فوائد الماء والعسل على الريق

فوائد الماء والعسل على الريق متنوعة وكثيرة لمختلف أنحاء الجسم، ولكلاً من الماء والعسل فوائد صحة كثيره، تتعدد فوائد العسل لتجعله من أهم المواد الغذائية ذات القيمة العالية التي تفيد جسم الانسان، وعند الخلط بين الماء والعسل ترتفع القيمة الغذائية الصحية التي يستفاد منها الجسم البشري، وتظهر أكبر فاعلية للشفاء والوقاية من الأمراض، سنتعرف معكم في هذا المقال عن فوائد الماء والعسل علي الريق من خلال موقع زيادة.

فوائد الماء والعسل على الريق

خليط العسل مع الماء غني بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية بنسب كبيرة التي تقوي من ردة فعل الجسم ضد الأمراض والفيروسات التي تصيبه وتقوي بنيته وتعوض من فقدانه للعناصر التي يحتاجها.

فالماء من المكونات الأساسية للعسل مما يرفع من يرفع من فاعليته الشفائية وفائدته الغذائية، هل يوجد لهما مميزات؟ سنقدم لكم أجابه مفصله عن هذا السؤال عندما نذكر لكم فوائد الماء والعسل على الريق ويمكن تقسيمها إلى:

1- فوائد الماء والعسل على الريق للتنحيف

يعتبر العسل مصدر طبيعي لإنتاج الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم والتي تعادل من نسبة الانسولين في الدم والتي تتحول بدورها إلى سكر الجلوكوز وبالتالي يعتبر مصدرا للسكر الطبيعي الذي يمكن أن يتحكم بالوزن كثيراً حيث أنه يسهل عمليات الهضم وعمليات التمثيل الغذائي.

تمنع مضادات الأكسدة تحول الكربوهيدرات الموجودة في العسل إلى دهون ثلاثية ضاره تترسب في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى فقدان الوزن بطريقه أسرع.

تعتبر الكربوهيدرات الموجودة داخل العسل مصدر للطاقة حيث أنها تتحول إلى سكر الجلوكوز ويتم امتصاصه من خلايا الدم عن طريق الانسولين فيعادل نسبة السكر في الدم ويعزز طاقة الجسم مما يؤدي إلى نقصان الوزن بصحه وقدره فائقة، ويتحول الجلوكوز الزائد بدوره إلى دهون في الكبد والعضلات.

لكن العسل يحتوي على نسبه متعادلة من الكربوهيدرات، لذلك فهو لا يختزن عند تحوله إلى سكر في الكبد على هيئة دهون وبالتالي يساعد على فقدان الوزن.

كما أن شرب الماء والعسل على الريق يمنح الشعور بالشبع نظرا لاحتواء الماء والعسل على الألياف التي تغذي المعدة وتسهل عمليات الأيض والتمثيل الغذائي، فيشعر الشخص بالامتلاء نتيجة احتواء الماء والعسل على الفيتامينات الكاملة والتي تعمل بمثابة وجبه غذائية متكاملة.

كما أن العسل يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار(LDL) في الدم ويرفع نسبة الكوليسترول النافع ((HDL وبتالي لا يترسب في الأوعية الدموية فيسبب انسداد الشرايين ويحدث مشاكل في الهضم.

تبعا لبعض الدراسات التي أجريت من علماء التغذية سنة 2010 أن الماء والعسل لهم دور فعال في إنقاص الوزن عند تناولهما في الصباح على الريق لأنهما يذيبان الشوائب والأملاح ويمنعون ترسبها داخل الجسم وطردها خارج الجسم عن طريق البكتيريا النافعة التي تبنيها الكربوهيدرات الموجودة في العسل بنسبة تعادل 95%.

كما تساعد الأحماض الأمينية الموجودة في العسل على تنظيم الهضم وتكسر الدهون بشكل يفيد الجسم وتمده بالطاقة التي يحتاجها ليقوم بممارسة الرياضة وبالتالي ينقص وزنه فعليا.

اقرأ أيضًا: فوائد غذاء ملكات النحل

2– الماء والعسل على الريق للجهاز الهضمي

شرب الماء والعسل على الريق مفيد جدا للجهاز الهضمي حيث أن الماء والعسل يعملان معاً بفاعليه قصوى في تسهيل عمليات الهضم والتخلص من السموم والبكتيريا الضارة والفيروسات الموجودة داخل المعدة عن طريق إنشاء الكربوهيدرات للبكتريا النافعة التي تقوم بتسهيل عمليات لأيض والهضم بالشكل الصحيح والاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة وتفتيت الدهون الثلاثية الضارة وتعتبر من أهم فوائد الماء والعسل على الريق.

تعمل أيضًا البكتيريا النافعة على الوقاية من حرقة المعدة وأمراض القولون العصبي لما يصاحبه من القيء والإسهال المزمن وتطهير المعدة تطهيرا شاملاً لما قد يصيبها من ملوثات وطردها خارج الجسم عن طريق البول.

كما أن الماء يساعد على تنقية الكلى والكبد من الشوائب والسموم وتفتيت حصوات الكلي مما يحتويه من عناصر غذائية عالية ويمنع ترسيب الأملاح والمواد الضارة داخل الكلي حيث أنه مدر للبول وتقوم مضادات الأكسدة التي تساعد على مواجهة تلف الجذور الحرة للخلايا.

بالتالي تؤدي إلى تلف في معدلات البروتين والأحماض النووية في الجسم فبذلك تحمي مضادات الأكسدة الخلل في كمية البروتينات الموجودة في الجسم وتحارب الفيروسات والأمراض الفيروسية والفطريات التي تصيب المعدة بدوره في تقليل الإجهاد التأكسدي فيمنع خطر لأصابه بالأمراض.

العسل يحتوي على الأحماض الأمينية التي تساعد على بناء البروتينات المفيدة لصحة الجسم والجهاز الهضمي كمان أن الأحماض الأمينية تحسن من عمليات الهضم والتخلص من السموم وتحسين عمليات الأيض وتزيد من الطاقة الجسدية.

وتساعد ايضَا على تحويل جزيئات الغذاء إلى عناصر مهمه وسهولة هضمها وبالتالي تحمي المعدة من الالتهابات الناتجة عن عسر الهضم والسموم، ويساعد شر كوب من الماء والعسل يوميا على التخلص من مشاكل الإمساك واحتباس السوائل.

يحفز نشاط الخلايا لإنتاج البكتيريا النافعة عن طريق توفيره للبروبيوتيك الذي يعمل بدوره على تحفيز نشاطها وبالتالي تسهيل عمليات الهضم والوقاية من أمراض القولون ويعادل درجة حموضة المعدة فيمنع من خطر الإصابة بحموضة المعدة يحتويه من أحماض أمينية.

3- فوائد شرب الماء مع العسل على الريق للجهاز الدوري والقلب

إن لشرب الماء والعسل على الريق منافع للجهاز الدوري، حيث يحتوي على الكربوهيدرات التي تخفض نسب الكوليسترول الضار الذي يترسب في الأوعية الدموية وترفع من نسب الكوليسترول النافع.

 بالتالي تمنع ترسبها في الشرايين والأوعية، ويحافظ على صحة ضربات القلب لما يحتويه من ألياف غذائية تنظم ضربات القلب وتعمل كغذاء لعضلة القلب ،ومضادات الأكسدة تعمل كمضاد لالتهاب الخلايا العصبية وتلف الأحماض النووي والوقاية من الإجهاد التأكسدي الذي يسبب تلف في الخلايا والأنسجة العصبية.

مما يمنع من خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية ،يحفز العسل من أنتاج خلايا كرات الدم الحمراء ويزيد من نشاطها، فيمنع خطر الإصابة بالتصلب الوريدي أو تجلط الدم لما يحتويه من فيتامين (ج) الذي يعمل على امتصاص الحديد.

فعند شرب مزيج العسل والماء علي الريق صباحا يعزز من الدورة الدموية ونشاطها خلال اليوم، كما يساعد على زيادة نشاط الصائح الدموية في التئام الجروح بعد العمليات الجراحية.

اقرأ أيضًا: شرب العسل مع الماء على الريق

4- العسل والماء على الريق للمناعة  

من المعروف أن مشروب الماء والعسل خصوصا صباحا علب الريق يقوي مناعة الجسم عن طريق مضادات الأكسدة التي تعمل كواقي من الأمراض والفيروسات والبكتيريا اتي تصيب الجسم بدورها في مواجهة تلف الخلايا عن طريق الجذور الحرة بخفض الإجهاد التأكسدي.

كما يحتوي على فيتامين (ج)و (ب) الذي يعمل على إنتاج الخلايا وتجددها باستمرار وإصلاح الأنسجة وضبط ميكانيكية عملها بشكل صحيح في بناء الجسم وتعويضه بالفيتامينات الذي يحتاجها لتقوية بنيته ضد الأمراض.

أثبتت دراسات علمية عن العسل إنه يحفز الجسم على إنتاج خلايا دفاعية ومناعية، ويزيد من نشاطها مثل الخلايا الليمفاوية والحمضية والأولية والوحيدة، وبالتالي يصبح الجسم سدًا منيعا للأمراض والأوبئة عن طريق شرب كوب من العسل والماء الذي يحصد العديد من الفوائد القاتلة للأمراض مما يحتويه  هذا الخليط علي عناصر دفاعية ومقاومة للعدوى.

5- العسل والماء على الريق للعظام 

العسل يحتوي على العناصر الغذائية المهمة والمفيدة للعظام التي تساعد على تقويته وتعزيز بنيته فيحتوي العسل على الأحماض الأمينية التي تعمل على تكوين البروتينات فيما يعزز من صحة الخلايا والأنسجة العظمية وزيادة الكثافة العظمية وتحفيز الخلايا العضلية على التجدد باستمرار وتعويض التالف منها مما يساعد على بناء عظام قوي.

مضادات الأكسدة التي تمنع من حدوث التهاب الأطراف العظمية والتهاب المفاصل مما يميزها من خصائص مواجهة، وتقليل الإجهاد التأكسدي الذي يعمل على تلف الخلايا وبالتالي تساعد مضادات الأكسدة على تحسين بنية وإصلاح الأنسجة.

كما أن الماء يساعد على زيادة قدرة المفاصل على امتصاص الصدمات وبالتالي قلة فرص تهشمها، حيث إن قلة نسبة الماء في الغضاريف المكونة للمفاصل يؤدي إلى الجفاف، وبالتالي زيادة فرص حدوث كسور لها من الصدمات، يحتوي العسل علي كميات كبيرة من الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم اللازمة في بناء العضلات والكتل العضلية، والحديد الذي يعمل على وقاية الجسم من أمراض عشاشة العظام.

اقرأ أيضًا: فوائد عسل النحل للبشرة

القيم الغذائية للماء والعسل

لقد تناولنا من قبل شرح مفصل لفوائد ومميزات تناول الماء والعسل على الريق صباحا فما هي القيمة الغذائية للماء والعسل؟ ليعود علينا بكل هذه الفوائد المثمرة التي تبني أجسامنا بشكل قوي، ومقاوم للأمراض وتعزز من مناعتنا وتزودنا بالطاقة لأداء واجبتنا اليومية بشكل أفضل، وما هي العناصر الغذائية الكامنة في الماء والعسل؟ سنتناول الأن شرح القيمة الغذائية للماء والعسل فيما يلي:

  • القيمة الغذائية للماء كبيرة جداً فهو يحتوي على الكثير من المعادن والبروتينات التي تساعد على بناء العضلات، وتحسين وظائف الهضم والوقاية من الأمراض الفيروسية وعسر الهضم.

كما أنها لها دورا كبيرا في انها تساعد الدم في حمل الأكسجين لجميع أنحاء الجسم والوقاية من الجفاف وبناء الأسنان كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من العناصر التي تذيب الدهون وتخلص الجسم من الشوائب والسموم.

  • القيمة الغذائية للعسل يحتوي العسل على الكربوهيدرات التي تحسن من مستويات السكر في الدم وتحفز من نمو البكتيريا النافعة التي تعمل على تحسين عمليات الأيض.

أيضا يحتوي على الأحماض الأمينية التي تعمل على بناء البروتينات في الجسم لبناء العضلات وتحسين الهضم وإنتاج الكولاجين الذي يعزز بدورة صحة البشرة للحصول على بشرة نضرة بلا شحوب.

  • مضادات الأكسدة التي تعمل على الحماية من الأمراض الفيروسية التي تهاجم الجسم ومنع حدوث الالتهابات العصبية في الخلايا عن طرق مواجهة خطر الجذور الحرة وتنقية البشرة أيضا من الشوائب ومضاد طبيعي عن الإصابة بحبوب الشباب والفيتامينات التي تساعد على تعويض الجسم من نقص الفيتامينات وتعزيز صحته مثل فيتامين (ج) مهم لبناء الأنسجة ويعتبر من مضادات الأكسدة وفيتامين ب 2 يعمل كمكمل غذائي ويزود الجسم بالطاقة وفيتامين ب 6 مهمة لصحة الجهاز العصبي وتخزين الطاقة في المخ ويعزز من أنتاج الهيموجلوبين في الدم.

الماء والعسل مواد طبيعية غنية ونعمة من الله عز وجل تكمن بداخلهما فوائد كثيرة، وللحصول على جسم عتيد وقائي ضد الأمراض ينصح بشرب كوب يوميا من الماء والعسل على الريق.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.