فوائد مشروب الشعير الغازي والطبيعي وكيف يتم صناعته؟

فوائد مشروب الشعير الغازي نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يندرج الشعير تحت محاصيل الحبوب والذي لا يوجد بكثرة في المناطق البرية، ومع انتشار زراعته في كافة أرجاء الكرة الأرضية، إلا أننا لا نتوصل بعد إلى المصدر الذي أتى منه، كما يوجد منه أنواع تظهر في فصل الصيف، وأخرى تظهر في فصل الشتاء، ويزرع الشعير في الأماكن ذات المناخ البارد أو الجاف.

وقد يقوم البعض بزرعه في المناطق الحارة، غير أنه في تلك الحالة تزداد احتمالات مرضه وتلفه، ولا يمكن أن ينمو الشعير في الأماكن ذات المناخ الممطر أو شديد البرودة، فلا يمكن للشعير أن يعيش إلا عند درجة حرارة تبدأ من ثمانية سليسيوس.

يأتي الشعير في المركز الرابع من إنتاج محاصيل الحبوب على مستوى العالم، ويستخدم على مستوى عالم الإنسان والحيوان على حد سواء، حيث نحصل عليه في أكثر من صورة، فمنه الحبوب، ومنه الطحين، ومنه المستلخصات السائلة، وغير ذلك، وسوف نركز في هذا المقال على الشعير في صورته السائلة، سواء كمشروب غازي، أو مشروع محضر طبيعيًا، فكونوا معنا!

فوائد مشروب الشعير الغازي

يوجد أكثر من شركة تقوم بإنتاج مشروب الشعير الغازي، من أشهرها: بيريل، أو باربيكان، وتلقى هذه المشروبات رواج كبير بين المستهلكين في جميع أنحاء الوطن العربي، نظرًا لما تشتهر به من فوائد كبيرة للجسم، ومن أهم فوائد مشروب الشعير الغازي:

  • لا يحتوي على تركيز عالي من السكر، ولذلك فلا يتعرض الإنسان لخطر زيادة معدل سكر الدم بشكل غير متوقع بعد شرب الشعير الغازي، نظرًا لأن السكريات التي تدخل في تكوينه هي سكريات يمتصها الجسم في وقت طويل خلال عملية التمثيل الغذائي.
  • يحتوي على سكريات مذاقها الحلو منخفض نسبيًا مقارنة بالسكر المكرر، ومن ثم فلا ضرر منه على الأسنان، كما أنه لا يحفز شهية الإنسان في استهلاك مواد سكرية أكثر بعد شرب الشعير الغازي، كما يحدث عادة عند تناول أي مادة بها سكر.
  • يساعد في إمداد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية، وأبرزها: معدن الكالسيوم، ومعدن الفوسفور، ومعدن الماغنسيوم، بالإضافة إلى مجموعة من العناصر الأخرى التي لا يحصل عليها الإنسان بسهولة لكونها غير منتشرة، ولكن يحتاجها الجسم بشدة لأهميتها في التمثيل الغذائي.
  • هناك بعض المؤسسات التي تدخل في تكوينه فيتامين ب.

وجدير بالذكر أن النكهات التي تزود له لا تضر بقيمته بأي شكل، ولكنه –مثل كل المنتجات- لا ينبغي الإسراف في تناوله، لكي يستطيع الجسم الاستفادة منه ولا يحدث العكس.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: أفضل وقت لشرب شراب الشعير وفوائده العديدة للجسم

مشروب الشعير الطبيعي

يتم تحضير مشروب الشعير الطبيعي من حبوب الشعير، والاسم الشائع له هو (ماء الشعير)، ويعد من المشروبات الطبيعية التي يشاع تناولها من قبل الكثيرين، نظرًا للفوائد الجمة التي يحتوي عليها نبات الشعير، ولعل من أبرزها ما يلي:

القضاء على مشاكل الجهاز البولي

  • يعد مشروب الشعير الطبيعي من الحلول المثالية لالتهابات الجهاز البولي، حيث إنه يعمل على إدرار البول بسهولة، كما يساهم في تخلص الجسم من السموم الموجود فيه، والمواد البكتيرية التي تصيب الإنسان بالعدوى.
  • فضلًا عن كونه منقي قوي للجهاز الكلوي، وعلاج فعال في التخلص من اضطرابات المثانة، وزيادة نسبة الكرياتينين في الجسم، والحصى والرمال في الكليتين.

كما يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: ما الفرق بين القمح والشعير وأيهما أفضل وفوائد وأضرار كلا منهما

التخلص من الوزن الزائد

إذا كنت تبحث عن حلول فعالة وطبيعية لمساعدتك في التنحيف والوصول إلى الوزن الذي تتمناه، فقد يكون شراب الشعير الطبيعي من الأمور التي يتعين عليك تجربتها، حيث أنه يتكون من نسبة كبيرة من الألياف، ولا سيما البيتا جلوكان، ولذلك فهو يكافح إحساس الإنسان بالجوع بقدر الإمكان، بالإضافة إلى كونه بديل أفضل لأي شراب يحتوي على تركيز عالي من السعرات الحرارية.

ونرشح لك أيضًا المزيد من خلال: فوائد شراب الشعير على الريق للكلى والاعصاب والكبد

تقليل نسبة الكوليسترول في الدم

يعتبر مشروب الشعير الطبيعي من المشروبات الغنية بالألياف التي لا تذوب، ومن ثم فهو يعد وسيلة مفيدة للغاية في التقليل من معدل الكوليسترول داخل جسم الإنسان، الأمر الذي يقي الإنسان من الإصابة بالكثير من اضطرابات الجهاز القلبي، بالإضافة إلى أن هذه الألياف التي يحتوي عليها تحول دون استخلاص الكوليسترول من الأكل داخل كل من الأمعاء والمعدة.

يحافظ على قلب الإنسان

بجانب أهميته الكبيرة في تقليل معدل كوليسترول الدم، فإنه يحول كذلك دون إصابة الإنسان بمشكلة تصلب الشرايين، ويعرف تصلب الشرايين بأنه تضخم في جدرانها ينتج عنه ارتفاع في ضخ الدم ومن ثم يرتفع ضغط الدم، ويصبح الإنسان أكثر عرضة لأزمات الجهاز القلبي والأوعية الدموية.

يدعم عملية الهضم

كما ذكرنا سالفًا، فإن مشروب الشعير الطبيعي مصدر جيد للألياف التي لا تذوب، وهو أيضًا مصدر جيد للألياف التي تذوب، ولذلك فهو مفيد للغاية للمحافظة على حركة الأمعاء والجهاز الهضمي داخل جسم الإنسان، كما أن يستخدم في التخلص من العديد من الاضطرابات الهضمية، ومن أبرزها: حرقة المعدة، والإمساك، وعسر الهضم.

وكذلك تستطيع الاعتماد على مشروب الشعير الطبيعي عند الإصابة بالإسهال، لكي يعوض الجسم عما فقده من سوائل وأملاح.

وبجانب كل ذلك، فإن حصول الجسم على الكمية التي يحتاجها من الألياف تكافح احتمالات تعرض الإنسان للكثير من المشاكل الصحية، ومن أبرزها: سرطان القولون، وسرطان المستقيم، فضلًا عن الاعتقاد بكونها لا تسمح بوجود الحصى داخل المرارة، لأنها تقلل من نسبة السائل الحمضي الذي تنتجه الصفراء.

يعمل على توازن السكر داخل الدم

كثيرًا ما تنصح حالات السكري بتناول مشروب الشعير الطبيعي، وذلك لأهميته البالغة في الحفاظ على نسبة سكر الدم، كما أن الألياف التي يحتوي عليها تحول دون استخلاص الجسم للجلوكوز بسرعة بعد الأكل، ومن ثم يحد من زيادة نسبة الجلوكوز ومعدل الأنسولين داخل الجسم، كما أنها تساعد في وقاية الإنسان من البدانة، والتي تعد من الأسباب الأساسية في تدهور الوضع الصحي لحالات السكر من الدرجة الثانية.

يوفر الاحساس بالبرودة والانتعاش

حيث يفيد مشروب الشعير الطبيعي في تخفيض درجة حرارة الجسم بصورة طبيعية، ومن ثم يبقيه رطبًا ومنتعشًا في الأوقات شديدة الحرارة.

يقاوم هشاشة العظام

يعد مشروب الشعير الطبيعي مصدر غني بالكثير من المواد المعدنية الضرورية التي يحتاجها الإنسان لدعم هيكله العظمي وتقويته، وحمايته من التعرض للهشاشة والضعف.

مفيد لصحة البشرة

يمكن استخدام مشروب الشعير الطبيعي من أجل الحفاظ على صحة البشرة وشبابها، ومكافحة علامات تقدم السن، وذلك بفضل مضادات الأكسدة التي توجد بداخله.

كيفية صنع مشروب الشعير الطبيعي

تستطيع استخلاص فوائد نبات الشعير سواء اعتمدت عليه ضمن برنامجك الغذائي، أو من خلال استهلاكه كمشروب تعده بنفسك داخل المنزل، حتى تتأكد من كونه طبيعي تمامًا وبلا أي إضافات لا ترغب فيها.

ويمكنك إعداده من خلال القيام بما يلي:

  • إحضار كمية من حبوب الشعر، وشطفها بالمياه جيدًا.
  • إحضار كمية مناسبة من المياه، ووضعها فوق نار ساخنة حتى تصل لدرجة الغليان، وبعدها نسقط الشعير المغسول بداخلها، ونتركه حتى 30 دقيقة.
  • نأخذ الماء المغلي بعد تنقيته من الحب ونستخدمه، حيث يعطى كمشروب طبيعي بارد.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم فوائد مشروب الشعير الغازي وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.