أفضل كريم حساسية للحامل

أفضل كريم حساسية للحامل يتم تحديده من قِبل الطبيب المعالج  لتجنب حدوث أي مضاعفات، أو أثار جانبية غير مرغوبة، حيث في تلك الفترة في حياة المرأة تكون أكثر  عرضه للتحسس تجاه العديد من االعوامل الداخلية والخارجية، إضافة إلى قلة المناعة التي قد تجعلها عرضه لأقل المؤثرات، لذلك سنتعرف عبر موقع زيادة على كريم الحساسية الأفضل كما وضحه متخصصي الجلدية عبر موقع زيادة.

أسباب إصابة المرأة الحامل بالحساسية

عادة ما تصاب المرأة الحامل خلال شهور حملها، بتغيير كامل في جميع هرمونات الجسم، وتعد الوظيفة الرئيسية للهرمونات هي تقليل نسب الترطيب، التي تتواجد في الجلد، الأمر الذي بدوره يؤدي إلى جفاف الجلد والشعور بالحكة، وعند بلوغ المرأة الحامل شهور الحمل الأخيرة، يزيد حجم الرحم كثيراً نظراً لكبر حجم الجنين داخله، فتتعرض منطقة البطن لشد كبير.

يصاحب هذا الشد ألم كبير وحكة جلدية شديدة، بالإضافة إلى أن التشققات التي أُصيبت بها نتج عنها إصابتها ببعض الالتهابات، كما أن المرأة الحامل قد تتعرض للإصابة بمرض الصفراء، وبالتالي تصاب بحكة مزمنة، وهنا يكمن دور الطبيب في وصف أفضل كريم حساسية للحامل.

طريقة التخلص من حساسية الجلد عند الحامل

تستطيع الحامل اجتناب أي نوع من أنواع العقاقير الطبية أو المراهم، تعتقد أنها ستؤثر على صحتها وصحة جنينها، فتلجأ إلى اتباع بعض الحميات الغذائية، التي من شأنها تقليل الشعور بالحكة، وتعد من أهم العادات والخطوات التي يجب على المرأة الحامل اتباعها ما يلي:

  • يجب أن تحرص الحامل على أخذ حمام يومياً، حتى يتاح لها التخلص من جميع الأتربة والجراثيم، التي من شأنها تعرض جسمها للإصابة بالالتهابات.
  • عليها الاعتماد على استعمال بعض المناشف اللطيفة على الجلد، حيث أن المناشف العادية تؤدي إلى إصابة الجلد بالاحتكاك وبالتالي الإصابة بالحساسية.
  • استخدمي سوائل الاستحمام المرطبة الطبيعية.
  • يجب تجنب استعمال جميع أنواع  المقشرات الجلدية، في تلك الفترة، وبصفة خاصة على منطقة البطن.
  • يجب اللجوء إلى استخدام أفضل كريم حساسية للحامل، الذي يتمتع بخواص طبيعية مرطبة، على منطقة البطن وأسفل الصدر، وذلك لتقليل الشعور بالحكة.

اقرأ أيضًا: أسباب صعوبة التنفس عند المرأة الحامل

أفضل كريم حساسية للحامل

أفضل كريم حساسية للحامل

تعد المرأة الحامل أكثر عرضة عن مثيلاتها من النساء للحساسية، نظراً لانخفاض مستوى المناعة لديها نتيجة الحمل، لذا تسرع إلى الذهاب إلى الطبيب المختص لوصف كريم يعالج الحساسية لديها ولا يضر بحملها.

يعد كريم كالامينا هو أفضل كريم حساسية للحامل بشهادة المتخصصين، حيث أنه يناسب طبيعة المرأة الحامل ولا يضرها، وكل ما يجب عليها فعله هو دهن المنطقة التي بها حساسية ثلاث مرات يومياً، وذلك حتى تهدأ الحساسية وتقل رغبتها في الحكة.

كما يكفل للحامل استخدام بعض أنواع المستحضرات الصحية المرطبة، لتلطيف المناطق المتحسسة والملتهبة، وهو ما يصاحبه تلقائياً تخفيف الشعور بالآلام، كما اهتم الأطباء بتوضيح مدى أهمية حرص الحامل على نظافتها الشخصية، والتي بدورها تقلل الشعور بأعراض الحساسية مثل الحكة، كما قد تصبح معدومة.

لذلك يفضل الحرص على النظافة باعتبارها أفضل كريم حساسية للحامل، كما أن حرص المرأة الحامل على ارتداء الملابس القطنية اللطيفة على جسمها، يجعل منطقة البطن غير متحسسة وهادئة.

أفضل مكونات الكريم الحساسية للحامل

يعد من أفضل كريمات الحساسية الخاص بالحوامل، هو الكريم الذي يتضمن في مكوناته ما يلي:

  • مجموعة مختارة من الزيوت الطبيعية المعدنية مثل زيت الزيتون، زيت الجوجوبا.
  • الجل المستخرج من مادة النفط الخام.
  • غسول الكالامين.
  • بعض أنواع المراهم التي يوجد بها الستيرويدات.
  • الكريمات المرطبة ذات الطبيعة الطبية.
  • كما يجدر على المرأة الحامل الرجوع إلى الطبيب المختص الخاص بها ليصف لها الكريم المناسب لها.

اقرأ أيضًا: تأثير المضاد الحيوي على الحامل في الشهر الأول

أسباب الطفح الجلدي خلال الحمل

تعد إصابة المرأة الحامل بالطفح الجلدي هي أحد مضاعفات الحساسية لديها خلال مراحل الحمل، كما قد تصاب به المرأة أيضاً بسبب بعض أنواع المهيجات، ويعد الحل الأمثل دائماً هو سؤال الطبيب المختص، وهناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالطفح الجلدي خلال الحمل من أهمها:

  • التغيرات الهرمونية 

تصاب المرأة الحامل ببعض التغيرات في مستويات الهرمونات، وبصفة خاصة هرمون الإستروجين، وتعد هذه التغييرات السبب الرئيسي في إصابة الحامل ببعض الالتهابات الجلدية.

  • العدوى

عند إصابة الجلد نتيجة العدوى، أو كأحد ردود الفعل التحسسي، فإن الجسم تلقائياً سيقوم بإنتاج مركب الهستامين، كأحد ردود الأفعال المناعية لحماية نفسه، وقد يظهر هذا على هيئة طفح جلدي.

  • الهرمونات التي تؤثر على الجلد 

قد تصاب المرأة الحامل ببعض الأمراض مثل الركود الصفراوي، نتيجة ارتفاع مستويات الهرمونات داخل الجسم، والتي بدورها تؤثر على طبيعة الأداء للمرارة والإصابة بالحكة.

  • هجمات خلايا الجنين

حيث توجد نظرية ترى  أن خلايا الجنين تقوم بمهاجمة جلد المرأة الحامل، وبالتالي الإصابة بطفح، يؤدي إلى الشعور بالحكة.

  • التهاب

مع زيادة حجم الجنين، وبالتالي زيادة وزن المرأة، يحدث تمدد للأنسجة، وقد يتطور الأمر إلى الإصابة بالطفح الجلدي، وهو الأمر الأكثر شيوعاً حال وجود أكثر من جنين في رحم المرأة.

عادة ما يظهر الطفح الجلدي في أماكن متفرقة بالجسم، خلال شهور الحمل، وخاصة في منطقة الفخذين، واليدين، والبطن، والثديين، كما توجد بعض أنواع الإصابات الجلدية والالتهابات، إذا لم تعالج في الوقت الصحيح المناسب، تتسبب في الكثير من المضاعفات والتي قد تصبح  قاتلة.

علاج الطفح الجلدي في الحمل

يتم اللجوء إلى استعمال العلاج الموضعي في علاج حالات الطفح الجلدي المصاحب للحمل، كما يمكن أيضاً استعمال مضادات الهيستامين وذلك لتقليل الحكة، وفي غالبية الأوقات قد يقوم الأطباء بنصح المرأة الحامل بوضع بعض أنواع كريمات الترطيب، التي بدورها تعمل على ترطيب وتليين البشرة لمنع الجفاف والتشققات.

علاجات طبيعية

كما يمكن اللجوء إلى استخدام بعض أنواع العلاجات الطبيعية للتخفيف من الحكة، على الرغم من عدم تمتع تلك العلاجات بالدعم العلمي، باستثناء أن فئة كبيرة من النساء يروا أنه مفيدة، ومن أبرزها ما يلي:

  • تناول عصير الخضار الطازج، يساعد تخليص الجسم من السموم وتنظيفه.
  • جميع مكملات مادة الكولاجين تساهم في عملية إصلاح جميع الأنسجة التالفة، بل وتقوم بتقويتها، وذلك من خلال مزج بضعة ملاعق من الكولاجين المقوي بالعشب إلى العصير، وتعد تلك أفضل الطرق لتناوله والاستفادة منه، وعلى الرغم من ذلك قد يكون وضع كريم الكولاجين الظاهري أمر جيد فعال، نظراً لكبر حجم جزيئات الكولاجين بدرجة يصعب على الجلد اختراقها.
  • نبات القريص وجذر الهندباء يساعدان في تنقية الدم و الكبد وتخفيف الالتهابات والحكة.
  • يوجد بعض أنواع الأعشاب المضادة للالتهابات مثل عشبة البابونج، الفعالة في التخفيف من الالتهابات الجلدية، عن طريق الاستعمال الظاهري.
  • كما يمكن عمل حمام نقع مكون من دقيق الشوفان، أن يساهم في تخفيف الشعور بالحكة الجلدية، كما سيقوم بترطيب الجلد، كما يمكن القيام بمزج شاي البابونج، ودقيق الشوفان معاً وربطهم في قطعة قماش، وإضافتها إلى حوض الاستحمام، لمدة عشرون دقيقة.
  • كما يمكن الاعتماد على الخزامي والبابونج لإعطاء الشعور بالراحة والاسترخاء، وأخذ قسط وفير من النوم، حيث أن الإصابة بالحكة تعيق القدرة على النوم، وتسبب الشعور بالأرق.
  • كما يعد عصير الكرز الاسود من أفضل الطرق للقضاء على الطفح الجلدي، أثناء شهور الحمل.

اقرأ أيضًا: كيف اتخلص من حساسية الحمل

علاج حساسية الوجه للحامل

تتعرض المرأة الحامل إلى العديد من التغيرات النفسية والجسدية المختلفة، والتي عادة تؤثر عليها بشكل سلبي، بالإضافة إلى إصابتها بالحساسية الجلدية وبعض الالتهابات، لذا يجب على الحامل اتباع بعض التعليمات للعناية ببشرتها خلال شهور الحمل، وهي:

  • أخذ قسط كافي من النوم والراحة متى شعرت بذلك، حيث أنه من الصعب عليها النوم خلال ساعات الليل، نظراً لإصابتها بالحكة.
  • اجتناب تناول المأكولات الدهنية والدسمة، والرجوع إلى الطبيب المختص قبل الشروع في اتباع حمية غذائية.
  • الابتعاد عن الماء الدافئ عند الاستحمام واللجوء إلى الماء البارد، لتلطيف الجسم، وتهدئة الحساسية.
  • الاعتماد على ارتداء الملابس الخفيفة فضفاضة مصنوعة من القطن.

أفضل كريم حساسية للحامل يتناسب مع بشرتها الحساسة لابد أن يتكون من مواد طبيعية مناسبة للبشرة، بعيده عن المواد الكيميائية التي قد تؤئر على صحة الجنين، كما يجب للمرأة الحامل تجنب جميع مثيرات الحساسية في الطعام والشراب، وكذلك الحرص في اختيار الملابس.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.