محتوى يحترم عقلك

من فوائد استخدام الضماد

من فوائد استخدام الضماد ماذا؟ وما أنواع الضماد؟ فالضمادات من الأدوات الطبية الشهيرة التي يتم استخدامها في تغطية الجروح، ولكن الأمر لا يتوقف عند ذلك بل يمتد ليشمل مجموعة من الفوائد الأخرى، بالإضافة إلى وجود عدة أنواع له، ومن خلال موقع زيادة نتعرف إلى تفاصيل ذلك.

من فوائد استخدام الضماد

إن الضماد الطبي الذي يظهر بلون أبيض ويتم ربطه على الجزء المصاب من الجسم له العديد من الفوائد المختلفة، والتي تتمثل في التالي:

  • يساعد في شفاء المرضى.
  • زيادة الدورة الدموية وتقوية العضلات.
  • تقليل الالتهابات والتورم.
  • تثبيت المفاصل.
  • تخفيف آلام العضلات والمفاصل والتقليل من تقلص العضلات.
  • الضغط على الأوعية الدموية المصابة مما يوقف النزيف.
  • يقي من التعرض لالتهاب الجرح عن طريق تغطيته وحمايته من العوامل المختلفة كالجراثيم والفيروسات.
  • يساعد في بدء عملية التخثر للدم مما يوقف النزيف.
  • تهدئة ذعر المريض.
  • يوجد نوع منه يُستخدم في العلاج الطبيعي وللرياضيين بالأخص في حالات التهاب الأوتار وخلع الكتف.

اقرأ أيضًا: طريقة تنظيف الجروح بالصور

أنواع الضمادات

في سياق الحديث عن موضوع من فوائد استخدام الضماد يجدر الذكر أنه يوجد أنواع للضماد وكل منهم له غرض معين، ومن الأنواع تلك ما يلي:

1- ضمادات القماش والشاش

من فوائد استخدام الضماد

هذا النوع يُستخدم في علاج الجروح في الإسعافات الأولية، حيث يتم وضعه بشكل مباشر على الجرح ليمتص الدم ويوقف النزيف ويسرع من الاستشفاء، وهو من أكثر الأنواع انتشارًا ويظهر على شكل لفافة أو إسفنجة تتضمن مادة تمنع من التصاق الضمادة بالجرح، الجدير بالذكر أنه توجد بعض الأنواع منها مضادة للبكتيريا.

2- ضمادة الهيدروجيل

من فوائد استخدام الضماد

هذا النوع من الضمادات مصنوع من الماء ويتكون على قاعدة هلامية، تُستخدم عادة في علاج الجروح المؤلمة لأنها تستطيع تشرب الجل الموضوع الذي يُبقي الجرح رطبًا مما يعطي راحة للمريض، يُستخدم أيضًا في الجروح ذات الأنسجة الميتة.

3- ضمادات الرغوية

من فوائد استخدام الضماد

أيضًا من ضمن الضمادات المتواجدة وتمتاز بكونها رغوية ذات حشوة جيدة للجروح، فتوفر بيئة ملائمة تساعد على إعادة تكوين خلايا الجلد وتعمل على الحفاظ على درجة رطوبة الجرح، ويتم استخدامها في علاج الجروح الرطبة الناتجة عن الخدوش والحروق بالإضافة إلى علاج الجروح العميقة.

4- الغشاء الشفافة

من فوائد استخدام الضماد

عند الإجابة عن سؤال من فوائد استخدام الضماد تعرفنا على الكثير من الفوائد وهذا النوع من الضمادات له العديد من الفوائد الهامة، حيث إنها مصنوعة من غشاء مرن ورقيق، وتوضع بشكل مباشر على الجلد لعلاج الجروح المحتوية على إفرازات أو ناجمة عن حروق من الدرجة الثانية، وتمتاز بكونها سهلة الاستخدام وملائمة للبشرة الرقيقة.

5- ضمادة Alginate

من فوائد استخدام الضماد

هذا النوع من الضمادات يمتاز بكونه عالي الامتصاص للرطوبة مكونًا مادة هلامية لعلاج الجروح التي تتضمن الكثير من الإفرازات، كما أنه يُستعان بها لسد فجوات الجروح، ويجدر الذكر أنها لا تُستخدم وحدها بل يحب وضع واحدة أخرى ثانوية للحفاظ على الجرح.

6- ضمادة الهيدروكولويد

من فوائد استخدام الضماد

هذا النوع من الضمادات يُستخدم أكثر في حالات الجروح الرطبة بالأخص الأنواع التي تكون معرضة لخطر العدوى، ومصنوعة من البوليمرات التي تتحول لتصير مادة هلامية عندما تتشرب الرطوبة، فتحافظ على الجرح وتُسرع من الاستشفاء ويجدر الذكر أنه يمكن تركها على الجرح لمدة أطول من التقليدية حيث يمكن تركها لمدة تصل إلى أسبوع.

اقرأ أيضًا: أنواع الجروح وطرق إسعافها

7- الضمادة اللاصقة

من فوائد استخدام الضماد

تتكون هذه الضمادة من جزئين أحدهما ضمادة وغشاء دعم لاصق، ويتم الاستعانة بها في علاج الجروح البسيطة في الجسم في الأجزاء التي لا يحركها، ويجدر الذكر أنه لا يجب استخدامها في حالة الجروح الأكثر خطورة حيث يمكن أن تجذب الجرح عند إزالة الضمادة.

8- ضمادة السيليكون

من فوائد استخدام الضماد

تمتاز هذه الضمادة في أنها مكونة على شكل صفائح بها مواد هلامية وأشرطة ورغوة، ويمكن الاستعانة بها في علاج جروح الجلد الجاف والرطب لأنها سهلة الإزالة فلا تجذب الجروح، كما أنها تسمح بخروج الإفرازات من الجروح ومفيدة لأصحاب البشرة الحساسة والرقيقة.

9- الضمادة الأنبوبية

من فوائد استخدام الضماد

على الرغم من اسمها إلا أنها تستخدم لعمل ضمادات بشكل دائرية، فلها القدرة على وقف النزيف بعد تركيبها والضغط عليها، وتعد مثالية أكثر للجروح الموجودة بالساق بالإضافة إلى علاج الالتواء.

10- الضمادة السائلة

تختلف عما سبقها من أنواع الضمادات في كونها عبارة عن رش يتم دهن الجروح به، وهي مناسبة أكثر للجروح الرقيقة الطويلة مثل الناجمة عن استخدام سكاكين، يجدر الذكر أنه لا يجب استخدامها في حالة الجروح الكبيرة والعميقة.

11- ضمادة مولسكين

من فوائد استخدام الضماد

من أنواع الضمادات التي تعالج الندبات والبثور بغرض تقليل الاحتكاك وهي مصنوعة من القطن السميك، تحتوي على جانب واحد لاصق وفي الأصل هي مصنوعة من مادة سميكة.

12- الضمادة المثلثة

هذه الضمادة من الأنواع متعددة الأغراض التي يساعد شكلها وحجمها في الضغط على الجروح النازفة، كما أنها تساعد في تجبير العظام المكسورة وعلاج الالتواء.

13- ضمادة الخياطة

من فوائد استخدام الضماد

يُطلق عليها أيضًا اسم ضمادة الفراشة وهي تتكون من مجموعة من الشرائط الرفيعة الطويلة المصممة لتثبيت أجزاء الجلد، ويتم الاستعانة بها كبديل للخيوط الجراحية بالأخص في علاج الجروح الرفيعة الطويلة الناجمة عن السكاكين.

اقرأ أيضًا: كيف أزيل آثار الجروح مثل العلامات الداكنة

14- ضمادة الطوارئ

يُطلق عليها الضمادة العسكرية أو ضمادة الصدمات أو ضمادة الضغط، ويتم الاستعانة بها في علاج الصدمات الشديدة والنزيف، فتتكون من ثلاثة أجزاء وهم ضمادة وقضيب ضغط وآلية إغلاق.

15- شريط KT

من فوائد استخدام الضماد

عبارة عن شريط لاصق يسمح بالحفاظ على مرونة الجلد، ويُستخدم في علاج العضلات والمفاصل، فتوفر دعم بسيط في علاج الإصابات بالأخص الالتواءات، وذلك لأنها لا تثبت.

16- الضمادة المتماسكة

من فوائد استخدام الضماد

يعبر اسمها عنها فهي مكونة من مادة تجعلها تلتصق بنفسها دون أن تلتصق بالجلد أو الشعر، تُستخدم عادة في تثبيت المفاصل لأنها تعطي قدر قوي من الضغط، الجدير بالذكر أن الأطباء البيطريين يستخدمونها وكذلك الرياضيين للوقاية من الإصابات.

17- ضمادة الأنسجة الرخوة والعظام

من الأنواع التي تدخل في علاج إصابات الأوتار والعضلات والعظام، وعادة ما تأتي على شكل لفة طويلة تُلف على الجزء المصاب.

18- الضمادة المرنة

يُطلق عليها أيضًا ضمادة الضغط وضمادة الآس، وهي مرنة مصنوعة من القماش المطاطي تُلف حول الاطراف الملتوية للحد من حركتها ومنحها الدعم.

19 – ضمادة الشاش

من الأنواع التي يتم استخدامها بجانب نوع آخر من الضمادات حيث تعمل على تثبيت الأخرى دون أن تلامس الجرح، وتأتي بأحجام ومواد وسمك مختلفين.

طريقة تضميد الجروح

في ظل التعرف على موضع من فوائد استخدام الضماد ننتقل للتعرف على طريقة تضميد الجروح، والتي تكون كما يلي:

  • غسل اليدين جيدًا.
  • في حالة وجود نزيف فيجب الضغط على مكان الجرح للسيطرة عليه.
  • يُلف الجرح بنوع الضماد المناسب.
  • يمكن الاستعانة بكمادات من الثلج على المنطقة المصابة.

اقرأ أيضًا: أدوية تساعد على التئام الجروح بسرعة

طريقة تغيير الضماد في المنزل

من الممكن أن يتم تغيير الضماد في المنزل وذلك من خلال اتباع ما يلي من خطوات:

  • غسل اليدين جيدًا.
  • نزع القديمة ببطء ورفق لتجنب جذب الجلد المحيط بالجرح.
  • من الممكن استخدام المراهم المحتوية على مضاد حيوي لتجنب التعرض لالتهابات.
  • لف الجرح مرة أخرى ولكن بالضماد الجديد المناسب.

من المهم عند التعرض لأي جرح أو إصابة في الجهاز العظمي أو الحركي في الجسم أن يتم الاستعانة بالعلاج المناسب من ضمادات وغيرها ويكون تحت إشراف خبير.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.