوظائف الدماغية.
  • محتواه من المواد المضادة للأكسدة: يعتبر نبات إكليل الجبل من النباتات العشبية التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة بجانب المركبات المضادة للالتهابات، وتلك المركبات تقوم بتعزيز مناعة الجسم وتحسين الدورة الدموية، كما أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في محتوى إكليل الجبل تقوم بتعطيل الجزيئات الضارة التي يطلق عليها مصطلح الجذور الحرة.
  • الحفاظ على صحة الكبد: تم القيام بعمل دراسة علمية لمعرفة تأثير نبات إكليل الجبل مع زيت الزيتون على الأشخاص المصابة لمرض التليف الكبدي الذي يحدث نتيجة تعرض الأشخاص لمادة ثيو أسيتاميد، وعند استخدام أوراق زيت الزيتون مع أوراق نبات إكليل الجبل فإنه يساعد على تقليل الأضرار الناتجة عن الإصابة بالتليف الكبدي وذلك بسبب احتواء نبات إكليل الجبل على مواد مضادة للأكسدة والتي تساعد في علاج التليف الكبدي.
  • تحسين الدورة الشهرية: تعتبر الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية أو الطمث من الآلام الشديدة والأكثر شيوعا عند معظم النساء، وعند القيام بدراسة علمية على مجموعة من الفتيات تم اكتشاف أن تناول الكبسولات التي تحتوي على إكليل الجبل تعطي نفس التأثير عند تناول الكبسولات التي تحتوي على حمض الميفيناميك، في التقليل من ألم الدورة الشهرية وتخفيف نزيف الحيض.
  • التقليل من عسر الهضم: تستطيع عشبة نبات إكليل الجبل أن تقوم بالتقليل من عسر الهضم والتخلص من اضطرابات المعدة والقضاء على الشعور بعدم الراحة و التخلص من الغازات، فعشبة إكليل الجبل تعرف بفعاليتها في طرد الريح.
  • رفع ضغط الدم: عند عمل دراسة على بعض المرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم وجد أن تناول زيت إكليل الجبل لمدة ثلاث مرات في اليوم يقوم برفع ضغط الدم الانبساطي ورفع ضغط الدم الانقباضي. ولمن يجب الذكر أن تأثير زيت إكليل الجبل  يعتبر تأثير مؤقت وليس تأثير دائم وقد يعود ضغط الدم منخفض مرة أخرى بعد التوقف عن تناول زيت إكليل الجبل.
  • تقليل الأضرار التي تحدث نتيجة الإصابة بمرض السكر: حيث أن ارتفاع نسبة البروتين الموجودة في البول تدل على الإصابة بأمراض الكلى وتلفها وهذا يدل أيضا على الإصابة بمرض السكر، وقد قامت بعض الدراسات العلمية أن أمراض السمر التي تنتج بسبب التليف الكلوي من الممكن أن يتم علاجها عن طريق محتوى يتكون من نبات إكليل الجبل وبعض الأعشاب الأخرى يقوم بتقليل نسبة البروتين الموجودة في بول المريض، ومن الأفضل تناول نبات إكليل الجبل لمدة لا تقل عن 6 شهور.
  • فوائد أخرى: هناك بعض الحالات المرضية التي يمكن علاجها باستخدام نبات إكليل الجبل، ومنها التعب الذهني و متلازمة الألم الليفي والصداع والنقرس والسعال.

تعرف على فوائد اكليل الجبل للأطفال من خلال قراءة هذا المقال: فوائد اكليل الجبل للاطفال 

فوائد اكليل الجبل للقولون

  • الوقاية من سرطان القولون: أثبتت الكثير من الدراسات العلمية أن نبات إكليل الجبل يقاوم نمو الخلايا السرطانية ويمنع تكاثرها مما يستعد على توقف نمو الأورام السرطانية وبالتالي القضاء عليها، وعند استخدام عشبة إكليل الجبل بمفردها أو مع الكركمين فإنه يحمي من انتشار الخلايا السرطانية في القولون ويرجع ذلك بسبب احتواء إكليل الجبل على حمض أوروسوليك وحمض الكارنوسول وحمض الروزمارينيك.
  • محاربة أمراض الأمعاء: يتم استخدام عشبة إكليل الجبل وذلك بهدف الوقاية من متلازمة القولون العصبي وأورام القولون المختلفة.
  • الحماية من التهابات القولون: يعرف نبات إكليل الجبل بأنه من الأعشاب الغنية بمضادات الالتهابات والمضادات الحيوية وخاصة الموجودة في الزعتر والنعناع وتسمى تلك المضادات الحيوية بحمض الكارونسيك، من الأفضل شرب اكليل الجبل وهو مغلي وذلك للتخلص من التهابات القولون بجانب استخدامه في علاج الأمراض التناسلية.
  • عسر الهضم: يمكن استخدام اكليل الجبل لعلاج مشاكل القولون واضطرابات المعدة وعسر الهضم والتخلص من الغازات وذلك بسبب احتوائه على الكثير من العناصر التي تساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والتخلص من الإمساك والإسهال الشديد وذلك لأنها تستخدم كملين ويمكن استخدام تلك النبتة للتخلص من البكتيريا الضارة والقضاء عليها وتقلّل من الآثار الجانبية للتسمم الغذائي وهي من أهم الأعشاب التي تقوم بطرد للغازات.

تعرف على فوائد اكليل للتنحيف من خلال قراءة هذا المقال: فوائد اكليل الجبل للتنحيف وطرق استخدامه في التنحيف

القيمة الغذائية لنبات إكليل الجبل

سوف نقوم بتوضيح القيمة الغذائية لكل مائة جرام من عشبة إكليل الجبل:

  • يحتوي على دهون قدرها 5.68 جرامات، 3.31 جرام من البروتين و20.7 جرام من الكربوهيدرات.
  • إكليل الجبل يحتوي على 66.8 جرام من الماء و131 من السعرات الحرارية.
  • يحتوي على 91 مليجرام من الماغنسيوم و668 مليجرام من البوتاسيوم و 26 مليجرام من الصوديوم و66 مليجرام من الفوسفور.

تعرف على فوائد اكليل الجبل لتنشيط المبايض من خلال قراءة هذا المقال: فوائد اكليل الجبل لتنشيط المبايض وأفضل الوصفات العلاجية في المنزل

محاذير استخدام إكليل الجبل

هناك بعض الحالات التي يحذر استخدام عشبة إكليل الجبل او استخدامها بكميات محددة، ومن تلك الحالات:

  • حساسية الأسبرين: حيث أن نسبة إكليل الجبل يحتوي في تركيبه على مادة تعرف بالساليسيلات وتلك المادة تشبه المادة الموجودة في الأسبرين لذلك قد تسبب بعض المشاكل للمرضى المصابين بالحساسية تجاه الأسبرين.
  • الحمل والرضاعة: هناك بعض الدراسات التي تقول باحتمالية عدم أمان عشبة إكليل الجبل في فترة الحمل والرضاعة وخاصة عند استخدامها بكميات كبيرة لأنها قد تؤدي إلى الإجهاض.
  • اضطرابات الصرع: المرضى المصابين للصرع يتأثروا بشكل سلبي عند تناولهم لعشبة إكليل الجبل، لذلك من الأفضل عدم تناولها عند المصابين باضطرابات الصرع.

تعرف على فوائد الثوم الذكر للشعر من خلال قراءة هذا المقال: فوائد الثوم الذكر للشعر وخلطات الثوم لتطويل الشعر

تناول هذا المقال كافة المعلومات المتعلقة بعشبة اكليل الجبل فوائد اكليل الجبل العامة التي تساعد الجسم فى التخلص من العديد من الامراض وايضا فوائد اكليل الجبل للقولون وقدمنا ايضا فى هذا المقال القيمة الغذائية لنبات إكليل الجبل نرجو أن يكون هذا المقال قد نال اعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.