محتوى يحترم عقلك

فوائد سورة يوسف الروحانية

فوائد سورة يوسف الروحانية يشهد القرآن الكريم عدد من السور القصيرة التى تتناول قصص الانبياء والرسل فتتحدث هذه السور عن الصعوبات التي واجهها الانبياء والرسل فى سبيل نشر الدعوة الإسلامية وفي هذا المقال نتطرق الى فوائد سورة يوسف الروحانية.

تعرف على تفسير سورة الطارق للاطفال من خلال قراءة هذا المقال: تفسير سورة الطارق للأطفال لابن كثير والسعدي

سورة يوسف

  • قصة سيدنا يوسف عليه السلام لها نصيب كبير من القرآن الكريم، حيث تتطرق العديد من قصص الأنبياء والرسل فتتحدث عن العقوبات التي واجهتهم في سبيل نشر الدعوة الإسلامية، وأقوامهم وصفاتهم وأماكن تنزيل دعوتهم، بما يُمَكّن المؤمن من الاعتبار من الأقوام الماضية في حياته، والإيمان بالرسل والأنبياء ليثبت إيمانه بالله.
  • ويكون ترتيب سورة يوسف في القرآن الكريم السورة الثانية عشرة، وعدد آياتها يبلغ 111 آية، وهي سورة مكية، وتدل معاني آياتها حول قصة سيدنا يوسف عليه السلام ولهذا سميت بذلك الاسم، على الرغم من وجود بعض السور الأخرى التي جاءت على ذكره عليه السلام كسورة الأنعام وغافر، إلا هذه السورة تتميز أنها تقتصر على ذكر قصة يوسف وحده دون أي مواضيع أخرى وبتفصيل كامل عن حياة الرسل الآخرين، وقد أطلق على سيدنا يوسف بالصدّيق وكان شديد الجمال، حتى أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال فيه: (أوتيَ يوسُفُ وأمُّهُ ثلُثَ الحسنِ).

تعرف على السورة التي يطلق عليها قلب القرآن من خلال قراءة هذا المقال: ماهي السورة التي يطلق عليها قلب القران وسبب تسميتها بهذا الاسم

سبب نزول سورة يوسف

  • تناولت سورة يوسف أحداثها التي حدثت مع نبي الله يوسف عليه السلام بن يعقوب عليه السلام، هو وأشقائه، فنزلت هذه السورة على الرسول صلى الله عليه وسلم وهو في مكة المكرمة، لتخبره ما حصل مع سيدنا يوسف عليه السلام، وما مر به من الشدائد والصعوبات وكيد النساء والرجال، وما حدث معه في قصته مع عزيز مصر وزوجته، فكان الله تعالى رحيمًا به فأنزل عليه الصبر وتحمل العسر ومن ثم الفرج، ليكون عبرة للرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمين، كما سردت قصة سجنه وتوليته لخزائن مصر.
  • فسميت سورة يوسف بهذا الاسم لأنها تحدثت بجميع تفاصيل قصة النبي يوسف عليه السلام كاملة، وتعتبر هذه السورة مميزة وفريدة عن جميع سور القرآن الكريم لما تحتوي عليه من أحداث نادرة، وقد جاء اسم سيدنا يوسف في هذه السورة أكثر من خمس وعشرين مرة، إذ تقع في الجزء الثالث عشر من القرآن الكريم، في الحزبين الرابع والعشرين والخامس والعشرين، وقد قيل أنه نزل بعض من هذه السورة في المدينة المنورة ولهذا ليست مكية بأكملها، ومن آياتها المدنية هي الآية الأولى والثانية والثالثة والسابعة، وباقية آياتها مكية.

تعرف على فضل سورة يس المغامسي من خلال قراءة هذا المقال: فضل سورة يس المغامسي وحقائق مختلفة حول سورة يس

فضل سورة يوسف

  • نجد في كتاب القرآن العظيم العديد من السور التي لها فضل كبير، كما تحتوي تلك السور على آيات تحمل لنا العديد من المعاني والأحكام والعبر والمعجزات العظيمة، التي أنزلها الله عز وجل لينزل الطمأنينة على قلوب المؤمنين، وسورة يوسف من السور الرائعة التي تحتوي على العديد من الدروس المستفادة والتي تدل على أن الله يحمي عباده مهما اشتدت عليهم التعثرات والمخاطر.
  • ومن الجدير بالذكر أنه لم توجد أحاديث صحيحة وأكيدة تنسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحدث فيها عن فضل سورة يوسف، وكل ما ورد من أحاديث هي روايات ضعيفة، ومن أشهر الروايات التي وضحت فضل سورة يوسف، هو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال “علِّموا أرقَّاءَكُم سورةَ يوسُفَ، فإنَّه أيُّما مسلمٍ تلاها مُعلِّمَها أهلَهُ وما ملكتْ يمينُهُ، هوَّنَ اللهُ عليه سكَرات الموتِ، وأعطاهُ القوَّةَ ألَّا يحسُدَ مسلمًا”.
  • كما أوضحت بعض الأحاديث فضل صورة يوسف، عندما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أُعطِيتُ مكانَ التَّوراةِ السَّبعَ الطِّوالَ، وأُعطِيتُ مكانَ الزَّبورِ المئين، وأُعطِيتُ مكانَ الإنجيلِ المثانيَ، وفُضِّلتُ بالمُفصَّلِ”، وسور المئين هي السور التي تعدت آياتها عدد مائة آية، وسورة يوسف من تلك السور.
  • كما كان يحرص صحابة رسول الله رضي الله عنهم وأرضاهم على قراءة سورة يوسف في صلاة الفجر، فقد قال الفرافصة “ما أخَذتُ سورةَ يوسفَ إلَّا مِن قراءةِ عُثمانَ بنِ عفَّانَ إيَّاها في الصُّبحِ، مِن كثرةِ ما كانَ يُردِّدُها”، وقد ذكر علقمة بن وقاص رضي الله عنه وأرضاه أن سيدنا عمر ابن الخطاب يتأثر بقراءة تلك السورة، فقد قال “كان عُمرُ بنُ الخطَّابِ رضي اللهُ عنه كان يقرأ في العتمةِ سورةَ يوسفَ وأنا في آخرِ الصّفوفِ، حتّى إذا جاء ذِكرُ يوسفَ، سمِعتُ نشيجاً”.

تعرف على فضل سورة الرحمن للزواج من خلال قراءة هذا المقال: فضل سورة الرحمن للزواج وأسباب نزولها

فوائد سورة يوسف الروحانية

هناك العديد من الأمور والعبر الروحانية التي تعلمناها من سورة يوسف عليه السلام، ومن أهم تلك الفوائد هي كالتالي:

  • الاستعانة على قضاء الحوائج بالسر وعدم العلانية أمام الناس، وذلك لأن الإعلان قد يأتي بالضرر إلى صاحبه، فقد أمر سيدنا يعقوب عليه السلام ولده سيدنا يوسف أن يخفي رواية حلمه عندما رأى سجود الكواكب والشمس والقمر له، ولا يخبر إخوته بتلك الرؤية.
  • الثبات على أوامر الله مهما وصل الأمر، فكان سيدنا يوسف ثابتاً على الحق، وتحمل صعوبات و مرارة السجن وتعبه، ولم يتبع الفتنة عندما كانت تشاغله امرأة العزيز.
  • من الفوائد أيضاً التي تعلمناها من سورة يوسف أن الغيرة بين البشر موجودة، كما أنها من الإمكان أن تؤدي إلى قتل النفس.
  • كما يعطينا الله عز وجل لنا الفرج والرزق بعد الضيق والصبر، فقد صبر سيدنا يعقوب عليه السلام على الابتلاءات، حتى جمعه الله بابنه يوسف من جديد، فضلاً عن الجزاء الذي كتبه الله ليعقوب لما صبر واحتسب.
  • كما أن الشيطان يسعى بشكل مستمر لوقوع الإنسان في الذنوب والمعاصي واتباع الشهوات، ووجود الشيطان عند الخلوة بامرأة قد يسبب ذنب الزنا، فقد قال المولى عز وجل في كتابه الكريم “وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ”.
  • الأخذ بالأسباب، والتوكل على الله عز وجل، فقد أخذ سيدنا يوسف بالأسباب عندما قال “اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ”، الأمر الذي ساعده في سرعة مرور سنين السجن وخلاص منها وظهور براءته.
  • عند طلب منصب محدد والقدرة على التمكين فيه، في حالة القدرة على خدمة المجتمع بأكمله وخدمة الشريعة الإسلامية وأوامر الله عز وجل، فقد طلب سيدنا يوسف عليه السلام التمكين عندما قال “قَالَ اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ ۖ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ”، ولكن إذا طلب الشخص منصباً لنفسه حتى يحصل على منفعة شخصية لذاته، فقد دخل في الفتنة.
  • الذكاء والفطنة: حيث تولى يوسف عليه السلام خزائن مصر فتعهدها بالتدبير والتنظيم والإشراف، وبذلك قام بإصلاح المدينة وإبعاد عنها المجاعة والموت بفضل الحكمة والفطنة والذكاء لديهم، بالإضافة إلى الأخلاق الضرورية في كل ذي منصب كالإخلاص والوفاء والأمانة والعمل الشريف، وهذا ما زاد من ثقة الناس به وجعلهم يقدرونه حق الثناء والاحترام، وما من فضل على المسلم فمن الله وحده، وهذا يستوجب فيه الحمد والشكر الدائم على الله، والتواضع للآخرين دون علو وكِبر، وتسخير الطاقة والقدرات لخدمتهم.
  • الصفح والمغفرة: تتجلى قصة سيدنا يوسف بقدوم إخوته إليه من أماكنهم البعيدة طلبًا واحتياجاً للطعام بعد المجاعة التي وصلت إلى جميع البلاد كافة، وعلى الرغم من تكرارهم الإساءة له في حديثهم إلا أنه اختار أن يصفح عن هذه الإساءة ويغفر لهم، على الرغم من أنه كان سيدًا في مصر وبمقدرته الانتقام لنفسه منهم، لأن الصفح مع المقدرة صفة الأقوياء التي يعلمنا إياها نبي الله يوسف عليه السلام من قصته العظيمة.

تعرف على فضل سورة يس لقضاء الحاجة من خلال قراءة هذا المقال: فضل سورة يس لقضاء الحاجة وحكم قراء سورة يس من أجل قضاء الحاجة

تناولنا فى هذا المقال العديد من المعلومات الهامة لكل مسلم والتى لا غنى عنها عن فوائد سورة يوسف الروحانية وقدمنا فى هذا المقال سبب نزول سورة يوسف والأحداث التي تناولتها القصة كما تناولنا فضل سورة يوسف وما يمكن ان يتعلمه المسلم من هذه القصة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.