محتوى يحترم عقلك

فوائد تمرين السكوات للرجال

فوائد تمرين السكوات للرجال هي سبب في تصنيفها من أهم التمارين الوظيفية المتبعة، نظرًا لأنها تستهدف جميع العضلات الأساسية الموجودة في الجزء السفلي من الجسم، وقد يتبعها البعض بهدف فقدان الوزن والتخلص من الدهون أو للحفاظ على شكل الجسم ممشوق، لهذا سنوضح فوائدها اليوم بشكل مفصل على موقع زيادة.

فوائد تمرين السكوات للرجال

يمكن تعريف تمرين السكوات بأنه أحد التمارين الديناميكية التي تعمل على تحسين القوة البدنية، وكذلك العمل على زيادة حجم عضلات الجسم الأساسية، بالإضافة إلى أنها تستهدف أماكن تراكم الدهون وتعمل على حرقها بالجزء السفلي من الجسم، في وقت واحد، بالإضافة إلى كونها المدعم لأداء المهام اليومية بالنسبة للمشي أو الانحناء أو حتى صعود السلم أو حمل الأوزان، ويمكن القول إنها من التمارين التي تعمل على تدعيم باقي التمارين الأخرى وتعمل على تهيئة الجسم.

بالإضافة إلى ذلك تعمل تمارين السكوات على تحسين أداء الأنشطة الرياضية مثل القفز، وكذلك تدعيم وتقوية عضلات الخصر والبطن والصدر والأكتاف، لهذا تعتبر فوائد تمرين السكوات للرجال هي أساس لبناء الجسم بوجه عام، ويمكن الإشارة إلى تلك الفوائد بشكل أكثر تفصيلًا فيما يلي من فقرات توضيحية تبين فوائد تمرين السكوات للرجال:

1ـ زيادة قوة الظهر وتقليل الشعور بالألم

يعمل تمرين السكوات على تسهيل الحركات اليومية الأساسية كما هو الحال بالنسبة لأوضاع الانحناء والالتفاف، وكذلك يحسن التوازن ويخفف الآلام الذي يتركز بأسفل الظهر، وكذلك يعمل على تقليل خطر الإصابة وفقًا للمجلس الأمريكي.

كما كشفت إحدى الدراسات التي أجريت في عام 2018 عند المقارنة بين تمرين اللوح وتمرين السكوات، وقالت نتائجها أن تمارين السكوات أدت إلى تنشيط عدد أكثر من العضلات التي تدعم قوة الظهر وتقليل الألم أسفل الظهر.

اقرأ أيضًا: تمارين كيجل للمبتدئين بالصور

2ـ تقلل من إصابات التمارين

بعد أن تتم تقوية وتدعيم العضلات بالجزء السفلي من الجسم كما هو الحال بالنسبة لمنطقة الفخذين والأرداف والحوض يستطيع الجسم أن يكون قادر على أداء كافة الحركات بشكل كامل وصحيح، وكذلك يستطيع أن يقوم بهذا بشكل متوازن صحيح يساعد على تقوية الأوتار والأربطة.

3ـ العمل على تشغيل العضلات بالجزء السفلي

يمكن لتمارين السكوات أن تشغل عضلات الجسم السفلية بشكل كامل، بما في ذلك عضلات الكعب والعقب، وكذلك تعمل على تسهيل تأدية كافة الأعمال اليومية من أنشطة يقوم بها الإنسان بشكل متكرر كصعود السلم، أو في حالة الدوران أو الانحناء أو حتى حمل تلك الأوزان الثقيلة من متعلقات دون الشعور بمجهود عند المقارنة بينه وبين شخص آخر لا يواظب على تمارين السكوات.

4ـ العمل على حرق السعرات الحرارية

تستطيع تمارين السكوات أن تحرق كمًا كبيرًا من السعرات الحرارية، نظرًا لكونها من تمارين القوة، وقد أكدت الدراسات التي أجريت في جامعة هارفارد أنه يمكن لشخص بالغ وزنه 155 رطل أن يفقد قدرًا من السعرات الحرارية تمثل 223 سعر حراري في حالة المواظبة على تمارين السكوات بشكل يومي بمعدل 30 دقيقة متواصلة في اليوم.

جدير بالذكر أنها تعمل على حرق كم كبير من الدهون المتراكمة في منطقة البطن، والتي تكون السبب في الإصابة بالعديد من الأمراض كما هو الحال لأمراض القلب والأوعية الدموية أو مرض داء السكري، وكذلك العديد من الأمراض الأخرى التي تتعلق بكثرة الدهون في الجسم، وذلك من خلال العمل على إذابة هذه الدهون والتعويض بدلًا منها بكتلة عضلية يمكن أن تعمل على شد عضلات البطن وتقويتها.

5ـ التخلص من الطاقة السلبية

قد تعتقد أن فوائد تمرين السكوات للرجال تتمثل في التأثير العضلي فقط، لكن في الحقيقة لتلك التمارين دور كبير في العمل على تحسين الحالة النفسية من خلال التخلص من الطاقة السلبية التي تتمكن من الجسم وتتسبب في شعور الإحباط أو الحزن.

وذلك لأنها تعمل على تحفيز إفراز هرمون السعادة لدى الرجال بمجرد الانتهاء من أدائها، وبالتالي فهي تعمل على زيادة حيوية الجسم، مما يكون له دور كبير في تقليل الشعور بالضغط والمتاعب التي يمكن أن يتعرض لها الشخص على مدار اليوم.

6ـ تساهم في إزالة علامات السلوليت

من أكثر العلامات التي تتسبب في شعور الشخص بالإحراج هي علامات السلوليت التي تنتج بسبب تراكم كميات من الدهون مما قد يتسبب في الإصابة بأزمة نفسية حينما تظهر بشكل متفرق في أجزاء من الجسم.

حيث تظهر علامات من التمدد والخطوط البيضاء بمنطقة الساقين والمؤخرة ومنطقة الذراعين، ويصبح التخلص منها من الأمور الصعبة للغاية حتى مع نزول الوزن، لكن من خلال الاستمرار على القيام بتمارين السكوات يمكن التخلص من تلك العلامات بشكل تدريجي.

7ـ منح الرجل الجاذبية والشكل المناسب

من أكثر الأمور التي تجعل الرجال يتشجعون على الاستمرار على ممارسة تمارين السكوات بجانب باقي التمارين الأخرى، هو أنها تساهم بشكل كبير في العمل على تعزيز الهيئة الكاملة للجسم، وتمنحه الشكل الملائم دون وجود أي بروز أو دهون جانبية تتسبب في التأثير على نفسيته بالسلب.

جدير بالذكر أن المواظبة على تأدية التمارين الرياضية يمكن أن يكون السبب في أن يبدو شكل الشخص أصغر من سنه وبالتالي يزداد جاذبية، حيث يمكن لتمارين السكوات أن تحفز وصول الدم إلى باقي أنسجة الجسم وبالتالي تحصل خلايا البشرة على التغذية التي تريدها لكي تبدو بشكل مشرق.

اقرأ أيضًا: تمارين السكوات لزيادة الوزن

ما هي أنواع تمارين السكوات

قد تعتقد أن تمارين السكوات هو نوع أو اثنان قد تتبعهم بشكل متكرر، لكن في الحقيقة هناك العديد من الأشكال التي يمكن بها تأدية هذا التمرين والتمتع بفوائده العديدة، وهو ما يتمثل في طرق أدائه كما هو على النحو التالي:

1- تمرين سكوات برجل واحدة

من الممكن أن تقوم بتأدية هذا النوع من تمرين السكوات إن كنت تعاني من ضعف في أحد الرجلين أكثر من الرجل الأخرى، فهو الحل أمامك للعمل على تقوية وتدعيم الرجل التي تعاني من الضعف، وكذلك العمل على زيادة توازن الجسم.

حتى يمكن أن تقوم بهذا التمرين ما عليك إلا أن تقوم بالوقوف بشكل مستقيم، مع تباعد رجليك ثم ارفع القدم التي تتمتع بالقوة من على الأرض، وتحاول النزول بالقدم الأخرى كوضع الكرسي بشرط أن تحافظ على استقامة الظهر وكذلك أن تكون الركبة في سوى مشط القدم.

2- تمرين سكوات النسر

قد يكون هذا التمرين مغير لرأي كلًا من يعتقد أن تمرين السكوات هو أسهل التمارين وأكثرها مللًا، لأنه في الغالب لم يجرب من قبل هذا النوع من تأدية تمرين السكوات، وهو الذي يعتمد على أن تقوم بالوقوف وتضع رجليك بجانب بعض وحاول أن ترفع الرجل اليمنى وتضعها على الرجل اليسرى.

حاول أن تقوم بلف الرجل اليمنى من ثم حاول أن تقوم بلف يديك اليمنى حول يدك اليسرى إلى أن تقابل كف يدك الأيمن بكف يدك الأيسر.

3- تمرين السكوات السومو

من أسهل أشكال التمارين التي يمكن تأدية بها تمرين السكوات هو تمرين سكوات السومو وهو يعتمد على أن تقف في وضع مستقيم، ثم تقوم بفتح الرجلين بمسافة محددة وتحاول أن تجلس وكأن ورائك كرسي ثم تحاول النهوض، وإن كنت لا تعرف أو تتقن تلك الطريقة من الممكن أن تجربها في بداية الأمر وأنت تستند على حائط فستكون أسهل عليك من أن يكون وراءك فراغ.

اقرأ أيضًا: أفضل تمارين حرق دهون البطن للمبتدئين

4- تمارين السكوات الهوائية

تمارين السكوات الهوائية هي شكل آخر من أشكال تأدية هذا التمرين ولكن في تلك الحالة يتم الاعتماد على استخدام وزن الجسم، ويتم اتباع هذا النوع بشكل شائع في برامج التدريب مثل CrossFit، أما تلك الأنواع العادية من السكوات قد تعتمد على استخدام أوزان ضعيفة إضافية، وذلك بهدف زيادة حجم عضلات القدم.

لكي تأدية هذه التمارين من الممكن أن يتم الحفاظ على قدميك في عرض الكتفين بعيدًا مع النظر إلى الأمام بشكل مباشر، وقم بتأدية القرفصاء مع تحريك الوركين للأسفل والخلف، مع الحفاظ على انحناء أسفل الظهر، ومع الحفاظ على كعبك مسطحًا على الأرض طوال فترة أداء التمرين.

فوائد تمرين السكوات للرجال تتمثل في تلك التغيرات الجسدية والنفسية التي تعود عليه بتحسن حالته في حالة المواظبة عليها بشكل يومي، وتنويع الزوايا منعًا من الإصابة بالملل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.