فوائد زيت السمسم للوجه واليدين

فوائد زيت السمسم للوجه واليدين زيت السمسم ما هو إلا خليط من الزيوت الطبيعية المستخلصة من بذور السمسم الذهبية، وتتمتع هذه الزيوت بفوائد عديدة ومختلفة الاستخدامات، ومؤخرًا تم استخدامه في الطب البديل، وذلك لاحتواءه على مضادات الدهون الغير مشبعة ومضادات عملية الأكسدة المعروفة بالسيسامين، والسيسامول.

فوائد زيت السمسم للوجه واليدين

فوائد زيت السمسم للوجه؟

زيت السمسم يمتلك خصائص عديدة تساعد في الحفاظ على نقاء وصفاء الوجه، ومن فوائد زيت السمسم مايلي:

يستخدم زيت السمسم في الوقاية من أشعة الشمس

  • بجانب فوائد زيت السمسم العديدة والمذهلة، فإنه يستخدم للوقاية من أشعة الشمس الضارة وترطيب الوجه، ويرجع ذلك إلى القدرة التي يتمتع بهـا زيت السمسم في عملية تليين البشرة، حيث يقوم ببناء طبقة لوقاية الجلد من جميع الأضرار الناجمة من الأشعة الضارة، لذلك التفكير في استخدام هذا الزيت تفكير سليم وجيد للغاية.

يستخدم كمصدر للتغذية

  • يتمتع زيت السمسم باحتواءه على مختلف الأحماض الدهنية، التي تعتبر من الأحماض الأساسية مثل الحمض المعروف باسم اللينوليك.
  • بالإضافة إلى احتواءه على معادن كالمغنسيوم والمنجنيزو الكالسيوم وآخيرًا معدن النحاس.
  • ويحتوى زيت السمسم أيضًا على مادة تسمى النياسين، وتتمتع هذه المادة بقدرتها على عملية خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

يستخدم كمانع الالتهابات البكتيرية

  • زيت السمسم يعتبر من الزيوت الفعالة في علاج الجروح والتهابات الجلد الموجوده في الوجه، ويرجع ذلك لوجود خصائص قادرة على محاربة هذه الالتهابات البكتيرية داخل هذا الزيت،
  • وعند وضع الزيت على الوجه فإنه يعمل على إزالة السموم على الفور، ولذلك تتمتع البشرة بانتعاش طويل، بالإضافة إلى معالجته لمرض الإكزيما الجلدي ومرض الصدفية، بجانب ذلك يقوم بعلاج المفاصل والحد من آلامها.

من العوامل المهمة في إبطاء عملية شيخوخة الجلد

  • يتمتع زيت السمسم بميزة أخرى، وهي قدرته على إبطاء شيخوخة الوجه، ويرجع ذلك لقدرته في الحفاظ على خلايا الجلد من عملية الأكسدة، ويعمل على تجديدها بشكل مستمر.
  • مضادات الأكسدة الموجودة في زيت السمسم تعمل على إخفاء المسام الصغيرة في الجلد، وتقوم بمنع ظهور التجاعيد على الوجه.
  • ويمكن استخدام الزيت وخلطه مع اللافندر قبل النوم، وذلك للعمل على مكافحة الالتهابات الجلدية، والتحسين من الدورة الدموية أثناء النوم، ويتم وضعه بحركات دائرية بسيطة.

زيت السمسم مرطب طبيعى

  • يوجد العديد من الزيوت الطبيعية التي تتمتع بقدرة كبيرة على عملية الترطيب، ولكن الكثير منها لا يعطيك نتيجة ترضيك، على عكس زيت السمسم، حيث يتمتع بتأثير كبير على البشرة ويمنحها الترطيب الذى يرضيك، وذلك بمجرد وضعه على البشرة، ويتميز زيت السمسم برائحته المحببة لدينا، ويمكن التقليل من زيت السمسم حسب رغبتك كمستخدم، وذلك عند القيام بخلطه مع العديد من الزيوت الأخرى مثل زيت اللوز أو زيت الخروع..إلخ.

زيت السمسم يعمل على إصلاح خلايا الجلد الميتة

  • زيت السمسم من الزيوت التي تتمتع بامتلاكها لخصائص الكثافة العالية وعملية اللزوجة، لتمكين وسهولة إمتصاص الجلد له، ولذلك يقوم زيت السمسم بوظيفة المدلك، حيث إنه عند استخدامه في تدليك البشرة، يقوم بالعمل على إصلاح جميع الخلايا الميتة والتالفة الموجودة في الوجه، ويقوم بالتحسين من الدورة الدموية، وللزيادة من فاعليته يمكنك وضع زيوت أخرى مع زيت السمسم.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على فوائد زيت السمسم للشعر وكيفية تطبيقه بطرق بسيطة: فوائد زيت السمسم للشعر وكيفية تطبيقه بطرق بسيطة

كيف نستخدم زيت السمسم للوجه

يجب استخدام زيت السمسم بشكل فعال حتى نتمكن من الحصول على نتيجة مرضية، وتختلف طريقة الاستخدام باختلاف نوع البشرة، فإذا كانت البشرة دهنية، فيجب عليك أن الانتباه وأن تكون حذرًا قبل عملية الاستخدام، وذلك لعدم وجود دراسات تؤكد أنه مناسب لنوع البشرة الدهنية.

يستخدم زيت السمسم كمعالج للجسم والوجه، وذلك من خلال عدة طرق متباينة ومنها:

  • قبل عملية الاستحمام بماء ساخن: يقوم زيت السمسم بإزالة السموم من الجسم، حيث تقوم بوضعه على الجلد والوجه لمدة لا تتعدى العشر دقائق، ثم بعد ذلك تقوم بغسله وإزالته من على الجسم والوجه.
  • بعد عملية الاستحمام بماء ساخن: عندما يصبح الجلد مبلل، نقوم بوضع زيت السمسم بشكل بطيئ على البشرة، ونتركة لمدة عشر دقائق، وبعد ذلك نقوم بعملية فرك الجلد، وسوف نحصل على ترطيب للجسم والبشرة طيلة اليوم.
  • يستخدم قبل تعرضك لأشعة الشمس: حيث يقوم زيت السمسم بحمايتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية، ويمكنك استخدامه يوميا للحماية من الشمس والعمل على الحد من أضرارها على البشرة، وبالتالي يحد من شيخوخة الجلد.
  • يستخدم كخليط للاستخدام الليلى: يمكنك خلط نقط من الخل والماء مع القليل من زيت السمسم، وذلك للحفاظ على ترطيب البشرة لوقت أطول، بالإضافة إلى أن الخل يعمل على إزالة وتنظيف الجلد من الشوائب وخلايا الجلد الميتة.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على شرب زيت السمسم على الريق وفوائده للشعر والبشرة: شرب زيت السمسم على الريق وفوائده للشعر والبشرة

فوائد استخدام زيت السمسم لليدين 

  • يتم مزج زيت السمسم مع عصير الليمون، وبعض السكر المجروشة، وذلك للحصول على خليط يتم فركه على اليدين والذراعين بشكل دائري، ونترك الخليط لمدة عشر دقائق.
  • ثم بعد ذلك نتغسله بالماء ونقوم بعملية التجفيف بشكل جيد.
  • وبعد ذلك نقوم بوضع زيت السمسم على اليدين والذراعين مرة أخرى، ثم نقوم بلف اليدين بالبلاستيك الغذائي لمدة ستين دقيقة على الأقل أو نقوم بعمل الوصفة في الليل والنوم.
  • ثم نقوم بإزالتها في الصباح الباكر، وذلك للحصول على أكبر استفادة من زيت السمسم،  ويتم عمل هذا الخليط كل إسبوعين مرة واحدة فقط.
  1. يعمل على ترطيب اليدين والذراعين لأطول فترة ممكنة.
  2. يقوم بتقليل التصبغات الجلدية على اليدين والحد من ظهورها، وذلك لأنه يعمل على حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة.
  3. يحد من ظهور التجاعيد على اليدين ويمتعها بنضارة ولمعان، وذلك عند وضعه بشكل مستمر
  4. يعمل على تفتيحها، وذلك عن طريق مزجه مع السكر المجروشة وعصير الليمون كما ذكرنا في النقاط السابقة، وذلك الخليط أو مايعرف بالاسكراب نتائجه مذهلة وتظهر بشكل سريع على الجلد بعد أول استخدام.

يمكنك الآن الإطلاع على أفضل زيت للشعر المعالج بالبروتين وأهم نصائح للعناية بالشعر: افضل زيت للشعر المعالج بالبروتين واهم نصائح للعناية بالشعر

زيت السمسم

  • هناك العديد من الأدلة التي توضح دور زيت السمسم وأهميته في التقليل من ضغط الدم المرتفع.
  • والجدير بالذكر أن زيت السمسم مصنف على أنه من أقدم المصادر المعروفة  للزيوت في العالم، وقد تمت زراعته منذ ثلاث آلاف سنة، واختارته جمعية القلب الأمريكية ضمن زيوت الطبخ الصحية والجيدة لصحة القلب.
  • لا يسمح بزراعة نبات السمسم إلا في منطقة شرق آسيا، حيث المناطق الاستوائية، ويتوفر العديد من أنواع نباتات السمسم المختلفة، ويرجع أصل نبات السمسم ونشأته إلى دولة الهند، ثم بعد ذلك تم انتشاره في أجزاء عديدة ومتباينة داخل قارة آسيا.
  • تعد بورما من أكبر الدولة إنتاجًا لنبات السمسم، حيث تنتج ما يقارب من سبعة آلاف وعشرون طنًا كل عام، يليها من الدول الكبرى في عملية الإنتاج دولة الهند، ويأتي بعد ذلك أثيوبيا، والصين، وأوغاندا، والصومال والنيجر، وآخيرًا نيجيريا.
  • مؤخرًا اثبتت الدراسات أهمية استخدام الزيت، وذلك بسبب ما يحتوي عليه من فوائد مختلفة، واستخدامات كثيرة مختلفة، وسوف نتعرف من خلال النقط التالية على فوائد زيت السمسم للوجه واليدين، حيث أنه يحتوى على العديد من المكونات الغنية بالفوائد مثل الترطيب، وتنقية الوجه من البثور السوداء العالقة بالمسام.

يمكنك الآن الإطلاع على أضرار زيت السمسم للشعر وكيف نستغل فوائده للشعر والبشرة:  أضرار زيت السمسم للشعر وكيف نستغل فوائده للشعر والبشرة

قدمنا لكم في هذه المقالة فوائد زيت السمسم للوجه واليدين، وتعرفنا على كيفية استخدامه لكل منهما.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.