محتوى يحترم عقلك

فوائد زيت اكليل الجبل للبشرة

فوائد زيت اكليل الجبل للبشرة ينبغي الحديث عنه عندما عندما يتعلق الأمر بالأعشاب، فهو معروف بعشب الرزمارى يعتبر الملك بينهم جميعا بسبب العديد من الفوائد الصحية التي يقدمها. ويبدو أن البشر أدركوا هذا السر حيث قام القدماء باستغلال فوائده منذ الأبد، حيث اعتبر نبات اكليل الجبل مقدسا من قبل المعابد اليونانية والرومانية والمصرية الفرعونية.

فوائد زيت اكليل الجبل للبشرة

أولا ً تنقية البشرة

زيت اكليل الجبل يضم العناصر المضادة للبكتيريا القوية. عندما تستخدم كمسك للبشرة ، فإن يعملا على تحفيز الدورة الدموية للبشرة مما  يساعد على ألتئام الجلد  بشكل أكثر نشاطاً من أي وقت مضى.

ثانيا إزالة السموم من البشرة

 يقوم زيت اكليل الجبل بطرد جميع السموم المصاحبة للبشرة خاصة ً البشرة الدهنية ، والتي تعيق من نضارتها وجمالها ، حيث يتركها نقية وناصعة غالية من الأتربة والبقع الداكنة.

ثالثاً التوازن

زيت اكليل الجبل بتركبيته الطبيعية يجعل بشرتك الجافة اكثر جمالاً وجاذبية، زيت اكليل الجبل يعطي بشرتك العناصر التي تحتاجها.

اقرأ أيضًا : فوائد زيت الخزامى للشعر وكيفية استخدامه بالخطوات

تعريف زيت اكليل الجبل

ينتمي إلى عائلية النعناع الامياسي، نبات إكليل الجبل (روزمارينوس أوفسيناليس) هو عشري، عشب نبات اكليل الجبل الذي تم العثور عليه في البحر الأبيض المتوسط وآسيا. أما عن شكل زهوره نبات اكليل الجبل يمكن أن يكون الوردي والأبيض والأرجواني أو الأزرق. منذ الأزل يستخدم على نطاق واسع كنبات زينة .

روزماري يستخدم أيضًا في المطبخ بسبب عطره الرائع و النكهة مريحة، وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بالأطباق التي تشمل أي نوع من اللحوم . ولكن هذا الزيت الضروري المستخرج من أوراق نبات اكليل الجبل مقاوم لكثير من الأمراض.

يحتوي زيت اكليل الجبل على  المكونات المفيدة الأساسية مثل 88 سينول، ألفا-بينين، وكيفور. هذه مواد المضادة للالتهابات، مضاد للجراثيم، أنتيفونال، مسكن، وميتورالانتاراتية والمساعدة في تعزيز عملية الهضم، والترميم، والتنفس. دعونا نلقي نظرة أقرب علي الفوائد الأساسية لزيت اكليل الجبل.

اقرأ أيضًا : فوائد زيت الافوكادو للوجه وللبشرة وللشعر والقيمة الغذائية لزيت الأفوكادو 

فوائد زيت اكليل الجبل للبشرة وللصحة

  • يعزز الجهاز المناعي

عندما يتعلق الأمر بحماية جسمك من الأمراض، مضادات الأكسدة هي واحدة من أكبر الأسلحة لتعزيز الجهاز المناعي. زيت اكليل الجبل يحتوي على ميرسين، وهو مادة كيميائية تعمل بمثابة  مضادات الأكسدة تعمل على تكسير الاجسام الضارة التي يمكن أن تتلف الخلايا الخاصة بك وتسبب الكثير من العدوى والأمراض.

وبالتالي، فإن استخدام زيت اكليل الجبل على أساس منتظم يمكن أن تساعد في تعزيز الجهاز المناعي الخاص بك.

  • مسكن للآلام

كلنا نعاني من الآلام  التي تعكعر صفونا طوال اليوم مثل الصداع وآلام المعدة وآلام المفاصل، حان الوقت لكي نقوم تدليك تلك المناطق مع بزيت إكليل الجبل.

يعمل هذا الزيت كعلاج قوي مضاد للالتهابات كما أنه يحتوي على α- بينين التي تعمل لتخفيف التورم والألم.

  • يعزز الجهاز الهضمي

هذا قد يبدو لك الأمر غريباً قليلاً  ولكن فرك زيت اكليل الجبل على معدتك والقبيل من قدميك يمكن أن تساعد فعلا فى تسهيل الهضم.

لأن زيت اكليل الجبل يحسن نوعية إفراز حمض المعدة وحجم المقدار التي تنتجها الكبد – مكونين ضروريون للهضم جيدة. وهكذا، فإنه يمكن أن تساعد على تخفيف الإمساك، وتشنجات المعدة.

  • يخفف آلام العضلات

عندما يتعلق الأمر بمكافحة الألم، نبات اكليل الجبل  مسكن (يقلل من الألم)، المضادة للالتهابات (يقلل من تورم)، ومكافحة النسيب (جزء مسئول عن الإحساس  بالألم). لذلك، وقد استخدمت قديماً لتخفيف ألم العضلات، آلام الروماتيزم ، والتبريد، وأعراض التهاب المفاصل والروماتيزم.

على الرغم من أن هذا الزيت الريفي قد تمت الموافقة عليه من قبل اللجنة الألمانية  لعلاج هذه الشروط وثبت أن لها هذه الآثار على الفئران،  هناك أدلة علمية قاطع بأنها تفعل ذلك في البشر أيضاً .

  • علاج الدوران

هل الصداع متكررة او الدوران يجعلك تتغيب عن المدرسة / العمل؟  كل ما تحتاجه  هو فرك اثنين  قطرات من زيت اكليل الجبل على الأنف والفم. وقد تم العثور على العقاقير الألمانية المتكونة من هذا الزيت وتأثيراته الأساسية القوية الفعالة جداً للحد من آلام الصداع.

  • يخفف السعال والبرد والفلونزا

ما هو العامل المشترك بين السعال، البرد، وانفلونزا؟  انهم جميعاً ناجمون عن الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية.

زيت اكليل الجبل عندم استنشاقه، يعمل كمادة مضادة للجراثيم القوية ويحارب هذه العدوى بشكل كبير.

  • يساعد على تحسين النشاط التنفسي

إذا كنت تريد أن تتنفس بسهولة، فقد حان الوقت قم باستنشاق كمية من زيت اكليل الجبل وقد تم العثور على هذا الزيت القوي لعلاج ضيق التنفس فهو ضروري عندما يتعلق الأمر اضطرابات الجهاز التنفسي.

  • يحسن وظيفة الدماغ

في اليونان القديمة وروما، كان يعتقد أن نبات اكليل الجبل يعزيز الذاكرة .

وتشير البحوث إلى أن زيت اكليل الجبل يساعد على منع انهيار أسيتيلشولين، وهو المادة الكيميائية الدماغية المسئولة عن التفكير والتركيز و قوة الذاكرة.

عندما طلب من الشباب البالغين  الاختيار. فى بعض أسئلة الرياضيات في غرفة صغيرة مليئة بزيت إكليل الجبل، ارتفعت سرعة ودقة الأجوبة في نسبة مباشرة إلى المدة تم نشر الزيت فيها.

  • يحفز نمو الشعر

واحدة من أنواع الأكثر شيوعا من فقدان الشعر هو أندوشيا ، معروفة بإصابة الذكور على الرغم من أنه يمكن أن تؤثر أيضا على الإناث .

زيت اكليل الجبل يعالج أندشيا اندوبيسيا عن طريق منع بيبرودوكت ثينستوسترون من مهاجمة بصيلات الشعر، ويعالج الصلع.

وتشير البحوث الأخرى إلى أن زيت اكليل الجبل قد يحارب فقدان الشعر باتشي، أو ألوشيا أريتا، الذى يؤثر على نصف السكان تحت سن 21 وحوالي 20٪ من الناس فوق سن ال 40.

  • يقلل الضغط والإجهاد

العديد من العوامل يمكن أن تسبب الإجهاد – بما في ذلك اختباراتةالمدرسية. استنشاق زيت اكليل الجبل قد يساعد على تقليل قلق الاختبارات .

عندما استنشق الطلاب بعض زيت اكليل الجبل من استنشاق قبل وأثناء وقت الاختبار، انخفض نبضهم بنسبة 9٪ – في حين أن القلق يصطحبهم بشكل كبير دون وجود زيت اكليل الجبل .

ببساطة رائحة زيت اكليل الجبل قد تخفف مستويات الإجهاد الخاص بك في حالات مثل الامتحانات. روزماري قد يقلل من مستويات الكورتيسول،او يقلل الهرمونات التى يمكن أن يكون لها آثار ضارة على جسمك.

زيت اكليل الجبل قد ينشط  الدورة الدموية.

اقرأ أيضًا : فوائد زيت الورد للبشرة وكيفية استخدامه

  • الوقاية من الأمراض السرطانية

زيت روزماري لديه مضادات الأكسدة ومؤثرات المضادة للالتهابات، والتي تشير إلى أن لديه القدرة على محاربة خلايا السرطان.

  • التسمم الغذائي

 يمكن أن تزيد من زيت اكليل الجبل  نمو سلالات معينة من البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي. وهذا يتطلب استخدام كميات صغيرة جدا من زيت اكليل الجبل فى الطعام .

  • الآثار الجانبية المضادة

زيت اكليل الجبل والزيوت الأساسية الأخرى قد تزيد من فعالية بعض المضادات الحيوية، وهذا قد يعمل على تقليل بعض الأدوية، والتي يمكن أن تقلل من الآثار الجانبية.

  • مقاومة للمضادات الحيوية

زيت اكليل الجبل والزيوت الأساسية الأخرى قد يضعف جدران الخلايا من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية – ليس فقط تضررها ولكن أيضا تمكن المضادات الحيوية للدخول.

وفي نهاية مقالنا ننصحكم باستخدام زيت اكليل الجبل دون قلق، لما له من فوائد عظيمة لجميع وظائف الجسم، حيث أنه يساعد في حل جميع مشاكل البشرة، كما أنه يقي الجسم من العديد من الأمراض التي تصيب الصحة العامة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.