فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم

فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم هي ما نتحدث عنه عبر هذا المقال من خلال موقعنا زيادة، حيث تم الاتجاه مؤخرًا نحو استخدام الوسائل التكنولوجية في التعليم، وتمتلك تلك الوسائل الكثير من المميزات التي يمكن الاستفادة منها سواء للطالب، أو المعلم، أو ولي الأمر، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم

فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم

هناك العديد من فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم ومن أهمها ما يلي:

تتبع مستوى الطلاب

توفر الوسائل التكنولوجية إمكانية تتبع المستوى الفردي لكل طالب من الطلاب، ومدى الإنجاز الذي استطاع أن يحققه.

الحفاظ على البيئة

عند استخدام هذه الطريقة في التعليم تقل كمية الأوراق المستهلكة، ويقل عدد الأشجار التي يتم استخدامها في الطرق التقليدية للتعليم أو صنع الأقلام وغيرها.

استمتاع الطلاب بالتعلم

يميل الطلاب إلى استخدام الإنترنت بصورة مفرطة، وهو ما يمكن استغلاله في التعليم عبر الإنترنت، وبالتالي يكون جلوس الطالب أمام الحاسب الآلي بهدف التحصيل الدراسي بدلًا من تضييع الوقت، وعند استخدام تقنية اللمس، العروض التقديمية، فإن الطالب يشعر بمتعة في التعليم لا تتساوى مع التعليم التقليدي عبر الكتاب.

سهولة الوصول إلى المعلومات

كان الطلاب في السابق يقضون وقت طويل في المكتبة للوصول إلى معلومة معينة، أما الآن من خلال تقنية البحث الحديث يمكنه الوصول إلى أي معلومة خلال دقائق أو ثواني.

تسهيل التدريس

من أهم فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم أنها تُسهل من العملية التعليمية، حيث تتوفر بها عدد من الوسائل السمعية والبصرية، وبالتالي يستوعب الطالب دروسه بشكل أفضل، ويفهم كيفية التطبيق لكل درس منهم.

تسهيل التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة

من أهم فوائد الوسائل التكنولوجية أنها سهلت التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يمكنهم الاطلاع على كل ما هو جديد في المجال الذي يهتمون به، ويمكنهم الوصول إلى جميع المعلومات التي يحتاجون إليها بدون الحاجة إلى الذهاب إلى المدارس أو الجامعات.

كما نقدم لكم أهمية تكنولوجيا التعليم وزيادة التواصل والتفاعل في العملية التعليمة

آثار التكنولوجيا السلبية على التعليم

على الرغم من امتلاك التكنولوجيا العديد من الفوائد، ولكنها تحمل عدد من الآثار السلبية أيضًا ومنها:

  • النفقات الباهظة: عند استخدام هذه الوسائل في التعليم تتحمل الدولة نفقات كبيرة لشراء جميع الموارد الضرورية لها، وكذلك تكاليف تحديث جميع البرامج التي لا تتوافق مع التكنولوجيا الحالية.
  • تحويل الطلاب إلى متعلمين غير فعالين: عند الاعتماد على الوسائل التكنولوجية، يبحث الطالب عبر الإنترنت عن أقصر الطرق لحل المسائل الرياضية على سبيل المثال، وبالتالي لا يتعمق في خطوات الحل، كما تكثر الأخطاء الإملائية التي يكتبها الطالب من خلال الإنترنت.
  • إهدار الوقت: في بعض الأحيان يتعرض المتعلم إلى إهدار الوقت بسبب وجود أخطاء في الخادم، أو خطأ في الاتصال وهو ما ينتج عنه إهدار الوقت والبحث عن سبب المشكلة وحلها.
  • فصل المتعلمين عن العالم الحقيقي: لأن التواصل عبر الإنترنت لا يتساوى مع التواصل الشفهي بين الطالب والمعلم، ويؤدي ذلك إلى صعوبة التفاعل وصعوبة التعرف على المشكلات التي تواجه الطلاب، ولكن يمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال استخدام وسائل الاتصال الكلامية عبر الإنترنت.
  • الغش: من أكثر السلبيات التي ترتبط بالتكنولوجيا في التعليم أن هناك عدد من الطلاب يلجأون إلى الغش حتى يمكنهم حل الاختبارات، ولأنه يسهل تواصلهم بالإنترنت من خلال الهاتف الذكي، فإنهم يمكنهم الوصول إلى حلول الاختبارات بكل سهولة.

لمزيد من المعلومات عن تعريف تكنولوجيا التعليم وما هي مكوناتها ومصادرها ؟

ما هي أنواع التعليم الإلكتروني؟

فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم

بعد التعرف على فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم فإن أنواع التعليم الإلكتروني هي:

التعليم عن بُعد

هو التعليم الذي يعتمد على الإنترنت للتواصل بين الطلاب والمعلمين، ويتم توصيل المعلومات عبر المحاضرات والدروس الإلكترونية.

التعليم المدمج

يعتمد هذا النوع من التعليم على وجود الطلاب في الصفوف مع استخدام الوسائل التكنولوجية من أجل زيادة فرص تبادل المعلومات بينهم.

التعليم المتنقل

يقصد به الاعتماد في التعليم على الوسائل التكنولوجية التي يمكن الانتقال بها إلى أي مكان.

مميزات التعليم عبر الإنترنت

بالإضافة إلى فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم فإن مميزات هذا التعليم هي:

  • يتميز هذا النوع من التعليم أنه متاح لكل الفئات بدون أي استثناء، على عكس التعليم التقليدي أو الخاص الذي يكون متاح فقط إلى فئة معينة.
  • يُعزز من الاعتماد على النفس، حيث يقوم كل فرد بالاعتماد على ذاته للوصول إلى المعلومة التي يريدها.
  • يُقلل من بعض أنواع المصروفات التي تحتاجها العملية التعليمية التقليدية، حيث لا يتم احتياج بناء عدد من المباني أو المؤسسات، وكذلك عدم احتياج عدد كبير من المعلمين لإيصال المعلومات.
  • يتميز التعليم الإلكتروني بسرعة الوصول إلى المعلومة على عكس التعليم التقليدي.
  • يساعد التعليم الإلكتروني على تقليل الجهد الذي يتم بذله للوصول إلى المعلومات، حيث لا يحتاج الطالب إلى قطع مسافة للذهاب إلى مؤسسة تعليمية أو الذهاب إلى ذوي الخبرة للحصول على ما يريد من معلومات.

أهم مصادر التعليم الإلكتروني

تعرفنا على فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم ونتحدث الآن حول مصادر هذا التعليم وهي:

  • المكتبات الإلكترونية: هناك العديد من أنواع المكتبات الإلكترونية التي تتوفر عبر الإنترنت، ويمكن الحصول من خلالها على المعلومات المرادة.
  • المواقع الإلكترونية: يمكن الحصول من خلالها على المعلومات والبيانات، ولكن بعد التأكد من وجود مراجع موثوقة.
  • الموسوعات: هناك الكثير من أنواع الموسوعات المنتشرة عبر الإنترنت، ولكن يجب التأكد عند أخذ أي معلومة منها والتأكد من صحتها.
  • الدوريات: يقصد بها الكتب، أو المجلات، أو النشرات، التي يتم نشر المعلومات فيها بصورة دورية قد تكون أسبوعية، شهرية، أو سنوية.
  • الكتب الإلكترونية: حيث يمكنك تحميل الكتب الإلكترونية من خلال الإنترنت، والاطلاع عليها في أي وقت.
  • البريد الإلكتروني: يمكنك تبادل المعلومات أو الكتب الإلكترونية من خلال البريد الإلكتروني، حيث يتم التبادل من خلال الرسائل النصية أو الصوتية أو الفيديو.
  • قواعد البيانات: تحتوي تلك القواعد على عدد هائل من البيانات التي يمكن الرجوع إليها في أي وقت.

توجيهات لاستخدام التكنولوجيا في التعليم

تعرفنا عبر السطور السابقة على فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم ولابد أن يعلم المُعلم أن له دور هام جدًا في مساعدة الطلاب على فهم الدروس، حيث لا يمكن أن يتم الاعتماد فقط على الوسائل التكنولوجية.

من النقاط الهامة الأخرى أن يعي المعلم الوسائل التي يحتاج إليها الطالب، لأن كيفية توظيف التكنولوجيا هو ما يجعلها مفيدة أو ضارة، ولذلك لابد أن يتم تحديد ما يحتاج إليه الطالب من وسائل للحصول على المعلومات، مع تعليم الطالب كيفية استخدام كل وسيلة منهم.

هناك الكثير من الوسائل التي يمكن استخدامها في التعليم الإلكتروني، ومنها الهاتف الذكي، الأجهزة اللوحية، الحاسب الآلي، ومن أهم فوائد التعليم الإلكتروني أنه يوفر إلى ولي الأمر متابعة مستوى الطالب التحصيلي، والتعرف على أدائه ومدى الإنجاز الخاص به في مختلف المواد الدراسية.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي دور التكنولوجيا في التعليم وبعض النصائح من أجل الاستخدام الأمثل لها

وفي الختام لقد تحدثت عن فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم مع التعرف على مميزات وعيوب التعليم عن بُعد، وأهم المصادر التي يمكن من خلالها تحصيل المعلومات بصورة إلكترونية، وانتظروا المزيد من المقالات الهامة الأخرى من خلال موقعنا في الفترة القادمة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.