فوائد زيت الجرجير للشعر

فوائد زيت الجرجير للشعر … الجرجير من الخضروات المعروفة والمشهورة في بلادنا حيث هي دائما ما تكون ضيف دائم على موائدنا وفي داخل أطباق السلطة الخضراء الموجودة على كل المواد ولهذا الجرجير فوائد لا تنتهي و اذا اردنا ان نتحدث عن تلك الفوائد فهي تتنوع ما بين الفوائد الصحيه والتجميليه وفوائد للشعر كمان زيت الجرجير هو العنوان الرئيسي ل افضل زيت يمكن استخدامه لتغذية الشعر بشكل سليم لذا سنقوم في هذا المقال يتحدث عن فوائد زيت الجرجير للشعر ولا نستطيع ان نتحدث الفوائد التجميلية لذلك الزيت الرائع.

فوائد زيت الجرجير للشعر

فوائد زيت الجرجير للشعر
فوائد زيت الجرجير للشعر

ما هو الجرجير؟

الجرجير من الخضروات ذات الأوراق الخضراء الغنية بالمعادن، هو نبات صليبي مزروع منذ قرون، يقع الجرجير المغذي تحت  عائلة البورخيس Brassicaceae ،  ويتم الحصول على فوائده الصحية من نسبة عالية من الفيتامينات و المعادن، وأيضا بسبب خصائص مضادة للأكسدة للهيكل النباتي الكيميائي لنبات الجرجير.

وهو عضو في عائلة النباتات التي تشمل البروكلي واللفت والخضار وهي الخردل، وقد استخدم تاريخيا لمجموعة واسعة من الأغراض الطبية – كمدر للبول، مسهل وملين، منبه، وللوقاية من داء الاسقربوط. يوفر الجرجير بيتا كاروتين والألياف والبوتاسيوم وكذلك فيتامين C و فيتامين K .

تعتبر الخضروات الصليبية، بما في ذلك الجرجير، مصادر ممتازة للإيزوثيوسيانيس، وهي مركبات نباتية يبدو أنها ذات نشاط مضاد للسرطان.

حقائق غذائية عن الجرجير:

يحتوي الجرجير على كمية أكبر من فيتامين سي مقارنة بالبرتقال، وأكثر من الكالسيوم من الحليب، والمزيد من الحديد أكثر من السبانخ، وحمض الفوليك أكثر من الموز،  المغذيات النباتية حيث تأتي منها  الفوائد الصحية للجرجير.

الجرجير يحتوي على فيتامين A، فيتامين B6 ، فيتامين B12 ، الحديد، المغنيسيوم ، والكالسيوم، والفوسفور، وهي مطلوبة لصحة الجسم.

القيمة الغذائية للجرجير:

حجم الحصة: 1 كوب مفروم [34 غرام]

العناصر الغذائية     كمية
بروتين    0.8 غرام
ماء        32.3 جم

سعرات حرارية
كربوهيدرات.   1.5
سمين      0.3
بروتين    1.9
مجموع السعرات الحرارية.   3.7

الكربوهيدرات
الألياف الغذائية.       0.2 غرام
السكريات    0.1 غرام
إجمالي الكربوهيدرات    0.4 غرام
دهون دهنية وأحماض دهنية
الأحماض الدهنية أوميغا -3   7.8 ملغ
الأحماض الدهنية أوميغا 6     4.1 ملغ

الفيتامينات
الكولين    3.1 ملغ
حمض الفوليك       3.1 mcg
النياسين   0.1 ملغ
حمض البانتوثنيك   0.1 ملغ
فيتامين أ  1085 وحدة دولية
فيتامين سي           14.6 مجم
فيتامين E (ألفا توكوفيرول)   0.3 ملغ
فيتامين ك 85 ميكروغرام

المعادن
الكلسيوم  40.8 ملغ
حديد       0.1 ملغ
المغنيسيوم            7.1 ملغ
المنغنيز   0.1 ملغ
الفوسفور 20.4 ملغ
بوتاسيوم  112 ملغ
عنصر السيلينيوم    0.3 ميكروغرام
صوديوم  13.9 ملغ

ربما تفيدك قراءة: موضوع تعبير عن النظافة

زيت الجرجير:

زيت الجرجير من مستخلصات الجرجير التي تتم بالطريق البارد ويستخدم خاصة للشعر كما أن له فوائد تجميلية اخرى  نتعرف عليها خلال السطور القادمة:

1- يحفز نمو الشعر:

زيت الجرجير له مغذيات غنية عند استخدامه، يحفز بصيلات الشعر ويخلق النمو بشكل رائع. ضعي ملعقة صغيرة أو ملعقتين على فروة رأسك لمدة ساعتين قبل غسل الشعر بالشامبو وقومي بالقليل من التدليك للحصول على رأس أكثر كثافة للشعر، من لا يريد ذلك؟

 جنبا إلى جنب مع تعزيز النمو، فإن التدليك الجيد للفروة بزيت الجرجير سوف يقوي أيضا بصيلات الشعر ويمنع تساقط الشعر، نوصي بإعطاء فروة رأسك تدليكًا جيدًا مرة واحدة في الأسبوع لمدة شهر أو حتى رؤية الفوائد التي تنتظرها من زيت الجرجير.

أنه يحتوي على كمية كبيرة من الزنك وكذلك الكبريت ويساعد على الابتعاد عن الالتهابات البكتيرية من الشعر وفروة الرأس، كما أنه يرطب ويضبط الشعر، أيضا يعمل كمكيف جيد جدًا للشعر ويحسن من جودة وكمية الشعر.

3- يحفز نمو الحاجب:

  لا يقتصر هذا على رأسك ولكن هذا الزيت يمكن تطبيقه على الحواجب لتحفيز النمو. مرحبا ، حيث سوف تحصلين على الحواجب التي ترغبين.

4- يحسن صحة فروة الرأس:

يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن وبالتالي ينقي الدم وينظفه، إضافة الجرجير إلى النظام الغذائي يساعد على الحفاظ على فروة الرأس من الشعر نظيفة وكذلك صحية، بسبب فروة الرأس الصحية يتم تحسين الشعر ويتركه لامعة.

فوائد أخرى لزيت الجرجير:

 لدينا قائمة كبيرة للعديد من الفوائد الصحية من زيت الجرجير التي قد لا يعرفها الكثير من الناس، أعتقد أن هذا الموضوع مفيد جدًا وغني بالمعلومات، والذي يقدم لكم نوع من زيت إحدى الأوراق الخضراء مورقة صحية لإضافتها إلى نظامك الغذائي.
في البداية يتم تصنيف الجرجير على أنه كنز دفين من العديد من الفيتامينات والمعادن للشعر، جنبا إلى جنب مع قدرته على تنقية الدم، يصبح الجرجير داعما جيدا للحفاظ على فروة الرأس نظيفة وصحية، وعلاوة على ذلك فإنه يمكن منع شعرك وفروة الرأس من الالتهابات، وذلك بسبب وجود الزنك في زيت الجرجير، ترطيب وتهيئة فروة الرأس هي أيضا فوائد جيدة من الجرجير التي تسهم في الحد من القشرة الفتاكة.

ربما تفيدك قراءة: اين تقع جزر المالديف

هذه أخبار جيدة لأولئك الذين يتعاملون مع مشكلة تساقط الشعر، بالإضافة إلى تقليل تساقط الشعر، يساعد زيت الجرجير أيضًا على تعزيز نمو الشعر لأنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين A وإمكانية تحقيق التوازن بين أداء الهرمونات أيضًا.

فوائد زيت الجرجير للجلد:

فوائد زيت الجرجير للشعر
فوائد زيت الجرجير للشعر

يعالج الأمراض الالتهابية للجلد:

عنصر مضاد للالتهابات ومضاد للميكروبات ومضاد للبكتيريا يحتويه الجرجير، يساعد في تخفيف أنواع مختلفة من الأمراض الالتهابية الجلدية المعدية، بما في ذلك حب الشباب، جنبا إلى جنب مع تخفيف الالتهاب وتلاشي الاحمرار، فإنه يطهر المنطقة المصابة لمنع المزيد من العدوى، إذا قمت باكله ينقي الدم من الداخل ويبقيك خالٍ من الالتهابات الجلدية

يعمل كمكون مضاد للشيخوخة:

يحتوي الجرجير على فيتامين أ وفيتامين ج بكثرة، كل من هذه الفيتامينات هي مضادات الأكسدة القوية، انهم يقاتلون الجذور الحرة الموجودة في الجلد، الجذور الحرة إذا لم يتم التحكم فيها، يمكن أن تؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد – وهما من العلامات الرئيسية للشيخوخة المبكرة.

زيت الجرجير بلسم و يبرد الجلد:

الطبيعة المهدئة والتبريد من الجرجير تمكنه من إعطاء الراحة من الحكة وحروق الجلد، مثل الأكزيما، ويمكن أيضا أن تستخدم كعلاج طبيعي لحروق الشمس أو الإحساس بالحكة الناجم عن لدغات الحشرات.

يحمي من سرطان الجلد:

يحتوي على 2 من مضادات الأكسدة القوية – فيتامين C وفيتامين أ – الجرجير يمتلك القدرة على حماية البشرة من الأضرار الضارة الناجمة عن التعرض المفرط للشمس، استخدام الجرجير في الطعام يحمي بشرتك من السرطان.

إزالة السموم من الجلد الطبيعي:

 الجرجير هو مطهر، لذلك يطهر ويطهر من البكتيريا الضارة، ويترك بشرتك طازجة، ضعيها على المرفقين والركبتين والكعب لمنعها من الحصول على جفاف إضافي مرة أخرى أو أي كسر آخر.

ربما تفيدك قراءة: موقع تحميل الفيديو من اليوتيوب

“ليس هناك شيء أفضل من العودة للطبيعة في التجميل، فالزيوت الطبيعية لها نتائج مذهلة دون آثار جانبية التي تأتي من استخدام الكيماويات، لذا قدمنا لكم عبر هذا المقال فوائد زيت الجرجير للشعر ولم نكتفي بذلك بل تطرقنا إلى الفوائد الرائعة لذلك الزيت بالنسبة للجلد أيضا، كم قدمنا لكم القيمة الغذائية للجرجير المفيدة جدا للصحة ولا يجب أن يستغني عنها أي شخص”.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.